انجاز أكثر ٨٧ بحث في برنامج الاستلال Turnitin خلال شهر أيار للعام 2018 
13/06/2018
أنجز قمركز الحاسبة الالكترونية في الجامعة التقنية الوسطى أكثر من ٨٧ بحث لشهر أيار للعام 2018 بين بحث أو أطروحة دكتوراه أو رسالة ماجستير لأكثر من عشرين جامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنجز قمركز الحاسبة الالكترونية في الجامعة التقنية الوسطى أكثر من ٨٧ بحث لشهر أيار للعام 2018 بين بحث أو أطروحة دكتوراه أو رسالة ماجستير لأكثر من عشرين جامعة.

 

ويتضمن نظام فحص البحوث والرسائل والاطاريح Turnitin نظام عالمي الغرض منه فحص البحوث للحد من الانتحال الأكاديمي وتحديد نسبة للمصادر التي يستفاد منها الباحث عند كتابة بحثه ويتم فحص أعمال الطلاب للتحقق من أصالة محتواها ومقارنتها بقاعدة بيانات الأضخم عالميًا للمساعدة في تحسين المستوى التعليمي لدى الطلاب والباحثين وذلك عن طريق تقديم ملاحظات أكثر ثراءً.

ويعد النظام اشتراك مع شركة بريطانية يتم التعاقد معها وفق اشتراك سنوي لعدد محدد من البحوث لغرض تسهيل بحوث معاملات الترقية العلمية وفحص الرسائل والاطاريح الخاصة بطلبة الدراسات العليا.

وعن طريقة استخدام البرنامج قالت الست غادة انه عند رفع البحوث في هذا النظام يتم إعطائنا تقرير خاص يحدد الفقرات والنصوص المُستلة ويتم تحديدها بألوان مختلفة ابتداءً باللون الأحمر للنسبة العالية ثم اللون الوردي النسبة الأقل.

يذكر أن النسب وحسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تزيد النسبة عن 15% للبحث، وان لا يتجاوز 5% من المصدر الواحد.

وتابعت انه تم رفع أكثر بحث من مختلف جامعات العراق شملت "جامعة بغداد، النهرين، العراقية، المستنصرية، الكوفة الجامعة التكنولوجية، جامعة القادسية، جامعة البصرة. جامعة تكريت , جامعة النهرين , جامعة ذي قار, جامعة المثنى, الجامعات التقنية , والكليات والمعاهد التابعة لجامعتنا " فضلا عن أكثر من أربعة جامعات أهلية .

وأوصى الأستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد رئيس الجامعة آنفا بضرورة توعية الباحثين وطلاب الدراسات العليا بمخاطر الاستلال الغير قانوني وتنمية مهاراتهم في قراءة وفهم المقالات العلمية وإعادة كتابتها بأسلوبهم الخاص والإشارة إلى المصدر.