الكلية التقنية الادارية / بغداد / قسم تقنيات المعلوماتية

1

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان  الرسالة 

اسم المشرف

باللغة العربية

 امنة شهاب احمد

ماجستير

 

تقنيات المعلوماتية

الكلية التقنية الادارية \بغداد

اكتشاف الاحتيال المالي باستخدام بعض الطرائق الإحصائية

ا.د.صفاء علي ناصر

المستخلص باللغة العربية

يهدف هذا البحث لتقديم منهجية للكشف عن الاحتيال المالي باستخدام تقنيات تنقيب البيانات من خلال تطبيق وتقييم استخدام أساليب تنقيب البيانات في التمييز بين الاحتيال وعدم الاحتيال في البيانات، فضلاً عَنْ تحديد أهم العوامل المالية المرتبطة بالاحتيال لاستخدامها من قبل مراجعي الحسابات في تقييم احتمالات الاحتيال المالي. كما ويبين هذا البحث فائدة استخدام خوارزميات أشجار القرار "C4.5"، مصنف بييز "NB"، الشبكات العصبية "NN"، والانحدار اللوجستي "LR" في التعرف على البيانات المالية الاحتيالية ويتم مقارنة النماذج الاربعة فيما يتعلق بأدائهم، ناقل الادخال يتكون من النسب المالية المستخرجة من القوائم المالية لعينة الدراسة البالغة (74) شركة مالية وصناعية عن الفترة الواقعة ما بين (2014-2009). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ان أهم مؤشرات الاحتيال ترتبط بشكل أساسي بنسب الربحية ونسبة العائد على الأصول، كما بينت نتائج إثر اختبار المطابقة ما بين اوساط معدلي الخطأ بتصنيف القطاعات المبحوثه إلى وجود فروق معنوية عالية بدلالة (P<0.01)، في حين لم تسفر نتائج المقارنة المعنوية الخاصة بمطابقة متوسطات التصنيف بأثر الطرائق المستخدمة إلى عدم وجود فروق معنوية وبدلالة (P>0.05).

 
 
 

2

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

شانت الارالكسان

ماجستير

2015

تقنيات المعلوماتية الادارية  

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 

ا.م.د.عبد الله ناطق

المستخلص باللغة العربية

   ان نظام تقسيم شفرة متعدد الوصول ذو الطيف الواسع(WCDMA)  Wideband Code Division Multiple Access هوعبارة عن تقنية اكثر اعتمادا كواجهة هواء الجيل الثالث. ان النظام يمتلك مواصفات انشأت في مشروع شراكة الجيل الثالث(3GPP)   3rd Generation Partnership Project, هي مجموعة مشتركة من اوربا, امريكا, الصين وكوريا. ضمن هذا المشروع, يطلق على هذا النظام بتقسيم التردد ذو الاتجاهين (FDD) Frequency Division Duplex وتقسيم االوقت ذو الاتجاهين(TDD)  Time Division Duplex و وصول موجات الراديو الارضية العالمي(UTRA)  Universal Terrestrial Radio Access, تغطي كلا العمليتين FDD وTDD.

   ان (CDMA) Wideband   Code Division Multiple Access عبارة عن مخطط وصول لقناة الراديو والذي يعطي لكل مستخدم شفرة خاصة وذلك بضرب بتات (bits) معلومات المستخدم مع بتات (bits) عشوائية والتي تسمى بالرقاقات (chips) لتمكينه بدعم معدل بيانات عالية جدا.  CDMA يسمح للعديد من المستخدمين للوصول بنفس الوقت مع نفس التردد وبدون جدولة الوقت. 

   المشكلة الاساسية في نظام اﻟWCDMA والتي تواجه المستخدمين خلال عملية الاتصال هو مشكلة حجب الشفرة, حتى وان كان النظام يمتلك سعة كافية يجب حجب بعض الشفرات (المكالمات) للحفاظ على الاتصال وتجنب التداخل بين الاتصالات.

   ان المخطط المقترح "تخصيص شفرة محكمة من اقصى يسار الجذر الى الشفرة" ((LR-T-CCCA   Leftmost Root-To-Code Division Multiple Access لنظام تقسيم شفرة متعدد الوصول WCDMA اقترحت باستخدام الشفرة القناتية لعامل الانتشار المتغير المتعامد OVSF) ) Orthogonal Variable Spreading Factor. في مخطط "تخصيص شفرة محكمة"(CCA) Compact Code      Assignment السابق, الشفرات في شجرة شفرة عامل الانتشار المتغير المتعامد OVSF  قسمت الى مجاميع حسب سعة النظام والمكالمة الجديدة عالجت بطريقة المجموعة الاكثر ازدحاما. في مخطط اﻟ LR-T-CCCA, الشفرات ايضا تقسم الى مجاميع وبنفس الطريقة الموجودة في مخطط اﻟCCA الا ان مخطط اﻟLR-T-CCCA يفحص السعة من الجذر الى الشفرة المطلوبة وابتداءا من اقصى اليسار قبل عملية تخصيص الشفرة بحيث ان السعة المتوفرة بعد عملية التخصيص تكون اقل مجزأة (متناثرة) من مخطط اﻟCCA مع اكثر تقليلا في حجب الشفرة مقارنة مع مخطط اﻟCCA. وهذا يزيد من قابليات معالجة المكالمة لنظام WCDMA .

    حزمة برنامج الماتلاب استخدمت في هذا العمل للحصول على النتائج. نتائج المحاكاة في الفصل الرابع يبين بأن المخطط LR-T-CCCA المقترح تعطي تحسين في اداء النظام بتقليل حجب الشفرة , احتمالية حجب االمكالمة واعطاء شفرات شاغرة اكثر للمستخدم القادم مع التقليل الى ادنى حد التناثر الخارجي لشجرة شفرة اﻟOVSF-WCDMA.        

 
 
 

3

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان  الرسالة

اسم المشرف

باللغة االعربية

هادي طلال جعفر

ماجستير

2017

تقنيات المعلوماتية الادارية

الكلية التقنية الادارية \بغداد

بناء نظام للتنبؤ بطلب الحمل الكھربائي في بغداد

ا.م.د.نشات جاسم

المستخلص

یقدم ھذا البحث كیفیة بناء نظام دینامیكي للتنبؤ بطلب الحمل الكھربائي في مدینة بغداد من خلال المقارنة بین الطرق الاحصائیة المتمثلة في تحلیل السلاسل الزمنیة مثل نماذج الانحدار الذاتي

Seasonal Auto Regressive " (SARIMA) المتكامل والمتوسط المتحرك الموسمیة

Transfer Function "(TFM-SISO) نماذج دالة التحویل ، "Integrated Moving Average

و تقنیات تنقیب البیانات في التنبؤ مثل انموذج الشبكات العصبیة الاصطناعیة المتعددة "Models

انموذج شبكة الانحدار ، " MLP-NN-with sliding windows " الطبقات مع النوافذة المتنقلة

Non-Linear Auto Regressive "(NARX Network ) الذاتي غیر الخطي مع مدخل خارجي

حیث تم دراسة العلاقة الدینامیكیة بین بیانات ."with Exogenous Input Network Model

مثل درجة الحرارة وتم الاعتماد (exogenous) احمال الكھرباء ومتغیراتھا الخارجیة ذات الصلة

2014 في مدینة بغداد .ومن خلال تصمیم /12/ 2007 لغایة 31 /1/ على بیانات اسبوعیة للمدة من 1

اظھرت نتائج المقارنة تفوق انموذج ( Matlab،Visual C#) نظام مؤتمت باستخدام لغات البرمجة

على باقي النماذج (NARX network) شبكة الانحدار الذاتي غیر الخطي مع مدخل خارجي

المستخدمة بالاعتماد على بعض معاییر الخطأ

 
 
 
 

4

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

مروة محمد علي

ماجستير

2017

تقنيات المعلوماتية الادارية

الكلية التقنية الادارية \بغداد

مستوأمنّية متعددة اليات بأستخدام النظام الديناميكي الفوضوي

ظاهر عباس رضا

المستخلص

    بسبب التطور السريع في مجال الأتصالات و الوسائط المتعددة و الأستخدام المتزايد للإنترنت, فقد اصبح أمن بيانات الوسائط المتعددة ملحاً جداً. واحدة من التقنيات الفعالة لتحقيق أمن بيانات الوسائط المتعددة هو التشفير(Cryptography), الذي يمنع الكيانات غير المصرح لها من الوصول الى البيانات.

     مع تطور عمليات الاختراق أصبح بإمكان المتطفلين الاطلاع على المعلومات وتغييرها، فظهرت الحاجة إلى اعتماد تقنية أكثر تطوراً وأكثر سرية وحفاظا على المعلومات. لذا تم استخدام نظام إخفاء المعلومات(Data Hiding). الذي تكون فيه المعلومات المرسلة غير مرئية لأي شخص وذلك عن طريق إخفائها داخل الوسط المرسل، مثل الصوت،الصورة، النص والفيديو.

   يختلف إخفاء المعلومات عن التشفير. حيث يركز التشفير على الحفاظ على محتويات الرسالة السرية غير واضحة. بينما يركز إخفاء المعلومات في الحفاظ على كون الرسالة السرية غير موجودة . وإن دمج عملية التشفير و الإخفاء تساعد على زيادة في قوة العمل و الأمنية.

   اعتمدت هذه الرسالة عدة مستويات من الأمنية التي تعتمد على تقنيات التشفير و إخفاء المعلومات لزيادة حماية النظام بحيث تتم حماية المعلومات الصورية المهمة من خلال تشفيرها وإخفائها في ملف صوتي.

   ولنظام الفوضى دور مهم في الوقت الحاضر في مجال التشفير و الإخفاء بسبب الخصائص التي يتسم بها كالعشوائية؛ لهذا تم استخدام ثلاث دوال فوضوية الدالة اللوجستية Logistic) (Function, دالة الخيمة( (Tent Function و دالة كينت Kent Function))  بالأضافة الى المكعب السحري في مرحلتي التشفير و الإخفاء من خلال توليد المفتاح الخاص في عملية التشفير و ايضاً اختيار مواقع الإخفاء في الملف الصوتي. و بهذا فإن عملية التشفير والإخفاء تتم بصورة ديناميكية و غير متسلسلة.

   \أثبتت النتائج المستحصل عليها من الاختبارات التجريبية للنظام المقترح بدرجة عالية من الأمن و السرية وفقا لمقاييس (المدرج التكراري, معامل الارتباط, الانتروبي, نسبة قمة الإشارة الى الضوضاء, نسبة الأشارة الى الضوضاء و معدل مربع الخطأ).

 
 

 

 

5

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة )

اسم المشرف

باللغة العربية

امنة محمد رشيد

ماجستير

2016

تقنيات المعلوماتية

الكلية التقنية الادارية / بغداد

مقارنة بين نماذج السلاسل الزمنية وتقنيات الشبكات العصبية للتنبؤ بمؤشر سوق العراق للاوراق المالية

ا.م.د. نشأت جاسم محمد

المستخلص

تعتبر اسواق الاسهم عامل مهم في اقتصاديات الكثير من الدول ويعتبر مؤشر سوق الاسهم احد العوامل المهمة في تقييم التغييرات الاقتصادية . ان عملية التنبؤ بمؤشر سوق الاسهم موضوع مهم وملئ بالتحديات وفي بحثنا هذا نحاول اكتشاف اهم واكفأ الطرائق التي يمكن من خلالها التنبؤ بمؤشر سوق اسهم العراق وذالك باستخدام التقنيات الاحصائية بالاضضافة الى تقنيات التنقيب عن البيانات والتي قد تكون ضرورية وذلك بسبب حجم البيانات الكبير والتغيرات السريعة في البيئة الاقتصادية. في البداية سنقوم باستخدام نماذج ARIMA وتطبيقها على السلسلة الزمنية التي تمثل مؤشر اليومي لسوق الاسهم العراقي  ، بعدها سنقوم بأستخدام طريقة مشتركة بين ARIMA-GARCH في محاولة لنمذجة الغير خطية التي قد تسلكها السلسلة ومقارنتها بالطريقة السابقة ، اخير سيتم استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية كأحد ادوات التنقيب عن البيانات ومقارنة النتائج مع الطرق الاحصائية المستخدمة مسبقا. بصورة عامة اظهرت طرق التنقيب عن البيانات افضلية في عملية التنبؤ من الطرق الاحصائية الاخرى كما هو موضح في النتائج.

 

 

6

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

حنان ياسر عبد الحسين  

ماجستير

2017

تقنيات المعلوماتية الادارية

الكلية التقنية الادارية \بغداد

اختيار الخواص الفعالة لأدارة وتصنيف معلومات

قواعد بيانات الصور الطبية باستعمال خوارزمية الخفافيش

أ.م.د.اسماعيل هادي جلوب

المستخلص:

         يعتبر التشخيص الدقيق والعلاج الصحيح هي من اهم العوامل الاساسية التي تعمل على تقليل بشكل ملحوظ من ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي, وان عمليات العلاج الناجحة تعتمد بشكل صارم على دقة التشخيص. ولتشخيص مرض سرطان الثدي يتم الاعتماد على ميزات اساسية مثل (شكل نواة الخلايا ونمط المعماري لنسيج الخلايا ) تحت عدسة المجهر في درجات تكبير عالية ومنخفضة. حيث تم التركبز على تطوير نموذج لتصنيف وتقييم صور سرطان الثدي التي تم حصلت من شفط الخلايا من منطقة الورم في جسم المريضة باستخدام ابر دقيقة FNA (Fine Needle (Aspiration ونتيجة لذلك يتم فحص الخلايا في الشرائح  تحت عدسة المجهر وباستخدام تقنية WSI  Whole Slide Image)) يتم الحصول على الصور المجهرية للخلايا والتي استخدمت في هذه الدراسة. استخدمت في هذا الدراسة إحدى طرق التجميع (التجميع المضبب) المتمثلة بخوارزمية ((Fuzzy C_Mean. ويرجع سبب اختيار هذه الخوارزمية لما تتميز به من سهولة ومرونة في استخدامها وتعطي نتائج أكثر دقة من خوارزميات الاخرى اضافة الى ان في هذه الخوارزمية يتم تعيين عضوية كل بيانات النقط المقابلة لكل كتلة الوسط على أساس المسافة بين مركز خوارزمية تحاول وضع كل نقطة من النقاط البيانات إلى واحدة من المجموعات , ومن ثم يعدها تتم عملية استخلاص الميزات للصور المستعملة والمكونة من ثلاثة مجموعات فرعية (ثنائية واللون والملمس) وبعدها عملية اختيار الميزات ذات الفائدة والاهتمام باستخدام الخوارزمية الحدسية (Bat Algorithm) وبما أن المشكلة هي لتحديد مجموعة ميزات وليس اعطاء ميزة معينة يتم تمثيل موقف الخفافيش من قبل ناقلات ثنائية لذلك تم في هذه الدراسة استعمال نسخة ثنائية من خوارزمية الخفافيش BBA (Binary Bat Algorithm) وتم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها عند استعمال خوارزمية (BBA) مع خوارزميات اخرى خاصة باختيار الميزات من اهمها ((FSV,RELIEF,MUTINF وتبين من خلال المقارنة ان استعمال خوارزمية (BBA) تعطي نتائج افضل وادق من الخوارزميات الاخرى المستخدمة للمقارنة وعلى اساس مقاييس مستخدمة لغرض تقييم النتائج من اهمها(ACCURACY, SENSITIVITY, SPECIFICITY, PRECISION), وتليها عملية تصنيف الصور وقد استخدمت ثلاثة مصنفات وهي مصنفKNN (K. Nearest Neighbor) ومصنف SOM (Self-Organization Map) ومصنف SVM ((Support Vector Machine ومن خلال مقارنة النتائج المستحصلة عند استخدام المصنفات الثلاثة تبين ان استعمال مصنف متجه الة الدعم (SVM) يعطي نتائج افضل وبنسب اعلى وفقا للمقاييس المستخدمة لتقييم النتائج , ويرجع سبب اختيار هذه المصنفات لما تتميز به من سهولة ومرونة في استعمالها وتعطي نتائج أكثر دقة في التصنيف من المصنفات الاخرى. وتم استخدام برنامج (Matlab R2015a) لبرمجة النظام المستخدم في الدراسة باستخدام جهاز كومبيوتر نوع          (Intel Processes core i3)

 

 

7

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

زين العابدين حميد طاهر

ماجستير

2016

تقنيات المعلوماتية الادارية

الكلية التقنية الادارية \بغداد

أقتراح طريقة كفوءة لضغط الصور النسيجية المحولة

أ.د.وليد عبد الله

االمستخلص

      ضغط الصور هو أهم  حقل في معالجة الصور  وخصوصا في الأعتماد الحتمي على تكنولوجيا الأنترنت، الأمر الذي يجعل من أستخدام الأنترنت حتميا، أعداد كبيرة من الصور والتي يتم نقلها عبر الشبكات تحتاج الى طريقة لتقليل الحجم فى خزن الصور وجعل مهمات الأتصالات اسهل.

     تحويل الصور أصبح مهم جدا، حيث انه يقدم ضغط أكثر للصور. أن تحويل المويجات المتقطع (DWT) واحد من تحويلات الصور والذي يقدم معملات صورية مفيدة لعملية ضغط الصور ، كما أنه قابل للتكامل مع انظمة الأتصالات.

    أصبحت برامج الترميز على أساس المويجات مؤخرا أكثر أثارة للأهتمام لكي يتم تبنيها كطرق ترميز، ولذلك في هذه الدراسة سوف نقترح طرقة ضغط على أساس المويجات والتي تقدم ضغط جيد للصورة والتي سيتم تطبيقها على الصور النسيجية. ولقياس قوة الطرقة المقترحة سوف تتم المقارنة مع عدد من طرق الترميز على اساس المويجات.

     طريقة ضغط الصور المقترحة تم اشتقاقها من طريقة ضغط الصور الكسوري (FIC) والذي والمشهور بأنه يقدم معامل ضغط جيد جدا ونوعية أفضل للصورة المضغوطة قياسا بالطرق الأخرى، الطريقة المقترحة أفضل من (FIC) في أستهلاك الوقت فقط بسبب تقليل عدد المجموعات في الصورة وعدد عمليات المطابقة بين المجموعات المطلوبة لتنفيذ ال(FIC).

     هذه الأطروحة تقدم دراسة حول برامج الترميز على أساس المويجات و ضغط الصور الكسوري وتتبيق للطريقة المقترحة مع مقارنة مع بعض طرق الضغط وتفسيرات حول النتائج العملية

 

 

 
 
الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45