رسائل واطاريح الكلية التقنية الهندسية / الكهربائية

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

نصير مجيد ياسين

ماجستير

2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تشخيص الاعطال الابتدائية لمحولات الطاقة باستخدام المنطق الضبابي

د. صباح ناصر حسين

د. سحر راضي الساكني

المستخلص

  تُعتبر محولات الطاقة واحدة من أهم أجزاء منظومة تجهيز القدرة الكهربائية لذا يُعتبر من المهم إطالة عمرها وتقليل زمن أعطالها ومصاريف إدامتها.

إن عملية تحميل المحولات إلى الحدود القصوى أصبح من الأعمال الاعتيادية والذي بدوره يُسلط و يضع ضُغوط عالية على عوازل المحولة كما ويزيد من احتمالية حدوث الأعطال الابتدائية الداخلية.

 يتوفر حالياً العديد من تقنيات التشخيص الكيميائية و الكهربائية لمراقبة حالة عوازل محولات الطاقة,مثل طريقة روجر والتي يتم فيها تحليل الغازات الذائبة في الدهن بواسطة مقياس درجات التلون, وتحسب النسب (R1=CH4/H2, R2=C2H2/C2H4, R3=C2H2/CH4, C2H6/C2H2, C2H4/C2H6)  لاغراض كشف نوعين من الاعطال الابتدائية :اعطال كهربائية وحرارية ويمكن تقسيم كل نوع الى عدة حقول.

مع تقدم علوم الحاسبات اصبح من الممكن تطبيق النظام الخبير لتشخيص الاعطال. في هذه الاطروحه تم تطبيق النظام الضبابي على اربعة طرق:-

‌أ. طريقة دورنبيرغ؛ لاجل توضيح التطور الحاصل لحد الان بما انها اقدم طريقة.

‌ب. طريقة روجر IEC-599 ؛ لانها الطريقة الاكثر شهره.

‌ج. طريقة روجر IEC-599r ؛ لانها احدث عمل في هذا المجال.

‌د. الطريقة المقترحة.

لتشكيل نظام خبير من اجل قياس مستوى الغازات المتحلله واقتراح ما اذا كانت محولة الطاقه صالحه ام عاطله, واذا كانت عاطله فما هو سبب تولد هذه الغازات.

يبين النظام المقترح ان النتائج المستحصله هي مقنعه.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 وداد جاسم حمودي

ماجستير

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

المسيطر الدقيق المستند الى العاكس ذات تردد(400) هيتز

 د. جميل كاظم عبد

أ.م صفاء صاحب عمران

المستخلص

تتعلق هذه الأطروحة بتصميم وتنفيذ مصدر عاكس للفولتية(VSI)   لغرض السيطرة على الفولتية بتردد 400هيرتز. توجد عدة تقنيات للسيطرة على مثل هذه الفولتية بالتردد ذاته. وأحد هذه الطرق هو استخدام المسيطر الدقيق من جيل  (89c51)، وقد أستخدمت هذه الطريقة بتضمين عرض النبضة (PWM) وتوليد نبضات مختلفة في دورة التشغيل (duty cycle) بتردد 400 هيرتز.

استخدم مصدر عاكس للفولتية احادي الطور بتردد 400هيرتز لتغيير الفولتية المسلطة على محرك حث متناوب بواسطة .(PWM) لقد تم تنفيذ هذا البحث بأستخدام المسيطر الدقيق الذي تمت برمجتة لتوليد سلسلة من النبضات ذات دورات تشغيل مختلفة بتردد ثابت 400هيرتز وكما يستخدم مفتاح رباعي الأجزاء (dip switch) لأختيار دورة التشغيل حيث تمثل قيمة الادخال للمسيطر الدقيق دورة تشغيل لتضمين عرض النبضة (PWM). يكون مدى دورة التشغيل من 0% الى60% وبدقة 5%. و’يضئ مصباح إشارة مناسب لكل دورة تشغيل ، اما ءاذا كان رمز الادخال خارج المدى ، اي بكلام آخر من 13-15 ،’يؤشر، في هذه الحالة ، خطأ ما وذلك عن طريق وميض كافة مصابيح الاشارة . يستلم العاكس اشارة ال dc من المقوٌم ويحوٌلها الى قدرة متناوبة لتغذية المحرك.  تستخدم (MOSFETs) كمفاتيح عاكس قدرة يتم السيطرة عليها بواسطة نبضات يتم توليدها وحسابها بواسطة مسيطر دقيق. لقد تم استخدام المحاكاة الحاسوبية بأستخدام برنامج اوركاد (Orcad 9.2) لتمثيل عاكس الفولتية حيث أظهرت النتائج توافقاﹰ ممتازاﹰ بين القيم المحسوبة نظريا.ﹰ

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 جواد كاظم جعفر البطاط

ماجستير

 2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة تدفق الحمل في منظومة القدرة الكهربائية باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية 

 د. عبدالكاظم جعفر الياسري   

د.ضاري يوسف السامرائي

المستخلص

تمثل دراسات تحليل تدفق الحمل الوسيلة التي يمكن من خلالها دراسة نظام قدرة معين لكييعمل في افظل حالة لتشغيل من الناحية الاستمرارية والتشغيل الاقتصادي الاستقرارية والموثوقية معالجة العوارض الطارئة وغير المتوقعة وتخطيط وتصميم لتوسعات المستقبلية , ان البيانات الاساسية التي يمكن الحصول عليها من دراسة تدفق الحمل هي قيمة الفولتية وزاويتها عند كل قضيب توصيل عمومي والقدرة الفعالة  والمتفاعلة والقدرة الضائعة الفعالة والمتفاعلة في الخطوط نقل القدرة الكهربائية

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 ايمان صبحي محمود

ماجستير

 2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تحليل الاستقراريات لمسيطرات السرعة المعدلة 

    د. مجلي نعمة حواس  

د.نوفل بهجت محمد

المستخلص

  يقترح هذا البحث طريقة المسيطر الاتجاهي لتحديد اتجاه فيض الدوار بصورة غير مباشـرة في المحركات الحثية. يقـسم المتجة الفضائي لتيار الجزء الثابت الى مركبتين تيار التمغنط ، وتيار انتاج العزم.  يصف هذا البحث دراسة التحليل العابر ، حيث تأخذ الاستقرارية بنظر الاعتبار نموذجين :النموذج الاول المسيطر الاتجاهي تضمين عرض النبضة لمحركات الحث ثلاثية الاطوار والتي تتفحص مسيطر متحكم تيار متناوب متغير التردد ويستخدم عاكـس تضمين عرض نبضة تيار متناوب كمصدر متغير الفولتية والتردد للسيطرة على محرك حث في التشغيل ذات السرعة المتغيرة.

           يسـتخدم مسـيطر المحرك الحثي متغير السرعة السيطرة الاتجاهية او سيطرة توجيه المجال (FOC). يتضمن النموذج الاول المحرك ، فولتية شبكة القدرة المتناوبة ، والمسيطر   لقد تم دراسة التحليل المستـند الى المحاكاة والذي يعتمد على تيارات الجزء الثابت ، العزم الكهرومغناطيسي والسرعة . وقد اقترح تحليل نموذج رياضي ايضاً للاستجابة العابرة.

النموذج الثاني عبارة عن سيطرة اتجاهية بدون متحسس والتي تستخدم المتجهة الفضائي لتضمين عرض النبظة بمحرك حث ثلاثي الاطوار  ذات مسيطر تناسبي – تكاملي مع متابع( ذو بارامتيرات          ثابتة,كسب تناسبي وتكاملي) في اربع متغيرات حالة سيطرة وهي الفوليتة والتيار والسرعة والعزم. ويغذى المحرك الحثي بالتيار والفوليتة من خلال عاكس مصدر فوليتة تضمين عرض النبظة.تستخلص المعلومات عن سرعة الدوار من خلال تيارات الثابت المقاسة عند اطراف المحرك.

      حسبت الاقطاب والاصفار ( المحال الهندسية) لدالة التحويل لسرعة الروتر ومخططات البود (حدود الكسب والطور).وحسب زمن الاستقرار والارتفاع الاقصى وتجاوز الهدف لبحث تحسين اداء المحرك. نوقـشت باراميترات النموذج الاول والتي تؤثر على حد الاستقرارية واستخدم 7 و MATLAB-Simulink   وبرمجة MATLAB في هذا البحث .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 نوري باوي داود

ماجستير

 2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تشخيص اعطال محركات التيار المستمر باستخدام تقنية بصمة التيار 

  د. عبدالكاظم جعفر الياسري

د. كريكور سيروب كريكور

المستخلص

 يمكن في الوقت الحاضر اختبار المحركات التي قد تحتوي على مشاكل من خلال مراقبة الأعطال قبل إيقافها عن العمل و إرسالها لاغرا ض الصيانة و التصليح و دون استخدام الوسائل التقليدية في الاختبار. يمكن أنجاز تشخيص الأعطال للمحركات الكهربائية ذات التيار المستمر قبل حصول الأعطال الكارثية التي تسبب زيادة في الخسائر ونقصانا في العمرالادائي للمحرك ثم حدوث العطل .

   في هذا البحث تم دراسة مجموعة من الأعطال لمحركات التيار المستمر ذات الإثارة المتوازية و التي هي عبارة عن:

- دائرة القصر في ملفات المجال المغناطيسي .

- التماس مع الأرضي لملفات المجال المغناطيسي .

- عدم توازن الأطوار لمصدر التيار المتناؤب.

- هبوط الجهد لمصدر التيار المستمر.

- دائرة القصر في الموحد.

وقد تم اخذ بصمة التيار عندما يعمل المحرك بصورة سليمة  و اخذ بصمة التيار عندما يكون   

هناك عطل من الأعطال المذكورة أعلاه. ثم تم تصميم برنامج خبير لمقارنة النتائج و إظهارها على شاشة الحاسوب معتمدا على التخطيط التصويري لكل حالة وبيان العطل الحاصل في المحرك .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 حميد فاضل حميد

ماجستير

 2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تحليل الاستقرارية العابرة لمنظومات القدرة الكهربائية متعددة المكائن بواسطة برنامج حاسوب

   د. عبدالكاظم جعفر الياسري   د.مجلي نعمة حواس  

المستخلص

 تعد الأستقرارية العابرة  TRANSIENT  STABILITYالتي تتضمن سلوك نظام القدرة الكهربائيه عند تعرضه لاضطراب  شديد الموضوع الرئيس لهذا البحث، اذ تم دراسة وتحليل الأستقرارية العابرة لمنظومات القدرة الكهربائيه متعددة المكائنmulti machine power    system  باستعمال برامج (MATLAB)  .

        تتمتع برامج (MATLAB )  بالبساطة والدقة في النتائج والرسوم البيانية التي تمثل العلاقات المختلفة التي من خلالها يمكن الحكم على وضعية المنظومة أكانت مستقره أم لا .

      أستعملت في هذا البحث برامج (MATLAB ) في :-

1- تحليل الأستقرارية العابرة لمنظومة قدرة كهربايئه تتكون من مولدات تزامنية عدد / 2 وعمومي لانهائي، خطوط نقل  القدرة عدد /3   ،و محولات عدد/2 وخمس عموميات (5 bus bars)وأستعملت طريقة أويلر المطوره (’(Modified Euler Methodلحل معادلات التأرجح للمكائن وإيجاد العلاقات المختلفة للمنظومة .

2- تمثيل النظام متعدد المكائن المفترض لأغراض البحث عن طريق بناء نموذج مشابه للواقع  وتكوين عالم مصغر لموضوع البحث باستعمال طريقة المحاكاة simulation method  .

وتم التوصل إلى الاستنتاجات الاتية:-

1- يمكن الحكم على سلوك منظومة القدرة الكهربائيه متعددة المكائن من خلال النظر الى منحنيات (زاوية الدوار ،والانحراف في السرعة ،والفولتيه الطرفية لكل مولد ،والتيار الخارج من كل مولد ،والقدرة الخارجة من كل ماكنة وقدرة التعجيل ) مع الزمن .

2- توفر برامج (MATLAB) مرونة كبيرة في تخطي الصعوبات التي يواجهها المختصون في تحليل أنظمة القدرة وخاصة تحليل الأستقرارية العابرة مثل حجم البيانات والمعادلات الطويلة والمعقدة لحساب زاوية الدوار للمولد والانحراف في سرعته .

3- توفر برامج (MATLAB )حرية استعمال طريقة المحاكاة لتمثيل مواضيع أنظمة القدرة ومنها موضوع البحث وقد وجد أن هذه الطريقة تعمل على تبسيط المشاكل المعقدة وتسهل حلها ويمكن تطبيقها على أية منظومة قدرة متعددة المكائن .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 حوراء قاسم الفيصل

ماجستير

 2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

نمذجة محاكاة وتحليل مولدة التيار المستمر ثلاثي الطور بدون الفرش 

 د. جميل كاظم الجشعمي 

د.كريكور سيروب كريكور 

المستخلص

   إن طلب الطاقة لتجهيز التركيبات الكهربائية المحمولة قاد إلى زيادة الطلب على أنظمة المولدات ذات الكلفة الأقل, والثباتية و الموثوقية الأعلى, وقد كرس هذا البحث لدراسة مولدات التيار المستمر بدون الفرش  (BLDCG)مع حمل مقاومة.

إن هذا النوع من المولدات أصبح مألوف الاستعمال لتطبيقات مختلفة ,ويقدم هذاالبحث التركيب الميكانيكي,التحليل العلمي للمولد بالاعتماد على نظريات المكائن العامة والبرنامج الحاسوبي .

في هذا البحث...... وقد أخذت في هذا البحث الاعتبارات الآتية:

١- تصميم موديل يعنى بنمذجة, محاكاة وتحليل مولدات التيار المستمر بدون الفرش  BLDCG ذو موجة شبة منحرف مع حمل مقاومة باستخدام برنامج .MATLAB 7.0

٢- دراسة تأثيرتغيير المركبات (عدد الاقطاب, معدل السرعة والقدرة)على النظام تحت تردد ثابت 25 كيلوهيرتزوبفولتية 160فولت.

3- دراسة تأثير تغيير مركبات النظام على فترة الحالة العابرة وكيف بالامكان تقليلها.

4-استخدام النتائج التي تم الحصول عليها لدراسة نسبة خطأ و دقة النظام لتقييم الموديل المقدم وذلك بمقارنة النتائج التي حصل عليها مع النتائج المنشورة عالميا.

5-إن هذا الأنموذج يمكن اعتباره كأداة مفيدة لدراسة خصائص المولدات الاخرى.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 الاء جودت سعيد كراجة

ماجستير

 2006

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم وتنفيذ نظام تحليل ومعالجة اشارة القلب الكهربائية بالاعتماد على الحاسبة الالكترونية

  د. صباح ناصر حسين  

د. ثامر محمد جميل

المستخلص

 تعتبر أمراض القلب السبب في العديد من الوفيات في العالم هذه الأيام. ولكن أستخدام الطرق الهندسيه والتطورات في تقنية الأجهزه الطبيه ساهم بصوره أساسيه في التقليل من عدد وفيات أمراض القلب في السنوات الأخيره. يهدف البحث الحالي الى تصميم وتنفيد منظومة مسندة بالحاسب الشخصي لتحليل ومعالجة اشارات القلب   ECG) ) والتي يمكن ان تساعد الأطباء غير الأختصا صيين في تشخيص أمراض القلب. حيث تم التركيز عند التصميم اهتماما خاصا لتفادي المشاكل المعروفة التي جابهتها أجهزه تخطيط القلب التقليديه في تصاميم سابقه مع بعض التطورات الأضافيه لتوهين الضوضاء الناشئه من مصدر التيار الكهربائي  والضوضاء الصادره من جسم المريض. النظام المادي صُمُمْ بثلاثة وحدات بسيطة تشمل وحدة المعالجة و تكييف الاشارة ، وحدة الموائمة للربط مع الحاسبة، ووحدة الحاسبة الشخصية.

تم استخدام خوارزميات برمجيه نفذت بإستخدام الفجول بيسك لتحليل أشاره تخطيط القلب والتي يتم أستدعائها من قبل البرنامج الرئيسي لأنجاز مهمات محدده مثال على ذلك خوارزمية كشف القمة , حساب عدد ضربات القلب, تحديد المحور القلبي, وحساب الفترات الزمنيه لقطاعات أشاره تخطيط القلب والتي تعتبر ضروريه في تشخيص الأمراض القلبيه.

وتتميز المنظومة بأ متلاك  كثير من الميزات كما يلي:

1. مرشح رفض بتردد قطع  35 هرتز يسخدم عندما يعاني المريض من الرعاش.

2. النظام يُجهز تقرير عن تشخيص ECG  مسجلة للأطباء والمختصين يتضمن عدد ضربات القلب, المحور القلبي والفترات الزمنيه لقطاعات الأشاره بالأضافه الى معلومات عن المريض مثل الأسم والعمر. وأمكانية خزن ومعالجةالمعلومات في أي وقت.

3. تم أخذ العينات من خمسة حالات لأظهار مقدرة وكفاءة المنظومه. في كل حاله يتم أظهار الميزات الرئيسيه المقاسه لأشارت ECG عند الجانب الأيسر للأشارات المعروضه.

4. كلفه منخفضه خاصة اذا تم مقارنته مع نظام تخطيط القلب الألكتروني الذي يحتاج الى حاسبه ذو مواصفات خاصه لكل جهاز تخطيط القلب.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 بان محمد خماس الجبوري

ماجستير

2006

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

منظومة المعدل المنفذ بالشبكات العصبية و تطبيقاتها بتقنية مصفوفة بوابة المجال المبرمجة 

  د. صباح ناصر حسين   د.ثامرمحمد جميل العنبكي

المستخلص

 مجال تطبيقات الشبكات العصبية حصل على اهتمام كبير ومن الحسن معرفة ان هنالك عدد من انواع الشبكات العصبية التي تخلق باستعمال برامج الكومبيوتر لحل المشاكل المطلوبة لكن السؤال هنا هو كيفية تنفيذ هذه الشبكات العصبية بشكل علمي يبقى هذا التمثيل هو واحد من اعظم المشاكل في مجال التطبيقات

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 محمد عيسى توفيق

ماجستير

 2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

  تطبيق عميل ذكي للرعاية الصحية

     د. خالد اسماعيل النعيمي   أ.م صفاء صاحب عمران

المستخلص

 اصبح استعمال ما يسمى با "العميل الذكي" موضوع اهتمام الكثير من الباحثين في مجال تكنلوجيا الحاسبات التي تعتمد على الانترنيت. ان البحث المبين في هذه الاطروحة, يتناول ماله صلة بماهية العميل الذكي وكيفية بناءه ومن ثم استعماله. تشمل الدراسة على استخدام نوع اللغة التي تم الحصول عليها وهي الجافا (Java). لقد تم اعتماد العميل الذكي من نوع "bee-gent" لغرض تطوير عميل ذكي متخصص في مجال الصحة العامة للبشر.

 يهدف العميل الذكي الذي تم تطويره والمعروض في هذه الاطروحة الى تمكين المرضى الى استعمال هذا العميل ببساطة وذلك من خلال توفير حاسبة ملائمة. تم ايضا استعمال لغة الرسائل النصية الهجينة (HTML) والارتباط العنكبوتي (Web) اضافة الى لغة جافا (Java) ضمن وسائل تطوير العميل الذكي.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

  احمد عامر ابراهيم

ماجستير

  2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم مكائن الحالات المتزامنة بمساعدة الحاسوب

    أ.م صفاء صاحب عمران   أ.سليم محمد رضا طه    

المستخلص

  تعتبر طريقة ( Algorithmic State Machine, ASM ) قابلة للتطبيق على مدى واسع من مسائل مكائن الحالات المتزامنة, حيث ان طريقة الحل لكثير من التطبيقات المعقدة تكون غير سهلة وتاخذ وقت طويل والهدف الاساسي من هذه الطريقه هو عملية تحويل هكذا مسائل الى دوائر ابسط والمتكونه من العناصر الاساسية وهي بوابات ( NOT, AND, OR) وفي اغلب المسائل يكون عدد متغيرات الادخال والاخراج اكثر من ستة مما يودي الى تعقيد الحل.

يهدف البحث إلى بناء برنامج يقوم بعميلة تصميم الدائرة لهكذا تطبيقات مما يقلل من الوقت و الجهد.

لقد تم كتابة البرنامج باستخدام لغتي البرمجة TC++ & C++  وكذلك يقوم البرنامج باعطاء مخطط الدائرة النهائية باستخدام   Programmable Logic Array (PLA).

وقد أجريت اختبارات عديدة على كل جزء من اجزاء البرنامج للتأكد من دقة عمله ، وذلك بحل العديد من الأمثلة العملية والصناعية.  

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

  سراج قيس مهدي

ماجستير

  2008

 تقنيات هندسة الحاسوب

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم وتنفيذ العميل الذكي للرعاية الصحية

    د. خالد اسماعيل النعيمي 

  د. رائد فالح حسن   

المستخلص

   في السنوات الحالية اصبح الاستخدام الوكيل الذكي من التقنيات المهمة وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات . العمل المقدم في هذه الاطروحة يهتم بتطوير نظام متعدد الوكلاء ، اعتمد على نظام (Bee-gent) واستخدم لغرض الرعاية الصحية . لقد تم البحث في نموذج متعدد الوكلاء وصمم ونفذ اعتمادا على تقنية الوكيل المتنقل ولغة (++  Visual C) وتقنيات اخرى .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

  علي نهاد عباس الشمري

ماجستير

  2008

 تقنيات هندسة الحاسوب

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 مسيطر PID جيني-ضبابي متغير التركيب لنظام السيطرة المثالية

 د. أسامة علي عواد  

أ. صفاء صاحب عمران

المستخلص

تُقدّمُ هذه الإطروحةِ منهج علمي لتصميمِ مسيطر PID متغير التركيب باستخدام خليط من الحسابات الضبابيِة والحسابات التطوّريِة لنظامِ السيطرةِ المثالية.

       يكونُ مسيطر (PID) الضبابي عِنْدَهُ عمل متتابع لتصميم نتائج القواعدَ بطريقةٍ متغيّرة النظّمَ. إنّ إختيارَ المسَيْطَرَ يَكون عن طريق موجهات تَعْملُ من خلال تتابع القواعد لكل من (PD,PI)  وإدراك النسبة الثابتةِ للحُصُول على المجموعةِ المثالية فيما يتعلق بمعيارِ الخطأِ المربّعِ التكامليِ. أيضاً، تركيب جهازِ السيطرة الضبابيِ يبقى بسيط بقدر الإمكان. لذلك، سَيكونُ عِنْدَهُ أقل عدد من الوظائفِ العضويةِ (MSFs) تعرّفَ لمتغيّراتِ الادخال والاخراج، مع الشكل البسيط للوظائف العضوية، والشكل الأسهل للتوزيعِ على مدى الكون الحديث (UOD)، بالأضافة إلى عوامل القياس للادخال والاخراج. تحقق الأمثلية بإستعمال الخوارزميةِ الوراثيةِ الثنائيةِ كتقنية إستعمال حسابات تطوّريةِ كفوءةِ. يتم تغيير التركيب البسيط للمسيطر على اساس الاستنتاج لكل قاعده من القواعد والتي تؤدي الى افضل تركيب من المسيطر (PID) مع الاحتفاظ ببساطة التركيب والذي يؤمن امثل استراتيجية في التحكم.

       تم اختيار مشكلتان مختلفتان تمثلان انظمة السيطرة الخطية واللاخطية كأساس لتقييم الطريقة المقترحة. تظهر النَتائِجُ المكتسبةُ تطبيقُ عِلْمِ المنهج المُقَدَّمِ بالمقارنة إلى تصميم مقترب اخر فيما يتعلق ببَعْض خصائصِ الأداءِ الديناميكيةِ المشهورةِ مثل overshoot، وقت إلارتفاعِ، وقت الثبوت والخطأَ الثابتَ يُقدّمانِ أيضاً.

       أخيراً، تم اختيار خاصية ال(Robustness) للمسيطر المصمم بالطريقة المقترحة من خلال تقييم اداء المتابعة لاشارة دخل مستمرة مختلفة السعات واظهرت نتائج متابعة جيدة.

       وكذلك تم اختيار منظومة التحكم بعد تعرضها لاشارة ضوضاء على خارج المنظومة وبنسبة ٧٠٪ من سعة الاشارة الداخلة. وبينت النتائج المستحصلة على قابلية إزالت الضوضاء للمتحكم بالطريقة المقترحة يشكل جيد.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

  صابر حميد ياكارد

ماجستير

 2008

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تنفيذ خوارزمية

SDES باستخدام مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة FPGA

  د. عبدالرحمن إكرام صديق   د.صباح ناصر حسين

المستخلص

يعنى هذا البحث بالتنفيذ العملي لخوارزمية تشفير البيانات القياسية SDES. وذلك باستخدام مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة FPGA. وقد استخدمت لغة تصميم الكيانات الماديةVHDL   لبرمجة الخوارزمية لما تمتاز به هذه اللغة من إمكانية محاكاة التصميم العملي وتقييم أداءه قبل تحميله على وحدة FPGA.

 وقد تم التأكد من صحة عمل هذه البرامج وجمعها وتحميلها على وحدة FPGA نوع CIC-310 لإنتاج منظومة يمكنها أن تقوم بوظيفة التشفير و فك التشفير حسب خوارزمية SDES ولغرض اختبار عمل وكفاءة المنظومة المصممة، أجريت عدة اختبارات وكانت النتائج صحيحة في كل الحالات. وأيضا أجريت عملية لحساب الزمن اللازم لظهور الخرج بعد إتمام وضع بيانات الدخل للخوارزمية لعمليتي التشفير وفك التشفير.وقد تبين من هذه العملية أن المنظومة تحتاج 54.9 (ns)  لانجاز عملية التشفير وإنها تحتاج إلى 55  (ns) لانجاز عملية فك التشفير، الأمر الذي يجعل هذه المنظومة قادرة على العمل ضمن أنظمة عملية بحيث لا يزيد تردد هذه المنظومات على 18 MHz و سرعة بيانات محددة بـ 145 ميكابت\ثانية.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوعالبرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

  عبد الامير مولى جعفر

ماجستير

  2013

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

        محاكاة  النطاق العريض اللاسلكي باستخدام الاوبنت 

 د.. عدنان حسين علي

المستخلص

  المرور المتزايد للنطاق العريض اللاسلكي في إستخدامِ الهواتفِ الذكيةِ وتطبيقاتِه ذلك التوفرِالى الهواتفِ الذكيةِ الجيدةِ وربطِ البياناتِ الأفضلِ يُشجّعانِ مستخدمي المحمول لإسْتِعْمال خدماتِ الفيديو .وهذه الزيادة في الاستخدام تطرح الكثير من التحديات التي تواجه الشبكات اللاسلكية ، بل يجب أن تصبح المحتويات معروفة من أجل تقديم أفضل جودة لخدمة الفيديو..

 للاتصالات multimegabit النطاق العريض اللاسلكية هو خطوة للامام لتوفير خدمة اللاسلكية، الصوت للانترنت  ، والأفلام حسب الطلب. هذا يستلزم من خلال الزيادة في الطلب على اتصال عالي 

السرعة على الشبكات. ويركز هذا المشروع أساسا على تقييم أداء الإنتاجية ، وتحميل ، وزمن الاستجابة للتطبيق و التأخير لمختلف الشبكات ، ويتحقق ذلك باستخدام  .OPNET 14.5 أداة محاكاة

الإنترنت قادر على دعم مختلف التطبيقات مع اختلاف الأحمال المارة: البيانات والصوت والفيديو والصور ، جعلت من الضروري لتحسين أداء الشبكات المحلية اللاسلكية لدعم التطبيقات. عدة أنواع مختلفة من الشبكات مثل تنفيذ و محاكاة في السيناريو المختلفة التي   لجعل متفاوتة الحمل إلى قيمة أخرى من المحددة في المعايير OPNET 14.5  تقدمها محاكاة.

والتي تقلل التاخير في الشبكات المحلية , تاخير وصول الوسائط مع ادق التغيرات التي تلاحظ  في الانتاجية ,نتائج الشبكات المحلية من نماذج محاكاة الشبكات ترى تاثير استخدام الوسائط المتعددة في تحتية الشبكات المغذية للشبكات المحلية.وقد تم إنشاء ثلاثة سيناريوهات . السيناريو الاول هو  خادم حمل خفيف  الشبكة الأساسية  لقياس في حالات مختلفة للصوت في نقاط مختلفة, مشكلة فقدان حزمة  الشبكة الفرعية ، وقد درست  نفس الحالة بالنسبة لقياس التأخير. وقد تم ذلك تحليل الأداء المقارن  للشبكات من خلال الرسوم البيانية الناتجة من المحاكاة،  و المضي قدما في توسيع الشبكة..

     تصميم الخادم الوايرليس الخفيف هو السيناريو الثاني الذي يعطي معرفة واسعة حول محرر العقدة، و ظيفة الخادم هو توفير الحزمة في المخزن المؤقت بمعدل ثابت. .

    أخيرا ، تم إنشاء التنبؤ للخادم اللاسلكي العالي الحمل كما في السيناريو الثالث، للتحقق من تقديم ترتيب لشبكة حمل ثقيلة.

شبكتنا المستهدفة هي الشبكة اللاسلكية ذات النطاق العريض . ومع ذلك ، هذه الشبكة اللاسلكية ينطوي على عدد كبير جدا من العملاء، و سوف تصل إلى بضعة آلاف على الأرجح ، من شأنها أن تحد من الشبكة، و العملاء. تأخير البيانات ، والحمل المار، والطاقة الانتاجية المتجمعة   لمقارنة اعداد الشبكات المختلفة .  محاكاتنا اعطت أفضل النتائج .

تم فحص سيناريوهات  الأداء  المتميز للشبكات . عرض النَتائِجُ المحَصلة على شبكة ِ.

معياري. IEEE 802.11g محلية التي تَشتغلُ شبكةَ ضمن حدودِ طبيعية

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج 

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

  علي عبدالجليل عبدالله

ماجستير

  2008

 تقنيات هندسة الحاسوب

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم وتنفيذ نظام سيطرة لروبوت ذاتي الحركة

   د. معن محمد شاكر  أ.م.صفاءصاحب عمران

المستخلص

 يعتبر الروبوت ذاتي الحركة من المواد البحثية الحديثة اذ يدخل في التطبيقات المنزلية, والصناعية, والبحثية والعسكرية.

تم تصميم وبناء الروبوت ذاتي الحركة لتجنب الحواجز والبحث عن الهدف في بيئة داخلية, تم استخدام نظام العجلات الثلاثة مع القيادة المختلفة لتحقيق زاوية استدارة مقدارها صفر درجة.  برنامج ال Matlab استخدم كبيئة برمجية تجمع كل من المعالجة الرقمية للصورة والخلايا العصبية الاصطناعية وربط الحاسبة الشخصية مع العالم الخارجي.

استخدمت المعالجة الرقمية للصورة لتحسين الصورة الملتقطة من الكاميرا واستخراج المنطقة المرشحة من الصورة كهدف. اما الغرض من استخدام الشبكة العصبية الاصطناعية هو لتمييز الهدف والتاكد منه. تم بناء مقياس المسافة المستخدم في تجنب التصادم من الليزر والكاميرا, يبدأ برنامج الرؤية بأستخراج نقطة الليزر من الصورة الملتقطة ثُم حساب المسافة.

 تم اختبار الروبوت ذاتي الحركة على ثلاثة مسارات متفاوتة العوائق في مختبرات الكلية. احتوى المسار الاول على عائق واحد ,اما الثاني خمسة عوائق والأخير ثمان عوائق. كفاءة الروبوت في الحالات المدروسة بلغت 90% في المسار الاول والثاني  أما الأخير فكان 80%. في هذة الرسالة تم بناء روبوت ذاتي الحركة له القدرة على استكشاف البيئة المحيطة اثناء تجنب الحواجز والبحث عن الهدف.

 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج 

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

  عبدالله صالح حمود

ماجستير

  2007

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة كمية لتقنيات ضغط الصور

    د.صباح ناصر حسين العبيدي

د. احمد طارق صادق العبيدي    

المستخلص

معظم المعلومات المرسلة عبر شبكة الانترنيت المستخدمة حاليا هي عبارة عن صور وافلام فديوية ان التطبيقات الحديثة لبرامج الصوتيات والمرئيات المستخدمة في الاجهزة المتنقلة والثابتة قد وضع حدا لا يمكن تجاوزه لعرض نطاق الترددات للمنظومات اللاسلكية . فعلى سبيل المثال قد تكون هذه المعلومات صفحة انترنيت او دليل معلومات يحوي على عشرات او ربما مئات الصور التي تتطلب حجم اكبر لذاكرة الحاسبة

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج 

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

  زهير سمين شكر الصكار

ماجستير

  2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تحليل أداء مسيطر على سرعة محرك حثي ثلاثي الأوجه باستخدام عاكس موجة مدرجة

  د. نوفل بهجت محمد   

د. مجلي نعمة حواس

المستخلص

 يهدف البحث إلى دراسة وتحليل أداء مسيطر محرك حثي ثلاثي الأطوار يستخدم عاكس نوع موجة مدرجة لتغيير فولتية وتردد المصدر في وقت واحد لتبقى نسبة الفولتية إلى التردد ثابتة للحفاظ على مجال مغناطيسي  ثابت .حيث يتم تغيير الفولتية في الموحد إما تغيير التردد فيتم في العاكس تسمى هذه الدائرة بمبدل التيار والتي هي دائرة إلكترونيك قدرة يغذى بمصدر ثلاثي الأوجه ذات قدرات عالية يصل إلى 200 كيلو وات ويعمل بفولتية 380-480 وبتردد  50-60 هيرتز أن التيار الخارج من الموحد ناعم ويغذى إلى شبكة تيار مستمر فيه فلتر ويغير العاكس  التيار المتناوب إلى مستمر وبتردد من صفر إلى تردد الاشتغال. استند البحث إلى منهجية التحليل بالمحاكاة بعد أن قدم أنموذج رياضي للمحرك الحثي والمسيطر بعد مراجعة للأسس النظرية واعتمد البحث محول فورير السريع لمناقشة مكونات علاقات تيارات الساكن وسرعة الدوار والعزم الكهرومغناطيسي للمحرك وبمدى من الترددات ما بين  الصفر وتردد الاشتغال.                                                                                     

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)     

اسم المشرف

باللغة العربية

 احسان جبار حسن

ماجستير

   2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

طريقة قترحة لحساب الوثوقية أستخدام          طريقة تتبع المسار

 الدكتور نهاد الراوي

أ.م محمد صبري 

المستخلص

    إن الوثوقية كما هو معروف موضوع واسع بحيث يكون من الصعوبة تناول جميع طرقه المختلفة في رسالة واحدة. إن حساب الوثوقية يفيد في الأنظمة المعقدة المتشابكة وفي هذه الحالة نحتاج إلى طرق دقيقه جدا لحساب الوثوقية مبنية على أسس علميه مدروسة .

تم التركيز في هذه الأطروحة على ثلاث طرق هي:

1. طريقة تحليل شجرة الأعطال.

2. طريقة معا لج ما ركوف.

3.  طريقة تتبع المسار.

ثم تناولت أول طريقتين بصورة عامة, وبقدر تعلق الأمر بالطريقة الثالثة فقد تم تقديم شرحا مفصلا لهذه الطريقة,ثم بعدئذ،وتم محاكاتها على نوعين من الأنظمة هما:

1. منظومة حقن رذاذ ماء الاحتواء لمحطة نووية.

2. منظومة الشبكة العظمى(400KV) لمنطقة وسط وجنوب العراق.

وقدم الباحث برنامجين الأول يمكن استخدامه لاستخراج مجموعات القطع الصغرى والثاني لحساب خصائص الوثوقية.

استنتاجا نجد أن الحسابات الكمية للوثوقية تعطي مؤشرا واضحا لمدى استمرارية أي نظام في العمل ضمن حدود الأمان، كما تحدد كيفية حدوث فشل المنظومة وما يترتب على هذا الفشل.

بالإضافة إلى تعيين المعلومات الكافية للمهندسين والإداريين للربط ما بين تحسين أداء المنظومة والاقتصاد في التكاليف، وهذا من شأنه التوصل إلى تصميم أفضل وكلفة أقل ومعلومات قيمة عن عمل وتصرف أي عنصر من عناصر أي نظام توزيع القدرة الكهربائية.  

   

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 محمد عبيس يوسف

ماجستير

   2009

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

الشبكات العصبية الاصطناعية المستندة لنمذجة الاحمال في تحليل استقرارية منظومة القدرة

 

مجلي نعمة حواس

المستخلص

  يهتم ألبحث بدراسة سلوك نظام ألقدرة ألكهربائية بأستخدام تقنيه برامج الشبكات العصبيه الاصطناعيه   وتقنيه برامج المختبر الرياضي عند تعرضها لأضطراب شديد ومستديم لتقييم الأستقرارية العابرة على مدى ثانية واحدة , الفترة الزمنية الأفتراضية التي يستغرقها حدوث العطل.   أعتمد البحث تقنيه برامج المختبر الرياضي  لمحاكاة النتائج  المستحصله بالطريقه المباشرة (معدل تغير الطاقه الحركيه وبالطريقه غير المباشرة لتحليل الأستقرارية العابرة لدقتها الفائقة على جميع طرق التحليل المباشرة , يتم الكشف عن زمن الأزالة الحرج بأتباع أسلوب تكرار التنصيف للزمن ثم ينظر الى زاوية الدوار للحكم على الأستقرارية وهكذا تتكرر العملية لتحديد زمن الازاله الحرج لعطل معين في موضع معين ولظروف أبتدائية معينة مما يتطلب جهد وزمن لايستهان به.تم أستخدام الشبكات العصبية الاصطناعيه  لتقييم الاستقراريه العابرة معتمدا على النتائج المستحصلة بتقنية برامج المختبر الرياضي لتدريب الشبكة العصبية على البيانات التي تمثل قيم زاوية الدوار خلال فترة العطل وبعد أتمام عملية التدريب تصبح الشبكة العصبيه قادرة على أعطاء نتائج مقاربة جدا للنتائج المستحصلة من استخدام تقنية برامج المختبر الرياضي كذلك تم تطبيق طريقتين في الشبكات العصبيةالاصطناعيه هما طريقه الانتشار الخلفي وطريقه الاحتماليه المرنه  لتصنيف سلوك منظومة القدرة الكهربائية من حيث استقراريتها الى (مستقرة , غير مستقرة ). حيث تبين نتائج المحاكاة  كفاءة الشبكات العصبية لأجراء عملية التصنيف وكذلك تبين أن طريقة الاحتماليه المرنه أسرع وأدق من طريقة الانتشار الخلفي في عملية تصنيف سلوك منظومة القدرة .تمت التطبيقات بالحاسوب الشخصي بنتيوم 4 وسرعه معالج     

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 غانم حسن مسلم

ماجستير

   2012

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تمثيل أشباه موصلات ألقدرة العالية بدون دوائر حماية في مغيرات تضمين المتجه الفراغي عالية التردد

  الدكتور عبد الكاظم جعفر        الدكتور جميل كاظم عبد 

المستخلص

  تم في هذا العمل تمثيل تقنيتي سيطرة لتحقيق عمل ترانزستورات القدرة  (IGBTs)بدون حماية . (Snubberless)الأولى هي سائق  البوابة التقليدي المبني على أساس تغيير قيمة مقاومة البوابة أما الثانية فهي سائق بوابة متقدم  بني على أساس كشف الفولتية بين الباعث والبوابة(VGE) ، هذه التقنية تقود إلى العمل في جانب ألقدرة الواطئة مما يؤدي إلى سهولة تحويلها إلى دائرة سائق بوابة ذكية مضغوطة أو متكاملة .

تم استخدام تقنية المتجه الفراغي لمضمن عرض النبضة(SV PWM)  لتوليد إشارات السيطرة على بوابات ترانزستورات القدرة(IGBTs) .  وصمم نموذج تمثيلي لدائرتي عاكس فولتيه ثلاثي الطور كتطبيق لعمل ترانزستور ألقدره  (IGBTs)بدون حماية (Snubberless).

لقد أثبتت نتائج التمثيل أن دائرة سائق البوابة  المتقدم لها تسوية مقبولة بين سرعة التحويل وخسائر ألقدرة. كما أنها حققت ادخارا بمقدار 47% في خسائر التحول مقارنة إلى الدائرة التقليدية وهذا يخفض من متطلبات المشتت الحراري وبالتالي الحصول على مغيرات قدرة صغيرة الحجم ورخيصة الثمن، علاوة على ذلك زادت من مقدار تردد التحول العامل عليه المغير. 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 عادل رضا عثمان

ماجستير

   2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم محاكاة مرحّل تفاضلي لمحوّلة القدرة

 أ. م. محمد صبري عبد الرحيم

المستخلص

  ان وظيفة مرحّل الحماية هو الازالة السريعة من العمل لأي من مكونات منظومة القدرة عندما يتعرض الى دائرة قصر ، أو عندما يبدأ بالعمل في أي من الحالات الغير طبيعية والتي من الممكن أن تؤدي الى الضرر أو بصورة أخرى الى التأثير على الاشتغال الطبيعي لبقية عناصر المنظومة . يهدف البحث الى محاكاة مرحّل تفاضلي الذي يضمن الصمود أمام حالات الأعطال الخارجية ، تيار الاندفاع وتيار التشبع ، ويوفر وثوقية العمل للأعطال الداخلية لحماية محوّلة القدرة الاحادية الطور . هذا البحث يجمع طرق كبح وحجز التوافقيات مع تقنية تمييز الشكل الموجي . تم صياغة نموذج المرحّل التفاضلي ذو الخواص الثنائية الميل والذي يعتمد اساس عمله على التوافقيات, ببرنامجMATLAB. تم استخدام طريقتين لصياغة نموذج محوّلة القدرة لتمثيل الحالات العابرة لغرض تقييم اداء المرحّل التفاضلي لمختلف ظروف التشغيل.الطريقة الاولى تم فيها صياغة نموذج محوّلة القدرة ببرنامج MATLAB لتمثيل حالات التيار الاندفاعي, التيار التشبعي والاعطال الخارجية للمحوّلة. وقد تم تعشيق هذا النموذج مع نموذج المرحّل التفاضلي بواسطة المنمذج (Sampler ) والذي تم تمثيله في بيئة SIMULINK.الطريقة الثانية وقد تم فيها صياغة محوّلة القدرة باستخدام مجموعة قوالب نظم القدرة لغرض تمثيل حالات الاعطال الداخلية والتيار الاندفاعي الجيبي, هذا النموذج تم تعشيقه مع برنامج المرحّل التفاضلي من خلال بيئة SIMULINK.تم محاكاة المرشح الرقمي ببرنامجMATLAB  لاستخلاص المركّبه الاساسيه, التوافقيه الثانيه و التوافقيه الخامسه للتيارين الابتدائي و الثانوي للمحوّله.وأيضاً تم صياغة نموذج المرحّل التفاضلي ببرنامج  MULTISIM 9 لغرض تمثيل نموذج الكتروني للمرحّل, ولتقييم اداء المرحّل تحت تأثير حالات التيار الاندفاعي, التيار التشبعي وتيارات الاعطال, تم تصميم دوائر لغرض توليد هذه التيارات.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 رشيد حميد باقر

ماجستير

   2009

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تعويض القدرة الفعالة لشبكة النقل العراقية باستخدامة الخوارزمية الجينية

 أ.م. محمد صبري عبدالرحيم

المستخلص

  تعتبر مشكلة فرق الطور في منظومات نقل القدرة الكهربائية  من المشاكل التي تتسبب  زيادة خسائر القدرة و نقصان القدرة التوليدية وتقليل مستوى الفولتية. ولحل هذه المشكلة يتم استخدام طريقة حقن المتسعات في اماكن مختارة من شبكة نقل القدرة الكهربائية.

تم في هذا العمل استخدام الخوارزمية الجينية للحصول على افضل قيمة للمتسعة وافضل موقع في شبكة النقل العراقية والمكونة من (227) عمومي و(32) مولد .

يتكون العمل من ثلاث برامج رئيسية وهي برنامح سريان الحمل, برنامج عامل الاشتراك وبرنامج الخوارزمية الجينية .

وباستخدام برنامح سريان الحمل يمكن ادخال معلومات شبكة النقل العراقية للحصول على القدرات والفولتيات الحقيقية كل عمومي.

تم باستخدام طريقة نيوتن رافسن كونها من افضل طرق تحليل سريان الحمل.

وباستخدام برنامج عامل الاشتراك تم الحصول على افضل موقع للمتسعة حيث تم مراعاة كون المحولة من النوع ثلاثي الملفاتKv  (11\33\132) عند اضافة المتسعة.

تم تحديد 27 موقع في شبكة النقل العراقية التي تحتاج اضافة متسعة لها . حيث تم ربط المتسعات بجهة الKv  (33) من المحولات .

تم تنفيذ برنامج الخوارزمية الجينية لغرض ايجاد افضل قيمة للمتسعة وحسب المدى العملي  MVAR(1-20)  وبزمن قليل جداّّ بحدود 2 ثانية.

تم تنفيذ البرنامج باستخدام المختبر الرياضي (7.6MATLAB Ver)

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 اروى عامر عبدالكريم

ماجستير

   2008

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة مقارنة حساب مَعْلَم الأستقرارية العابرة لمنظومة القدرة

 الدكتورمجلي نعمة الخزرجي

المستخلص

  ان هذه الطريقة وبالرغم من دقة نتائجها تستغرق زمن حسابي كبير وهذا لايتناسب مع تطور المنظومات الكهربائية . لذا فان الدراسات المستمرة وجدت طرق سريعة وكفوءة لحساب زمن الازالة الحرج دون اللجوء الى الاعتماد على منحنيات المتغيرات المختلفة     للمنظومة لتحديد زمن الازالة الحرج.وهذه الطرق هي الطرق المباشرة(Direct Methods) التي تتجاوز الصعوبات المذكورة اعلاه و ان هذه الطرق تعتمد على معيار التوازن في الطاقة.تم اعتماد طريقتان في البحث لعرض مقارنتها مع الطريقة الغير مباشرة   ( Rung-Kutta Integration Method) ) . الطريقة الاولى هي طريقة (RACKE)  تعتمد هذه الطريقة على حساب معدل تغير الطاقة الحركية لحظة ازالة العطل  (RAte of Change of Kinetic Energy ). ان معدل كسب او اعطاء الطاقة الحركية لكل ماكنة يلعب دورا مهما في تحديد السلوك النهائي للمنظومة . وعندما تفقد المنظومة استقراريتها ، فان معدل تغير الطاقة الحركية (RACKE) يستخدم كمعيار لدراسة الاستقرارية العابرة لمنظومات القدرة. اما الطريقة الثانية فهي طريقة تساوي المساحات الموسعة(Extended Equal Area Criterion)  . ان هذه الطريقة تعتمد على تحويل المنظومة الى مجموعتين حيث تمثل المجموعة الاولى المكائن الحرجة والمجموعة الثانية تمثل باقي المكائن ، وتحول المجموعتين الى ماكنتين ثم تحول الاخيرة الى ماكنة واحدة مربوطة الى القضيب اللامتناهي وتطبق بعد ذلك على المنظومة المبسطة طريقة تساوي   المساحات المعروفة .

  تم التوصل في هذا البحث توصل الى ان طريقة (RACKE) تحقق قيم ادق من طريقة (EEAC) ووجد ان القيم التي توصلت لها طريقة (RACKE) اقرب الى حد ما من الطريقة الغير مباشرة على الرغم من ان طريقة (EEAC) تكون اسرع من طريقة (RACKE) .ولقد تم اختيار ثلاث منظومات تحققت من خلالها هذه النتائج :-

1) المنظومة الاولى ذات 4- مكائن 6- عقدة و7- خطوط

2) المنظومة الثانية ذات 5- مكائن ،12- عقدة و15-خط

3) النظومة الثالثة ذات 12- ماكنة ،19-عقدة و33-خط

تم تنفيذ العمل باستخدام البرمجيات المتوفرة في المختبر الرياضي ((MATLAB وقورنت النتائج المستحصلة.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوعالبرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 ايناس جبار محمد الربيعي

ماجستير

   2008

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تخمين الاستقرارية العابرة باستخدام معيار تساوي _ المساحات

 د. مجلي نعمة حواس

المستخلص

    في هذا البحث تم دراسة طريقة معيار تساوي المساحات للمنظومات متعددة المكائن وتطبيقها لإيجاد حد الاستقرارية العابرة((TSM للمكائن المضطربة الحرجة ,لعطل معين و لتقييم الاستقرارية العابرة لثلاث منظومات اختبارية. في هذا البحث تم تخمين الاستقرارية العابرة اعتمادا  على معيار تساوي المساحات المتوسعة في اختيار الماكنة الحرجة  و تبسيط المنظومة المتعددة المكائن عن طريق:

١- تقسيم المنظومة إلى ماكينتين مكافئتين اعتمادا على فرضية تجزئة  المنظومة إلى  مجموعتين

٢- اختزال منظومة الماكنتين إلى منظومة ماكنة واحدة– وما لانهاية من القضبان  العمومية  .(OMIB)

٣- نمذجة المنظومة رياضيا لإيجاد TSM للماكنة  المضطربة بشكل سريع وبدون تشغيل برنامج انسيابية الحمل اختبرت هذه  الطريقة على ثلاث منظومات اختبار. المنظومة الاختبارية الأولى

( ثلاث مكائن و تسعة  قضبان عمومية)  والمنظومة الاختبارية الثانية  ( أربع مكائن وعشرة قضبان عمومية ) والمنظومة الاختبارية الثالثة الشبكة الوطنية العراقية (400 KV) المكونة من ثمانية مكائن و اثنان وعشرون قضبان عمومية .وتم مقارنة النتائج المستحصلة بطريقة تخمين الاستقرارية العابرة (TSM )المعتمدة على معيار تساوي المساحات المتوسعة مع نتائج الطرق التقليدية (benchmark method).من خلال زمن الإزالة الحرج والزمن المستغرق لمعرفة  حالة المنظومة مستقرة أم غير مستقرة لظروف عطل محدد, نتائج المقارنة بينت إن هذه الطريقة استطاعت أن تبرهن الدقة والوثوقية والمعلومات السريعة حول حد الاستقرارية العابرة لمنظومة القدرة

البرامج التي استخدمت في هذا البحث قد نفذت باستخدام ال (MATLAB).

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 بلال اسعد مبدر

ماجستير

 2012

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم وبناء نظام ذكي لمراقبة استهلاك الطاقة الكهربائية

 د.صباح ناصر حسين

المستخلص

  في كل يوم، يزداد استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب النمو الطبيعي للمجتمعات والذي يؤدي الى ضرورة زيادة الانتاج. الشبكات الحديثة والتي تسمى "الشبكة الذكية تجعل المستهلك يشارك في عملية تنظيم استهلاك الطاقة الكهربائية وتقليل الطلب عليها. الشبكات الذكية ايضا استبدلت العدادت الألكتروميكانيكية بعدادات رقمية تسجل استهلاك الطاقة حسب انظمة تسعيرة وقت متعددة. من جهة اخرى، احتمالية حدوث مشاكل في نقاوة القدرة لشبكة التوزيع منخفظة الفولتية في العراق عالية جدا لأسباب متعلقة بالبنية التحتية للشبكة والعمر التشغيلي للمعدات.

في هذه الرسالة، تم تطوير عداد طاقة ودمجه في نظام ذكي للحصول على نظام قياس طاقة متقدم بتعرفة متعددة وايضا مراقبة نقاوة القدرة. النظام المقترح يوفر امكانية مراقبة الخدمة والسيطرة عليها لكل مستهلك على حدة. أن مراقبة نقاوة القدرة سيؤدي الى تحسن ملموس في خدمة الصيانة وبالتالي تقديم خدمة افضل للمستهلك في حين ان نظام قياس الطاقة المتقدم سيقدم طريقة غير مباشرة لتقليل الطلب على الطاقة من خلال التحكم بسعر التعرفة.  في هذه الاطروحة تم تقديم تصميم وانشاء نظام ذكي وتم اقتراح طريقة متكيفة جديدة لاكتشاف مشاكل نقاوة القدرة وتم استخدام تقنية معالجة الاشارة الرقمية لغرض قياس الطاقة. (ZigBee) هو مرسل ومستقبل لاسلكي وظف ليشكل اداة الاتصال في النظام. ان العديد من الوظائف قد افترحت في هذا النظام مثل انظمة تعدد التعرفة، ارشفة الاحداث، المعايرة عن بعد وكشف التلاعب. ان نتائج الفحص المختبرية مقبولة تماماً، حيث ان اكبر خطأ تم الحصول عليه من اختبار قياس القدرة نسبته 7.7% كحد أقصى. اما الطريقة المتكيفة لاكتشاف مشاكل نقاوة القدرة حققت هدفها وبنسبة خطأ 2.35% كحد أقصى.

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 مريم عامر فؤاد

ماجستير

 2012

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

بناء الكيان المادي للتشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليليجي بأستخدام مصفوفة البوابات المنطقية المبرمجة حقلياً

 صفاء صاحب عمران

المستخلص

  يعد التشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليليجي بديلاً لانظمة التشفير ذوات مفتاح التشفير المعلن. وعلى الرغم من كون نظام تشفير ريفيست، شامير و ادليمان التشفير الابرز، الا انه يستبدل بنظام التشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليليجي في كثير من الانظمة.  وهذا يرجع الى كون التشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليجي يمنح امنية اعلى مع طول بت اقصر مقارنة بالأمنيه وطول البت بنظام ريفست، شامير وادليمان.                                                                  

يقدم هذا العمل لمحة عامة عن المنحنيات الشبيهة بالاهليليجيه على الحقول المحدوده بنظام العدد الاولي ويعرض العمليات الرياضية على المنحني الشبيه بالاهليليجي مثل الجمع والتضاعف والانقلاب والضرب العددي وأستخدامها في التشفير. وايضاُ يصف كيفية أستخدام التشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليبجي في تنفيذ مفتاح القبول في المنحني الشبيه بالاهليليجي باستخدام خوارزميات ديف هلمان و الـﮔامال.                                                                            

تمثلت الخطوة الاولى في هذا العمل بناء الكيان البرمجي بأستخدام الـ ماتلاب اصدار  7.11.0.584 (R2010b) ، لاعطاء لمحة عامة عن التشفير بأستخدام المنحني الشبيه بالاهليليجي والعمل بسهوله مع العمليات الرياضية على الحقول المحدوده بنظام العدد الاولي باستخدام الوظائف اللازمه للتشفير بهذه الطريقه التي كُتِبت بالـ ماتلاب.                                                                                                          

ومن ثم تم بناء الكيان المادي على حقل مصفوفة البوبات المنطقيه المبرمجه حقلياً وتكوين نظام كياني مادي متكامل للتشفير وفك التشفير بأستخدام المنحني الشبيه بالاهليليجي الذي يبدأ بترميز الرساله النصيه الى نقط تنتمي الى المنحني الشبيه بالاهليليجي وتشفيرها الى نقاط مشفره من قِبل المرسل. المستلم يفك شفرة النقاط المشفره الى نقاط تنتمي الى نفس المنحني الشبيه بالاهليليجي وفك ترميز هذه النقاط الى رساله نصيه من قِبل المستلم. وهذا النظام المتكامل تم تركيبه وتشكيله بأستخدام لغة وصف الكيان المادي باستخدام دوائر متكاملة ذات سرعه عاليه حيث تم تحقيقه على برنامجISE اصدار 9.2i ومن ثم تكوينه على جهاز XC3S700AN من عائلةSpartan-3AN  ضمن شركة .Xilinx

 

 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 دلال عبدالمحسن حمود

ماجستير

 2011

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

استخدام الخوارزميات الجينية في تحليل الشفرات للترميز المتناظر

  أ.م  علي شاكر حسين 

أ.م  صفاء صاحب عمران  

المستخلص

  الخوارزميات الجينية هي طريقة من طرق البحث التي تبحث عن الحل الامثل. تعتبر الخوارزمية الجينية واحد من الطرق التي تستخدم لفك التشفير.

يركز هذا العمل على استخدام الخوارزمية الجينية لفك شفرة

 mono alphabetic substitution ciphers, poly alphabetic substitution (Vigenère) ciphers and Transposition ciphers.

تم استخدام عامل التكرار للحروف المفردة single frequency of letters كعامل لطريقتي الـ Mono and Poly (Vigenère) ciphers. وعامل التكرار للحروف الثنائية والثلاثية Bi & Tri- gram frequency of letters لطريقة Transposition ciphers لحساب fitness.

تم استخدام قيم مختلفة للمتغيرات التالية:-

Population size, mutation rate, maximum of generation, length of key and length of plain text.

تم استخدام قيم مختلفة لجميع المتغيرات لملاحظة تاثيرها على الحل لكل طريقة.

في طريقة Mono alphabetic substitution، تم استخدام طول نص مختلف (من 1000 الى 10000)، كلما زاد طول النص ايضاً يزداد عدد الحروف الصحيحة. تم الحصول على 17 من اصل 26 حرف لطول نص 3000 وافضل قيمة للـmutation rate 0.2  وpopulation 20. و20 حرف من اصل 26 لطول النص 10000، لـ 300 جيل.

في طريقة poly (Vigenère) لوحظ تاثير زيادة population على الحل. تم الحصول على كل الحروف الصحيحة ولاطوال مختلفة من المفاتيح. افضل قيم

للـ mutation rate 0.2 وطول نص 3000 حرف ولـ 50 جيل.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 نورالدين رؤوف هادي

ماجستير

 2007

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسيةالكهربائية

   تقنيات معالجة الإشارة للإشارات المستلمة لنظام متعدد الدخل متعدد الخرج

   د. ثامر محمد جميل 

 أ.م  صفاء صاحب عمران

المستخلص

  الإتصال اللاسلكي يصبح ضعيفاً بسبب تلاشي وتداخل الإشارة. إن المتطلبات المتزايدة إلى السرعة العالية لانتقال البيانات وجودة الخدمة لأنظمة الإتصال اللاسلكي إستدعى وجود تقنيات جديدة. إن إستخدام الهوائيات المتعددة في كلتا النهايتين للترابط اللاسلكي لإرسال المعلومات على نفس عرض الحزمة يؤدي إلى تحسينات هامة بدلالة كفاءة الطيف وإعتمادية الترابط بدون الحاجة إلى زيادة القدرة أو عرض الحزمة. هذه التقنية معروفة بالنظام متعدد الدخل ومتعدد الخرج (MIMO) والتي تعتبر أحد تطبيقات بروتوكول (HSDPA) ضمن الجيل الثالث (3G) لأنظمة الهاتف النقّال.

      في هذه الأطروحة تم إستخدام أحد الطرق الممكنة لتقنية (MIMO) لإستثمار ظاهرة تشتت المسارات المختلفة بشكل صحيح , وهي طريقة التوزيع المكاني(Spatial Multiplexing ), وفيها يتم مزج المسارات المتوازية للبيانات مع بعضها في الهواء ثم إمكانية إستردادها في المستقبلة بإستخدام خوارزميات مختلفة مثل الإقحام الصفري (Zero Forcing) ومربع متوسط الخطأ الأدنى (Minimum Mean Square Error) بإستخدام مفك الشفرة الخطي واللاخطي (VBLAST), ومفك الشفرة ذات الإحتمالية الأعلى ((MLD) Maximum Likelihood Decoder) و طريقة التحليل المعروفة ﺒ (QR-decomposition).

     هذه الأطروحة تقارن بين هذه الخوارزميات المختلفة بدلالة أداء نسبة خطأ البت (BER) ومدى تعقيد الخوارزمية بإستخدام طرق تضمين مختلفة وعدد هوائيات مختلف. النتائج التي تم الحصول عليها تبين أن (MLD) تعطي أفضل أداء مع تعقيد عالي, أما طريقة التحليل (QR) فذات تعقيد أقل مع أداء أقل, بين هاتين الطريقتين تأتي المستقبلة اللاخطية(VBLAST). وكذلك في هذه الدراسة تم تحليل وقياس السعة لنظام (MIMO) نسبة إلى نظام الدخل المفرد والخرج المفرد(SISO). العمل بمجمله تم محاكاته بإستخدام بيئة اﻟ (MATLAB). 

 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 احمد سامي توفيق

ماجستير

 2013

 تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

استخلاص الاشارة القلبية الكهربائية الجنينية المستند الى لوغارتمية LMS

 د. محمود فرحان مصلح

المستخلص باللغة العربية   :   في الطب الحديث اصبح الحصول على اشارة ضربات قلب جنينية FECG مهم جدا لدراسة حالة قلب الجنين قبل الولادة. وحيث ان قياس FECG من خلال بطن الام هي مهمة معقدة جدا لتأثرها الكبير باشارة قلب الام, كذلك انها تواجه مشكلة تأثرها بانواع من الضوضاء, لذا فأن استخلاص FECG  تواجه مصاعب كثيرة.

في هذا البحث تم تصميم نموذح يستخدم LMS-BASED ADAPTIVE NOISE CANCELLER . النموذج يقع في قسمين : الاول هو الكيان المادي و يتضمن تصميم و تنفيذ دائرة اكتساب بيانات بطرفي ادخال فقط لغرض ادخال الاشارة الى الحاسبة الشخصية و قد تم مراعاة بساطة التركيب و قلة الكلفة حيث تم الاستغناء عن دائرة التعشيق مع الحاسوب و استخدام مدخل اللاقط في الحاسوب لكون تردد الاشارة المقاسة يقع ضمن تردد الصوت حيث تم تصميم نموذج ADAPTIVE NOISE CANCELLER باستخدام خوارزمية LMS  والذي يعتبر القسم الثاني للنموذج و هو قسم الكيان البرمجي حيث يستخدم الامكانيات المتوفرة في برنامج MATLAB R2O11b  لغرض استخلاص اشارة ال FECG . مراحل التنفيذ كانت على ثلاثة الاول تصميم برنامج محاكاة لتوليد FECG ثم تعريضها لضوضاء مشابهة للظروف الحقيقية ثم يعاد استخلاصها. المرحلة الثانية هي تصميم نموذج SIMULINK و الذي يعتبراقرب الى الواقع من الاول. امافي  المرحلة الاخيرة, فقد تم فحص المنظومة من خلال بيانات تم الحصول عليها من موقع DAISY التي تم خزن البيانات الحقيقية فيها.

 كما و كذلك تم تجريب المنظومة بشكل كامل في مستشفى اليرموك التعليمي و تم خزن الاشارة بشكل بيانات في برنامج MATLAB لاستخلاص اشارة FECG لكن الصعوبة في الحصول على متطوعين و حساسية الموضوع حالتا دون الحصول على بيانات متعددة و كثيرة لغرض المقارنة و بالتالي اجراء تطوير على المنظومة. و بالرغم من ذلك فأن المنظومة اثبتت فعاليتها

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 مريم عبد المنعم صالح

 ماجستير

 2012

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم و تنفيذ نظام متعدد الصفاة البايومترية لتحديد الهوية الشخصية

 استاذ مساعد

صفاء صاحب عمران

المستخلص

    التعرف على الأشخاص باستخدام التعريف  البايومتري هو طريقة تمييز الأشخاص باستخدام طرق تمييز الأنماط.

معظم طرق التعريف البايومتري تعتمد صفة بايومترية واحدة , لكن هذه الطرق أظهرت ضعف في الأداء في جوانب عديدة.

البحث يقترح استخدام بصمات الأصابع و قزحية العين كوسيلة لتعريف الأشخاص وبناء نظام يعتمد في هيكليه على أكثر من صفة بايومترية واحدة. وذلك لما يمتاز بها كل من نظم التعرف بواسطة بصمات الأصابع والقزحية بكونها ذات مستوى أداء عالي عندما تعمل كنظام منفرد.

إن البحث يناقش كل نظام أحادي الصفة البايومترية على حدة, التحسينات التي تمت على النظام الأحادي الصفة البايومترية.

تم تعديل نظام التعرف بواسطة بصمات الأصابع من خلال تعديل خوارزمية التعريف وسميت الطريقة المقترحة Modified Delaney Triangulation. إن الطريقة عدلت بأسلوب عدم مقارنة جميع المثلثات بين القالب المدخل و القالب المخزون. بل تتم المقارنة فقط بين  المثلثات حول الصفات المتشابهة.

إما بالنسبة لقزحية العين استخدم  correlation filter للتعريف. و عدلت عملية قطع منطقة القزحية, كما استخدم فقط الجزء الأسفل في عملية المقارنة لأنه الأقل تأثرا بالضوضاء

البحث يناقش استخدام الطرق المعدلة في بناء نظام تعرف متعدد الصفات البايومترية.

استخدمت طريقة برمجة هجينة في بناء النظام المقترح لأنه يعطي ميزة سهولة ربط النظام المقترح بتطبيقات اكبر باعتماد لغتي برمجة C#2010 و matlab2012a.

النتائج النهائية أثبتت كفاءة النظام حيث ان نسبة الخطاء النهائية كانت مساوية 0.9%

 
 
 
 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة)

اسم المشرف

بااللغة العربية

 هديل شاكر محمود

 ماجستير

 2014

 تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 إستخدام لغة وصف الكيان المادي للدارات المتكاملة ذات السرع العالية في بناء معالج بخط أنابيب لجهاز حاسوب ذي مجموعة الايعازات المختصرة لاستخدامه للأغراض التعليمية

 أ.م. صفاء صاحب عمران

المستخلص

   يعد تصميم و تنظيم الحاسوب من احد الفصول الدراسية النموذجية الواجب تدريسها في اقسام هندسة الحاسوب وفيه يتعرف الطلاب على تصميم وتنفيذ المعالج بشكل نظري. لكن المهارات التي سيكتسبها الطلاب في منهجيات تصميم المعالج ستكون اكبر إذا طلب منهم القيام بمشروع عملي لتصميم المعالج .

هذه الرسالة تهدف لبناء معالج بخط انابيب لجهاز حاسوب ذي مجموعة الايعازات المختصرة (RISC) باستخدام لغة وصف الكيان المادي للدارات المتكاملة ذات السرع العالية VHDL)) لاستخدامه للأغراض التعليمية . تم اختيار معالج بدون خط أنابيب مشابك (MIPS) ذو 32- بت كي يتم تصميمه في هذه الرسالة لأنه يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كوسيلة لتدريس بنية الحاسوب .

اولاً , تم استخدام لغة وصف الكيان المادي للدارات المتكاملة ذات السرع العالية VHDL))  لنمذجة الكيان المادي لمعالج MIPS ذو الدورة الواحدة والذي يدعم 50 ايعاز بما فيها 25 ايعاز من نوع - R ، 9 ايعازات من نوع - J و 16 ايعاز من نوع - I . حيث ينقسم هذا التصميم إلى جزئين : وحدة التحكم و ممر البيانات  ( مع وحدة الضرب / القسمة ) .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 اسراء فيصل علي

 ماجستير

 2015

 تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

استخدام الخوارزميات الجينية لفتح تشفيرات ال(نابساك)  

  أستاذ مساعد  صفاء صاحب عمران

المستخلص

    يركز هذا العمل على استخدام الخوارزمية الجينية لفك شفرة :

1- Merkle-Hellman knapsack public-key encryption.

2- Multiple-iterated Merkle-Hellman knapsack encryption.

3- A knapsack cryptosystem based on multiple knapsacks.

4- Super-Pascal knapsack encryption.

         تم استخدام knapsack ciphers مع حجم 8 لتشفير حرف واحد وحجم 16 لتشفير حرفين في وقت واحد.

        طبقت  الخوارزمية الجينية في فك شفراتKnapsack  بنجاح. تم استخدام برنامج

 ( MATLAB 2009A ).

         تم استخدام 60Population size   مع حجم 8 بت Knapsack و 500 مع حجم 16 بت .Knapsack  تم استخدام  Generation number 20 مع حجم 8 بت Knapsack و 60  مع حجم 16 بت .Knapsack

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

علي صبحي عبود

ماجستير

2012

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم وتنفيذ مرشح متكيف ذو استجابة اندفاع متناهية بالاعتماد على الخوارزمية الجينية باستخدام نطاق مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة

د. رائد فالح حسن

المستخلص

   الترشيح المتكيف هو موضوع مهم في مجال معالجة الإشارة الرقمية وله تطبيقات متعددة مثل التماثل المتكيف، التسوية المتكيفة، إلغاء الصدى المتكيف، إلغاء الضوضاء المتكيف، وأخرى كثيرة. العمل المقدم في هذه الرسالة مهتم ت بصميم مرشح إلغاء ضوضاء متكيف ذو استجابة اندفاع متناهية بالاعتماد على الخوارزميات الجينية. الفكرة الأساسية لنظام إلغاء الضوضاء المتكيف هو إنتاج

إشارة مضادة للضوضاء تضُعف إشارة الضوضاء الغير مرغوب فيها من الإشارة الرئيسية. النتائج الاختبارية تم عرضها في هذه الرسالة وبالمقارنة مع بقية طرق إلغاء فان الطريقة المقترحة ، RLS وال LMS الضوضاء المتكيف التقليدية مثل التظهر تقارب سريع جدا وأداء نهائي محسن. نستنتج من تلك النتائج أن الاقتراح يعمل جيدا عمليا. كذلك تمتاز الطريقة المقترحة بأنها مستقرة تماما و لا تحتاج إلى اختيار والذي ممكن أن forgetting factor و ال step size معامل نسبة تعلم مثل اليؤدي إلى جعل الخوارزمية غير مستقرة في حالة اختيار قيم خاطئة لتلك المعاملات. عطاء هذا العمل هو بناء مرشح متكيف معتمد على الخوارزمية الجينية باستخدام

.(FPGA) جهاز نطاق مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة تم استخدامه كالجهاز Xilinx XC3S700AN- Spartan-3AN FPGA جهاز المتكيف المعتمد على الخوارزميات الجينية تم كتابته (FIR ) الهدف. مرشح

.(VHDL) باستخدام لغة وصف الدوائر المادية المدمجة السريعة جدا تم اختبار أنواع مختلفة لمتغيرات الخوارزمية الجينية. أفضل قيم لتلك المتغيرات

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

مريم عامر فؤاد

ماجستير

2014

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 بناء الكيان المادي للتشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليليجي بأستخدام مصفوفة البوابات المنطقيه المبرمجة حقلياَ

أ‌. م.  صـفـاء صـاحـب عـمـران

المستخلص

    يقدم هذا العمل لمحة عامة عن المنحنيات الشبيهة بالاهليليجيه على الحقول المحدوده بنظام العدد الاولي ويعرض العمليات الرياضية على المنحني الشبيه بالاهليليجي مثل الجمع والتضاعف والانقلاب والضرب العددي وأستخدامها في التشفير. وايضاُ يصف كيفية أستخدام التشفير بطريقة المنحني الشبيه بالاهليبجي في تنفيذ مفتاح القبول في المنحني الشبيه بالاهليليجي باستخدام خوارزميات ديف هلمان و الـﮔامال.                                                                             

تمثلت الخطوة الاولى في هذا العمل بناء الكيان البرمجي بأستخدام الـ ماتلاب اصدار  7.11.0.584 (R2010b) ، لاعطاء لمحة عامة عن التشفير بأستخدام المنحني الشبيه بالاهليليجي والعمل بسهوله مع العمليات الرياضية على الحقول المحدوده بنظام العدد الاولي باستخدام الوظائف اللازمه للتشفير بهذه الطريقه التي كُتِبت بالـ ماتلاب.                                                                                                         

ومن ثم تم بناء الكيان المادي على حقل مصفوفة البوبات المنطقيه المبرمجه حقلياً وتكوين نظام كياني مادي متكامل للتشفير وفك التشفير بأستخدام المنحني الشبيه بالاهليليجي. وهذا النظام المتكامل تم تركيبه وتشكيله بأستخدام لغة وصف الكيان المادي باستخدام دوائر متكاملة ذات سرعه عاليه حيث تم تحقيقه على برنامجISE  اصدار 9.2i ومن ثم تكوينه على جهاز XC3S700AN من عائلةSpartan-3AN  ضمن شركة .Xilinx

إن قلب كل العمليات الرياضية على الحقول المحدوده هو التقسيم المعياري الذي يستند على خوارزمية النظام الثاني الموسع للقاسم المشترك الاكبر، والمسؤولة عن حساب المنحدر بين نقطتين على المنحني الشبيه بالاهليليجيه. خوارزمية التقسيم المعياري هي خوارزمية الوسط المادي التي تستند على التمثيل الثنائي المعياري لتجنب استخدام وحدات جمع خاصه لتبنى على حقل مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة كما هو الحال في تمثيل الجذر-2 الذي يتطلب وحدات جمع خاصه خلال عملية الجمع بين الاعداد السالبه التي تؤدي الى تقليل مساحة الخزن.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

معاذ مامون الرفاعي

ماجستير

2014

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

بناء نظام ذو حجم بيانات عالي بأستخدام بروتوكول الزكبي ‏مسيطر عليه بالحاسوب الشخصي

 

د. محمود فرحان مصلح

المستخلص

    لقد اصبحت شبكات الاستشعار اللاسلكية حل غير مكلف و قابل للتطبيق في كثير من المجالات , بما قي ذلك مراقبة البنية التحتية ( في مجال الكهرباء و الاجهزة الطبية و شبكات النقل, و نظم السيطرة في المصانع , الخ...). ونظرا للتطور الهائل في نظم المراقبة ازدادت الحاجة لزيادة عدد المستشعرات مما ادى الى زيادة كمية المعلومات المرسلة و بالتالي الى قلة كفاءة الاجهزة المصممة لشبكات الاسشتعار.

النظام ‏IEEE 802.15.4‏ وايضا يسمى ‏ZigBee‏ هو بروتوكول تم تطويره ليكتسب ميزات اساسية وهي قلة القدرة ‏المستهلكة فيه و قلة كلفته بالاضافة الى قلة كمية البيانات المرسلة فيه لاسلكيا . التطبيقات المتقدمة ومنها شبكة المتحسسات ‏اللاسلكية ‏WSN‏ تحتاج الى نقل كمية اكبر من البيانات. في هذا البحث تم تقديم مقترحين  لزيادة كمية البيانات المرسلة و تقليل الزمن اللازم لدخول الشبكة من خلال تقليل التصادم لهذا النظام في ‏الموديل الذي يعمل في مدى الترددات ‏915MHz‏ في تطبيقات ‏WSN‏ مع الحفاظ على مواصفاته في استهلاك القدرة الواطئ ‏, الكلفة القليلة وبساطة التركيب. 

المقترح الاول يتضمن تصميم ثلاثة انواع من طول الشفرة لنوع التشفير المستخدم ‏(DSSS)‏ مع ثلاثة ‏مديات لكمية البيانات وهي ‏40kbps, 75kbps, 150kbps‏ ‏ ,وذلك بتطوير مرحلة التشفير والتضمين  في ‏IEEE 802.15.4‏. ‏هنا نحتاج الى اختبار حالة القناة ، وقياس نسبة الاشارة الى الضوضاء(SNR) ‏ والذي على اساسه يتم اختيار طول الشفرة ‏المناسب ومعه كمية البيانات المرسلة.  في هذا البحث ايضا تم تقديم التفاصيل التقنية للفكرة، وتم اختبارها وتم جدولة النتائج وتم ‏توضيح كيفية عمل النظام. النتائج اوضحت امكانية تطبيق الفكرة لزيادة كمية البيانات مع الحفاظ على الميزات العملية.‏

اما المقترح الثاني فتضمن حل لتقليل التصادم الناتج عن زيادة عدد المستخدمين من خلال الاستخدام الامثل للحزم الترددية بواسطة اعتماد نظام التعامد في تداخل الاشارات     carriers)-sub), بتطبيق نظام الدخول العشوائي للحاملات المتعامدة  لمتعدد المستخدمين لنظام الزكبي

(Multi carrier-based Random access of multi-users for   ZigBee)

 من خلال هذا النظام تم تقليل الوقت اللازم للارسال بالرغم من زيادة عدد المستخدمين للحزم الترددية. تم تقييم النظام باستخدام برنامج المحاكاة "الماتلاب" من خلال حساب الوقت اللازم للدخول ‏بالنسبة لعدد المستخدمين‏. حيث اظهرت النتائج كفاءة عالية مقارنة مع النظام التقليدي "زكبي" المستخدم في المستشعرات اللاسلكية من خلال مشاركة الحزم مع جميع المستخدمين

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

عمر الفاروق هادي حسن الدليمي

ماجستير

2015

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

المادية المدمجة السريعة جدأ

د.  رائد فالح حسن

المستخلص

    الترشيح المتكيف هو موضوع مهم في مجال معالجة الإشارة الرقمية وله تطبيقات متعددة مثل التماثل المتكيف، التسوية المتكيفة، إلغاء الصدى المتكيف، إلغاء الضوضاء المتكيف، وأخرى كثيرة. العمل المقدم في هذه الرسالة مهتم بصميم مرشح إلغاء ضوضاء متكيف ذو استجابة اندفاع متناهية بالاعتماد على سرب الجسيمات الأمثل. الفكرة الأساسية لنظام إلغاء الضوضاء المتكيف هو أنتاج اشارة مضادة للضوضاء تُضعف أشارة الضوضاء الغير مرغوب فيها من ألاشارة الرئيسية.

من أجل التحقق من مدى قوى او متانة خوارزمية سرب الجسيمات الأمثل ، فإنها تستخدم في تصميم مرشح امرار الترددات المنخفظة ذو استجابة اندفاع متناهية. وقد اخذ بعين الاعتبار عدد مختلف من Taps في التصميم (7، 13، 17، 21، و 25)، من بين كل هذه القيم، تعبتر21 Taps يعطي أفضل نتيجة, و تبين نتائج المحاكاة أن المرشح المصمم لديه استجابة التردد الأمثل مع عدد مقبول من Taps (21 Taps). كما أظهرت نتائج المحاكاة أن النتيجة التي نحصل عليها باستخدام PSO في تصميم مرشح امرار الترددات المنخفظة ذو استجابة اندفاع متناهية هو أفضل بكثير من الطريقة التقليدية (Direct form FIR) لنفس العدد من Taps (21 Taps).

تم عرض النتائج التجريبية لتصميم مرشح إلغاء ضوضاء بالاعتماد على سرب الجسيمات الأمثل PSO وبالمقارنة مع طرق إلغاء الضوضاء المتكيفة التقليدية الأخرى مثل (LMS)، فأن الطريقة المقترحة تظهر تقارب سريع جدا و اداء نهائي محسن, نستنتج من تلك النتائج ان الاقتراح يعمل جيد عمليا, كذلك تمتاز الطريقة المقترحة بأنها مستقرة تماما و لا تحتاج الى اختيار معامل نسبة مثل step size  و forgetting factor و الذي يمكن ان يؤدي الى جعل الخوازمية غير مستقرة في حالة اختيار قيم خاطئة لتلك المعاملات.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

سيف مهند كاظم

ماجستير

2015

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

استخدام VHDL لبناء تصنيف لمشابه هار لغرض كشف الوجه

د. رائد فالح حسن

المستخلص

 هذا البحث يناقش تصميم وبناء نظام كشف الاشياء.تم اختيار وجه الانسان كمثال على كشف الاشياء

تم استخدام  (Haar- like classifier) لاتمام هذه المهمه . هذا البحث الى يقسم الى مرحلتين:

المرحلة الاولى في نظام كشف الوجه هي مرحلة التدريب.تم استخدام (Haar-like features)  لاستخراج خصائص الوجه.لكي يتم حساب( Haar-like feature )بسرعة,تم استخدام  (integral image)  لحساب المصادر لكل (Haar-like feature).ثم تم استخدام خوارزمية (AdaBoost)  لخلق (strong classifier) الذي يحتوي على معظم (Haar-like feature) المهمة.

تم بناء مرحلة التدريب بأستخدام برنامج MATLAB نسخة8.1.0.604  (R2013a) وذلك لانه قادر على حل مشاكل تحليل البيانات ومشاكل تليل الاعداد.

 

المرحلة الثانية هي مرحلة تقييم نظام كشف الوجه. في هذه المرحلة (strong classifier) تم استخدامه لكشف الوجه.تم بناء مرحلة التقييم بو اسطة  (FPGA) بأستخدام Xilinx ISE Design Suite نسخة 13.4. وتمت كتابة البرنامج بواسطة لغة  VHDL وتمت محاكاة النظام بواسطة Xilinx ISim نسخة 13.4

نتائج المحاكاة تظهر ان النظام سريع وموثوق وقادر على كشف الوجه

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

رولا عبدالجبار كاظم

ماجستير

2015

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تنفيذ دوال المزج باستخدام البوابات المنطقية القابلة للبرمجة عن طريق المختبر الافتراضي لطاولة عمل الاجهزة الهندسية

أ.م علي شاكر الخالد

أ.م.د رائد خالد ابراهيم

المستخلص

   الأهداف الأربعة الرئيسية لأنظمة الأمن هي: الموثوقية، وسلامة البيانات السرية ومراقبة الدخول. دوال المزج لها مساهمة حاسمة في تحقيق الموثوقية وسلامة البيانات وقد تم تحديثها لتحقيق سرية البيانات.

هذا العمل سوف يركز على تصميم وتوليد خوارزميات المزج الأمينة SHA-1، SHA-2 باستخدام المختبر الافتراضي لطاولة عمل الاجهزة الهندسية لتحقيق مهام الموثوقية وتكاملية البيانات. تم تمديد الخوارزمية لتنفيذ SHA-1 مع طريقة رد الفعل الناتج OFB لتحقيق نظام التشفير وفك التشفير ويمكن استخدام التطبيق نفسه لإنتاج نسخة جديدة من خوارزمية المزج لتقليل احتمالية حدوث التضارب ولخلق خوارزمية جديدة ومختلفة لتوليد رموز المزج لغرض جعلها اكثر صعوبة لتخمين الرموز من قبل اي متطفل.

تنفيذ عمليات المزج على الأجهزة تستخدم في مجال تطوير الاتصالات حيث تنفيذ الأنظمة يحقق السرعة، الانتاجية ومتطلبات الأمن لنظام الاتصالات المعقد الذي يستخدم في التطبيقات الحديثة.

خوارزميات المزج المقترحة في هذا العمل حققت الحصول على وقت الدخول ل 8 دورة هو 50 ميغابايت في الثانية، الانتاجية من كل قطعة دمج هو 25 ميغابت في الثانية مع مواصفات الكمبيوتر المحمول: CPU 2.5 غيغاهرتز ثنائي النواة، نواة i7، وذاكرة حجمها 6  غيغابايت ونظام نوع 64 بت. تم عمل التصميم الكامل وتنفيذه عبر إصدار المختبر الافتراضي لطاولة عمل الاجهزة الهندسية 2012،بيئة التوليف المتكاملة XILINX 13.3 وباستخدام جهاز الدوال المنطقية القابلة للبرمجة   .XC3S500E النتيجة ، وهي رموز الدمج ستظهر على شاشة الجهاز لتثبت اكمال التنفيذ للخوارزمية بشكل صحيح.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

محمود سوادي راهي

ماجستير

2017

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تحسين أداء المحرك الحثي بأعتماد على سيطرة التحكم المباشرة

أ. م الدكتور رائد فالح حسن

المستخلص

    سيطرة عزم الدو ا رن المباشرة ) DTC ) هي واحدة من أهم تقنيات التحكم المستخدمة في محركات الحث للحصول على سيطرة عزم دو ا رن عالي الأداء وسرعة استجابة عالية. ومع ذلك، فإن DTC التقليدي لديه عيوب مثل تموجات عالية في عزم الدو ا رن و تيا ا رت الجزء الثابت و استجابة بطيئة في منطقة السرعة المنخفضة و الحالة العابرة عالية في بدء التشغيل ، تردد متغير في أي اضط ا رب وحساس لتغير بيانات المحرك الحثي بسبب تغير درجة الح ا ررة او التردد. الهدف من هذه الأطروحة هو حل هذه المشاكل وتحسين السيطرة على المحرك الحثي عن طريق تحسين تقنية DTC أ عتماد ا على . SVM بالإضافة إلى ذلك،

أستخدام وحدة تحكم الأمثل PI لتقليل الخطأ الناتج من المقارنة بين عزم الدو ا رن الفعلي وعزم المرجع وكذلك بالنسبة للفيض لتحقيق نظام م ا رقبة ذات متانة على المحرك الحثي. ومن جهة أخرى، تنفيذ تقنيات

التحكم الأمثل، مثل السيط رة DTC) (Sensorless على المحرك الحثي الذي يغذية العاكس متعدد المستويات من نوع NPC على أساس السيطرة الهجينة )التنبؤية التكيف( لكل من عزم الدو ا رن، السرعة،

تيارات الجزء الثابت والفيض وفق ا للمتطلبات المرجوة وتحسين كفاءتها مع تردد ثابت. وكذلك خفض الضجيج، والتوافقية مع حالة عابرة الأمثل وعدم وجود خطأ أو تذبذبات في الحالة المستقرة. وقد استخدم

مغيرتعزيز (dual boost dc-dc converter) بين المقوم والعاكس متعدد المستويات لتحسين معامل القدرة في جانب المدخلات. وبالإضافة إلى ذلك، تحسين نبضات مفاتيح العاكس متعدد المستويات بأستخدام

دالة التكلفة الامثل لتحسين أداء العاكس الذي يؤدي إلى تحسين م ا رقبة أداء النظام العام وتقليل تكلفة النظام المقترح. اخي ا ر , أقت رح نظام السيطرة التكيفي يعتمد على جسيمات السرب الأمثل) PSO ( لحل أختلاف

بيانات المحرك الحثي بسبب مجموعة من العوامل المؤثرة مثل تغير درجة الح ا ررة. هذا النظام يتكيف اي تغي ا رت تحدث ويكون اكثر متانة. النظام المقترح الجديد على أساس أسلوب التحكم الهجين والتحسين

الامثل لنبضات المفاتيح ذات موثوقية عالية.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

زهراء ابراهيم صابر

ماجستير

2016

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصوين وت فٌيز شبكة أ ظًوة الاستشعاس

لتحذيذ والتتبع لتطبيقات هختلفة

د. محمود فرحان مصلح

المستخلص

   خلال هذا العقد ، طورت شبكات المنطقة المحلية اللاسلكي (wlan) على نطاق واسع من حيث الحركة والمرونة وقد تحققت مهام جديدة ومختلفة باستخدام الشبكات اللاسلكية مثل الرصد والتعقب وتحديد الموقع ، شبكات الاستشعار الالسلكية (wsn) هي احد انواع الشبكات اللاسلكية الاكثر شعبية  . تكنولوجيا زغبي هي احدى التطبيقات الاكثر فائدة والتي تستخدم (wsn) لتحديد مواقع الناس والمتابعة . زغبي هو معيار الاتصالات اللاسلكية ذي الطاقة منخفضة ونسبة منخفضة تهدف للعب دور في جهاز التحكم عن بعد .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

علاء عبيس حسين

ماجستير

2016

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

استخدام الخوارزمية الجينية لفتح بعض الشفرات من نوع Polyalphabetic substitution

أ.م علي شاكر حسين

المستخلص

 الخوارزميات الجينية هي احد طرق البحث التي تبحث عن الحل الامثل وهي ايضا تعتبر احد الطرق المستخدمة في فك التشفير.

يركز هذا العمل على استخدام الخوارزمية الجينية في عملية فك الشفرات من النوع

(Hill Cipher, Playfair Cipher and ADFGX Cipher)

وايضا استخدام اجهزة ال (Raspberry Pi) لغرض زيادة سرعه عمل الخوارزمية الجينية في ايجاد الحلول.

في عملية استخدام الخوارزمية الجينية في عمل فك شفرة ال (Playfair Cipher) تستخدم طرقة ال(Seeding Mechanism)  لزيادة نسبة الحصول على اجيال اساسية قوية في بداية عمل الخوارزمية مما سيسهم في زيادة استقرارية النظام وايضا تقليل الوقت المستخدم لايجاد الحل.

تم استخدام قيم مختلفة للمتغيرات الخاصة بالخوارزمية الجينية:-

Population size, mutation rate, selection methods and cipher text length

في طريقة (Hill Cipher)  عدة اطوال للنصوص المشفرة قد استخدمت حيث تتراوح ما بين 2711 حرف لغاية الطول 1000 حرف حيث ان زيادة طول النص المشفر يزيد من دقة عمل (Fitness equation)  مما سيزيد بدون شك من استقرارية النظام وايجاد الحلول في اقل عدد ممكن من الاجيال, في هذا العمل تم ايجاد 9 احرف من 9 بعد حوالي 120 جيل عندما كانت

  (Mutation rate =0.2, population size =20) .

ايضا تم استخدام ثلاثة من اجهزة (Raspberry Pi) في تنفيذ الخوارزية الجينية لغرض كسر الطريقة المذكورة انفا حيث تبين ان هذا المجموعة قد ساهمت في تسريع عمل الخوارزمية حيث تم الحصول على نفس النتائج ولكن بسرعه اكبر.

في طريقة ال (Playfair Cipher) تم استخدام (Seeding Mechanism) في بداية عمل الخوارزمية لغرض ضمان اجيال اساسية قوية بما فية الكفاية لضمان استقرارية النظام وتسريع العمل, وكانت افضل النتائج هي ايجاد 20 حرف صحيح من اصل 25 حرف بعد حوالي 1180 جيل عندما كانت (Population size = 10).

في طريقة ال (ADFGX Cipher) هنالك مرحلتين لكسر الشفرة الاولى هي فك شفرة (Transposition) لغرض ايجاد طول المفتاح وايضا احرف المفتاح والثانية  هي فك شفرة ال (Substitution stage)  وفي هذا المرحلة يتم استخدام الخوارزمية الجينية وكان افضل حل يمثل 17 حرف من المفتاح من اصل 25 بعد حوالي 75 جيل عندما كانت (population size = 20).

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

ابراهيم احمد اموري

ماجستير

2017

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم وحدة ذاكرة التخزين المؤقت القابلة

لإعادة التشكيل اعتمادا على FPGA

استاذ مساعد صفاء صاحب عمران

 

المستخلص

    أنظمة الكمبيوتر الحديثة والأجهزة المحمولة، أصبحت كمية استهلاك الطاقة عنصرا أساسيا في تصميم المعالجات حيث الذاكرة المؤقتة تستهلك حوالي نصف الطاقة الكلية لرقاقة

المعالج. يعتمد أداء ذاكرة التخزين المؤقت على العديد من العوامل ويختلف مع التطبيقات و زمن (hit ratio) المختلفة. يعتمد قياس أداء ذاكرة التخزين المؤقت على نسبة الصواب

الوصول الى الذاكرة وكمية استهلاك الطاقة. تطبيقات متعددة تتطلب حجم صغير من ذاكرة التخزين المؤقت ودرجة معينة من الترابطيات، وبالتالي، حجم اكبر لذاكرة التخزين المؤقت ودرجة أعلى من الترابطيات تسبب

ضياع في استهلاك الطاقة. وذلك في مخطط ذاكرة التخزين المؤقت القابلة لاعادة التشكيل يمكن تغيير عوامل ذاكرة التخزين المؤقت بنطاق معين في وقت التشغيل. في هذه الرسالة، تم تصميم ذاكرة التخزين المؤقت مع امكانية إعادة التشكيل ثلاثي الأبعاد وتم التصميم باستخدام لغة وصف الكيان المادي للدارات المتكاملة ذات السرع العالية وهذا التصميم ،(FPGA) وتنفيذه على مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة (VHDL)

يسمح لإعادة تشكيل حجم الذاكرة، واعادة تشكيل الترابطيات وحجم الكتلة لذاكرة التخزين  ستِخدِم لتطبيق وحدة الذاكرة المؤقتة )Xilinx ISE design suite المؤقت. برنامج ) 14.1.)VHDL( المُبرمجة باستخدام

مجموعة أحجام ذاكرة التخزين المؤقت والترابطيات وأحجام الكتلة يسمح لوحدة المعالج لتحديد المعايير المثلى لتنفيذ التطبيق الحالي والوصول إلى أقصى قدر ممكن لنسبة الصواب وأقصر وقت وصول وكمية أقل من استهلاك الطاقة. حجم ذاكرة التخزين المؤقت يمكن أن يكون 46 كيلوبايت، 821 كيلوبايت، 254-2 طريقة، ،)D.M( كيلوبايت و 582 كيلوبايت. ترابطيات الذاكرة يمكن ان تكون تعيين مباشر

-6 طريقة و 1-طريقة، ويمكن لحجم الكتلة ان يكون 6 كلمات لكل كتلة، 1 كلمات لكل كتلة و كلمة لكل كتلة. في هذا التصميم لذاكرة التخزين المؤقت القابل لاعادة التشكيل يمكن استخدام اكبر حجم وكذلك مع مختلف درجات الترابطيات، )D.M( للذاكرة ) 512 كيلوبايت( مع التعيين المباشر هو لتطبيق وفحص التصميم المُقترح )FPGA( مع )VHDL( والفائدة من استخدام لغة البرمجة على مكونات مادية. وأكدت النتائج عمل التصميم المقترح بشكل صحيح وتظهر نتائج المحاكاة لعدة برامجالاختبار بعد أن نفذت لمختلف العوامل لذاكرة التخزين المؤقت.

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

مروة كريم مطير

ماجستير

2017

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصويت ألكتروني أمن بأستخدام الأخفاء والمقاييس الحيوية

أ . م علي شاكر الخالد

 

المستخلص

الحاجة الى أيجاد تقنيه تضمن سلامة العملية الأنتخابية أدت الى أقتراح نظام تصويت الكتروني أمن بأستخدام القياسات الحيوية , التشفير والأخفاء . تمييز القياسات الحيوية تستخدم في

صنع الهوية الشخصية على أساس التعرف على أساليب الأنماط . أثنان من التقنيات الفعالة لتحقيق أمن بيانات الوسائط المتعددة هي تقنيات التشفير واخفاء المعلومات .هذه الرسالة قدمت طريقة عملية لنظام تصويت الألكتروني أمن . في البداية تم معالجة صور البصمات لأن أستخراج ميزة لبصمة الاصبع مباشرةً من صورة بصمة ذات تدرج رمادي يكون صعب جدا . وبعد عملية المعالجة تم أستخراج ميزة لصورة البصمة بأستخدام خوارزمية .PSO الميزة المستخرجة يتم تشفيرها مع رقم الهوية الشخصية للناخب ورقم المرشح بأستخدام خوارزمية ECC والخطوة الاخيرة هي أستخدام خوارزميه Chaotic Logistic Maps لتوليد مواقع أخفاء عشوائيه

وأستخدام تقنية البت الأقل أهمية لأخفاء معلومات الناخب المشفرة داخل صورة الغلاف لينتج عن ذلك صورة الأخفاء والتي سوف يتم أرسالها عبر القنوات الغير مؤمنة . هذا النظام يقلل كثيرا من مخاطرالاختراق حيث أن الدخلاء ) Hackers ( يحتاج الى معرفة كلا من صورة البصمة, رقم الهوية الشخصية, القيم البدائية لخوارزمية PSO المفاتيح السرية لخوارزمية ECC متغيرات خوارزمية Chaotic Logistic Maps مما يجعل عملية الانتخابات أمنه ضد مجموعة من السلوكيات الأحتيالية . الطريقة المقترحة لأستخراج ميزه بصمة الأصبع فحصت على مجموعة من صور بصمات مأخوذة من قاعده بيانات وعددها 022 صورة اعطت دقة عالية في أستخراج ميزة فريدة لكل بصمة , نتائج المحاكاة اثبتت ان التقنيات المقترحة لتضمين البيانات هي تقنيات قوية وفعالة وفقا لمقايس (PSNR > 40) و .(Correlation ≤ 1)نظام التصويت الالكتروني المقترح تم محاكاته بأستخدام لغة البرمجه فيجول بيسك .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

علي جواد عبادة

ماجستير

2015

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصمیم و تنفیذ معالج متعدد النوى باستخدام حقل مصفوفة

البوابات القابلة للبرمجة

 

صفاء صاحب عمران

استاذ مساعد

المستخلص

  ھذه الرسالة تستعرض دراسة معالج متعدد النوى من نوع لجھاز حاسوب ذو الایعازات تم اختیار .(FPGA) بواسطة استخدام حقل مصفوفة البوابات القابلة للبرمجة (RISC) المختصرة

لانه یستعمل لاغراض التعلیم على نطاق واسع. (MIPS) معالج بدون خط انابیب مشابك باستخدام لغة وصف الكیان المادي للدوائر MIPS اولا ،ً تم تصمیم معالج الدورة الواحدة الذي یمكنھ تنفیذ ٥۰ ایعازا.ً ھذا التصمیم یعرف بنیة مجموعة (VHDL) المتكاملة ذات السرع العالیة ویقسم المعالج الى جزئین: وحدة مسار البیانات ووحدة التحكم. ،MIPS الایعازات لمعالج تم تصمیم معالج ،(ILP) للتعامل مع المعالجة المتوازیة باستثمار على مستوى الایعازات بواسطة مضاعفة بعض المكونات من معالج الدورة الواحدة MIPS المستوى الفائق ذو المسارین واضافة وحدة الاعطال. یستطیع ھذا المعالج من تنفیذ ایعازین معا،ً اذا كانا ھذین الایعازین معتمدین

على بعض، الایعاز الثاني سوف یتم احتجازه الى الدورة اللاحقة وبعض مكونات المعالج سیتم تعطیلھا. بخط MIPS بعد ذلك تم تقطیع معالج الدورة الواحدة الى خمسة مراحل للحصول على معالج ،(EX) مرحلة التنفیذ ،(ID) مرحلة فك الرموز ،(IF) انابیب، وھذه المراحل ھي: مرحلة الاحضار تم حل مشاكل اعطال البیانات باستخدام .(WB) ومرحلة الكتابة مرة اخرى ،(MEM) مرحلة الذاكرة من (BHT) الاحالة والاحتجاز، كذلك تم حل مشاكل الاعطال التحكمیة باستخدام جدول تاریخ التفرع التنبؤ الحیوي مع التفریغ. تم استثمار التسلسل الھرمي للذاكرة لتحسین اداء المعالج بواسطة اضافة ذاكرة تخزین مخبئیة بخط انابیب، حیث تم وضع ذاكرتین مخبئیتین (واحدة للایعازات واخرى للبیانات) MIPS الى المعالج ھكذا تم الحصول على نواة واحدة. تم ،(CPU) في المستوى الاول داخل وحدة المعالجة المركزیة استخدام التخطیط المباشر وسیاسة الكتابة مرة اخرى في نظام الذاكرة الخبیئة. متعدد النوى بواسطة ربط نواتان متكاملتان معا. ھذه النواتان MIPS بعد ذلك تم انجاز معالج غیر معتمدتان على بعض ویعملان بصورة منفصلة في شریحة واحدة. تم حل مشاكل التماسك باستخدام الیة التماسك القائمة على استطلاع ذاكرة المخبأ، وبروتوكول غیر معدل، حصري، مشترك، الخلاصة الذي یدعم سیاسة الكتابة مرة اخرى ولا یحتاج بروتوكول استبدال. ھذا التصمیم (MESI) غیر صالح عند التنفیذ وبالتالي یحتاج الى تكلفة اكبر. ھذه التكلفة الاضافیة (FPGA) یحتاج مساحة اضافیة في تجعل المعالج متعدد النوى یعمل بشكل اسرع من المعالج ذو النواة الواحدة عندما اذا نفذا نفس البرنامج المتوازي.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

عقيل علي حسين الهلالي

ماجستير

 2016

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 التعرف على القزحية على أساس FPGA بالوقت الحقيقي

أستاذ مساعد صفاء صاحب عمران  

 

المستخلص

التعرف على القزحية العين يطبق تقنيات رياضية من الأنماط للتعرف على صور قزحية الاعين من عيون الفرد. التعرف على القزحية العين تلعب دور مهم في هذا العالم وذلك بسبب الخصائص الموجودة في القزحية لا تتغير مع مرور الزمن. تم تصميم نظام متكامل للتعرف عن القزحية واختبر هذا النظام على واجهة المستخدم الرسومية (جي يو أي) في برنامج الماتلاب. التصميم المعماري للتعرف على قزحية العين يتكون من التجزئة، التطبيع، استخراج خصائص قزحية العين والمطابقة. استخدمت خورازمية كاني لكشف الحافة وخورازمية هوف لتحويل الدائرة في التصميم المعماري للتجزئة. بينما استخدمت خوارزمية بيرسنهام للدائرة في لفك قزحية العين. استخدمت خوارزمية رج لاتجاه للطاقة كوسيلة لاستخراج الخصائص الموجودة في مستطيل القزحية العين. واستخدمت المبالغة عن بعد للمطابقة بين قزحية الاعين. استخدمه حقل مجموعة البوابات القابلة للبرمجة (اف بي جي اي) للتقليل الوقت المستغرق في عملية التعرف على قزحية العين بالمقارنة مع وحدة المعالجة المركزية. يمكن الاف بي جي أي  الخوارزمية للتعرف على قزحية العين من العمل بشكل موازي كما انه يقلل الوقت اللازم للتعرف على الهوية. تقليل وقت العمليات المستغرق في التجزئة, التطبيع, استخراج الخصائص والمطابقة عند استخدام اف بي جي أي بالمقارنة عنده استخدام وحدة المعالجة المركزية هو  1236 , 1202, 324 و 854 على التوالي.  كما استخدم طريقة مبتكره وذلك من اجل تقليل وقت التنفيذ من خلال اخذ جزء الربع من منطقة القزحية في التعرف. وهذه الطريقة المبتكرة لم تخطئ في التعرف عندما طبقت على نوعين مختلفين من قواعد البينات كاسيا  v1 وكاسيا الفترات.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 دعاء شوقي طالب

ماجستير

2016

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تنفيذ شبكات الاستشعار اللاسلكية للتطبيقات الأمنية

 

الدكتور محمود فرحان مصلح

(أستاذ مساعد)

المستخلص

  تتكون شبكة الاستشعار اللاسلكية من أعداد كبيرة من أجهزة ألاستشعار وعادة ما تكون موزعة على منطقة معينة لغرض تنفيذ العمليات الحسابية المحلية التي تستند الى المعلومات التي يتم جمعها من المناطق المحيطة بها. ومن الضروري معرفة  ان كل عقدة في شبكة الاستشعار تحتوي على بطارية ووحدات المعالجة والتواصل والاستشعار. وفي هذه الرسالة، تم تصميم نظاما الكترونيا غير قابل للتجزئة في عمله ويتألف من محطة رئيسية وعقدة توجيه وعقد نهائية وخادم الكمبيوتر لتوضيح آلية تصميم وتنفيذ شبكة الاستشعار اللاسلكية  القائم في عمله  على بروتوكول ZigBee  لكي يتم مراقبة وتحديد وخزن البيانات المتعلقة بالضوء والغاز والمسافة ودرجة الحرارة في مكان بعيد. ان من الضروري اختيار بروتوكول ZigBee لتوفير قناة اتصال لاسلكية موثوقة بين العقد فيما بينها من جهة وبين المحطة الأساسية والعقد النهائية من ناحية أخرى.

تم استخدام ثلاثة سيناريوهات رئيسية لتنفيذ شبكة الاستشعار اللاسلكية. ان  السيناريو الأول يكمن في ان SHN يعمل لإغراض الرصد والمراقبة باستخدام Star Topology واعتمادا على بروتوكول IEEE 802.15.4. وقد تم اختبار هذا النظام مع المحطة الرئيسية وأربعة عقد نهائية للجهاز . أما بالنسبة للسيناريو الثاني يوضح بأن MHN يعمل لإغراض الرصد فقط باستخدام Mesh Topology واعتمادا على بروتوكول ZigBee . وقد تم اختبار هذا النظام مع المحطة الرئيسية وعقدة التوجيه  اضافة الى ثلاثة عقد نهائية أخرى للجهاز.

وفيما يتعلق الأمر بالسيناريو الثالث تم اختبار modification network مع المحطة الرئيسية وأربعة عقد نهائية للجهاز ، مشيرا بذلك إلى امكانية ان تكون اي من هذه العقد بمثابة عقدة التوجيه. وقد تحققت في هذا السيناريو ثلاث نقاط رئيسية : المراقبة والسيطرة وحفظ البيانات في ملف EXCEL عن طريق برنامج PLX كوسيط بين اردوينو C و Microsoft Excel. ويعتبر هذا النظام مكملاً لتطوير الشبكة في السيناريو الثاني. وتجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام نفس البنية والبروتوكول لكلا السيناريوهين.

ووفقا لنتائج السيناريوهات الثلاثة المستخدمة ، فإن SHN تكون فعالة لأغراض المراقبة والسيطرة على الاجهزة المستخدمة في الإنذار وغيرها من التطبيقات. ومن ناحية أخرى، فقد حققت MHN توسيعاً ملحوظاً للشبكة لمراقبة الظروف البيئية عن بعد ولمساحة اكبر من تلك التي في SHN. ومع ذلك ، فقد استطاعت network  modification  ان تمنح المستخدم امكانية حفظ البيانات لمنطقة معينة بطريقة سهلة وتحليلها من خلال المخطط اليومي والذي من الممكن تطويره ليكون اسبوعيا او شهريا او سنويا

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

وائل عزيز هاشم

ماجستير

2006

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

محاكاة وحدة / مستخلص رقمية متعددة الاغراض

أ.م.د. صباح ناصر حسين       أ. م. د. عبد السلام محمد سعيد

 

المستخلص  

المنظومات الراديوية المُعرّفة برمجيا ((Software Defined Radio (SDR) منظومة مرسل و/ أو مستقبل راديوي, والتي يمكن ان تعرف خصائصها بدرجة كبيرة بأستخدام البرمجيات. تعريف سلوك الراديو برمجيا يلغي الحاجة إلى تبديل الأجهزة خلال الترقية التكنولوجية. لذا تستطيع الأنظمة الراديوية المُعرفة برمجيا أرسال و/أو استقبال أنواع متعددة من الأشارات, بدعم العديد من المعايير المختلفة.

في هذه الأطروحة نركز على محاكاة منظومة (متعددة الأنماط) المضمن/ المستخلص قابلة للبرمجة, هذه المنظومة لها المرونة للعمل كمضمن أو مستخلص و لأنماط مختلفة هي     (AM, DSB, SSB, QAM, FM and PM).  هذه المنظومة تتكون بصورة رئيسية من مقطعين, المقطع الأول هو مقطع المضمن الذي يبدأ بمضمن (I-Q) متعددة الأنواع يعمل رقميا في حزمة التردد الأساسية تليه مرحلة تحويل رافع لرفع تردد الإشارة المضمنة.  المقطع الثاني هو مقطع المستخلص الذي يبدأ  بمرحلة تحويل خافض لخفض تردد الإشارة المضمنة  تليه مرحلة مستخلص (I-Q) متعددة الأنماط لاسترجاع أشارة المعلومات رقمياً في حزمة التردد الأساسية.

المنظومة أعلاه تمت محاكاتها أستخدام لغة برمجة (MATLAB version 7.0) أبتدأت  بطريقة الـ(m-file) ثم طورت الى طريقة واجهة المستخدم الرسومية (GUI), والتي بالرغم من انها تستخدم نفس البرنامج لكنها تعطي أمكانية تنفيذ مختلفة من خلال التعامل مع أشياء(أدوات) مرئية ونوافذ بدلا من التعامل مع أوامر نصية(أيعازات) كما في طريقة (m-file) . الأداء لمختلف تقنيات التضمين (AM, DSB, SSB, QAM, FM and PM) يعرض بأستخدام البرنامج المصمم. هذا البرنامج له القابلية  على عرض معاملات مختلفة ( كأشارات المعلومات والحاملة والمضمنة و ( الأشارة المضمنة بعد مرورها عبر القناة) وأشارة المعلومات المستردة ( المستلمة)) في الحيز الزمني و الترددي.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

رغد سعيد مجيد

ماجستير

2015

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم و تنفيذ منظومة لاسلكية للأرسال والأستقبال بأستخدام تقنية  SDR) )

 

د.صباح ناصر حسين

المستخلص

  يمكن استخدام الSDR لبناء منظومات (ارسال واستقبال) متنوعة وفقا للمقاييس الدولية لكل منظومة. في هذه الرسالة تم تصميم انواع مختلفة من انظمة الاتصالات اللاسلكية بأستخدام أدوات التصميم المتوفرة في برامج (MATLAB/Simulink) وتم اختبار عملها ثم الانتقال الى  تنفيد هذه التصاميم عمليا باستخدام رقاقة ال FPGA بعد برمجتها من خلال تصميم وبناء وحدات المنظومات بأستخدام اداوات وبرامج (SG) المتوفرة.

 تم اختبار المنظومات المصممة والمنفذة عمليا والمقارنة بينهما ودلت النتائج المستحصلة على التساوي التقريبي لنتائج محاكاة للتصميم النظري بأستخدام (MATLAB/Simulink) والتنفيذ العملي بأستخدام  XSG ان التصميم و البناء العملي شمل اختبار منظومات الاتصالات بأستخدام  زاي لنكس وتحديد اللوح (Spartan 3an) وبثلاث انماط مختلفة : الاختبار الاول عندما يكون مصدر البيانات LFSR)) وعرض الاشارة الخارجة من المستقبل على جهاز الاوسلسكوب عبر قناة الربط السيريل كيبل. في الاختبار الثاني تم أستخدام مصدر ألاشارة المتولدة من أداوات (MATLAB/Simulink) وارسالها الى لوح الFPGA عن طريق ربط كيبل السيريل ثم اعادتها الى (MATLAB/Simulink) من مخرج الرقاقة والخارج يرجع الى السميولنك ماتلاب. الاختبار الاخير استخدام اداة المحاكاة المشاركة اللي تحقق اداء النظام عند المستوى المادي بحيث ادخال المعلومات يكون من المحاكاة وبنفس الوقت النظام متنفذ في حقل المصفوفات القابلة للبرمجة. أختبار وتقييم أداء النظام ومقارنة التنفيذ المادي مع التصميم النظري وفي الزمن الحقيقي ولكافة مراحل منظومات الاتصالات الحديثة.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

باقر كاظم جياد

ماجستير

2015

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تحقيق وتطبيق السيطرة على سرعة محرك دائم القطبية باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية

أ. م.د.  مجلي نعمه حواس

المستخلص

 اكتسبت الشبكات العصبية الاصطناعية اهمية واسعة في السنوات الأخيرة نظر ا لاستخدامها في العديد من التطبيقات العلمية. ان من الصعب التعامل مع أنظمة التشغيل في الوقت الحقيقي.)

PI( باستخدام وحدة التحكم التقليدي لغرض حل المشاكل المرتبطة بالمتحكم النسبي المتكاملة لذا فان المتحكمات العصبية الاصطناعية يمكن ان تكون حلا مناسبا. تمتاز المتحكمات العصبية الاصطناعية بقدرتها على التحسس بالتغيرات التي تطرأ على النظام المراد السيطرة عليه. يقدم هذا العمل مقترح لاستخدام نموذجين من المتحكمات العصبية الاصطناعية للسيطرة على سرعة محرك دائم القطبية. بالاضافة الى ذلك تم تطبيق الشبكات العصبية الاصطناعية باستخدام مواد الكترونية تمثلت بالترانزستورات والمضخمات التشغيلية لتحقيق عمل البوابات المنطقية. تم استخدام احد المتحكمات العصبية الاصطناعية كبديل عن المتحكم )التناسبي المتكامل( وبتصميم يتكون من طبقة الادخال والاخراج وطبقة مخفية من الشبكات العصبية الاصطناعية. باستخدام البيانات التي تم جمعها من المتحكم )Levenberg Marquardt) باستخدام خوارزمية)التناسبي المتكامل( خلال عمل النظام بالوقت الحقيقي. اما الطريقة الاخرى فقد تم استخدام    NARMA-   ( متحكم عصبي ذكي يسمى متحكم متوسط الحركة غير خطية ذو التطابق التلقائي وباستخدام نفس الخوارزمية اعلاه. )L2  MATLAB ( تم تصميم وتدريب هذين المتحكمين باستخدام لغة محاكاة متمثلة ببرنامجووسيلة اتصال بين الحاسب الا الي والنظام متمثلة ببطاقة اكتساب البيانات حيث تم تشغيل النظام بالزمن الحقيقي. بالاضافة الى ذلك، تم تصميم وتحقيق الشبكات العصبية الاصطناعية المشابهة

باستخدام الدوائر الالكترونية ولغة )McCulloch–Pitts( الى الخلية المصممة من قبل العالم.)OR, AND and XOR( لتنفيذ البوابات المنطقية المتمثلة ب )MULTISIM( المحاكاة تم تنفيذ المتحكمات العصبية الاصطناعية المقترحة بنجاح بالوقت الحقيقي وبينت اداء عالى للنظام بالمقارنة مع المتحكم التقليدي. كما تم تنفيذ البوابات المنطقية المصممة للعمل بمبدأ الشبكات العصبية الاصطناعية بنجاح وحققت جميع عمل البوابات المنطقية.بينت النتائج العملية ان المتحكمات العصبية الاصطناعية تمكنت من تحسس التغيرات الطارئة على النظام في حين ان المتحكم التقليدي فشل بذلك. كما يمكن استخدام تلك البوابات المنطقية والتي يستند عملها على مبدأ الانظمة العصبية الاصطناعية بمدى اوسع لتحقيق وظائف اخرى اكثر تعقيد ا .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

أحمد حسين أحمد

ماجستير

2015

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم و تنفيذ شبكة المسيطر المنطقي المبرمج لنظام السيطرة

أ. م. د.رائد خالد ابراهيم

المستخلص

   تتضمن هذه الاطروحة تصميم وتنفيذ آلية للسيطرة على نظام المصنع الحزام الناقل المختبري باستخدام شبكة PLC وبالاعتماد على برنامج الاب فيو. وأستخدم هذا برنامج الاب فيو لبناء نظام المصنع الحزام الناقل التخطيطي من أجل إجراء المراقبة في الزمن الحقيقي على جميع عمليات النظام حقيقي. وتتألف هذه الآلية من ثلاث خطوات هي: الخطوة الأولى تشمل تصميم وتنفيذ شبكة PLC ألتي تربط بين ثلاثة أنواع من وحدات التحكم (SIMATIC S7-1200 PLC و Enda-186R PLC وMASTER-K 120S PLC) مع الكمبيوتر الرئيسي. تتضمن الخطوة الثانية تنفيذ الأتصال بين هذه الشبكة مع مكونات نظام المصنع الحزام الناقل المختبري والتي تضم (المحرك والحزام الناقل وأجهزة الاستشعار وملفات لولبية)، وتنفيذ الاتصال بين برنامج لاب فيو مع SIMATIC S7-1200 PLC من خلال تكنلوجيا ال NI OPC. تتضمن الخطوة الثالثة برمجة ثلاثة وحدات التحكم PLC باستخدام لغة السلم (LD)، وكذلك، تنفيذ نظام الحزام الناقل التخطيطي باستخدام واجهة المستخدم الرسومية لبرنامج الاب فيو.

وتنقسم نتائج هذه الأطروحة إلى فئتين، الأولى هي التزامن في الوقت الحقيقي بين عمليات المكونات العملية والمكونات التخطيطية لنظام المصنع الحزام الناقل. والثاني هو استلام الأستجابة لسرعة المحرك باستخدام الرسم البياني داخل واجهة برنامج الاب فيو. ويفضيل هذا العمل عن ألأعمال مماثلة ألأخرى بأستخدام شبكة ال PLC بدلا من نظام ال SCADA، وكذلك بأستخدام واجهة المستخدم الرسومية لبرنامج الاب فيو بدلا من شاشة ال HMI وذلك من أجل تحقيق التكلفة المنخفضة، وسرعة عالية في التحكم، والمراقبة في الزمن الحقيقي على جميع عمليات النظام بأكمله.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

احمد علي راضي

ماجستير

2009

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم ومحاكات مسيطر مضبب _ تناسبي _ تكاملي _ تفاضلي

د . خالد اسماعيل النعيمي

أ.م : علي شاكر الخالد

المستخلص  

هدف البحث هو تصميم وبناء مسيطر على اساس استخدام المنطق المضبب (FLC) يتضمن ثلاثة انواع من المسيطرات وهي:-

مسيطر المنطق المضبب التناسبي-التكاملي(FPI),مسيطر التناسبي-التفاضلي(FPD) ومسيطر المنطق التناسبي-التكاملي-التفاضلي(FPID). تم تطبيق المسيطرات ضمن ثلاث انظمة هي:-

(Speed control DC Motor, position control of a Pitch channel, and position control of the Ball and Beam)

تمت مقارنة النتائج باستخدام حقيبة ال-simulink من برنامج الMatlab7- .

اثبتت النتائج التفوق الكبير لاداء المسيطر المنطق التناسبي-التكاملي-التفاضلي(FPID) على بقية الانواع الاخرى من المسيطرات.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

أحمد لطيف خلف

ماجستير

2008

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة هيكلية متغيرات الشبكة العصبية بأستخدام الخوارزمية الجينية

د. فؤاد شاكر طاهر

د. رائد خالد ابراهيم

المستخلص

الشبكات العصبية ذات التغذية الامامية تمتلك عدد من الخواص والتي تجعل الشبكة ملائمة لحل المسائل المعقدة. ان تطبيقات الشبكة في العالم الحقيقي تعتمد على نوع خوارزمية التعليم. تعد خوارزمية الانتشار الراجع هي الاكثر شيوعا لانها سهلة التطبيق وتعطي حلول جيدة نسبيا ولكنها ممكن ان تعاني من مشكلتين: طول الزمن اللازم للتدريب وامكانية الوقوع في مصيدة الحلول الموضعية.

في هذا البحث تم تقديم نظام يعتمد على تدريب وتغيير معاملات الشبكة العصبية الاصطناعية بأستخدام الخوارزمية الجينية لايجاد افضل الاوزان وكذلك افضل هيكلية للشبكة بأقل عدد من التكرارات لان الخوارزمية الجيينة تصنف كطريقة تحسين لها القدرة على اكتشاف فضاءات واسعة ومعقدة بطريقة ذكية تمكنها من الوصول الى قيم قريبة من الحلول المثالية.

في البحث الحالي تم تنفيذ عدد من المقارنات بين نظامي خوارزمية الانتشار الراجع والخوارزمية الجينية وأظهرت النتائج أن الخوارزمية الجينية اكثر ملائمة من خوارزمية الانتشار الراجع في عملية تدريب الشبكات العصبية.وعلى اساس هذه النتائج تم اختيار معاملات النظام لهجين المقترح لتدريب الشبكة العصبية.

تم اختبار النظام من خلال تصميم عدد من الشبكات الصناعية التي تحاكي عمل مجموعة من الدوائر المنطقية.

تم تقييم كفاءة النظام من خلال مقارنة نتائجه مع نظام شبكة عصبية صناعية يستخدم خوارزمية الانتشار الراجع. اظهرت النتائج ان الزمن المستغرق في تدريب الشبكات العصبية باستخدام الخوارزمية الجينية اقل من الزمن المستغرق في تدريب نفس الشبكات باستخدام خوارزمية الانتشار الراجع كذلك فأن هذا النظام ساعد في الحصول على التركيبة البنيوية المثلى لعدد من الشبكات العصبية. في هذه الدراسة تم استخدام دالة ملائمة تمثل مجموع الخطأ المربع (sum square error). 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

بيكرد صالح حسن

ماجستير

2009

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

توليف مكونات المسيطر التناسبي التكاملي والتفاضلي بأستخدام الخوارزمية الجنينية لأنظمة مختلفة

د. فؤاد شاكر طاهر

أ.م علي شاكر حسين

المستخلص  

تعد المسيطرات التناسبية التكاملية التفاضلية PID ذات الكسب الثابت الأكثر شيوعاً واستخداماً في الصناعة ، ومن الواضح فأن هذهِ المسيطرات غير قادرة على تلبية احتياجات المنظومات ذات المعاملات القلقة . ولكي يتم التغلب على هذه المشكلة فأنه من الضروري استخدام مسيطر ذو كسب قابل للتعديل للوصول إلى المواصفات المطلوبة . ولان استخدام طريقة تنغيم المسيطر PID  التي تعتمد على طريقة (Ziegler – Nichols) أظهرت بعض العوائق  في الوصول إلى المتطلبات المرغوبة لذلك تم اقتراح  استخدام طريقة الخوارزمية الجينية (GA) للحصول على عملية التنغيم  .

 تستخدم الخوارزمية الجينية لتوليد عدد كبير من الحلول الممكنة لمعاملات الكسب الثلاثة في المسيطر والتي يمكن بعد ذلك حسابها ويتم اختبارها من خلال تقليل دالة الملائمة . وفي هذه الدراسة بنيت دالة الملائمة على حساب مقلوب المعايير الثلاثة لكل من خطأ مربع التكامل لمعدل الوزن ، تكامل حاصل ضرب الزمن للخطأ المطلق وتكامل القيمة المطلقة للخطأ .

 في هذا العمل تم استخدام المسيطر الذكي ذو الكسب القابل للتعديل وطبق على حالات مختلفة من المنظومة الخطية . تنغيم المعاملات في المسيطر PID   والتي تعتمد على طريقة الخوارزمية الجينية تم تطبيقها على نظام ذو تأخير زمني ، حيث ان التأخير الزمني يعني زيادة في تأخير زمن استجابة المنظومة ويؤدي بذلك إلى انحدار في استقرارية المنظومة .

 ان المنغم المعتمد على الخوارزميـة الجينية استخدم لغرض تعويض التأخير في المنظومات ذات الدرجة الأولى والثانية ومقارنة النتائج مع النتائج المستخلصة من قاعدة (Ziegler – Nichols) .

تم بعد ذلك استخدام كلا الطريقتين التقليدية وطريقة الخوارزمية الجينية للمنظومات ذات التذبذب العالي والأخماد الواطئ والمنظومات غير المستقرة .

 لقد أظهرت النتائج ان الأداء الديناميكي المعتمد على الخوارزمية الجينية ذا أداء خرج أفضل من الطريقة التقليدية التي تعتمد على طريقة (Ziegler – Nichols) .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

عبد الهادي قيس عبد الهادي  

ماجستير

2013

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

اعتبارات الأمان للشبكة المحلية اللاسلكية الخاصة

أ.م.د صباح ناصر

المستخلص

   أمن الشبكة هو موضوع مهم في مجال حماية البيانات و لها تطبيقات متعددة مثل شبكات خاصة ، ونظام الكشف عن البريد المزعج، و نظام لمنع البريد المزعج. يمكن تعريف الشبكة الخاصة كما يوفر طريقة اتصال آمن بين فروع مؤسسة من خلال استخدام البنية التحتية جاهزة مثل خطوط تأجير PLTN ، أو استخدام الانترنت من خلال بناء نفق ونقل البيانات بطريقة آمنة من خلال هذا النفق بحيث تزويد المستخدمين مع ميزات شبكة خاصة . تكنولوجيا VPN توفير مسار لنقل المعلومات في الأمن والسرية وهذا يمكن أن يكون عن طريق الانترنت وهذا هو يضمن تكلف الأقلية ، و استخدام الشبكات الهاتفية العمومية ( الخطوط المؤجرة ) وهو أمر مكلف جدا ، وذلك باستخدام شبكة الإنترنت قد توفر الطريق الى الامم المتحدة و أذن للوصول إلى VPN ، وبالتالي فإن أمن الاعتبار البيانات الخاصة مهمة.

في هذا البحث تم اتخاذها مصنع جاهز للملابس العراقية كحالة دراسة ، كما قامت شبكة VPN من على الخريطة من العراق باستخدام OPNET 14 . موقع المصنع مرتبط إلى أربع نقاط باستخدام هذه الشبكة VPN ( الخطوط المؤجرة ) وعمل تتكرر مرة أخرى باستخدام وصلات الإنترنت. ثم استخدم بروتوكول أنفاق الطبقة الثانية والثالثة ل إنشاء اتصال آمن .

وقد عرضت نتائج الاختبار في هذه الأطروحة ومقارنتها مع جميع وسائل الأمن مع بعضها البعض ل معرفة طريقة الأمان مع أقل تأخير الوحش الآثار الجانبية ، ويبين طريقة المقترحة فعالية الشبكات الخاصة و الأساليب الأمنية المستخدمة. العمل يمتد إلى VPN عملية تطبيق البروتوكولات الأمنية نفسها في مواقع أجهزة التوجيه. و VPN قد تخضع أيضا ل أنواع أخرى من الهجمات مثل القرصنة ، والحرمان من الخدمة، و الهدف المهاجم لسرقة البيانات أو تعديلها. لذلك، تم إعداد النظام لكشف ومنع الرسائل غير المرغوب فيها و التي قد تظهر باستخدام برنامج محاكاة حزمة التتبع .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

 هدى رحيم نور

ماجستير

2013

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة تقنيات ضغط الصور الرقمية

د. علي مهدي حمادي

المستخلص

   في هذه الدراسة تمت دراسة ثلاث أنواع من تقنيات الضغط للصور بطريق التحويل المويجي والتقنيات هي { Haar ,Coiflet ,Biorthogonal wavelets} وتم تقييم الكفاءة ونسبة الضغط .

الهدف من الدراسة هو اختبار مجموعة من دوال التحويل المويجي (wavelet)لتنفيذها في ضغط الصور الرقمية وتسليط الضوء على فوائد التحويل ومناقشة خصائص مهمة لهذه التقنيه وبحث لأي مدى تتأثر جودة الصورة بعد تغيير مستوى الضغط ,جودة الصورة تم قياسها أيضا" باستخدام نسبة الخطأpsnr) ).

أن دالة التحويل المويجي هي بالأساس نظام تشفير متعدد الحزم وهذا النظام له فوائد مهمة وناجحة في ضغط الصور والتحويل المستخدم يتم تطبيقه على كامل الصورة بالإضافة الى تفرعات الصورة.

الكفاءة تم قياسها بنسبة الضغط ونسبة الخطأ .والنتائج  التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج  الماتلاب استنتجت أن دالة الCoiflet)) هي التقنية الأفضل والأجود لضغط الصور من ناحية نسبة الضغط ونسبة الخطأ لتميزها بأكثر نسبة ضغط واقل نسبة الخطأ.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

جمال عبد علي عبد الرضا

ماجستير

2011

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

المضمن ذو المتجه الفضائي المعتمد على الشبكة العصبية الاصطناعية كمسوق لماطور حثي  ثلاثي الطور

د. صباح ناصر حسين

د. أمجد جليل حميدي

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

رشيد حميد  باقر

ماجستير

2009

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تعويض القدرة غير الفعالة لشبكة النقل العراقية باستخدام الخوارزمية الجينية

استاذ مساعد محمد صبري عبد الرحيم

المستخلص 

 تم في هذا العمل استخدام الخوارزمية الجينية للحصول على افضل قيمة للمتسعة وافضل موقع في شبكة النقل العراقية والمكونة من (227) عمومي و(32) مولد .

يتكون العمل من ثلاث برامج رئيسية وهي برنامح سريان الحمل, برنامج عامل الاشتراك وبرنامج الخوارزمية الجينية .

وباستخدام برنامح سريان الحمل يمكن ادخال معلومات شبكة النقل العراقية للحصول على القدرات والفولتيات الحقيقية كل عمومي.

تم باستخدام طريقة نيوتن رافسن كونها من افضل طرق تحليل سريان الحمل.

وباستخدام برنامج عامل الاشتراك تم الحصول على افضل موقع للمتسعة حيث تم مراعاة كون المحولة من النوع ثلاثي الملفاتKv  (11\33\132) عند اضافة المتسعة.

تم تحديد 27 موقع في شبكة النقل العراقية التي تحتاج اضافة متسعة لها . حيث تم ربط المتسعات بجهة الKv  (33) من المحولات .

تم تنفيذ برنامج الخوارزمية الجينية لغرض ايجاد افضل قيمة للمتسعة وحسب المدى العملي  MVAR(1-20)  وبزمن قليل جداّّ بحدود 2 ثانية.

تم تنفيذ البرنامج باستخدام المختبر الرياضي (7.6MATLAB Ver.).

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

اروى عامر عبد الكريم

ماجستير

2008

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة مقارنة حساب مَعْلَم الأستقرارية العابرة لمنظومة القدرة

الدكتورمجلي نعمة الخزرجي

المستخلص

   تتركز دراسة الاستقرارية العابرة((Transient Stability في منظومات القدرة الكهربائية على حالات الاضطراب المفاجيء التي تتعرض لها المنظومةعلى سبيل المثال حالات العطل   التي تحدث في المنظومة .تم اعتماد الطرق الغير مباشرة والطرق المباشرة لحساب زمن الازالة الحرج للمنظومات فالطرق الغير مباشرة ( الخطوة- خطوة (Step-By-Step تتضمن تكرار تكامل المعادلات التفاضلية للمنظومة على طول الزمن الملازم لحالة المنظومة خلال العطل وبعده ويعاد هذا الحل لكل زمن ازالة عطل (Fault Clearing Time) .ان هذه الطريقة وبالرغم من دقة نتائجها تستغرق زمن حسابي كبير وهذا لايتناسب مع تطور المنظومات الكهربائية . لذا فان الدراسات المستمرة وجدت طرق سريعة وكفوءة لحساب زمن الازالة الحرج دون اللجوء الى الاعتماد على منحنيات المتغيرات المختلفة     للمنظومة لتحديد زمن الازالة الحرج.وهذه الطرق هي الطرق المباشرة(Direct Methods) التي تتجاوز الصعوبات المذكورة اعلاه و ان هذه الطرق تعتمد على معيار التوازن في الطاقة. تم اعتماد طريقتان في البحث لعرض مقارنتها مع الطريقة الغير مباشرة   Rung-Kutta Integration Metho))  . الطريقة الاولى هي طريقة (RACKE)  تعتمد هذه الطريقة على حساب معدل تغير الطاقة الحركية لحظة ازالة العطل (RAte of Change of Kinetic Energy ). ان معدل كسب او اعطاء الطاقة الحركية لكل ماكنة يلعب دورا مهما في تحديد السلوك النهائي للمنظومة . وعندما تفقد المنظومة استقراريتها ، فان معدل تغير الطاقة الحركية (RACKE) يستخدم كمعيار لدراسة الاستقرارية العابرة لمنظومات القدرة. اما الطريقة الثانية فهي طريقة تساوي المساحات الموسعة(Extended Equal Area Criterion)  . ان هذه الطريقة تعتمد على تحويل المنظومة الى مجموعتين حيث تمثل المجموعة الاولى المكائن الحرجة والمجموعة الثانية تمثل باقي المكائن ، وتحول المجموعتين الى ماكنتين ثم تحول الاخيرة الى ماكنة واحدة مربوطة الى القضيب اللامتناهي وتطبق بعد ذلك على المنظومة المبسطة طريقة تساوي   المساحات المعروفة .

  تم التوصل في هذا البحث توصل الى ان طريقة (RACKE) تحقق قيم ادق من طريقة (EEAC) ووجد ان القيم التي توصلت لها طريقة (RACKE) اقرب الى حد ما من الطريقة الغير مباشرة على الرغم من ان طريقة (EEAC) تكون اسرع من طريقة (RACKE) .ولقد تم اختيار ثلاث منظومات تحققت من خلالها هذه النتائج :-

1) المنظومة الاولى ذات 4- مكائن 6- عقدة و7- خطوط

2) المنظومة الثانية ذات 5- مكائن ،12- عقدة و15-خط

3) النظومة الثالثة ذات 12- ماكنة ،19-عقدة و33-خط

تم تنفيذ العمل باستخدام البرمجيات المتوفرة في المختبر الرياضي ((MATLAB وقورنت النتائج المستحصلة.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

بشار سامي بشار

ماجستير

2014

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 النظام الحاسوبي الناصح للتشخيص والعلاج الطبي لمرض السكري

د. رائد خالد ابراهيم

المستخلص   

التشخيص والعلاج الطبية المحوسبة هو فكره نموذجية في مجال الرعاية الصحية ومساعدة الطبيب والمريض الذي يسكن في مسافات بعيدة و صعوبة البحث عن مركز صحي او طبيب مختص.

الهدف من هذا التصميم تنفيذ نظام وكيل ذكي خبير لتصميم قاعدة البيانات والرسومات واجهة المستخدم، وربط برنامج عن طريق عدة شبكات  مثل LAN  وWireless وHamachi VPN.

البرنامج  يدعم للغتين العربية والإنجليزية مع امكانية  ارسال  الوثائق الطبية، وأيضا نتائج  تحليل المختبر، وإرسال الصوت والفيديو.

يتم الحصول على نتائج من خلال  الطبيب او البرنامج عن طريقين "On-line " او" “Off-Line  من(Server)  الى (Clients) ومن قاعدة البيانات الى (Client) .

تم تنفيذ البرنامج باستخدام لغة (Visual studio) واستخدام قواعد البيانات لربط مع البرنامج بأستخدام مكتبة (ADO).

إستعمال البرنامج  لإعادة إدخال ميزّةِ مراقبة  المريض, وطبيبِ يغير العلاج بالاعتماد على ظرف الحالة, وتَعديل نصيحةِ النظامَ حسب الضرورة.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

هاشم ظاهر محمد

ماجستير

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

محاكاة تأثيرات عوامل الاستقرارية العابرة لمنظومات القدرة متعددة المكائن

الدكتور  مجلي نعمة حواس

المستخلص

 ان الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير العوامل المؤثرة التالية في الاستقرارية العابرة لمنظومة القدرة متعددة المكائن ، والتي هي:ـ

1ـ الحالة المستقرة للمنظومة قبل حدوث الاضطراب   ( الظروف الابتدائية ) .

2ـموقع العطل الذي تتعرض له المنظومة .

3ـ ومفاعلة المنظومة .

4ـالسيطرة على الإثارة باستعمال المسيطر اللامركزي وغير الخطي .

اذ تمت نمذجة منظومة القدرة التي أسست على منظومة قدرة متكونة من ماكنتين وثلاث موصلات عمومية . وتمت محاكاة النموذج مع المعادلات المشتقة باستعمال برامجيات Matlab وعكست النتائج حالة المنظومة عند حدوث عطل دائرة قصيرة ثلاثية الأطوار في احد خطوط النقل وتم تغيير كل من الظروف الابتدائية وموقع العطل ومفاعلة المنظومة مع ثبات المقادير الاخرى لكل حالة وتطبيق سيطرة الإثارة باستعمال المسيطر اللا مركزي وغير الخطي على النموذج لاختبار تأثيرها في الاستقرارية العابرة .

بينت نتائج المحاكاة ان عند زيادة  كل من الظروف الابتدائية ومفاعلات خطوط النقل واقتراب موقع العطل من الموصلات العمومية لوحدات التوليد تؤدي الى ان تكون الاستقرارية العابرة للنموذج قلقة اكثر ، كما ان استعمال المسيطر اللا مركزي وغير الخطي للسيطرة على الاثارة  يؤدي الى تحسين ظروف النموذج وتعزيز الاستقرارية العابرة ويسبب إخمادا سريعاً للتذبذبات في السرعة الزاوية النسبية وزاوية القدرة والقدرة الكهربائية والفولتية الطرفية ويستطيع التعامل مع الظروف والمقادير المختلفة لنموذج منظومة القدرة ويؤكد الاستقرارية الكلية للمنظومة .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

نصر علي عوض

ماجستير

2008

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

الخوارزمية الجينية لتحليل التخطيط الكهربائي للقلب

أستاذ  سليم محمد رضا طه

أستاذ مساعد صفاء صاحب عمران

 

المستخلص

   يعد القلب من الأعضاء الحيوية داخل جسم الإنسان, حيث يمثل المضخة التي تضخ الدم إلى أنحاء الجسم كافة. تتكون جدران القلب من نسيج عضلي ينقبض ليدفع الدم إلى الجسم , يحدث هذا الانقباض نتيجة لمرور تيار كهربائي في عضلة القلب. هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب القلب وقد تؤدي إلى الوفاة إذا تأخر تشخيصها. يمكن التقاط هذه الإشارة الكهربائية وتحليلها لتشخيص ومعرفة حالة القلب, وتتم هذه العملية بأستخدام جهاز تخطيط القلب الكهربائي  (ECG)  حيث يقوم بالتقاط الإشارة وتكبيرها ومعالجتها لتخليصها من أشارات الضوضاء ومن ثم عرضها على شريط ورقي أو شاشة, ثم يقوم الطبيب بقراءة أشارة الECG  وتحليلها لمعرفة المرض.تتناول الرسالة استخدام الذكاء الصناعي لمعالجة وتحليل أشارة الECG  لتشخيص مرض القلب مباشرة وإصدار تقرير مفصل عن حالة القلب باستخدام الشبكات العصبية الصناعية وذلك بتدريبها وإيجاد قيم  الأوزان المناسبة  باستخدام الخوارزمية الجينية لاختيار أفضل قيم للأوزان. لقد أظهرت الخوارزمية الجينية عدم كفائتها في تدريب الشبكات العصبية الصناعية حيث أن الزمن المستغرق في تدريب الشبكة أكبر بكثير من الطرق الكلاسيكية خصوصا عندما يكون عدد نماذج التدريب كبير وعدد المتغيرات المراد أيجادها كبير, كذلك حجم الخطأ غير مقبول بالمقارنة مع الطرق الكلاسيكية , لذلك تم تدريب الشبكات بأستخدام الطرق الكلاسيكية (طريقة الأنتشار الراجع back propagation  ) وقد أظهرت هذه الطريقة أداء و نتائج جيدة. أن استخدام الذكاء الصناعي لتحليل أشارة الECG توفر الوقت والسرعة و السهولة لتشخيص المرض. وأن فائدة البرنامج تكمن في عدم أحتياجها إلى طبيب اختصاص لتشخيص الحالة المرضية ويمكن الأستفادة منه أيضاً للأغراض التعليمية. 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

امجد كاظم مجيد

ماجستير

2007

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة وتطبيق تقنية ضغط الفديو MPECI

د. ثامر محمد جميل

استاذ مساعد صفاء صاحب عمران

المستخلص 

  الصورة الرقمية ذات الدقة العالية تتطلب كمية كبيرة من البيانات للخزن او النقل الى المحطة الخارجية . ضغط الصور الرقمية له علاقة بتقليل عدد البتات (number of bits) المطلوبة لتمثيل الصور الرقمية . تطبيقات ضغط البيانات هي اساس في نقل معلومات مخزونة . تطبيقات ضغط البيانات كذلك ممكن في تطوير الخوارزميات القديمة حيث عدد العمليات المطلوبة لتنفيذ الخوارزمية قلت بالعمل مع ضغط البيانات

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

 عمار يحيى ضعيف

ماجستير

2008

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم وتنفيذ نظام مراقبة وأرشفة باستخدام تقنية البلوتوث

 د. رائد فالح حسن  

  د. رائد خالد ابراهيم

المستخلص 

 ان الحاجة الى استخدام البلوتوث في شبكات المتحسسات اللاسلكية والشبكات اللاسلكية المحمولة هي حاجة ماسة وذلك بسبب رخص كلفة الاجهزة مجانية الاتصال والاستهلاك المنخفض للطاقة . عدة اجهزة بلوتوث تستطيع ان تكون معا شبكة نجمية تسمى Piconet  احدى اهم التطبيقات الصناعية التي تدخل فيها شبكات البلوتوث هي شبكات المتحسسات اللاسلكية لما له من أهمية في انظمة المراقبة والسيطرة 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

محمد خليل حسن

ماجستير

2008

تقنيات هندسة القدرة

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

مسيطر سرعة ضبابي لمسوق المحرك الحثي ذو سيطرة توجيه المجال الغير مباشر وخالي من متحسس السرعة

د. سحر راضي الساكني

د. صباح ناصر حسين

المستخلص 

 تحقق طرق السيطرة على اتجاه المجال للمحركات الحثية حركة ذو مواصفات تعامدية بين المجال والعزم ، وتؤدي الى سيطرة مستقلة بين المجال والعزم كما هو  الحال في محركات التيار المستمر ذو تغذية المجال المنعزل ولكنها تظهر حساسية اتجاه تغير المعلمات للمحرك الحثي .في هذا البحث تم اختيار سيطرة توجيه المجال الغير مباشر (Ifoc) كاحد الطرق الفعالة في الغاء التأثير المتبادل (coupling effect) اذ أضهرت النتائج مدى تحسن هذه المنظومة باستخدام هذه التقنية .

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

اسماء ثابت أحمد

دبلوم عالي

2014

تقنيات هندسةالحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم نظام لقياس القدرة عن بعد بأستخدام شبكة الهواتف المحمولة

استاذ مساعد محمد صبري عبد الرحيم

المستخلص

 في هذا المشروع تم اقتراح الشبكة العالمية لنظام الهواتف المحمولة ا لتحقيق قراءة كفوءة لمقياس القدرة الكهربائية لغرض تقليل الاخطاء الشائعة في قراءة المقاييس وتقليل الكلفة.مقياس القدرة الاوتاميتكي يمكن تطبيقه على كل منطقة لتقليل الجهد البشري المبذول والاستفادة من الوقت للعاملين عن طريق توفير القراءة بواسطة خدمة الرسائل القصيرة.

النظام المقترح يتكون من مصدر طاقة ,مسيطر دقيق,مودم خاص بشبكة الهواتف المحمولة العالمية,شاشة عرض ومقياس القدرة الكهربائية.يتم السيطرة على المودم عن طريق المسيطر الدقيق الذي يرسل اشارة الى المودم ليرسل ويستقبل الرسائل القصيرة.المعلومات الخاصة بالقدرة المستهلكة تخزن في المسيطر الدقيق.وحدات القدرة المستهلكة يتم حسابها عن طريق برنامج في المسيطر الدقيق بمساعدة حساس للنبضات.عدد الوحدات يتم ارسالها عن طريق المودم برسائل نصية قصيرة.

هذا النظام سيقلل كلفة القراءة عن طريق السيطرة عن بعد.كذلك سيساهم في تحسين الخدمات للزبائن عن طريق انشاء حسابات خاصة لكل مستخدم والحد من اخطار السرقة للقدرة الكهربائية والتي تعتبر مشكلة خطرة في بعض الدول وتعقب الطاقة المولدة والمستهلكة في نفس الوقت.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

 حيدر خميس محمد

دبلوم عالي

2015

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

نقل البيانات الموثوق بأستخدام كود الإلتواء  

د. محمود فرحان مصلح

ثالمستخلص 

 في الوقت الحالي للاتصالات العديد من تطبيقات مثل المحادثات الهاتفية التي يتم ترميز الرسائل في قناة الاتصال ثم فك الترميز في نهاية الاستقبال اثناء نقل الرسالة قد يحصل تلف البيانات بسبب كثرة الاضطرابات في قناة الاتصال لذلك فمن الضروري لأداة فك الترميز يكون لديها ايضا وظيفة تصحيح الخطأ التي قد يحدث ويفضل رموز التلافيف هناك انواع من رموز اكتشاف الخطأ الذي يمكن ان يحقق انخفاض في نسبة الخطأ في هذا المشروع نظام الارسال والاستقبال نموذجي يشمل العمل برموز التلافيف لتقييم اداء هذا النظام مع معلمات مختلفة

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

اشواق عبد الامير خلف

دبلوم عالي

2009

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تعديل معامل القدرة للشبكة الوسطى

أستاذ مساعد  محمد صبري عبد الرحيم

 

المستخلص

 من الحقائق المعروفة أن تركيب متسعات القدرة في الأنظمة الكهربائية وخصوصاً في شبكات التوزيع يؤدي إلى الحصول على فوائد اقتصادية كبيرة ، ولكن مدى الحصول على هذه الفوائد يعتمد على الطريقة التي يتم بها تركيب هذه المتسعات من حيث الموقع والسعة وعدد ونوع المتسعات المراد تركيبها . ولهذا فقد اكتسبت مشكلة إيجاد الوضع الأمثل لمتسعات القدرة في أنظمة التوزيع أهمية بالغة . إن استخدام طرق البحث الشامل لحل هذه المشكلة أمر غير عملي نظراً للوقت الطويل الذي تتطلبه ، ومن أجل الحصول على حلول مثالية بوقت معقول وبأقل قدر من العمليات الحسابية فإنه ينبغي استخدام الطرق التنقيبية . يهدف هذا البحث إلى استخدام الطرق التنقيبية لإيجاد الوضع الأمثل لمتسعات القدرة في أنظمة الشبكة الوطنية للكهرباء ، ومن هذه الطرق طريقة سريان الحمل وحساب معامل القدرة لايجاد العمومي الذي يملك معامل قدرة اقل من 0,8 ومحاولة تحسينه وذلك باضافة المتسعات . في هذا البحث تم الآتي : عمل برامج بلغة MATLAB للحصول على الحل الأمثل للمشكلة باستخدام طرقيقة سريان الحمل من خلال نظرية (نيوتن-رافسون) و حساب معامل القدرة لايجاد الموقع والقيمة الامثل لتركيب المتسعات.  تم تحديد 10 مواقع في المنطقة الوسطى من الشبكة العراقية تملك معامل قدرة ضعيف وتحتاج لتركيب متسعات ولكن تم اضافة متسعات في 8 مواقع فقط لان الموقعان المتبقيان هما مواقع توليد.

    وقد لوحظ تأثير اضافة هذه المتسعات على معامل القدرة وكذلك على القدرة الظاهرية للشبكة .

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

كيلان عبد القادر عبد الرزاق

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

نقل الفولتية العالية بأستخدام التيار المستمر

د. جميل كاظم عبد

المستخلص 

 تربط الشبكات الكهربائية لبعض البلدان المجاورة بخطوط نقل التيار المتناوب او بخطوط نقل التيار المستمر ويعتمد ذلك على البعد الجغرافي لمواقع الاتصال ومقدار التيار المستخدم. بالنظر لزيادة استهلاك القدرة الكهربائية وحرصاً على اختصار قيمة الفقد في عمليات النقل وللحفاظ على استمرارية المنظومات ولهذه الاسباب وجدت انظمة نقل الفولتية العالية باستخدام التيار المستمر ولمسافات طويلة. ويمكن استخدام هذه الخطوط عندما تكون مواقع الربط متباعدة وفي حالة اختلاف التردد بين المنظومتين المطلوب ربطهما ولذلك استخدمت محطات تحويل التيار المتناوب الى مستمر وبالعكس في كلا نهايتي توصيل التيار المستمر بين البلدين. ويمكن انشاء انظمة النقل هذه بمراحل تتناسب مع تطور الفولتية وحاجة الحمل ويجب الحفاظ على فولتية النقل باعلى قيمة ممكنة من اجل الحصول على تشغيل ذي كفاءة عالية.

في هذا البحث تم دراسة هيئات النقل والمكونات الرئيسية في المحطة وتحليل العلاقات بين الكلفة والمسافة من جهة وبين الزمن والتيار المتولد المستمر وزاوية القدح من جهة اخرى وذلك للاستفادة عملياً من امكانيات هذا المشروع والتي تساعد في استخدام نقل التيار المستمر بدلاً من التيار المتناوب والذي يعتمد في النقل على الزاوية الطورية. وفي هذا البحث تم مفاتحة وزارة الكهرباء عن امكانية وجود دراسة لتشغيل هذا المشروع في العراق مستقبلاً لكن ثبوت التردد المستخدم والكلفة العالية في انشاء محطات التحويل (المغيرات) جعلت هذه الفكرة تؤجل في الوقت الحاضر. ومستقبلاً ممكن ان نطور هذا المشروع باستخدام تقنيات صناعية عالية الجودة للحصول على اقل خسائر في القدرة وممكن ان نغير مصادر الطاقة للمحطات مثل استخدام مصادر الطاقة النووية وممكن في المستقبل القريب ان نربط خط نقل التيار المستمر بين العراق والبلدان المجاورة.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

بااللغة العربية

جبار عبيد كاظم الحسني

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تكوين برنامج لنظام توزيع الطاقة للأحمال الكهربائية

الاستاذ المساعد محمد صبري عبد الرحيم

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

محمد خماس زبار

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

نمذجة وتمثيل منظومة القدرة الكهربائية

لمحطة الدورة الحرارية

د. أشواق قاسم الفيصل

المستخلص

  تهتم الدراسة بموضوع نمذجة ومحاكاة منظومات القدرة الكهربائية Electrical Power System    (E. P. S) وذلك لنمذجة ومحاكاة منظومة القدرة الكهربائية من اجل دراستها وتحليلها خلال فترة التصميم لاجراء الاضافات والتحويرات وتلافي اخطاء التصميم واجراء التحسينات عليها لرفع درجة الكفاءة Efficiency وضمان الاداء الجيد في مختلف الظروف والحالات الطارئة المتوقعة. وقد تم التعاون مع محطة توليد كهرباء الدورة التي زودتنا بالخرائط الهندسية الشاملة لمنظومة التوليد Power Generation وخطوط النقل Transmission lines المتفرعة منها لتغذية المحطات الثانوية Substations للمناطق   (المنصور - الجادرية - اليوسفية - الدورة - الخر - اليرموك - وغيرها). وكذلك تم الحصول على بيانات المنظومة بالنسبة للمولدات والمحولات وخطوط النقل والتي تم نمذجتها وتمثيلها بطريقة الخط المنفرد   one line diagram والثلاثة خطوط  three phase diagram لكي تكون مرجعاً مبسطاً ومساعداً للمهندسين والفنيين العاملين في المنظومة الكهربائية. وكذلك يمكن استخدامها وسيلة تعليمية نافعة للطلبة الدارسين في حقل الهندسة الكهربائية. لذا تكون الدراسة قد وفرت امكانية واسعة في تصميم المنظومات الكهربائية مع التوفير الكبير في الوقت والمخاطر والكلفة المادية الكبيرة في عمل النماذج العملية المحاكية للمنظومة المصممة.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

هيفاء قاسم جاسم

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

برنامج حاسوبي لتحليل

الاستقرارية العابرة في المكائن المفردة

د. مجلي نعمة حواس

المستخلص 

  تحصل الأعطال (faults) في منظومة القدرة الكهربائية عند حدوث اضطرابات رئيسية مثل أعطال خطوط نقل القدرة ، والفقدان  الفجائي لوحدات توليد الطاقة الكهربائية (المولدات)، وإجراء عمليات فتح قواطع الدورة ، وغلقها حيث تتعرض المنظومة للكثير من المشاكل ، ومن بين تلك المشاكل مشكلة الاستقرارية ،والذي يقصد منه هو قابلية المنظومة على البقاء في العمل المتوازن ، والمتزامن ، والاستجابة للاضطرابات الحاصلة ، واستيعاب هذه الاضطرابات مع الاستمرار بالعمل  بشكل متزامن بين المولد ، والقضبان اللامتناهية ، وهذه الاضطرابات تكون على أنواع منها اضطرابات تدريجية ، وبطيئة ، ومنها مفاجئة ، وشديدة .

      وتنقسم الاسقرارية إلى ثلاثة أنواع  هي استقرارية الحالة الاعتيادية ((steady-state stability  ، والاسقرارية الديناميكية (Dynamic stability ) ، والنوع الأهم ، والأكثر تأثيراً على منظومات القدرة الكهربائية هو الاستقرارية العابرة (Transient stability ) .

   تمت دراسة الطرق المستخدمة لحل استقرارية منظومة القدرة ، وهي على نوعين ، النوع الأول –الطرق المباشرة لحل استقرارية منظومة القدرة ، وهي من الطرق السريعة لحل استقرارية المنظومة  فهو الطرق غير المباشرة ، والتي تكون أبطأ من ناحية استخراج حلول أنظمة الاستقرارية العابرة لحالات العمل المختلفة.             

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

 

بااللغة العربية

مروان عبد المنعم عبد الحميد

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تقليل التشوه التوافقي الكلي لعاكس مصدر الفولتية المربعة

المستخلص

 إن زيادة الطلب الناتجة بسبب الصناعة والتجارة من أجل الوثوقية، الضبط والسيطرة الدقيقة على المعدات الكهربائية قد أدت إلى تطور ثنائيات القدرة ذات الكلفة المنخفضة نسبيا كالثايرسترات، المقومات السلكونية المسيطرة وأشباه موصلات القدرة الاخرى. 

 في وقتنا الحاضر استخدمت أشباه  الموصلات بشكل واسع في دارات التقويم لأنظمة مصادر القدرة المستديمة، المبدلات الساكنة والسيطرة على محركات التيار المتناوب وبهذا فإن هذه الأجهزة الحديثة أوجدت تحديات جديدة لمهندسي القدرة المختصين بجودتها في هذه الأيام0 هنالك ثلاثة مجاميع رئيسية لمصادر التوافقيات، الأولى تشمل معدات الكترونيات القدرة و هذه تتضمن محركات السرعة المختلفة، منظومات مصادر القدرة المستديمة، المقومات، مجهزات القدرة، المبدلات الساكنة، منظومات الثايرستور  ومنظومات أخرى للمقومات السلكونية المسيطرة، أما الأخرى فهي معدات القوس الكهربائي مثل الأفران، مكائن اللحام  ووسائل الإنارة (مصابيح الزئبق التبخيرية ، ومصابيح الفلورسنت ) وأجهزة الإشباع مثل المحولات، المحركات، المولدات،....الخ.

 في هذا البحث تم تحليل العلاقة بين التشوه التوافقي الكلي لعاكسات مصادر الفولتية ذات الموجة المربعة ودورة التشغيل ولقد أظهر التحليل بأن التشوه التوافقي الكلي لفولتية الإخراج يكون أدنى ما يمكن عندما تكون زاوية التشغيل هي o 23.22 ، بينما يعتمد التشوه التوافقي الكلي لتيار الإخراج على نوع الحمل، وقد تم تبيان نتائج لأنواع الحمل النموذجية المختلفة في هذا البحث.

 ان المحاكات التي اجريت في برنامج مختبر الرياضيات على عاكس التضمين العرضي النبضي لحالات الحمل المختلفة تبين بأن التشوه التوافقي الكلي للتيار يكون مساوي الى التشوه التوافقي الكلي للفولتية وبقيمة % 0.02 في حالة حمل المقاومة، ويكون اكبر بقيل في حالة حمل المحاثة حيث يصل الى % 0.08 ، اما في حالة حمل المواسعة فيكون اكبر بكثير لقيمة تصل الى % 173.55 .

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

 

بااللغة العربية

سهاد حسن رهيف السهلاني

دبلوم عالي

2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة تحليل الوثوقية في الشبكات الكهربائية

المستخلص 

  الوثوقية موضوع واسع بحيث لن يكون بالامكان تناول جميع طرقه المختلفة في أطروحة واحدة. لذا ركزت هذه الاطروحة اهميتها على واحدة من الطرق الثلاثة:

1- طريقة تحليل شجرة الاعطال.

2- طريقة معالج ماركوف.

3- طريقة تتبع المسار.

ثم تناول اول طريقتين بصورة عامة وبقدر تعلق الامر بالطريقة الثالثة, فقد تم تقديم شرحا تفصيليا لطريقة تتبع المساروتطبيقها على منظومة الشبكة العظمى (400kv) لمنطقة شمال العراق.

تم تقديم برنامجين الاول يمكن استخدامة لاستخراج مجموعات القطع الصغرى والثاني لحساب خصائص الوثوقية لشبكة شمال العراق.

ومن الحسابات السابقة لخصائص الوثوقية لمنظومة الشبكة العظمى (400kv) لمنطقة شمال العراق تم دراسة تأثير أضافة رابط بين الموصل والتأميم وتحليل تأثير هذا الاقتراح على خصائص الوثوقية.

        أستنتاجا نجد ان الحسابات الكمية للوثوقية تعطي مؤشر واضحا لمدى أستمرارية أي نظام في العمل ضمن حدود الآمان , كما تحدد كمية حدوث فشل المنظومة وما يتريب على هذا الفشل.   وقد ظهر ان نتائج هذا البرنامج تعطي سلوك واقعي جدا للنظام.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

آمنه حسن فليح حسن

دبلوم عالي

2012

هندسة تقنيات الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

نظام وقوف السيارات باستخدام المتحكم الدقيق مع متحسسات الأشعة تحت الحمراء

الاستاذ المساعد علي شاكر الخالد

 

المستخلص

 مع تطور صناعة السيارات,عدد السيارات الخاصة ازداد بشكل كبير وفي المقابل عدد السائقين الجدد في تزايد ايضا. بالنسبة للسائقين الجدد ركن السيارة في المرآب عملية مزعجة,حيث الكثير من السائقين يشتكي من تضرر سياراتهم بسبب اصطدامها بعوائق من سيارات وغيرها وذلك لعدم تمكنهم من رؤيتها في المرآة الجانبية . لذلك تم تطوير نظام خاص بمرآب السيارات , بالاعتماد على المتحكم الدقيق مع متحسسات الاشعة تحت الحمراء لتحديد المسافة بين سيارتين وعرضها على الشاشة واعطاء انذار للسائق عندما تكون المسافة اقل من 0.5 متر .

هذا النظام صمم بوضعين (وضع العرض ,وضع الصوت):

- تستخدم شاشة عرض مربوطة مع المتحكم الدقيق لعرض المسافة بين سيارتين.

- يستخدم مصباحين للتنبيه (مصباح امامي والاخر خلفي).

- يستخدم جهاز انذار لتنبيه السائق بان المسافة بينه وبين السيارة الاخرى اقل من 0.5 متر .

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

أنوار حميد رشيد

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة وتحليل الاستقرارية العابرة لمنظومة القدرة

د. مجلي نعمة حواس

(مدرس)

المستخلص 

  موضوع الاستقرارية  يعتبر من المواضيع المهمة في دراسة وتحليل أنظمة ألقدرة الكهربائية ولذلك أنجزت عدة دراسات تخص الموضوع.  ألهدف ألرئيسي من ألبحث هو دراسة وبناء برنامج حاسوبي لتحليل ودراسة الاستقرارية لمنظومة القدرة الكهربائية بعد أي تغيير يحد ث للمنظومة يغير من حالتها الاعتيادية.    البرنامج تم بناؤه لحل موديل رياضي لماكنة متصلة بالعمومي اللانهائي باستخدام طريقة "Eulers Method"  لحل المعادلات التفاضلية

 بلغة Quick basic language. أستخدم البرنامج لدراسة مشكلة الاستقرارية العابرة وإيجاد زمن الإزالة الحرج لمواقع خطأ مختلفة في ألمنظومة.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

محمد عبدعلي عزيز

دبلوم عالي

2009

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

التشغيل الأقتصادي الأمثل لمنظومة القدرة متعددة المكائن

  د. مجلي نعمة حواس  

المستخلص 

 يهدف  البحث الى الدراسة الامثلية في التشغيل الأقتصادي لمنظومة القدرة الكهربائية, لتقليل كلفة التشغيل الكلية للمنظومة الكهربائبة و خسائرالقدرة الكهربائية للمنظومة. بالأضافة الى تثبيت الفولتية ضمن الحدود المسموحة. ان حسابات السريان الأمثل لمنظومة القدرة الكهربائية لها اهمية كبيرة جدا, ليس لوصول التوليد الكهربائي الى الحالة المثلى فحسب, و انما لها فائدة ايضا عند اضافة خط نقل قدرة او قضيب جديد للشبكة الكهربائية, لآن هذه الأضافة سوف تغير من شكل و سلوك منظومة القدرة الكهربائية. وبهذا يتطلب أعادة النظر من جديد بدراسة المنظومة الكهربائية الجديدة من حيث السربان الأمثل. و تساعد هذه الدراسة ايضا عند حاجة زيادة حمل المنظومة في وقت معين و بأقل كلفة قدر المستطاع وضمن حدود الأمان.

      تم أعتماد منظومة الشبكة الوطنية العراقية للضغط العالي 400 كيلو فولت, و لسنة (2009), و تتكون من عشرة مولدات و اربعة و عشرون قضيبا. و من خلال تطبيق تقنية البرمجة الخطية المدمجة ببرنامج المخبر الرياضى (الماتلاب) لحساب السريان الأمثل لأنتاج وحدة الطاقة الكهربائية.

و تبين النتائج ان التوفير سنويا لا يستهان به يتحقق من خلال التشغيل الاقتصادي الأمثل, و ان هذا التوفير يبرر الحاجة الى التوزيع الأمثل بين الأحمال. ويتم ذلك من خلال متحكمات في الوحدات التوليدية تتحكم بشكل أوتوماتيكي.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

علي عبد ياسر كاظم

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم وبناء

منظومتي تهيج كهربائي متناوب ( نبضي ) لليزر CO2

د. عبدالكاظم جعفر الياسري

المستخلص 

 في هذا البحث اجريت دراسه  عن تصميم منظومات  الضغط العالي وتطبيقاتها على ليزر CO2  .

وقد تم بناء منظومتي تهيج كهربائي متناوب من نموذجين مختلفين احدهما باستخدام الصمام الخماسي  كمذبذب وكذلك استخدم دائرة المهتز غير المستقر في الدائرة الاخرى وتم تسليط جهود عالية متولده  من هذين النموذجين على انبوب ليزر CO2 بطولcm 30  فتم تهيج ليزر CO2 واحداث العمل الليزري والحصول على شعاع الليزر وتمت المقارنة بين النموذجين من حيث الكلفة والاداء وتم تشخيص الافضل في استخدام تهيج الليزر وكان النموذج الذي استخدم دائرة المهتز غير المستقر  في التحكم في تردد الجهد العالي الخارج  المسلط على انبوب الليزر وتم قياس الجهد  والتردد لكل من النموذجين  بواسطة مجس الجهد  العالي والأوسلسكوب .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

  امنة خالد عبد اللطيف

دبلوم عالي

2015

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة وتحليل نظام حماية حامل التيار لخطوط النقل  

د مجلي نعمة حواس

المستخلص 

 خطوط نقل الطاقة تشكل جزءا رئيسيا من الشبكة الكهربائيه وبالتالي فإن لها أهمية كبيرة لإنشاء خطط وقائية بشكل آمن وظروف تشغيل موثوق بها. التطور السريع لتكنولوجيا الاتصال يعطي دافعا كبيرا لتطوير خطط وقائية حديثة ودقيقة وموثوق بها . برامج الحماية للناقل تشكل واحدة من الخطط الوقائية المهمة والأساسية المطبقة لحماية خطوط نقل الطاقة الطويلة والمتوسطة. المهمة الرئيسية لهذا المشروع هي دراسة وتحليل ومحاكاة تشغيل تكنولوجيا حماية حامل التيار دراسة وتحليل للمخطط يدل على أن وسائل الاتصال تشكل جوهر عمل هذا المخطط. كما تم إجراء مقارنة بين الاتصالات التطبيقية المختلفة لنقل الإشارات لإعطاء نظرة شاملة للمخططات

الوقائية.وتمت المحاكاة باستخدام بيئة المختبر الرياضي MATLAB )اصدار 3102 ( لإظهار وتحليل شكل الموجة ومراحل المخطط الوقائي الأساسي لظروف التشغيل المختلفة .

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

جواد عبد الكاظم حسن

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تصميم مقياس عالي السرعة لمعامل القدرة باستخدام الحاسبة الالكترونية

أ.م صفاء صاحب عمران

أ.م علي شاكر الخالد

المستخلص 

  يصف هذا البحث طريقة جديدة وسريعة لحساب معامل القدرة للزاوية (o) المحصورة بين اشارتي الفولتية والتيار . تعتمد هذه الطريقة لحساب معامل القدرة على أخذ ثلاثة عينات من اشارة الفولتية وكذلك ثلاثة عينات مناضرة لها من اشارة التيار . هذه الطريقة لا تعتمد على اية قيم خاصة من اشارة الفولتية او اشارة التيار ، كذلك لا تعتمد على التردد لكل من اشارتي الدخل

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

عبد الرسول عبد العظيم عبد الصمد

دبلوم عالي

2015

تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تنفيذ طرق مختلفة لاختبار الاعداد الاولية باستخدام واجهة المستخدم الرسومية  

الاستاذ المساعد علي شاكر حسين

المستخلص

 في هذا المشروع يتم دراسة الطرق الاربعة الشهيرة لاختبار أولية عدد ما (غربال ارتوستينس ، طريقة ولسون ، طريقة فيرمات ، طريقة ملر رابن ) يعتمد هذا البحث على المنهج التجريبي للوصول الى النتائج التي توصل اليها في هذا المشروع ، طريقة غربال ارتوستينس احدى الطرق معرفة عدد من الاعداد الاولية اقل من الرقم المدخل ، واختبار ويلسون بريمالتي افضل هو الاسلوب الأصح لتحديد الاعداد الاولية الصغيرة ، واختبار فيرما باليتي أفضل من سابقتها في سرعة ولكنه سيء في الدقة ، اما طريقة ملر رابن هو على غرار فيرما ولكن أفضل من كل الطرق السابقة من حيث السرعة والدقة

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

مجيد عبد حوشي

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة اداء سلسلة عوازل التعليق لخطوط نقل الضغط العالي

د. اشواق قاسم الفيصل

الاستاذ رافع طالب سلمان

المستخلص

 تركز العمل الحالي على دراسة سلسلة عوازل التعليق وبصورة خاصة خط نقل 132KV  وخط النقل 400KV والتي لها نفس المواصفات باستثناء عدد العوازل الذي يختلف باختلاف قيمة فولتية الوجه لهذا الخط وقد تطلب العمل المتنقل بين المنشأة العامة لتوليد ونقل الطاقة الكهربائية ومحطة كهرباء الدورة الحرارية والمحطة الثانوية في الامين حيث تم اخذ المعلومات الخاصة بقيمة الفولتية وعدد العوازل لهذه الخطوط وذلك لاجراء التحليلات الرياضية الخاصة بتسلسل تدرج الفولتية وحساب الكفاءة والمشاكل التي تواجه هذا الجزء من الشبكة الكهربائية 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

احمد وهاب عبد الرزاق  

دبلوم عالي

 2012

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تطبيق مسيطرات نظام نقل التيار المتناوب المرن على شبكة الوطنية العراقية

  الدكتور رائد فالح حسن

المستخلص 

 العمل في هذه الاطروحه يتعامل مع التصميم والبرمجة باستخدام برنامج الماتلاب لثلاثة انواع من انظمة نقل التيار المتناوب المرن وهي المعوض التزامني الستايكي ، معوض القدرة المتفاعلة الستايكي والمعوض التزامني المتوالي الستايكي . هذه المسيطرات الثلاثة وظفت لتثبيت تأثيرها في تحسين اداء الشبكات الكهربائية . هذه الانواع الثلاثة من انظمة نقل التيار المتناوب المرن طبقت على الجزء الشمالي من الشبكة العراقية الوطنية في حالتي الحمل الثقيل والخفيف

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

احمد كامل عبد العباس

دبلوم عالي

2004

الهندسة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

المحاكاة لمرحل الرقمي باستخدام الحاسبة

الدكتورة اشواق قاسم

الدكتور نوفل بهجت

المستخلص 

  يقدم هذا المشروع المفاهيم الاساسية للحماية الرقمية مرحل اقصى مقدار من التيار والتي تتكون من جزئين هما المكونات الصلبة وتشمل كيفية تحويل المقادر الكهربائية العالية وتكييفها الى مقادير يمكن قياسها بواسطة المعدات الكهربائية ثم عمليات معالجة الاشارة الكهربائية مرورا بالمكونات الطرية وخوارزميات ايجاد المركبة الاساسية للاشارة الكهربائية وتنقيتها من التوافقات والمركبات التيار المستمر .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

ياسر عز الدين عبد الهادي

دبلوم عالي

2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم مبدل قدرة عالي التردد بارتباط تيار مستمر شبه رنيني

الدكتور رائد فالح حسن  

المستخلص 

 في هذا المشروع سوف نركز على تشكيلات التي تحقق عمل عاكس مصدر فولتية وبشكل أولي يستخدم لحظة فولتية الصفر عند الفتح والغلق في الاجهزة الرئيسية كذلك سندرس انواع من مبدل الرنين وفوائدها وتطبيقاتها وندرس بشكل هام تحسين شكل موجة التيار الجيبية التي يمكن ان تستحصل على كل من الداخل والخارج للمبدل مقارنة مع مبدلات القدرة العالية التقليدية بواسطة استخدام تضمين نبضة بتردد عالي

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

هشام عباس عبد الكريم الهاشمي

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تحليل سريان الحمل في منظومات القدرة الكهربائية

دكتور اكرم فجر بطي  

دكتور صباح ناصر حسين

المستخلص 

 هناك علاقة تداخل بين الصيغة الرياضية لمشكلة سريان الحمل واختيار تقنية الحل. ومن الصعوبة تقييم تأثير العاملين أعلاه على بعضهما الآخر بدون تصميم برنامج حاسوبي كامل وانجاز الحسابات الحقيقية لسريان الحمل لمقارنة البدائل.

ان هذا العمل يخص تقييم الطرق التحليلية المناسب استخدامها في الحاسوب وكذلك تقييم البرنامج الحاسوبي المصمم لتحليل سريان القدرة في الشبكات. لقد تم استخدام منظومة قدة ذات ثلاث عموميات لاستفادة من بياناتها وتم استخدام برنامج سريان القدرة المطورة بطريقة نيوتن رافسن وفاست دي كيبل لغرض تقييم أداء هاتين الطريقتين.

وقد تم التوصل إلى ان نيوتن رافسن هي الطريقة الأكثر عملية في حالة المنظومات الكبيرة حيث عدد تكراراتها أقل بسبب التقارب التربيعي نحو الحل في هذه الطريقة مما يجعل دقتها عالية.

أما عندما تكون الحاجة إلى أن يكون زمن الحل الحاسوبي قصير فنستخدم الفاست دي كيبل ولكن الدقة ليس كما هي بالطريقة الأولى وتبقى الحاجة إلى زمن أقصر هو الأهم.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

بشتوان كمال محمود

دبلوم عالي

2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تأثير موقع العطل

على استقرارية منظومة القدرة

د. مجلي نعمة حواس

المستخلص 

هدف المشروع  فهم وتحقيق الأستقرارية  في نظام القدرة مع التركيزعلى نظريات الاستقرارية في نموذج نظام القدرة من خلال محاكاة  تأثير موقع العطل على أستقرارية  منظومة القدرة الكهربائية بواسطة الطرق التالية:

1-  طريقة تساوي المساحات.

2-  طريقة الخطوة الخطوة.

تم استخدام تقنية

(MATLAB.7 ,MATLAB SIMULINK ,MATLAB  PROGRAMMING) .

لتحليل ومحاكاة الاستقرارية العابرة لمنظومتين اختباريتين في حالات حدوث أعطال في مواقع قريبة من المولد وفي منتصف خطوط نقل القدرة.

وتم استخدام طريقة التحليل العددية رانج كوتا من الدرجة الرابعة في حل معادلة تأرجح دوار المولد في منظومة القدرة .أظهرت النتائج أن استقرارية منظومة القدرة تكون أكثر قلقآ كلما اقترب العطل من مصدر التوليد.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

أمجد محمد شاكر

دبلوم عالي

2012

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

قياس خط التيار المتردد باستخدام المتحكم الدقيق

 د.رائد فالح حسن 

المستخلص 

 العمــــل المقدم فـي هذا المشـــــروع يعنى بتـصميـم وتنفيذ دائرة لقياس خــط التيار المتردد باستخدام المتحكم الدقيق .

النظام المقترح يهدف إلـى التغلب على التغيرات غير المنتظمة فــي عناصر خـــط الكهــرباء (الجهد والتردد و التيار) و فصل الأجهزة عن التغذية إذا لزم الأمر.

تم استخدام المتحكم الذكي (PIC16F877A) كجزء مركزي  للجهاز المقترح لموثوقيته و دقته.

تم استخدام المقاومات كمقسم للجهد لتحسس الجهد و استخدام محول التيار  لتحسس التيار و الترانزستور BC547 لتحسس التردد و المعلومات المقدمة عن طريق هذه المتحسسات تم معالجتها في البرنامج و تم إظهار النتائج على شاشة  LCD و تمثل الجهد و التيار و التردد.

تم برمجة المتحكم باستخدام لوح البرمجة EasyPIC v7.

تنائج المحاكاة اظهرت ان المنظومة المقترحة ابدت استجابة سريعه للتغيرات في المعلومات و البرنامج يعمل بكفاءة عاليه.

النتائج المختبرية اظهرت تمتع المنظومة المقترحة  بدقة عالية اكثر من الاجهزة المالوفة لقياس عناصر خط القدرة ( الجهد و التيار و التردد) مع نسبة دقة تصل الى % 99,55 لقياس الجهد و % 94 لقياس التيار

و % 99,99 لقياس التردد .

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

صفاء هادي محمد 

دبلوم عالي

2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تطوير برنامج مناسب لتحليل الإستقرارية العابرة

د. مجلي نعمة حواس

المستخلص

 موضوع الإستقرارية يعتبر من المواضيع المهمة في دراسة وتحليل أنظمة القدرة الكهربائية ولذلك أنجزت عدة دراسات تخص الموضوع.

  الهدف الرئيسي من البحث هو دراسة وبناء برنامج حاسوبي لتحليل ودراسة الإستقرارية لمنظومة القدرة الكهربائية بعد أي تغيير يحدث للمنظومة يغير من حالتها الاعتيادية.

          البرنامج تم بناؤه لحل نموذج رياضي لماكنة مفردة متصلة بالعمومي اللانهائي باستخدام طريقة رانج – كوتا من الدرجة الرابعة  لحل المعادلات التفاضلية بلغة ماتلاب (MATLAP language) ( الإصدار7).

          أستخدم البرنامج لدراسة مشكلة الإستقرارية العابرة ودراسة تأثير العوامل المؤثرة على الإستقرارية العابرة والتي هي :

1. الحالة المستقرة للمنظومة قبل حدوث الاضطراب ( الظروف الابتدائية ).

2. زمن إزالة العطل.

3. مفاعلة المنظومة.

4.العزم الزاوي.

       بينت النتائج عند زيادة كل من الظروف الابتدائية ومفاعلة خطوط النقل وزمن الإزالة ونقصان العزم الزاوي تؤدي إلى أن تكون الإستقرارية العابرة للمنظومة قلقة أكثر.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

علاء حمزة عبد الله الغريري

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 أداء خطوط نقل الطاقة الكهربائية 132 kV لمنطقة الفرات الأوسط

الدكتور صباح ناصر حسين

المهندس : رافع طالب سلمان

المستخلص 

   يتضمن البحث الحالي دراسة أداء خطوط نقل الطاقة الكهربائية من خلال تصنيف هذه الخطوط إلى خطوط قصيرة ومتوسطة وطويلة . تضمن البحث دراسة لكل من خطوط النقل القصيرة والمتوسطة دراسة تفصيلية.

 كما تضمن البحث استعراض النتائج العملية المستحصلة من محطات القدرة حيث تم أخذ خط نقل قصير يقع بين مدينتي ( اليوسفية – اللطيفية ) والذي يبلغ طوله 17 كم وكذلك خط نقل متوسط يقع بين مدينتي ( شمال كربلاء – أخيضر ) والذي يبلغ طوله 88.9 كم وذلك لغرض الدراسة ، حيث تم الحصول القراءات العملية للأجهزة القياس لكل من

( الفولتية والتيار والقدرة ) لجهتي الإرسال والاستلام الموجودة في المحطة .

 ثم أجراء الحسابات النظرية باستخدام برنامج حاسوبي ( Matlab ) ومقارنة نتائج الحسابات النظرية مع القراءات العملية المستحصلة من أجهزة القياس ومناقشتها .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

ماجدة سيار حرك

دبلوم عالي

2010

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

دراسة في نظام النقل ذو الجهد العالي والتيار المستمر

أ.م محمد صبري عبد الرحيم

المستخلص

    تعتبر الكهرباء عنصر مهم في الحياة المعاصرة ويؤخذ معدل  استهلاك الفرد بالكيلوواط ساعة  كمعيار لتقدم الدول وتطورها لذلك ازداد أنتاج وأستهلاك  الطاقة الكهربائية بشكل كبير جدا في نهايات القرن العشرين وهذا يعني نقل كميات أكبر وأكبر من القدرة مما أدى الى زيادة البحوث عن أنظمة ذات قابلية أكبر في نقل الطاقة الكهربائية بين المنظومات مع مفاقيد نقل  أقل لذلك ظهر نظام التيار المستمر ذو الجهد العالي والذي يستخدم أذا كانت المسافات بعيدة بين منظومات الجهد هذه أو أذا كانت ترددات هذه المنظومات مختلفة كذلك يستخدم هذا النظام في نقل الطاقة بين البلدان المتجاورة . ينقسم الجهد العالي الى جهود عاليه وهي الأقل من 300 كيلو فولت و جهود عالية فائقه التي تكون محصورة مابين(300-765 )كيلو فولت .

ان أستخدام هذا النظام يستوجب وجودمبدلات تقوم بتحويل التيارالمتناوب الى تيار مستمر في بداية خط النقل وتقوم بتحويل المستمر الى متناوب في نهاية الخط .

تم في هذه الدراسة استعراض لأبرز انواع أنظمه النقل ذات الجهدالعالي و بتيارمستمر وكذلك تم توضيح المكونات الأساسية لهذا النظام بنوعيه المذكورين وفوائد وبعض مشاكل النظام المستمر.

تم في هذه الدراسة محاكاة لمقوم تيار (يقوم بتحويل التيار المتناوب الى مستمر) بأستخدام برنامج MATLAP لتوضيح عملية التحويل في بداية خط النقل وكيفية التحكم بمستوى الجهد المستمرعن طريق التغيير في قيمة زاوية القدح للثايرستر, تم التوصل ألى أن القيم المثلى لزاوية قدح الثايرستر محصورة بين (15-20) درجة.

يمكن أستخدام هذا النظام بنقل الطاقه الكهربائيه بين العراق والبلدان المجاورة كمثال بين العراق وتركيا وبين العراق وسوريا .

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

 نوال حبيب الزبيدي

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

استخدام الحاسبة في السيطرة على سرعة واتجاه دوران محركات التيار المستمر  

  استاذ مساعد صفاء صاحب عمران

المستخلص 

   الهدف من البحث هولتصميم وتنفيذ منظومة للسيطرة على سرعة واتجاه دوران محرك يعمل بالتيار المستمر. هناك طرق تقليديه للسيطرة على سرعة محركات التيار المستمر باستخدام الثايرستور ودوائر المقطعات.

في الوقت الحاضر يستخدم المعالج الدقيق والمسيطرات ألدقيقه للسيطرة على سرعة محركات التيار المستمر.    

  في هذا العمل أستخدم تضمين عرض النبضة للسيطرة على الأشاره المرسلة للمحرك  بواسطة الحاسبة نوع (Westen  digital, hard 40GB, CPU 1800 MHZ, RAM 128 M) عن طريق برنامج مكتوب بلغة ببسكك. تم  اختبار ثلاث سرع , اعتمادا على عرض النبضة القادمة من دائرة الحصول على نتائج جيده.               

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

سيف الدين سعد عبيس

دبلوم عالي

2010

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

محاكاة الأستقرارية العابرة متعددة المكائن

د. مجلي نعمة حواس

 

المستخلص 

الاستقرارية العابرة لنظام القدرة  يعتمد على حالة الاضطرابات المفاجئة التي يتعرض لها النظام ، مثل تعرض المنظومة لحالة عطل.

والغرض الرئيسي من هذا المشروع  هو محاكاة نظام القدرة الكهربائية من وجهة نظر الاستقرارية العابرة لنظام القدرة المتعدد المكائن.

في هذا المشروع ، وقد اتخذنا في نظام القدرة المتعدد المكائن على سبيل المثال  لدراسة أداء الاستقرارية العابرة لنظام القدرة ، مع  (Simulink كأداة)

نأمل أن هذه المحاولة سوف تضيف بعض  المعلومات العملية في هذا المجال الهام وغير المستنزف .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

نصيف جاسم جعفر

دبلوم عالي

2011

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

   الاختبارات التي تجري على المحولات الكهربائية قبل استخدامها في الشبكة الكهربائية

محمد صبري عبد الرحيم  

المستخلص 

    يتناول هذا البحث وصف عام  للنظريات والمكونات  الاساسية لمحولات القدرة الكهربائية المغمورة في الزيت ,حيث ان هذه المحولات تستخدم بشكل واسع في نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية .ان الغرض من اجراء الاختبارات على المحولة الكهربائية هو تحديد المواصفات الكهربائية والميكانيكية والحرارية ومطابقتها مع المواصفات التصنيعية قبل استخدامها في المنظومة الكهربائية. في هذا البحث معظم الاختبارات التي تجرى على محولات القدرة الكهربائية معرفة حسب المواصفة  القياسية العالمية  (IEC-76,726), حيث تصنف هذه الاختبارات الى ثلاثة انواع, الاختبارات الروتينية, اختبارات  النوع, والاختبارات الخاصة. الاختبارات الروتينية  تجري على  كل محولة مصنعة وهي  اختبار قياس  مقاومة  الملفات, نسبة التحويل وتحديد المجموعة الطورية, خسائر اللاحمل, خسائر الحمل, قياس الممانعة, تسليط الجهد, اختبار العزل بين الطبقات, واختبار فولتية النبضة.

اختبارات النوع هي الاختبارات التي تجرى من قبل المصنع على نماذج من الانتاج وممكن ان تشمل قياس مستوى الضوضاء والارتفاع في درجة الحرارة. الغرض من اختبارات النوع هو تقييم الحسابات التصميمية للمحولة. الاختبارات الخاصة هي الاختبارات التي تحدد المواصفات التصميمية للمحولة الغير مشمولة بالاختبارات الروتينية واختبارات النوع.                                      

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

احمد سعيد محمد خضر

دبلوم عالي

2004

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

قياس انحراف التردد باستخدام الضابط الدقيق

أ.م صفاء صاحب عمران

أ.م علي شاكر الخالد

المستخلص 

    في تطبيقات أنظمة القدرة الكهربائية نحتاج الى قياس مستمر لانحراف التردد تعتمد وبشكل أساسي على توازن القدرة الحقيقية في شبكة القدرة الكهربائية، عادةً معدل انتاج الطاقة يجب أن تكون مساوية لمعدل الاستهلاك مضافاً اليه الخسائر. ولكن التغير الصغير أو الكبير في أحمال تحدث دائماً في المنظومة وتحدث اضطراباً يصعب معها تحقيق التوافق.

 وعدم التوافق هذا سوف يؤثر سلبياً على تردد المصدر وتؤدي الى اضطراب، لذلك توفير معلومات دقيقة عن تردد المصدر يعتبر جوهرياً لتشغيل مقبول لمنظومات القدرة.

 لذلك من أجل الحصول على معلومات دقيقة عن انحراف التردد. فقد استخدمت في المشروع تقنـية جـديدة فـي قيـاس انحراف التردد في منظومات القدرة للحصول على دقة عالية في القياس حيث تم استخدام الضابط الدقيق (Microcontroller) بدلاً من استخدام المكونات الالكترونية التقليدية. لذلك تم لحصول على وثوقية عالية في القياس، ولاي تغيير يمكن ان يحدث في انحراف التردد في خط القدرة وذلك بسبب السهولة في تغيير المعلومات التي يمكن اعطائها الى الضابط الدقيق.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

أسعد زهير العيساوي

دبلوم عالي

2006

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

  تصميم وتمثيل مرحل تفاضلي للمحولة

استاذ مساعد : محمد صبري عبد الرحيم

المستخلص

    ان توسع وتعقد الشبكات الكهربائية ابرز الحاجة الى انشاء انظمة حماية لمكونات الشبكات الكهربائية تتميز بالسرعة والدقة في انجاز عملها والغرض من ذلك هو المحافظه على استقرارية (stability) الطاقة المجهزة للمستهلك وتقليل الخسائر الناجمة عن حدوث الاعطال (faults) في مكونات الشبكة الكهربائية .

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

تمارة سامي نجم

دبلوم عالي

 2012

 تقنيات هندسة الحاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

تطبيقات البلوتوث المطورة بإستخدام برنامج لاب فيو

د.رائد خالد ابراهيم  

المستخلص 

      ان الحاجة إلى استخدام البلوتوث في شبكات المتحسسات اللاسلكية والشبكات اللاسلكية المحمولة هي حاجة ماسة, وذلك بسبب رخص كلفة الأجهزة, مجانية الاتصال, والاستهلاك المنخفض للطاقة.

عده أجهزه بلوتوث تستطيع ان تكون معا شبكة نجميه تسمى "piconet".

والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو شرح طريقة تشغيل نظام يسمح بمراقبة وتكوين شبكة اتصال لاسلكية متطورة عن طريق تطبيق المشروع من خلال انشاء شبكة اتصال بسيطة ومتقدمة بواسطة برنامج لاب فيو.

تم تصميم وتنفيذ المشروع بأستخدام برنامج لاب فيو الذي استخدم لأظهار وتطوير تفاعل المستخدم للأتصال بأجهزة البلوتوث.

لاب فيو 2010 هو البرنامج المستخدم لمشاهدة تطوير مشروع الاتصال عبر البلوتوث.

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

محمود حسين علوان

دبلوم عالي

 2007

تقنيات القدرة الكهربائية

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

 تصميم ومكونات جهاز قياس

معامل قدرة الرقمي

محمد صبري عبد الرحيم

أستاذ مساعد

المستخلص 

   يبين هذا البحث تصميم وتنفيذ طريقة رقمية لقياس عامل القدرة للحمل المسلط .يعتمد التصميم المستخدم على تقنيتين هما تحويل الفولتية  إلى تردد والعد الرقمي . يتحسس هذا الجهاز مقدار معامل القدرة بدقة وكذلك يبين تقدمه وتأخره . تكوين هذا الجهاز بني لكي يولد سلسلتين من النبضات أحداهما تتناسب مع فولتية الذروة والأخرى تتناسب مع حاصل ضرب فولتية الذروة في جيب تمام الزاوية المحصورة بين الفولتية مع التيار .ثم نفذ مخطط التقسيم ليمثل قياس عامل القدرة الرقمي من خلال عملية تقسيم الترددات.                  

 

 
 
 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

ميس فلاح عبد

دبلوم عالي

2014

 تقنيات هندسة حاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

نظام مضمن عباره دايودات باع ثه للضوء تقوم بعلميات مسح متعدده باستخدام تقنية البلوتوث

 

د. رائد  خالد ابراهيم

المستخلص 

    هناك حاجة إلى إمكانات بلوتوث للمشاركة في الشبكة اللاسلكية النقالة شبكة الاستشعار اللاسلكية وعلى وجه السرعة ، ويرجع ذلك إلى انخفاض تكلفة ، رخصة حرة و استهلاك منخفض للطاقة.

والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو استخدام تقنية بلوتوث اللاسلكية للتحكم بمجموعه من الدايودات باعثه للضوء تقوم بعلميات مسح متعددة " .

   الدايودات بالمشروع يمكن استخدامها في مناطق مناخية مختلفة في العالم.

الدايودات لها قابلية جيدة لمقاومة الرطوبة بحيث يمكن استخدامها في الرطوبة والملوحة العالية.

   البلوتوث هو حقا وحدة طويلة المدى 1000 متر تتراوح ما بين اثنين WT41 وحدات بلوتوث . يوفر WT41 حلا لا مثيل له للذين يرغبون بالتطوير والاندماج بسرعة أداء ذات نكنولجيا عالية.

   ولقد استخدامنا ايضا البرنامج المحمول (Andruino V0.11Alpha) للسيطرة على المشروع.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

العنوان

اسم المشرف

 

بااللغة العربية

 عمر سعد محمد صالح

دبلوم عالي

2013

تقنيات هندسة حاسبات

الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

اداء و حدود شبكة (RoF ) باستخدام معيار (WiFi) و (WiMAX) باستخدام الـ(Opnet)

الدكتورعدنان حسين علي

المستخلص 

  تجهز تقنية ال (WiMAX)  مرونه كبيرة في خدمات شبكات ال (Broadband)  للمستخدمين, وكذلك نظام ال (RoF)  حضي بأهتمام من قبل شركات التصنيع والباحثين وذلك لزيادة مدى تغطية المساحة للشبكة اللاسلكية (WLAN) , وتقليل الكلفة المطلوبة في استخدام هوائيات التوزيع .(RAU

تم في هذا المشروع دراسة الأداء وحدود شبكة ال(RoF)  باستخدام معيار (WiFi) و (WiMAX) باستخدام برنامج محاكاة الشبكات (OPNET), وتمت مناقشة معايير التأخير(Delay) و مرور البيانات (Traffic sent) وكذلك نسبة وصول الرسائل المرسلة من والى المستخدم(Throughput)   , في نقل الصوت , والفديو ذو الدقة الواظئة والفديو ذوالدقة العالية لشبكه مساحتها 15Km2 وزمن محاكاة 5min لكل من (WiFi) بأعتماد على الخط السلكي , و(WiFi) بأعتماد على خطوط الالياف الضوئيه ونظام ال(WiMAX)  .

  

 
الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45