آخر الاخبار

كلية التقنيات الصحية والطبية / بغداد / قسم صحة المجتمع / الدبلوم العالي

احصائية الاطاريح لطلبة الدراسات العليا لقسم تقنيات صحة المجتمع/الدبلوم العالي 

 

1

اسم الطالب

نوع الرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان (الرسالة –الاطروحة)

اسم المشرف

باللغة العربية

صباح داود جوامير

دبلوم العالي

2004

تقنيات صحة المجتمع

كلية التقنيات الصحية والطبية

تقييم الحالة التغذوية للأطفال تحت سن الخمس سنوات في المناطق الحضرية والريفية في محافظة بغداد

د. مجيد المشهداني

الخلاصة

لا يزال موضوع سوء التغذية من المشاكل الصحية المهمة في العراق.

الهدف من هذه الدراسة هو معرفة معدل انتشار سوء التغذية و معرفة العوامل   المتعلقة به ومدى تأثيرها في الأطفال تحت سن الخمس سنوات في المناطق الحضرية والريفية في محافظة بغداد لسنة 2003.

تم جمع العينات التي تخص المناطق الحضرية من مركز الرعاية الصحية الأولية في الكرادة , اما العينات التي تخص المناطق الريفية فتم جمعها    من مركز  الرعاية الصحية الأولية الراشدية.  العدد الكلي للعينات كان اربع مائة , مئتا عينة أُختيرت توافقياً من المناطق

الحضرية , أما المئتان الأخرى فتم أختيارهما توافقياً أيضاً من المناطق الريفية.  الحالة التغذوية للأطفال كانت تقاس بحساب الوزن والعمر  معدل أنتشار سوء التغذية في الأطفال كان 24% في المناطق الحضرية , أما في  المناطق الريفية فكان 21%.  وجِدَ أن معدل أنتشار سوء التغذية في الأطفال في المناطق الحضرية أعلى   مِنهُ في المناطق الريفية.               كما وجد أن سوء التغذية أعلى أنتشاراً في الأطفال بعمر خمس  سنوات   في المناطق الحضرية , وعمر ثلاث سنوات في المناطق الريفية. كما وجد أن سوء التغذية كان أعلى أنتشاراً في ألأطفال من أمهات غير متعلمات , ألأطفال الذين يعيشون في مساكن مزدحمة , ألأطفال الذين يفطمون   في  عمر مبكر[6-11] شهر, ألأطفال الذين يحصلون على الأغذية الأضافية  في عمر متأخر[12+] شهر.   وأخيراً فأن سوء التغذية كان أكثر إنتشاراً في الأطفال الذين  يحصلون على رضاعة صناعية خلال الأشهر الستة الأولى من العمر.

 

 

 

2

اسم الطالب

نوع الرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان (الرسالة –الاطروحة)

اسم المشرف

باللغة العربية

عبد الله جاسم حمود

دبلوم عالي

2004

تقنيات صحة المجتمع

كليه التقنيات الصحيه والطبيه

دراسة معالجة عدم تحمل اللاكتوز عند اطفال بغداد

د. سند باقر

الخلاصة

  • اجريت هذه الدراسة على 635 طفلاً يسكنون مدينة بغداد اعمارهم اقل من ثمانية سنوات. ادخلوا الى مستشفى الاطفال المركزي في الكرخ، مصابين بالاسهال مدة تزيد عن اسبوعين للفترة من شهر حزيران عام 2003 الى نهاية كانون الثاني عام 2004.
  • يهدف البحث الى تقدير نسبة انتشار عدم تحمل اللاكتوز بين هؤلاء الاطفال ومعرفة تأثير عدم تحمل اللاكتوز على نمو الاطفال وعلى العظام.
  • معرفة نسبة التهاب الامعاء عند هؤلاء الاطفال المصابين بعدم تحمل اللاكتوز عند فحص الغائط مختبرياً.
  • معرفة نسبة عدد افراد العائلة المصابين وكذلك نسبة صلة القرابة بين الابوين.
  • اعداد حليب من بذور الصويا من قبل الباحث واعطاءه لهؤلاء الاطفال المصابين بعدم تحمل اللاكتوز ومعرفة مدى الاستفادة منه.
  • اظهرت النتائج بان 84 طفل مصاب بعدم تحمل اللاكتوز من اصل 635 مصابين بالاسهال، ويمثلون نسبة انتشار 13.2% من مجموع الاطفال عند فحص الغائط مختبرياً. كما اظهرت النتائج نسبة الانتشار تختلف باختلاف الاعمار حيث كانت 8.33% في الاعمار من (12-1) شهراً، ونسبة 19.04% ضمن الاعمار (2-1) سنة ونسبة 35.71% من (4-3) سنة، ونسبة 23.8% من (6-5) سنة و 13.09% من (8-7) سنة. كما بينت الدراسة نسبة الذكور المصابين 57.14% والاناث 42.8% في مجموع الاطفال.
  • اظهرت النتائج 84.52% من المصابين لديهم تأخير في النمو وكذلك 75% تغيرات في العظام.
  • بينت نتائج فحص الخروج مختبرياً بان نسبة غير المصابين بالتهاب الامعاء كانت 76.19% في حين 8.33% مصابين بالزحار الاميبي و 7.9% مصابين بالزحار الجرثومي و 3.57% اصابة مشتركة.
  • اظهرت النتائج 58.69% من المصابين والذين تم اعطائهم حليب الصويا المحضر من قبلنا باختفاء اعراض المرض، وان نسبة 20% اعراض المرض قد انخفضت في حين 10.7% لم يستفادوا من الحليب.
  • بينت الاحصائيات بان نسبة القرابة بين الوالدين كانت 71.47% وان غالبية افراد العائلة كانوا مصابين حيث شكلت نسبة 44.04%.
  • اقترحنا عدم اجراء فحص تحمل اللاكتوز (Lactose Tolerance Test) للاطفال خوفاً من اصابتهم باسهال شديد يؤدي الى جفاف حاد.
  • كذلك تم الاقتراح على توفير جهاز قياس الهايدروجين اثناء تنفس الاطفال لكي يتم تشخيص الحالة بصورة دقيقة علماً لايوجد أي جهاز في جميع مستشفيات الاطفال

 

 
الجامعة التقنية الوسطى / قسم شؤون الحاسبات
3:45