الكلية التقنية الادارية / بغداد / قسم تقنيات ادارة الاعمال

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

سنية كاظم تركي

ماجستير

2006

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

مدى تطبيق ثلاثيةJuran  في جودة الخدمات الصحية لتحقيق الأسبقيات التنافسية في تحسين الأداء

الأستاذ المساعد الدكتور

 سمير كامل الخطيب

 

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق ثلاثية Juran في جودة الخدمات الصحية لتحقيق الاسبيقيات التنافسية في تحسين أداء المستشفيات العامة والمتخصصة التابعة إلى دائرة مدينة الطب التي تعد من ابرز دوائر القطاع الصحي في بغداد.

وقد تحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية :-

  • هل إن ثلاثية Juran لتحسين الجودة مطبقة في القطاع الصحي العراقي أم لا ؟
  • إذا كانت مطبقة هل إن التطبيق يتم بشكل متكامل أم جزئي؟
  • هل تستطيع المنظمة إن تحقق ميزة تنافسية في ظل تطبيق ثلاثية  Juranلتحسين الجودة فيها؟

      ومن اجل تحقيق هدف الدراسة والإجابة عن تساؤلات المشكلة طبقت الدراسة على عينة مكونة من (50) فردا من الأطباء الاستشاريين بواقع 10%من مجموع الأطباء الاستشاريين في كل مستشفى من المستشفيات التابعة إلى دائرة مدينة الطب. فضلا عن استمارة الاستبيان التي تم اعتمادها، والتي تعد أداة الدراسة الرئيسية في جمع البيانات والمعلومات إلى جانب المقابلات الشخصية.ولغرض فحص وتحليل الاستجابات استخدمت الباحثة عدداً من الوسائل الإحصائية ومنها النسب المئوية ، الوسط الحسابي ،الانحراف المعياري،  ومعاملات ارتباط Spearman ، نفذت هذه الوسائل الإحصائية على الحاسوب باعتماد برنامج SPSS .

      خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها  انخفاض اهتمام المستشفيات العامة بثلاثية Juran والميزة التنافسية مقابل اهتمام بمستوى جيد في المستشفيات المتخصصة  كما أوضحت الدراسة وجود علاقة ايجابية بين متغيرات ثلاثية Juran والميزة التنافسية في المستشفيات المتخصصة ......ولم تتضح مثل هذه العلاقة في المستشفيات العامة.

      قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اهتمام كافة المستشفيات (العامة على وجه الخصوص) في تطبيق ثلاثية Juran كي تحصل تلك المستشفيات على ميزة تنافسية تحسن من خلالها الأداء التنظيمي، تعزيز تطبيق ثلاثيةJuran  في المستشفيات المتخصصة طالما ان الدراسة أثبتت ان لهذه الثلاثية اثر ذو دلالة معنوية في تحقيق المستشفيات المتخصصة للميزة التنافسية.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

دعاء أنمار الحيدري

ماجستير

2006

تقنيات العمليات

التقنية الادارية \بغداد

تأثير تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة في الأداء المنظمي

من وجهة نظر الزبون الداخلي/دراسة مقارنة

الأستاذ الدكتور

سمير كامل الخطيب

 

المستخلص

     تعتبر فلسفة إدارة الجودة الشاملة أسلوب معاصر لإدارة المنظمات بما يضمن تحسين الأداء المنظمي فضلاً عن تحقيق رضا الزبائن الداخليين والخارجيين.

    تكمن مشكلة الدراسة بعدم تطبيق العديد من المنظمات العراقية لمبادئ إدارة الجودة الشاملة الامر الذي ينعكس بشكل سلبي على الأداء فيها.

   تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة في الأداء المنظمي من وجهة نظر الزبون الداخلي, وقد تم إجراء مقارنة بين منظمتين احداهما تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل جيد ... وأخرى تطبق تلك المبادئ بشكل محدود, إذ تم استخدام معامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات، واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط، وتحليل الانحدار البسيط, واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار, بالإضافة الى استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع, واستخدام اختبار (Man-Whitney) للتفريق بين متوسطين لعينتين مستقلتين.

  وتم اختيار(الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ديالى) و(الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ بغداد) كعينة لإجراء الدراسة، إذ تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال استمارة الاستبيان التي أعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة مكونة من (30) موظفاً في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ ديالى و (20) موظفاً في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ بغداد.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها وجود تأثير قوي لادارة الجودة الشاملة في الأداء المنظمي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ديالى ووجود تأثير ضعيف لادارة الجودة الشاملة في الأداء المنظمي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/بغداد, واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات في ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل اليها.

 

 
 
 
 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

 خضير علي فيروز

 ماجستير

2006

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 استخدام المواصفة القياسية ISO14001  لتقيم الادارة البيئية

م.م.د .يوسف حجيم سلطان الطائي

المستخلص

سعت هذه الدراسة بتقييم الإدارة البيئية في معملي إطارات بابل وإطارات الديوانية على وفق متطلبات المواصفة القياسية (ISO 14001:2004) الخاصة الأداء البيئي للمنظمات.

وتمثلت مشكلة البحث بعدة تساؤلات جوهرية منها:

 - ما مدى اهتمام إدارات المنظمات الصناعية بالإدارة البيئية؟

 - ما هي متطلبات توظيف المواصفة القياسية ISO 14001  في تلك المنظمات؟

 - كيف يمكن الارتقاء بمستوى الأداء البيئي في ضوء متطلباتها؟

وقد أكدت العديد من المؤشرات البحثية والميدانية تنامي الدور الاستراتيجي والحيوي للإدارة البيئية في دعم القدرات الاستراتيجية لمنظمات القرن الحادي والعشرين في تحقيق النمو والتفوق التنافسي لتلك المنظمات.

كما سعت الدراسة لتحقيق عدة أهداف منها:                  

1- تحليل الفجوة الحقيقية  بين الواقع الفعلي لنظم الإدارة البيئية في المعملين بالمقارنة مع متطلبات  المواصفة القياسية (ISO 14001 : 2004)

2-  تحديد مدى إمكانية تكييف المواصفة القياسية (ISO 14001 : 2004)  بما يتلاءم ومتطلبات بيئة الأعمال فيهما. 

كما استنتجت الدراسة بأن:

1-هناك ضعف في الاهتمام بالإدارة البيئية في المعملين, بشكل عام.

2- وجود فجوة في تنفيذ متطلبات المواصفة القياسية (ISO 14001:2004).

أما التوصيات فكانت ضرورة سعي المعملين إلى تطبيق المواصفة القياسية  ISO 14001 :2004    من خلال تهيئة مستلزمات المتطلبات والى تبادل الخبرات ما بينهما ومحاولة تقليص الفجوة بين الواقع الفعلي والنظري , لأجل تحقيق الإيفاء بمتطلبات المواصفة موضع البحث .

 

 
 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

أميرة شكر ولي عباس البياتي

ماجستير

2006

تقنيات العمليات

التقنية الادارية \بغداد

تطبيق تقنية  CRAFT  في ترتيب المصنع لتحسين اداء العمليات

د.غسان قاسم داود سلمان اللامي

المستخلص

تناولت هذه الدراسة مشكلة ضعف توازن خط الانتاج واعادة الترتيب الداخلي للمعامل الانتاجية بغية المساهمة في تحسين اداء عملياتها وزيادة كفاءتها التشغيلية من خلال تطبيق التقنية الحاسوبية  CRAFT  في الشركة العامة لصناعة البطاريات البلاستيكية السائلة معمل بابل/1  بعد التدهور الملحوظ في ادائها لضعف قابليتها على استغلالها لطاقتها المتاحة لزيادة ساعات توقف او عطل المكائن على ساعات الانتاج لضعف نشاط الصيانة مما يؤدي الى انخفاض معولية المكائن لانخفاض متوسط الوقت بين عطل واخر والذي يؤثر على جودة المخرجات ( المنتوج النهائي ) مما ادى الى أرتفاع نسبة المعاب اولاً وارتفاع كلف تصنعه ثانياً والذي اثر سلباً على المنظمة في ظل عزو السوق من قبل شركات اجنبية ذات جودة عالية واسعار مناسبة وعمر انتاجي أطول وتطلعت هذه الدراسة الى اعداد برنامج لاعادة الترتيب الداخلي لمعمل بابل من الشركة المبحوثة بالاعتماد على ثلاث مصفوفات مدخلات ( CRAFT ) ومن خلال تطبيقها استطاعت الباحثة اعادة الترتيب الداخلي للمعمل وتقلص كلفة النقل والمناولة وتقديم الانموذج الافضل الذي يحقق الاستغلال الامثل للطاقة ويرفع من كفاءة خط الانتاج اذ توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها ارتفاع كفاءة خط الانتاج وانخفاض الكلف الكلية لانخفاض تكاليف الصنع وكلف نقل ومناولة المواد اذا ما اتبعت المنشاة الترتيب الناتج .واوصت الباحثه اعتماد التقنية المذكورة كحل لمشكلة توازن خط الانتاج واعادة الترتيب الداخلي للمعمل لزيادة الكفاءة التشغيلية ولتحسين اداء عملياتها على باقي المعامل الانتاجية التي تتوافق مع مواصفات ومحددات  CRAFT .

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان  الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

سما ساهر انطون ميرزا

ماجستير

2007

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

اثر استخدام تقنيه DFSS  في تصميم المنتوج

ا.م.د عادل هادي البغدادي

 

المستخلص

استندت الدراسة الحالية على متغيرين وهما (تصميم المنتوج والذي عبر عنه بالمتغير المعتمد, وتقنية (DFSS) للتحسين المستمر والتي عبر عنها بالمتغير المستقل.والتي تشكل الإطار الفكري والمعرفي لهذه الدراسة.

        وقد انطلقت الدراسة من مشكلة عبر عنها بالتساؤلات النظرية التي عبرت عن الإطار الفكري والمعرفي والتطبيقي لمتغيرات الدراسة. اذ سعت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام تقنيات DFSS)) في تطوير تصميم المنتجات وتقليل الانحرافات في أثناء عمليات التصميم , وان تصميم المنتوج و تحسينه باستمرار يحقق رغبة الزبون ويحقق طموحات المنظمة في توسيع حصتها السوقية ويعزز بقاءها في السوق مدة أطول .

        وانتهجت الدراسة المنهج الاستطلاعي بين متغيري الدراسة والتعرف على طبيعتها مستندة إلى واقع التطبيق لتصميم المنتوج وتقنية (DFSS) كآلية من آليات تحسين منتجات المعمل. لذا أجريت الدراسة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية في معمل المراوح وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (40) فردا من أعضاء مجلس الإدارة و مديري الأقسام ومعاونيهم و مسؤولي الشعب عن طريق استمارة استبيان تضمنت( 59 ) سؤالا خصص (25) سؤال لتصميم المنتوج والذي يمثل المتغير المعتمد و(34) سؤال لتقنية (DFSS) والتي تمثل المتغير المستقل.

واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات أساليب إحصائية متمثلة بالوسط الحسابي, والانحراف المعياري, والمدى, وأسلوب الارتباط, وأسلوب الانحدار الخطي البسيط والتحليل ألعاملي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أبرزها:-

  • وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيرات تقنية DFSS و تصميم المنتوج.

 

 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

باسمة عبود مجيد العبادي

ماجستير

2006

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

أثر نظام المعلومات في دعم صناعة القرار

د.صلاح عبد القادر النعيمي

 

المستخلص

         اهتمت الدراسة الحالية بتحديد أثر نظم المعلومات في عملية صناعة القرار لمختلف المستويات التنظيمية (الإستراتيجي والإداري والمعرفي والعملياتي) ، على وفق التقسيم المعتمد من قبل الباحثين  Laudon&Laudon,2002  ، وأتخذ المركز الوطني للاستشارات والتطوير الإداري ميداناً للدراسة والتحليل لأن نجاح المركز بصناعة القرارات يقترن برفع مستوى كفاءة أداء وتحسين إنتاجية الأجهزة الإدارية في دوائر الدولة كافة ، بما يتماشى مع التوجهات المعاصرة في الإدارة.

          هدفت الدراسة إلى قياس آلية العلاقة بين نظم المعلومات ومستويات صناعة القرار، و أغناء مضامينها الفكرية بالتحليل والمناقشة، بنت الباحثة مخطط الدراسة ليقدم تفسيراً لأبعاد المشكلة ويسمح في تحقيق أهدافه، ويوضح حركة العلاقات بين متغيرات الدراسة التفسيرية والمعتمدة .

          وقد تم تصميم الأستبانة في قياس الأبعاد الخمسة لنظام المعلومات المتمثلة بـ(الموارد البشرية ، المكونات المادية ،البرمجيات، موارد البيانات ، موارد الشبكات والاتصالات)، والتي تحدد كفاءة المعلومات في المركز المبحوث. تألف مجتمع الدراسة من المدير العام ومديري الأقسام والشعب والعاملين في أقسام المركز الوطني كافة وجرى الاستفادة من المقابلات والملاحظات الشخصية في تجزئة عينة الدراسة حسب مستويات صناعة القرار المعتمدة.

     توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها وجود علاقة ارتباط طردي بين كفاءة نظام المعلومات بدلالة الأبعاد الخمسة المشار أليها أنفاً وعملية صنع القرار بمختلف المستويات (الإستراتيجي والإداري و المعرفي و العملياتي)وأن لنظام المعلومات أثر في مستويات صناعة القرار.

          قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات المبنية على أساس طبيعة الاستنتاجات التي تم التوصل إليها.

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

بشرى عبد إبراهيم

 

ماجستير

2006

تقنيات العمليات

التقنية الادارية \بغداد

أثر تفضيلات أبعاد الجودة لدى المستهلك العراقي في تحقيق الميزة التنافسية

الأستاذ المساعد

الدكتور سمير كامل  سعيد الخطيب

المستخلص

إن تسارع التغيرات في بيئة الأعمال أوجبت على المنظمات رسم استراتيجياتها الكلية استناداً إلى تفضيلات أبعاد الجودة والأسبقيات التنافسية التي ستعتمدها المنظمات للوقوف بوجه المنافسة الحادة وتحقيق رضا الزبون الذي اصبح غاية لا تدرك وتحدياً كبير لا تجرؤ كل المنظمات على مواجهته. وقد جاءت إدارة الجودة الشاملة كواحدة من الاستراتيجيات التي تستهدف منح جميع العاملين في المنظمة مسؤولية تحقيق الجودة التي من شأنها تلبية متطلبات الزبون أو تتفوق عليها ولاسيما بعد إن اصبح الزبون يساهم في رسم الأسبقيات وتحديد الاستراتيجيات واصبح يتربع على قمة أهداف المنظمات اليوم.

تناولت هذه الدراسة تفضيلات أبعاد الجودة كمتغير تفسيري بأبعاد فرعية هي (الجودة المدركة، الأداء، المطابقة، المعولية، الجمالية، قابلية الخدمة، المتانة) والميزة التنافسية كمتغير استجابي بأبعادها (الكلفة، التمايز، المرونة، الجودة) ورضا الزبون متغير وسيط .

انطلقت هذه الدراسة من مشكلة أساسية ذات بعدين تمثل البعد النظري المتمثل بضعف المفاهيم والأسس العلمية المتعلقة بأبعاد الجودة ودراسة وقياس فاعليتها على مستوى الكفاءة التشغيلية من ناحية وتحقيق رضا الزبون من ناحية ثانية وتحقيق الميزة التنافسية من ناحية ثالثة وبعد تطبيقي يتضمن اثر تفضيلات أبعاد الجودة لدى المستهلك والميزة التنافسية. أما هدف الدراسة فهو يتجلى بتقديم إطار نظري يتضمن إشاعة الوعي بأبعاد الجودة لدى العاملين في المنظمة وتحديد أسبقيات الأبعاد الأكثر تفضيلا لدى الزبون ومدى تأثير هذه الأبعاد في خلق ميزة تنافسية وكذلك تشخيص نقاط القوة والضعف في واقع أداء الجودة من خلال أبعادها والخروج بتوصيات فاعلة لمعالجة الخلل. حددت الدراسة مجموعة من الفرضيات كإجابات مؤقتة عن مشكلة الدراسة جرى اختيارها بأدوات إحصائية لا معلمية مختبرة كالوسيط والمدى والأهمية النسبية وكذلك تحليل  الانحدار  الخطي  البسيط  وجرى اختبار عينة عشوائية بمقدار (160) فرداً تمثل العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية وعينة اخرى بمقدار (32) فرداً تمثل وكلاء البيع للشركة المبحوثة . واخيراً خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

ايمان كاظم صالح

ماجستير

2006

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

التنافس في العمليات باستخدام تقانة المعلومات

ا.م.د اياد محمود الرحيم

 

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على التنافس في العمليات باستخدام تقانة المعلومات في احدى شركات القطاع الصناعي المختلط وهي شركة صناعات الاصباغ الحديثة .وقد تحددت مشكلة الداسة في عدد من التساؤلات اهمها :

مامستوى فاعلية متغيرات تقانة المعلومات والتنافس في العمليات في الشركة المبحوثة ؟ومامستوى العلاقة بين متغيرات تقانة المعلومات ومتغيرات التنافس في العمليات في الشركة المبحوثة .ولغرض تحقيق هدف الدراسة والاجابة عن تساولات المشكلة طبقت الدراسة على عينة مكونة من(7)مدراء من الاقسام الانتاجية ورؤساء الشعب فضلا عن الباحثة لاملاء قائمة الفحص التي تعد الاداة الرئيسية للدراسة في جمع البيانات والمعلومات الى جانب المقابلات الشخصية والمعايشة الميدانية .كذلك تم تصميم برنامج مفتوح مقترح Microsoft Access   لبيان اهمية استخدام تقانة المعلومات في التنافس في العمليات .وللوصول الى نتائج الدراسة استخدمت الباحثة عدد من وسائل التحليل الاحصائي الكمي والوصفي مثل النسب المئوية ,معامل ارتباط سبيرمان الرتبي ,معامل ارتباط بيرسون ,المعدل الحسابي المزون ,مربع كاي ,واختبار (T) عند مستوى معنوية (%0.1-0.5 ) ونفذت هذه الوسائل الاحصائية على الحاسوب باعتماد برنامج (SPSS) وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات كان ابرازها :- محدودية الاستفادة من ثقافة المعلومات وعدم تطبيق الانظمة الخبيرة كما ان الشركة تطبق وسائل تقليدية في الرقابة والسيطرة النوعية . اما اهم التوصيات التي حددتها الدراسة كانت :- ضرورة استخدام ثقافة المعلومات باعتبارها عامل مهم في التنافس والعمل على زيادة خبرة العاملين في الاقسام الانتاجية على استخدام ثقافة المعلومات من خلال اقامة دورات تدريبة وتهيئة الوسائل التي من شانها ان تمكن الشركة من تطبيق البرنامج المقترح .

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

بان عبد الرسول محمد

ماجستير

2007

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

متطلبات تطبيق نظام الايصاء الواسع لتحقيق الميزة التنافسية

ا.م.د.عادل هادي البغدادي

 

المستخلص

تستند هذه الدراسة على فكرة أساسية مفادها ان التغيير المستمر في حاجات ورغبات الزبائن المتنوعة يعني اشتداد حالة التنافس في بيئة الاعمال ، مما يولد ضغوطاً على المنظمات يقودها الى ضرورة اعتماد تقنيات حديثة واتجاهات جديدة في التصنيع متمثلة       ( بنظام الايصاء الواسع ) بهدف تحقيق الميزة التنافسية وبالتالي زيادة الارباح .

     وقد استندت الدراسة الحالية على متغيرين يتفاعلان فيما بينهما ليشكلان الاطار الفكري لها وهي ( متطلبات الايصاء الواسع ، الميزة التنافسية ) .

     وقد انطلقت من مشكلة عبَّر عنها بعدد من التساؤلات استهدف من الاجابة عنها استجلاء الجوانب النظرية لهذه المتغيرات كونها من الموضوعات حديثة التطبيق ، ومن ثم تشخيص متطلبات نظام الايصاء الواسع في تحقيق الميزة التنافسية في مصنع نسيج الديوانية و ذلك بسبب أهمية هذه المتطلبات وضرورة اعتمادها في المصنع مما يحقق بالتالي الميزة التنافسية .

     وقد تضمنت فصول الدراسة التغطية النظرية للمشكلة استعانت لاجلها الباحثة بالمتوفر من المعلومات في ادبيات الموضوع والمتراكم المعرفي في هذا المجال ، كما تضمنت الدراسة جانباً تطبيقياً استندت على فرضيات رئيسة وفرعية اختص قسم منها بتشخيص علاقة الارتباط بين متطلبات تطبيق نظام الايصاء الواسع والميزة التنافسية ، في حين اختص القسم الاخر بتشخيص علاقة أثر تطبيق تلك المتطلبات وتحقيق الميزة التنافسية .

     وقد اختير مصنع نسيج الديوانية كموقعا لاجراء الدراسة واستخدمت الدراسة ادوات احصائية متنوعة لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات بأستخدام الحزمة الاحصائيـة SPSS  ( Ver. 10.0 ) وقد نهجت الدراسة منهج دراسة الحالة لكونه منهجاً مساعداً على التحليل الشامل والعميق للمشكلة .

     وقد توصلت الدراسة الى حقيقة وجود علاقات ارتباط وتأثير بين المتغيرات .

     بالمقابل تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تخدم المصنع المبحوث ، فيما لو تم الاخذ بها استناداً الى الاستنتاجات التي تم التوصل اليها ، كان من أبرزها ضرورة تبني المصنع لمتطلبات تطبيق نظام الايصاء الواسع وضرورة الاخذ بها لتحقيق الميزة التنافسية فضلاً عن تقديم بعض المقترحات الاستشرافية

 
 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

احلام علوان صادق

دبلوم عالي

2007

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

اثرؤ تصميم المنتوج في تقليل التكاليف لتحقيق الميزة التنافسية

محمد ناصر اسماعيل

 

المستخلص                                                         

يهدف البحث الى تخفيض التكاليف في مرحلة التصميم للمنتوج لتحقيق الميزة التنافسية. وعلى الرغم من اهمية قرارات تصميم المنتوج في تحقيق الميزة التنافسية لتخفيض التكاليف، الا انه لاتزال بعض المنظمات تشهد تطبيقاً محدداً للمفاهيم العلمية الجديدة وفي استعمال ادوات وفلسفات التصميم المعاصرة لمنتجاتها مما يؤدي الى عدم تحقيق التوازن المرغوب بين تطلعاتها وتطلعات زبائنها من جهة وعدم استطاعتها التفوق على مثيلاتها من المنظمات المنافسة من جهة اخرى. ان طبيعة هذه المشكلة تجسمت من خلال تلمس الحالة وتتبع درجة تركيز شركة الصناعات الصوفية على قرارات تصميم المنتوج ودورها في تحقيق الميزة التنافسية لتخفيض التكاليف.

واعتمدت الدراسة على فرضية اساسية مفادها ان استعمال الطرائق والاسس العلمية لتصميم المنتوج يؤدي الى خفض في التكاليف الخاصة بالمنتوج مما يحقق الميزة التنافسية لمنتج الشركة او يحافظ عليها.

وعلى وفق ماتقدم فقد قسم البحث الى خمسة فصول، تناول الفصل الاول منهجية البحث والدراسات السابقة اما الفصل الثاني (مفهوم التصميم واختيار المنتوج) جاء بمبحثين المبحث الاول خصص للتعرف على مفهوم التصميم ومراحل انبثاق المنتوج والمبحث الثاني تناول (المبادئ الاساسية لتصميم المنتوج والادوات المستعملة في التصميم) وجاء الفصل الثالث بعنوان (الميزة التنافسية والستراتيجيات التنافسية) في مبحثين ايضاً المبحث الاول الميزة التنافسية والمبحث الثاني خصص لمفهوم الكلف واساليب تبويبها.

واختص الفصل الرابع (محاور ومجالات تخفيض التكاليف لتحقيق الميزة التنافسية في الشركة العامة للصناعات الصوفية) بالجانب العملي في مبحثين الاول نبذة تاريخية عن الشركة (عينة البحث) والمبحث الثاني تناول محاور ومجالات تخفيض التكاليف، واخيراً الفصل الخامس الذي تضمن اهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الباحثة.

 

 

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

دنيا كريم حسن البغدادي

ماجستير

2007

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية / بغداد

اثر الابداع التكنلوجي في تصميم المنتوج السلعي

اياد محمود الرحيم

 

المستخلص

 يتوقف نجاح المنظمات وتقدمها اليوم على قدرتها على الاتيان بالافكار الجديدة التي لم يسبق لها مثيل في معرفتها او تداولها او صيرورتها الى سلع وخدمات او نماذج حلول للمشاكل التي تعترض مسيرتها ، وان ما يملأ حياتنا المعاصرة من وسائل الحضارة والتقدم في المجالات كافة هو ناتج للجهود المستمرة التي كونت حالة من التمايز في الانتاج الابداعي فحيثما كانت هناك حاجة لشيء معين فأن العقل يشير الى قرب ظهور ابداع مادي او فكري لاشباعها ويكون ذلك في الوقت نفسه مفتاحاً للمزيد من المتطلبات الجديدة الاخرى اذ أصبح الابداع شيئاً اعتيادياً وقادماً سريعاً من دون انتظار . ومن هنا ظهرت اهمية الابداع والتفكير بدراسته اذ راحت المنظمات الحديثة تؤكد اهتمامها البالغ به اذ عدته احد اركان الميزة التنافسية ومن اهدافها الستراتيجية وانشأت له الاقسام المتخصصة لتحقق به عن طريق نقلات نوعية وسريعة في عمليات البحث والتطوير الى واقع جديد من مفاهيم التصميم والتحسين اعتماداً على ذلك المورد البشري المتميز الذي ضم الابداع طي افكاره وتهيئة البيئة الملائمة للعمل وتبني النتائج الفكرية ورعايتها .

     لقد جاءت هذه الدراسة للبحث في الابداع التكنولوجي وهو احد المداخل المتبعة للبقاء والتكيف مع تغيرات بيئة العمل السريعة من خلال الابداعات التي تؤمن رغبات الزبائن واحتياجاتهم حيث تبحث هذه الدراسة للتحقق من فرضياتها الاساسية في وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيراتها المستقلة المتمثلة في( تقديم  منتج جديد ، تحسين منتج حالي ، تصميم عملية انتاجية جديدة ، تحسين عملية انتاجية حالية ) ، والمتغير المعتمد تصميم المنتوج بأبعاده ( الاداء و السمات الخاصة والمعولية و المطابقة و المتانة و قابلية الخدمة و المظهر الخارجي او الجمالية و الجودة المدركة ) . وتجلى هدف هذه الدراسة ببعدين أولهما نظري يتضمن تقديم إطار فكري لموضوع الدراسة وثانيهما ميداني او تطبيقي تمثل في دراسة وتحديد أثر الابداع التكنولوجي في تصميم المنتج في الشركة العامة للصناعات الكهربائية لثلاث منتجات تنتجها الشركة ( المروحة ، المحرك الصناعي ، المكيف ) وتم اعتماد منهج دراسة الحالة واستخدام قائمة فحص تم من خلالها الحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة للتحقق من مدى صحة الفرضيات التي اختبرت لغرض الوصول الى نتائج الدراسة بعينة من المهندسين المتخصصين في تصميم المنتجات التي اجريت عليها الدراسة بلغ عددهم ( 12 ) مهندساً ممن تزيد خدمتهم على ( 10 ) سنوات ، وبأستخدام عدد من الاساليب الاحصائية وهي النسب المئوية والمتوسط الموزون والمعدل العام ومعامل ارتباط الرتب لـ ( Spearman ) لاختبار فرضيات الارتباط واختبارات F و T ونماذج الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار فرضيات التأثير .

     وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج الموضحة في مبحثها الاخير م

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

راقية جواد ناجي الحسيني

ماجستير

2007

تقنيات العمليات

التقنية الادارية \بغداد

تصميم وبناء نظام معلومات ادارة ارخطر في الشركات الصناعية

ا.م.د.جمال عبد الرسول غانم الدباغ

 

المستخلص

  تُعد عملية تصميم نظام المعلومات المرحلة الخلاقة والمبدعة في دورة حياة النظم.إذ تمثل هدف  الدراسة الرئيس بتصميم نظام معلومات إدارة الخطر(RMIS)لشركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية في الحلة،بمصانعها الثلاثة(المصانع الكيمياوية،ومصنع الأكياس البلاستيكية،ومصنع النشا والدكسترين).لحل مشكلة عدم وجود نظام محوسب لإدارة الخطر يُساعد في اكتشاف الأخطار والمؤثرات واستخدام الاحتمالات الموضوعية في حسابها،و السيطرة على الكلف الكلية للخطر في كل مراحل عملية إدارة الخطر،و اتخاذ قرارات ناجحة بخصوصها .  والاعتماد على معايير عالمية في عملية تصميم النظام وهي معيار إدارة الخطر الصادر عن منظمة(ISO)لسنة2002،ومعيار(DOD.5000) لسنة2003الصادر عن جامعة استحواذ الدفاع الأمريكية بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية أيضا،وقوائم فحص الخطر الصادرة عن منظمة (ISO) لسنة2003،فضلاً عن الأخذ بنظر الاعتبار متطلبات الشركة المبحوثة. واستخدام نظام قواعد البيانات(Access 2000)ولغة البرمجة(Visual Basic .net 2003) في تصميم النظام، واختبار متانة تصميمه باستخدام مدخل الهدف المستقل ذي المقياس الثلاثي مع مدخل القيمة المتوقعة.وتم تنصيب النظام وتشغيله في الشركة تشغيلاً تجريبياً،واستحصال نتائج ما بعد التشغيل،من خلال تقييم واقع الشركة ومدى تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بإدارة الخطر.

  وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات مأخوذة من جانبيها النظري والتطبيقي أهمها:-

  1. كان للنظام أثراً ايجابياً ملموساً في ارتفاع مستوى أداء إدارة الخطر في الشركة المبحوثة وارتفاع نسب تحقيق بعض أهداف الشركة المتعلقة بالخطر والمتمثلة بأهداف ماقبل حدوث الخطر وأهداف مابعد حدوثه.
  2. مكنت المعايير العالمية الثلاثة المعتمدة في تصميم((RMISالباحثة من تصميمه وفق أسس علمية سليمة.
  3. ركزت أغلب البحوث التطبيقية الأجنبية على ضرورة أختبار متانة تصميم نظام المعلومات.

وأستمدت من الدراسة مجموعة من التوصيات،إضافة إلى التوصيات العامة.

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

احمد ابراهيم حسين علي العبيدي

ماجستير

2007

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية / بغداد

اعتماد نظام ( MRP ) في تحسين الاداء المنظمي باستخدام تقنية بطاقة الدرجات المتوازنة ( BSC)

د. سمير كامل سعيد

 

المستخلص باللغة العربية

تنال عملية التخطيط والسيطرة على الانتاج والخزين أهتماماً متزايداً في الشركات الأنتاجية  كونها أحد النشاطات المهمة والحيوية التي تأخذ الكثير من وقت مديري العمليات وجهدهم لأن التخطيط السليم يؤدي الى نجاحات متتالية في حين يؤدي التخطيط الرديء الى أخفاقات وخسائر متتالية .

لقد حاول الكثير من الكتاب والباحثين من خلال دراساتهم وبحوثهم التوصل الى طريقة مثلى في التخطيط والسيطرة على الأنتاج والخزين ، فكان من نتائج تلك الدراسات والبحوث ظهور أنظمة الأنتاج مثل  MRP, MRPII , DRP, ERP, OPT, JIT )) التي تحاول مساعدة مدير العمليات في تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والطاقات الانتاجية المتاحة و ذلك من خلال التخطيط الكفوء لمختلف الموارد المتاحة قبل ظهور الحاجة اليها بوقت مبكر لتلبية متطلبات خطة الأنتاج .

أثبتت هذه الأنظمة كفاءة وقدرة عالية على تخطيط الانتاج والخزين والسيطرة عليها , لكن الكثير من الشركات التي استعملت مثل هذه الأنظمة وجدت الكثير من الصعوبات عند التطبيق بسبب وجود العديد من الفجوات بين الأنظمة المستعملة وسياسة الشركة ، ومن هذه الصعوبات تحديد المداخل الذي تلائم الشركة في توفير المواد الاولية اللازمة لضمان إستمرارية العمليات الانتاجية , بالتالي فأن الخيارات المتاحة أمام الشركات المستخدمة لهذه الأنظمة هي خيارات محدودة .

من مراجعة الدراسات السابقة في موضوع تخطيط الاحتياجات من المواد والتي اشارت الى أهمية إستخدام المنظمات لنظام تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) لم يعثر الباحث على دراسات تتناول أهمية إعتماد نظام تخطيط الاحتياجات المادية (MRP) لتحسين الاداء المنظمي بإستخدام تقنية بطاقة الدرجــات المتوازنـة Balanced Scorecard - BSC  .

تستمد الدراسة اهميتها من كون موضوع الدراسة يعتبر من الموضوعات الجديدة التـي تتيح للشركات الصناعية العراقية فرصة استغلال الموارد المتاحة لها بشكل امثل في حــدود الطاقات المتاحة للشركة .

يوصي الباحث بإستعمال نظام تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) المعتمد على الحاسوب كحل لمشكلة إنخفاض نسبة الانتفاع من الموارد والطاقات الانتاجية المتاحة لزيادة المؤشرات الاربعة للأداء المنظمي للشركة وبالتالي تحسين الاداء الكلي لها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

حمزة محمد كاظم الجبوري

ماجستير

2008

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

أثر تكنولوجيا المعلومات في إدارة سلسلة التجهيز

أ.د.إياد محمود الرحيم

 

المستخلص

اصبحت تكنولوجيا المعلومات احدى ابرز الادوات التنافسية في عصر المعلومات والاتصالات والعالم الرقمي لذلك اتجهت معظم المنظمات إلى امتلاك هذه الادوات وبما ينسجم مع توجهاتها الحالية والمستقبلية وذلك من اجل تحسين عملياتها واعمالها سواء كانت في البيئة الداخلية ام في البيئة الخارجية ومن ثم تفوق نقاط القوة على نقاط الضعف وبالنتيجة زيادة الفرص وتقليل التهديدات والمخاطر التي تواجهها تلك المنظمات. ولكون مكونات إدارة سلسلة التجهيز تمثل العناصر الرئيسة للعمليات والإنتاج وانشطة المنظمة والتي تتألف من عمليات: التجهيز والإنتاج والتوزيع والتسويق والبيع وايصال السلع والخدمات  إلى المستهلكين والزبائن (الافراد والمنظمات).

جاءت هذه الدراسة لإختبار وجود او عدم وجود علاقة بين متغيرات تكنولوجا المعلومـات المتمثلة بـِ(تطبيقات تكنولوجيا المعلومات التي تضم {الشراء الالكتروني والتسويق الالكتروني} وتقنيات شبكة المعلومات التي تضم {الانترنيت والاكسترانيت}) ومتغـيرات إدارة سلسلة التجهـيز التي تضم (المجهز والعمليـات الانتاجية والزبون). ومن ثم تحديد وقياس أثر تكنولوجيا المعلومات في إدارة سلسلة التجهيز. إذ تم اعتماد منهج دراسة الحالة وقائمة الفحص التي تم من خلالها الحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة وتحليلها للوصول الى نتائج الدراسة. وبعينة تتألف من (20) عشرين مسؤولاً مختصاً وباستعمال عدد من الاساليب والحزم الاحصائية والبرامج الحاسوبية توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج المهمة واستناداً إلى هذه النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ان إدارة سلسلة التجهيز تمثل مفهوماً اشمل واوسع واكثر تطوراً من مفهوم الامداد المادي (اللوجستك) فهي تشمل ثلاث انواع من التدفقات هي: (الاموال والمعلومات والمواد الاولية ) كما ان سلسلة التجهيز هي جزء من سلسلة القيمة والتي تتعامل مع الانشطة الرئيسة لها ويعد مستقبل إدارة سلسلة التجهيز مشرقاً بسبب النمو المتزايد لتكنولوجيا المعلومات والتي من المرجح إن تغير اساليب عمل الشركات، فالبيع والتجهيزعن طريق شبكات المعلومات العالمية سيمكن الشركات من تخفيض كلف التوزيع والخزن وتقديم خدمات سريعة للزبون. اما ابرز استنتاج توصلت الدراسة اليه فتمثل في وجود علاقة أثر لتكنولوجيا المعلومات المتمثلة بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات وتقنيات شبكة المعلومات في إدارة سلسلة التجهيز المتمثلة بالمجهز والعمليات الانتاجية والزبون وبشكل خاص العمليات الإنتاجية والزبون في الشركة قيد الدراسة. اما اهم ما جاءت بهِ الدراسة من توصيات فتمثل بضرورة ان تولي الشركة الاهتمام بمفهوم الشبكة الداخلية (الانترانيت) بالإضافة إلى اعطاء دور اكبر لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات المتمثلة بـِ (الشراء الالكتروني والتسويق الالكتروني).

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

رافت عارف عبد الحسين علوش

ماجستير

2009

تقنيات العمليات

التقنية الادارية \بغداد

سمات مديري  العمليات وعلاقتها ببعض قراراتهم الاستراتيجية

جمال عبد الرسول غانم الدباغ

 

المستخلص

سعت الدراسة الى تحديد العلاقة بين سمات مديري العمليات وبعض قراراتهم الإستراتيجية وهي دراسة استطلاعية لعينة من شركات وزارة الصناعة والمعادن. وتجسدت مشكلة الدراسة بالتساؤلات الآتية:-

  1. ما هو مستوى أهمية السمات لدى الشركات عينة البحث؟
  2. ما هو مستوى أهمية قرارات إدارة العمليات الإستراتيجية لدى الشركات عينة البحث؟
  3.  ما مدى الإدراك المتولد في المنظمات عينة الدراسة حول القرارات الإستراتيجية للعمليات؟
  4.  ما مدى التزام الإدارات العليا في المنظمة بأهمية اعتماد عدد من سمات المديرين كأساس في تحديد مدير العمليات الأفضل؟
  5. هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين سمات المديرين والقرارات  الإستراتيجية للعمليات؟

وضعت في ضوء المشكلة عدة فرضيات منها بان هناك علاقة ارتباط معنوية بين سمات مديري العمليات وبعض قرارات إدارة العمليات الإستراتيجية.

وهدفت الدراسة إلى إيجاد معيار تتخذه الإدارة كوسيلة لاختيار وتعيين مديري العمليات الأكفأ، لكونه العامل الأساس من عوامل نجاح المنظمة عبر القرارات الإستراتيجية التي يتخذها. كما هدفت الرسالة إلى إثارة اهتمام الشركات بمتغيرات الدراسة.

وقد اعتمد أسلوب الاستبانة والمقابلة الشخصية في جمع البيانات المتعلقة بمتغيري الدراسة، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين بعض سمات مديري العمليات وبعض قرارات العمليات الاستراتيجية التي درست.

 

 

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

حميد رشيد بدن

دبلوم عالي

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

أستعمال مخططي باريتو والسبب الاثر في تشخيص مشكلات عمليات تنفيذ المشاريع

 م.د. اصفاد مرتضى سعيد

 

المستخلص

يعد موضوع ادارة المشروع احد الموضوعات الهامة في حقل الاعمال بشكل عام وحقل ادارة العمليات بشكل خاص . وقد شهد هذا الموضوع تطوراً واسعاً خاصة في مفاهيم ادارة وعمليات المشروع مما شجع على تناول هذا الموضوع بالتركيز على عمليات المشروع ولاسيما عمليات تنفيذ المشروع في محاولة لدراسة هذه العمليات في البيئة العراقية والتعرف على اهم المشكلات التي تواجهها وذلك باستعمال مخططي باريتو والسبب الاثر بعدهما من اهم وسائل التحسين المستمر لاية عملية.

وقد اختير مشروع جسر القاهرة - حي اور مجتمعا للبحث لغرض التعرف على اهم مشكلات عمليات تنفيذ المشروع واسباب هذه المشكلات باستعمال مخططي باريتو والسبب الاثر .وذلك لتأخر انجاز المشروع عن الموعد المحدد .

وبهدف الحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بمتغيرات البحث اعتمدت المقابلات الشخصية . وتم استخدام الوسائل الاحصائية المتمثلة بالتكرارات والنسب المئوية والنسب التراكمية والمخططات في عملية تحليل مشكلات عمليات تنفيذ المشروع .

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : تعد المشكلات المتعلقة بوثيقة المشروع وتحديد العمليات ، وخطة التجهيز بالعاملين ، والتدريب ، وادارة الاتصالات ، واللقاء بالمجهزين ، وتقديم العروض اهم المشاكل ذات العلاقة بمراحل عمليات التنفيذ .

اما التوصيات فهي ضرورة منح الصلاحيات الكافية والمناسبة لادارة المشروع لضمان دقة وسرعة التنفيذ ووضع المواصفات القياسية للمشروع وخطط التجهيز بالعاملين والاهتمام بالتدريب وتوفير المعلومات ووضع برنامج يحقق اللقاءات بالمجهزين واختيار المجهزين ذوي الكفاءة والسمعة والنزاهة في تنفيذ المشاريع .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

حيدر ابراهيم جبر

دبلوم عالي

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

مدى توافر متطلبات الجودة

للحصول على شهادة (ISO 9001 : 2000

الاستاذ المساعد ايسل حمدي عثمان

 

المستخلص

يهدف هذا البحث الى بيان مدى توافر متطلبات الجودة للحصول على شهادة التسجيل الدولية (ISO 9001 : 2000) في الشركة العامة للصناعات الجلدية وهي احدى الشركات التابعة لوزارة الصناعة ، ومن اجل تحقيق هدف البحث المتمثل بالاجابة عن تساؤلات مشكلة البحث التي كان اهمها مامدى اهتمام الشركة المبحوثة بتطبيق متطلبات الجودة . وماهي اسباب تاهل احد مصانع الشركة دون المصانع الاخرى ؟ وهل ان اسباب عدم التاهل هي عدم توفر متطلبات الجودة او اسباب اخرى ؟

وقد تم اختيار عينة مكونة من (10) افراد (7) منهم اعضاء في مجلس ادارة الشركة و (3) مديري معامل تابعة للشركة وللحصول على البيانات تم اجراء المقابلات الشخصية من خلال المعايشة الميدانية فضلاً عن استخدام قائمة فحص (Check Kist ) وبغية الوصول الى النتائج المرجوة استخدم الباحث عدد من وسائل التحليل الاحصائي .

خرج البحث بجملة من الاستنتاجات كان ابرزها ان هناك تفاوت واضح في درجة تطبيق وتوثيق متطلبات الايزو  (ISO 9001 : 2000) في الشركة عينة البحث واوصى الباحث بضرورة قيام الشركة بالاهتمام بتطبيق وتوثيق جميع متطلبات الايزو (ISO 9001 : 2000) بصورة متساوية وتوفير المستلزمات والموارد اللازمة لذلك

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

زينب طعمة سلطان

ماجستير

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

اثر كلف الجودة في الاداء المنظمي

ا.م.د عبد الرضا شفيق البصري

 

المستخلص

ت كلف الجودة فيتهتم الدراسة بموضوع حيوي معاصر هو كلف الجودة (of Quality  Costs) وقياس أثرها في أداء قطاع اقتصادي مهم هو المصارف, وتتصدى الدراسة ايضا" لمشكلة عدم اهتمام المصارف العراقية بدراسة كلف الجودة وتحديدها وتبوبيها وفقا لأصنافها, وتحديد أثرها في الأداء.

هدفت الدراسة إلى تحليل واقع كلف الجودة وعرضه في واحد من المصارف العراقية, وهو مصرف الائتمان العراقي, وقياس تأثير كلف الجودة لخدماته المصرفية .

لقياس اثر كلف الجودة في الأداء ألمنظمي تم استخدام المؤشرات الإحصائية الآتية:

  1. أسلوب تحليل أنموذج الانحدار الخطي البسيط باستخدام بيانات كلف الجودة السنوية لقياس أثر كل فئة من فئا كل منظور من البطاقات المتوازنة.
  2. أسلوب تحليل أنموذج الانحدار الخطي المتعدد لقياس أثر كلف الجودة مجتمعة في كل منظور من البطاقات المتوازنة..

ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على العديد من الأساليب لجمع البيانات والمعلومات  من (الكتب ,والدوريات ,والأطاريح الجامعية, والتقارير المالية الخاصة بالمصرف) مع استخدام مؤشرات أنموذج (P-A-F) المتمثل بكلف المنع, وكلف التقييم, وكلف الفشل الداخلي والخارجي في قياس المتغيرات المستقلة المتمثلة بعناصر كلف الجودة, والمتغيرات المعتمدة (الأداء المصرفي) تم قياسه بالبطاقات المتوازنة (المنظور المالي, ومنظور العمليات, ومنظور الزبون, ومنظور النمو والتعلم).

وخرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات أهمها أن كلف الجودة أكثر تأثيرا" في رضا الزبون ورضا العاملين وأقل تأثيرا" في العائد على الاستثمار وإنتاجية العمل, ارتفاع كلف التقييم يرافقه ارتفاع في كلف الفشل الداخلي مما يدل على ضعف توزيع الأعمال الخاصة بتدقيق الأعمال سواء كانت محاسبية آو أدارية أو فنية.

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

اسيل طارق علي

ماجستير

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

علاقة واثر تبعاد جدولة الانتاج الرئيسةmps  في تحقيق اسبقيه التسليم

ا.م.د.اياد محمود الرحيم

 

المستخلص

  تعد جدولة الإنتاج الرئيسة(MPS) افضل وسيلة تعتمدها المنظمة لقدرتها على توفير المعلومات التي تحتاجها ادارة المنظمة بوصفها اداة اساسية للتخطيط والسيطرة على عمليات التصنيع ، اذ تركز الMPS على تحقيق هدفين اساسيين هما المبيعات من خلال جدولة المنتجات النهائية لتحقيق اسبقية التسليم, والعمليات للاحتفاظ بألاستغلال الكفوء لمراكز العمل عن طريق عدم تحميلها تحميلاً زائداً .

     تهدف الدراسة الى بيان مفهوم الMPS لدى عينة الدراسة ، كما تسعى الدراسة الى التعرف على اسباب ضعف اداء الMPS والوقوف على التأثيرات التي تسببها في كفاءة اداء التسليم وذلك لوضع المعالجات ومنع حدوث هذا الضعف وتحقيق اسبقية التسليم .

     تأتي اهمية الدراسة من خلال تقديمها اطاراً نظرياً ، يتعلق بأعداد واستخدام الMPSمن اجل الوصول الى اداء تسليم متميز ، وأقتراح جدولة انتاج رئيسة تكون ممكنة وقابلة  للتطبيق من حيث العمليات الانتاجية .

    وتمثلت المشكلة بقلة الالتزام بموعد التسليم المقرر ، و قلة الاهتمام بعامل الوقت في عملية تصنيع المنتوج ، و ارتفاع نسبة الاسترجاع خلال عمليات التصنيع، و ضعف اداء جدولة الإنتاج الرئيسة نتيجة ضعف الاهتمام بأعداد هذه الجدولة مما جعلها عائقاً امام تحقيق الكفاءة في اداء تسليم المنتوج.

والتي أنطلقت منها عدد من التسأولات الجوهرية منها :-

  • ماهي متطلبات اعداد واستخدام الMPS في المنظمة .
  •  ما مدى التزام المنظمة بالتسليم في الوقت المحدد .

     ج- كيف يمكن الارتقاء بمستوى اداء التسليم في ضوء استخدام الMPS .

    طبقت الدراسة على عينة تمثلت بمعمل معجون الحلاقة (ادم) في مصنع المأمون التابع للشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية وجمعت البيانات عن طريق ادوات عدة هي المقابلات الشخصية ، المعايشة الميدانية ، والوثائق والسجلات الرسمية الخاصة بالمعمل المبحوث.

    ولتحقيق اهداف الدراسة فقد اعتمد منهج دراسة الحالة في تحديد المشكلة وعرض وتحليل البيانات ، وجرى استخدام مجموعة من الادوات الاحصائية منها الانحدار الخطي البسيط والمتعدد لقياس الاثر بين الMPS كمتغير مستقل متمثلاً بأربعة ابعاد وهي ( الإنتاج الفعلي ، والمخزون المتاح ، والكمية الاضافية المتاحة للتسليم، الوقت الفعلي للإنتاج ) واسبقية التسليم كمتغير معتمد من خلال تناول ثلاثة مؤشرات لقياس اسبقية التسليم هي ( وقت دورة التسليم ، و نسبة اعتمادية الطلب ) ، وتم الاعتماد على الانموذج المدمج لتحليل العلاقة والاثر بين المتغيرات المستقلة المدمجة والمتغيرات المعتمدة المدمجة، فضلاً عن اعتماد النماذج الاحصائية الخاصة بالتنبؤ وتم اختيار افضل انموذج للتنبؤ بحجم الطلب .

     وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها تفوق معايير اداء التسليم وفق الانموذج المقترح على معايير الاداء الفعلي لعينة الدراسة ، وهذا يشير الى امكانية تحقيق تحسين جوهري في اداء التسليم لدى المعمل نتيجة لتطبيق الMPS والانموذج المقترح  .

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

سوسن محمد علي 

ماجستير

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

تاثير استعمال بعض معدات مناولة المواد في تحسين اداء العمليات

أ.د.غسان قاسم داود اللامي

المستخلص

تناولت الدراسة البحث في العلاقة بين استعمال بعض معدات  مناولة المواد (السيطة ,المؤتمتة)ومؤشرات اداء العمليات (الكلفة ,الجودة التسليم ,المرونة  )للحصول على نتائج تاثير استعمال معدات مناولة المواد في تحسين اداء العمليات .تحدد نطاق مشكلة الدراسة باثارة تساؤلات بحثية بغية ايجاد اجوبة تفصيلية وتطبيقية للتوصل الى تحديد علاقة واثر استعمال بعض معدات مناولة المواد في تحسين اداء العمليات .سعت الدراسة الى التعرف على المؤشرات المعتمدة لدراسة واقع الاداء التشغيلي لمعدات مناولة المواد في (مصنع الزعفرانية ) التابع لشركة بغداد للمشروبات الغازية وبيان علاقة واثر استعمالاتها في تحسين اداء العمليات التشغيلية للمصنع المبحوث .حددت مدة الدراسة ثلاث سنوات (2006-2004) قسمت الى (12) فصلا على اساس البيانات الفعلية واعتمدت على العديد من الاساليب لجمع البيانات والمععلومات خدمة لااهداف الدراسة التي توثيق المصادر والدوريات الحديثة لبيان المرتكزات المعرفية لهذا الموضوع فضلا عن المعايشة الميدانية للحالة المبحوثة استنادا الى الارقام الفعلية الخاصة لمؤشرات (اداء معدات مناولة المواد )و(اداء العمليات )

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان

اسم المشرف

باللغة العربية

 تالين كايزاك لودير

 ماجستير

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 تصميم وحوسبة نظام نشر وظيفة الجودة

ا.م.د سمير كامل الخطيب

المستخلص

تعد أداة نشر وظيفة الجودة "QFD" إحدى أدوات الجودة المعاصرة والتي تتميز عن بقية الأدوات كونها تركز على تحقيق متطلبات الزبون إضافة إلى الجودة الموجبة وتشجيع العمل الجماعي لتقديم منتوج يلبي متطلبات الزبون وتوقعاته الحالية والمستقبلية.

تم اختيار الشركة العامة للصناعات الجلدية - معمل(7) لانتاج الاحذية الجلدية الرجالية كعينة لإجراء الدراسة.

تهدف الدراسة إلى تصميم وحوسبة نظام نشر وظيفة الجودة "QFD"... وهو نظام عام قابل للتطبيق في كافة المنظمات الصناعية، فضلا عن الشركة عينة الدراسة.

استخدمت الباحثة برنامج (Visual Basic Ver6) لبرمجة النظام... وتعد هذه الدراسة أول دراسة عراقية لتصميم نظام يطبق أداة "QFD" في البيئة العراقية.

تم تصميم استمارة استبانه مؤلفة من ثلاثة أقسام لتوزيعها على وكلاء الشركة في بغداد ولمناطق متباينة من حيث ( الدخل، والثقافة، والتحصيل الدراسي).

ركز القسم الأول من الاستبانه على أبعاد الجودة (متطلبات الزبون)... أما القسم الثاني فتضمن تحديد ابرز منافسي الشركة، واختص القسم الثالث بتحديد درجة توافر كل متطلب من متطلبات الزبون في المنتجات المنافسة لمنتوج الشركة عينة الدراسة.

خلصت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها:-

  1. ضعف الاهتمام بمفاهيم وادوات الجودة... لاسيما أداة "QFD".
  2.  توافر البيئة الملائمة لتطبيق أداة "QFD" وكثرة المزايا التي تحققها الشركة من خلال هذا التطبيق.
  3. ضعف تركيز الشركة على تحديد متطلبات الزبون نتيجة إيلاء الاهتمام الأكبر للعقود المبرمة مع المؤسسات الحكومية وجهات أخرى.

اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

حسين حسن علي الساعدي

ماجستير

2009

تقنيات العمليات

  التقنية الادارية \بغداد

تقويم ادارة الاخطار التشغيلية

جمال عبد الرسول غلنم الدباغ

 

 المستخلص

          تُعد إدارة الأخطار التشغيلية من العلوم الحديثة في علم الإدارة. وتعد أيضاً من اعقد الوظائف في الوقت الراهن نتيجة التعقيد الحاصل في بيئة العمل التشغيلية. من خلال ذلك فقد سعت هذه الدراسة إلى محاولة جمع وتبويب جميع ما أستطاع الباحث من جمعهُ لمفاهيم هذا الموضوع الإداري الحديث ومحاولة تطبيقه في إحدى المنشات الصناعية العراقية وهو معمل بطاريات بابل/2 الكائن في منطقة الوزيرية. تمثل هدف الدراسة الرئيس بمحاولة دراسة واقع الأخطار التشغيلية في الشركة محل الدراسة وإعطاء صورة شاملة لجميع تلك الاخطار التي تواجه الشركة. وسعت الدراسة من خلال قائمة الفحص التي تم اعتمادها من بين مجموعة من قوائم الفحص المختارة بدقة وعناية من الشركات والمعاهد المتخصصة بهذا الموضوع إلى بيان الأخطار التشغيلية التي تواجهها الشركة، وتوضيح عناصر وخطوات واستراتيجيات إدارة الأخطار التشغيلية. ومن خلال تقييم واقع الشركة ومدى تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بإدارة الأخطار التشغيلية، فقد توصلت الدراسة إلى مجموع من الاستنتاجات أهمها:-

  1. نتيجة إهمال الإدارة وعدم المتابعة الجدية لأقسام الشركة أدى ذلك إلى حصول حالات تجاوزات وعدم دقة في العمل مما أدى ذلك إلى ظهور الأخطار التشغيلية.
  2. بسبب إهمال العامل لنفسه وصحته وعدم أتباعه الطرائق الصحيحة والسليمة في الإنتاج فان العامل قد يتعرض إلى خطر تشغيلي يمكن أن يُفقده حياته أو يؤدي إلى إصابته بأمراض خطيرة نتيجة التسمم بالرصاص أو تلف بالرئتين نتيجة استنشاق الأبخرة المتصاعدة من الحوامض في قسم الشحن.

 

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان

اسم المشرف

باللغة العربية

 تالين كايزاك لودير

 ماجستير

2009

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 تصميم وحوسبة نظام نشر وظيفة الجودة

ا.م.د سمير كامل الخطيب

 

المستخلص

تعد أداة نشر وظيفة الجودة "QFD" إحدى أدوات الجودة المعاصرة والتي تتميز عن بقية الأدوات كونها تركز على تحقيق متطلبات الزبون إضافة إلى الجودة الموجبة وتشجيع العمل الجماعي لتقديم منتوج يلبي متطلبات الزبون وتوقعاته الحالية والمستقبلية.

تم اختيار الشركة العامة للصناعات الجلدية - معمل(7) لانتاج الاحذية الجلدية الرجالية كعينة لإجراء الدراسة.

تهدف الدراسة إلى تصميم وحوسبة نظام نشر وظيفة الجودة "QFD"... وهو نظام عام قابل للتطبيق في كافة المنظمات الصناعية، فضلا عن الشركة عينة الدراسة.

استخدمت الباحثة برنامج (Visual Basic Ver6) لبرمجة النظام... وتعد هذه الدراسة أول دراسة عراقية لتصميم نظام يطبق أداة "QFD" في البيئة العراقية.

تم تصميم استمارة استبانه مؤلفة من ثلاثة أقسام لتوزيعها على وكلاء الشركة في بغداد ولمناطق متباينة من حيث ( الدخل، والثقافة، والتحصيل الدراسي).

ركز القسم الأول من الاستبانه على أبعاد الجودة (متطلبات الزبون)... أما القسم الثاني فتضمن تحديد ابرز منافسي الشركة، واختص القسم الثالث بتحديد درجة توافر كل متطلب من متطلبات الزبون في المنتجات المنافسة لمنتوج الشركة عينة الدراسة.

 

خلصت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها:-

  1. ضعف الاهتمام بمفاهيم وادوات الجودة... لاسيما أداة "QFD".
  2.  توافر البيئة الملائمة لتطبيق أداة "QFD" وكثرة المزايا التي تحققها الشركة من خلال هذا التطبيق.
  3. ضعف تركيز الشركة على تحديد متطلبات الزبون نتيجة إيلاء الاهتمام الأكبر للعقود المبرمة مع المؤسسات الحكومية وجهات أخرى.

اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

 رؤى علي عبد السادة

 ماجستير

2010

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 توقعات الطلب على الإنتاج باستخدام بعض نماذج التنبؤ

الأستاذ المساعد الدكتور

صفاء علي ناصر

المستخلص

تعد عملية التنبؤ من أهم الركائز المساندة لعمليات التخطيط المختلفة، إذ لا يمكن إنجاز أي عمل تخطيطي إذا لم يكن مرتكزاً على تنبؤات علمية تستند ألى أساليب منهجية، لذا تلجأ المنظمات إلى اختيار أنسب طرائق التنبؤ من بين هذا الكم الوافر من هذهِ الأساليب بناءً على مدى حاجتها وإمكاناتها.

تتحدد مشكلة الدراسة في عدم اعتماد شركة بغداد للمشروبات الغازية/ المساهمة المختلطة الأنموذج الملائم للتنبؤ بالطلب الشهري لمنتجاتها، إذا إنها تقوم بإنتاج منتجات أعلى من الطلب الفعلي مما يؤثر في ارتفاع التكاليف وبالتالي انخفاض الأرباح. هدفت الدراسة إلى اختيار أفضل أنموذج كمي للتنبؤ بالطلب على منتجات الشركة ومقارنته مع الأنموذج المعتمد في الشركة، حيث تم الاعتماد على مقاييس خطأ التنبؤ ( متوسط النسبة المئوية للخطأ المطلق MAPE، متوسط الانحراف المطلق MAD، ومتوسط مربع الأخطاء MSE) وإشارة التعقب كمعيار للمقارنة، فضلاً عن توضيح نمط الطلب للمنتجات عينة الدراسة عن طريق رسم معاملات دالة الارتباط الذاتي للسلسلة الزمنية لسلوك الطلب السابق، وقد تم الاعتماد على التقارير الشهرية لمبيعات المنتجات عينة الدراسة: بيبسي سفن ميرندا حجم(330مل)، بيبسي سفن حجم(250مل صندوق)، بيبسي، وسفن، وميرندا حجم (2.25لتر)، بيبسي، وسفن، وميرندا حجم (250مل عبوة)، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي الجاهز (Minitab وSTATISTICA)  لاستخراج النتائج. أظهرت نتائج الدراسة أن أفضل النماذج الكمية للتنبؤ بالطلب على المنتجات عينة الدراسة هي( أنموذج ونتر للتنبؤ بالطلب على منتجات: البيبسي330مل، بيبسي وسفن 250مل صندوق، سفن وميرندا 2.25لتر، سفن وميرندا250  مل عبوة / أنموذج الاتجاه ألأسي للتنبؤ بالطلب على منتجات: بيبسي و سفن330مل/ أنموذج التمهيد الأسي المضاعف للتنبؤ بالطلب على منتجات بيبسي  2.25لتر وبيبسي 250مل عبوة). وكانت أهم توصيات الدراسة اعتماد النماذج الكمية المناسبة للتنبؤ بالطلب الشهري على منتجات الشركة، والاعتماد على مقياس (MAPE) للمقارنة بين نماذج التنبؤ بالطلب.

 

 
 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

بيداء كاظم ماضي

ماجستير

2010

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

تاثير ادارة علاقات الزبون CRM في الاداء العملياتي

ا.م.د عبد الرضا شفيق البصري

المستخلص  

تهتم الدراسة بتناول موضوعين مهمين وحيويين في الجانب المعرفي والتطبيقي، الاول هو ادارة علاقات الزبون حيث أخذت المنظمات بالتوجه نحوها بعدًّها فلسفة واستراتيجية لاعمالها، والثاني هو الاداء العملياتي الذي يُعد دليلاً تستخدمه المنظمات للتعرف على قدرتها في تحقيق الاهداف المرسومة فهو النتيجة النهائية لاعمالها وأنشطتها، وهي تُعد من الموضوعات الجديدة على البيئة العراقية، وقد اهتمت الدراسة بعرض هذه المفاهيم لتشكل بمجملها الاطار النظري للدراسة.

  جاءت مشكلة الدراسة بصيغة تساؤلات عن تصورات عينة الدراسة حول ادارة علاقات الزبون "Customer Relationship Management CRM" وعلاقتها وأثرها في الاداء العملياتي، فبذلك تكون الدراسة قد هدفت الى تشخيص واقع  CRMفي الشركتين المبحوثتين وتقييم كلٍ من المتغيرات الرئيسة والفرعية التي تناولتها الدراسة. من هنا برزت أهمية الدراسة في سعيها ومحاولتها لنشر بعض التوجهات الجديدة في عالم الاعمال اليوم ومنها المتغيرات التي تناولتها الدراسة، مع بيان أهمية تطبيق CRM ومدى تأثيرها في الاداء العملياتي في المنظمات الخدمية.

  أُجريت الدراسة على عينة من مديري ورؤساء أقسام شركتي زين وآسيا سيل للاتصالات الخلوية العاملة في العراق بواقع (36) شخصاً لكل شركة، إذ يُعد قطاع الاتصالات من القطاعات المهمة والحيوية مع تزايد اهتمام الزبون بهذا القطاع. ووُزِّعت استمارة الاستبانة على عينة الدراسة بوصفها الاداة التي اعتمدتها الدراسة لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن المقابلات التي اجرتها الباحثة مع جزء من العينة والتي انتهت الى نتائج عبرت عن واقع الشركتين فيما يخص متغيرات الدراسة بفعل استخدام مجموعة من الوسائل والادوات الاحصائية التي استخدمتها الدراسة لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات واختبار فرضيات الدراسة.

  خلُصت الدراسة في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها امتلاك الشركتين توجهات وتصورات حول CRM، مع وجود علاقات ارتباط وتأثير معنوية بين المتغيرات التي تناولتها الدراسة على المستوى الكلي والفرعي، وفيما يتعلق بالتباين والاختلاف بين شركتي زين وآسيا سيل تم التوصل الى وجود فروق معنوية بين الشركتين فيما يتعلق بـ CRM ومتغيراتها الفرعية من جهة وعدم وجود فروق معنوية فيما يتعلق بالاداء العملياتي ومتغيراته الفرعية.

  انتهت الدراسة الى تقديم مجموعة من التوصيات استناداً الى الاستنتاجات التي تم التوصل اليها اهمها بأنه ينبغي على ادارة الشركتين تفعيل دور CRM وبشكل اكبر مما هي عليه الآن، وكذلك الاهتمام باستثمار وتفعيل دور متغيرات CRM "رضا الزبون، ولاء الزبون القيمة المتحققة للزبون" في تعزيز متغيري الاداءالعملياتي "المبيعات، الحصة السوقية". 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

جيهان سلمان

ماجستير

2011

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الاداريه \بغداد

دور ادارة المعرفة والتكنولوجيا في إعادة هندسة العملية وأثرها في الأبداع التكنولوجي

د.اياد محمود الرحيم

المستخلص

تُعدُّ اعادة هندسة العملية إحدی الطرائق المهمة التي تهدف الى تطوير اساليب اداء العمل بالنحو الذي يمكن ان يقود الى تحسين جذري في تركيب المنظمة وطرائق انجاز اعمالها نحو تحقيق مستويات فائقة في الاداء باتجاه تحقيق اهداف المنظمات. وتعزز المنظمات الميزة التنافسية باعتماد اعادة هندسة العملية عن طريق اعادة تصميم جذري لعمليات الاعمال المختارة بحيث تتضمن اعادة هندسة العملية عمليات تحويلية تكّون مع بعضها جزءاً من نظام اكبر بهدف تمكين المنظمة من تقوية ذاتها عبر حلول وابتكارات تكنولوجية. وصار الاداء الفعال للمنظمة مصطلحاً يحظى بالاهتمام في عالم الاعمال الحديثة، ونتيجة لذلك ظهر نوع من الضغط لاعتماد إعادة هندسة العملية.

وجاءت هذه الدراسة لاختبار علاقة الارتباط بين متغيرات ادارة المعرفة والتكنولوجيا مع اعادة هندسة العملية، وإعادة هندسة العملية مع الابداع التكنولوجي وادارة المعرفة والتكنولوجيا مع الابداع التكنولوجي، ومن ثم اختبار درجة التأثير في متغيرات الدراسة بين اعادة هندسة العملية والابداع التكنولوجي، وادارة المعرفة والابداع التكنولوجي، والتكنولوجيا مع الابداع التكنولوجي.

 وتناولت الدراسة بعدين: أحدهما: نظري يتضمن تقديم اطار فكري لموضوع الدراسة، والآخر: ميداني تمثل في تحديد طبيعة العلاقة والاثر بين متغيرات اعادة هندسة العملية بمؤشريها (ادارة المعرفة والتكنولوجيا) مع الابداع التكنولوجي في مصنع المأمون.

وتم اعتماد منهج دراسة ميدانية واعتماد قائمة الفحص بوصفها اداة رئيسة في جمع البيانات تضمنت (69) فقرة غطت متغيرات الدراسة، اذ صممت فقراتها استناداً الى المفاهيم التي جاءت ضمن متن الدراسة وعلى ما ورد في الادبيات والدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة وذلك بعد اجراء التعديلات عليها، وطبقت على مفردات عينة مكونة من (17) سبعة عشر موظفاً يمثلون جميع العاملين على الخط الانتاجي لصناعة الصابون في مصنع المأمون، ومن اجل التوصل الى النتائج المطلوبة اعتمدت الدراسة عدداً من الاساليب الاحصائية، وهي النسبة المئوية والمتوسط الموزون والانحراف المعياري والمعدل العام ومعامل ارتباط الرتب لـ(Spearmans) لاختبار فرضيات الارتباط، واختبارا (T،F) ونماذج الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار فرضيات التأثير.

وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها قلة اهتمام المصنع بتوفير المهارات والخبرات والتقنيات الخاصة بتنفيذ برامج اعادة هندسة العملية بسبب ضعف الامكانيات المتاحة للمصنع لتطبيق اعادة هندسة العملية. اما اهم ما جاءت به الدراسة من توصيات فتمثل بضرورة تبني المصنع إعادة هندسة العملية وذلك بتوفير آليات تطبيق إعادة هندسة العملية لتحقيق تحسينات هائلة في الاداء لضمان مواكبة التغيير المستمر في بيئة الاعمال.

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

خالد احمد حسن

ماجستير

2011

تقنيات العمليات

  التقنية الادارية \بغداد

دور عمليات ادارة الاداء في تميز المنظمات

د.مهـــــــدي علــــي الـــوحيــد

 

المستخلص

       واجهت المنظمات ومنها منظمات القطاع العام خلال العقودالماضية ولازالت محددات عديدة ، ويأتي في مقدمة ذلك افتقار وجود تصور واضح لنظام إدارة الأداء ، كون المنظمة في القطاع العام لاتعاني من الأداء بقدر ماهو مرتبط بكيفية إدارته ، الامر الذي نجم عنه تراجع ادائها مما انعكس على نواتجها الكمية والنوعية. تسعى هذه الدراسة الى تحديد دور عمليات إدارة الأداء في تحقيق مستويات الأداء المتميز للمنظمات من خلال إحدى منظمات القطاع العام، أذ جرى إختيار شركة سعد العامة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان كونها متخصصة بتصميم وتنفيذ المشاريع الهندسية وامامها فرصة سانحة للتميز من خلال الاسهام في إعادة إعمار وتشييد البنية التحتية وخاصة تلك التي تكون على مساس مباشر بحياة المواطنين . إنتهجت الدراسة إسلوب الدراسة التحليلية من اجل الوقوف على طبيعة العلاقات التي تحكم المتغيرات والتي تصب في تأثيرها على إدارة الأداء وتميزه، إذ تم جمع البيانات المتعلقة بالدراسة  عن طريق التقارير الرسمية وسجلات الشركة المبحوثة والمقابلات الشخصية فضلاً عن ذلك تم تصميم إستمارة إستبانة لاستطلاع الآراء وقياس الاتجاهات وردود الافعال على المواقف ، وتم توزيعها بين عينة من العاملين بلغ حجمها  ( 79 ) شخصاً. ارتكزت الدراسة على فرضيتين، الاولى مفادها وجود علاقة ارتباط معنوية بين إدارة الأداء و تميز المنظمة المبحوثة، والثانية وجود تأثير معنوي لإدارة الأداء في تميز المنظمة المبحوثة . توصلت الدراسة الى وجود علاقة معنوية بين إدارة الأداء وتحقيق التميز فضلاً عن وجود تأثير معنوي لإدارة الأداء في تحقيق التميز. وكانت خاتمة الدراسة تضمنت مجموعة من التوصيات منها مايتعلق بالإدارة العليا في الشركة المبحوثة وضرورة تبنيها مفهوم إدارة الأداء منهجاً ومضموناً في ممارستها لادائها في إدارة الشركة بإعتباره اسلوباً او منهجاً علمياً يحقق النجاحات المستمرة للشركة، ويضمن بقائها في قطاع يشهد ويتوقع أن يشهد مزيداً من التحديات والمنافسة . كذلك ضرورة أن تؤمن الإدارة بأهمية المشاركة الفاعلة للعاملين في تحقيق أهداف الشركة من خلال إشراكهم في عملية وضع الخطط المستقبلية والاستماع الى مقترحاتهم وشكواهم والعمل على وضع الحلول والمعالجات لها وإتاحة الفرصـة للعاملين لطرح مبادرات وأفكار إبتكارية لتعزيز الثقة في نفوسهم وزيادة الرضا الوظيفي، وبالتالي الوصول بهم الى حالة الانتماء المنظمي لتحقيق مستويات أداء متميزة.

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

خالد سعد يوسف  

ماجستير

2011

تقنيات العمليات

  التقنية الادارية \بغداد

المسؤولية الاجتماعية عن عمليات الخدمة الصحية

الأستاذ الدكتور

جمال عبد الرسول الدباغ

المستخلص

تمثل المسؤولية الإجتماعية جانبا أساسيا ينبغي على المنظمة تبنيه لدى تفاعلها مع المجتمع . ويمكن تلًمس زيادة الاهتمام والدراسة في هذا المجالبشكل واضح بعد النصف الثاني من القرن العشرين مع ملاحظة تفهمضرورةالموازنةبينالمصالحالمتناقضة . إذ تشير المسؤولية الإجتماعية إلى التعهدات الإدارية للقيام بنشاطات تحمي وتحسن رفاهية المجتمع  . هذا وإن موضوع قرارات العمليات يعد موضوعا جوهريا للمنظمات الخدمية عامة ومظمات الرعاية الصحية على وجه الخصوص تمتد لمدة مستقبلية طويلة الأجل إذ تعبر عن محتوى إدارة عمليات المنظمة  ويتم إتخاذها وتنفيذها من قبل مديري العمليات ومن ثم التنسيق بين نشاطاتها ، لذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على مجموعة التحديات (المشاكل) التي قد تواجه المستشفيات (عينة البحث)  لدى تطبيقها لأبعاد المسؤولية الإجتماعية ضمن قرارات عملياتها من خلال التعرف على طبيعة كل منهما ضمن منظمات الرعاية الصحية ، وهل هناك اهتمام بأبعاد المسؤولية الاجتماعية وقرارات العمليات من قبل افراد عينة البحث.

تم إستخدام البرنامج الإحصائي (spss) والمتضمن العديد من الأساليب إحصائيةالمتمثلة بـ (الوسط الحسابي الموزون ، والأهمية النسبية ، و الانحراف المعياري ، معامل ارتباط الرتب لسبيرمان ، الانحدار الخطي ، اختبار الفروق كروسكال ــ  والس ، و اختبار الثبات ألفا ــ كرونباخ) لأختبار الفروض ، وذلك بأستخدام الإستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة البحث والمتضمنة (11) مستشفى تابعة لمحافظة بغداد توزعت بين قطاعيها الكرخ والرصافة، وشكلت (33%) من مجموع المستشفيات في المحافظة والبالغ عددها (37) ، أما بيانات الدراسة فجمعت من مديري المستشفيات وكان عددهم (11) المذكورة ومعاونيهم وعددهم (40) ورؤساء الأقسام (75) كونهم يمثلون مركز القرار في المستشفيات باعتماد الإستبانة التي اشتملت على (81) فقرة.

وأخيرا توصلت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها  التباين من حيث القوة والضعف في توظيف بعض أبعاد المسؤولية الإجتماعية ضمن قرارات عمليات منظمات الرعاية الصحية  وهذا يعود إلى قلة  المشاركات في دورات  تدريبية تعزز قدرات الأفراد في مجال المسؤولية الإجتماعية وعلاقتها بقرارات العمليات الخاصة بالخدمات في المستشفيات .  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

انعام ذياب شناوة

ماجستير

2012

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

تقيم نظام الادارة البيئة وفقا للمعيار الدولي(ISO14001;2004)

 

 

المستخلص

يرافق العمليات التشغيلية للمنظمات الصناعية ,مخلفات انتاجية وملوثات بيئية تسبب اضرار ومخاطر مختلفة تؤثر في عناصر الطبيعة الاساسية (الماء ,الهواء,التربة,) بمستويات خطور متفاوتة بحسب طبيعة كل صناعة .تعد صناعة تكرير النفط من اخطر الصناعات تاثيرا واضرارا في البيئة ويرجع ذلك الى ابتعاد المنظمات الصناعية عن تبني وتطبيق نظم الادارة البيئة بعدها اداة لتحسين الادلء البيئي .تسعى هذة الدراسة الى تقيم الاداء البيئي وفقا لمتطلبات المعيار الدولي ال(ISO14001;2004) لشركة مصافي الوسط \مصفى الدورة –بغية تشخيص وتحليل الفجوة بين الاداء البيئي للشركة المعنية واليات  ومستويات التطبيق لمتطلبات المعيار الدولي ال(ISO14002;2004) وتحديد اهم اسباب تلك الفجوة وابراز المحدادت التنظيمة التي تواجة عمليات التطبيق للمعيار واقتراح الحلول والمعالجات المنطقية والممكنة لمواجهة تلك التحديات .تكمن اهمية الدراسة في القاء الضوء على واقع الشركه البئي من خلال الحقائق الكمية التي تحددها قائمة الفحص للكشف عن اهمية دور نظام الادارة البئية EMS.في تطوير اداء المنظمة البيئية .تم استخدام اداة الفحص(CHECK LIST ) المختبرة في الدراسات السابقة لجمع البيانات والمعلومات وفقا لمتطلبات معيارISO14001;2004) )وقد اشتملت على (86) متطلبا رئيسيا وفرعيا وثانويا للتحقق من تطبيق النظام او عدمة .توصلت الدراسة الى ان غياب الوعي البيئي في الشركة مجال الدراسة يعد عامل رئيسي لعدم تبني النظام وضعف التوثيق لااغلب المظاهر البيئية التي ادت الى عدم وجود نظام بيئي فاعل وكفوء يلبي متطلبات المعيار ,والذي يعزى الية حجم ونوع الفجوة التي تم تشخيصها مما يستدعي اعتماد نظام الادارة البيئية (EMS)وفقا لل(ISO14001-2004) بوصفة اداة لتحسين الاداء البيئي في الشركة مجال الداراسة

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوانالرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

رجاء جاسم محمد

ماجستير

2012

   تقنيات العمليات

الكلية التقنية الإدارية / بغداد

استراتيجية الصيانة وأثرها في قرارات الاحلال

أ.م.د اياد محمود رحيم                    

المستخلص

أكدت الدراسات والبحوث العلمية والعملية ، ضرورة ادخال التحسينات والتقنيات الحديثة في صيانة المكائن الانتاجية والتي تؤدي الى زيادة معدل الوقت بين العطلات ، وتقليل كلف الاحلال ، واطالة العمر الانتاجي .

وبناءآ على هذه الحقيقة يعد اسلوب الاحلال الفردي او الجماعي الذي يحقق اقل الكلف المعيار العملي الرئيسي في الحفاظ على المكائن من زيادة التوقفات .

وبالنظر الى للاهمية المتميزة لاسلوب الاحلال الفردي او الجماعي وتأثيره على اتخاذ قرار احلال المكائن الانتاجية من عدمها تهدف الدراسة الى تطبيق هذا الاسلوب على مكائن معمل المحركات والتي تتصف مكائنها بهبوط كفائتها التشغيلية لتكرار حدوث عطلاتها واعتماد اسلوب الصيانة الفجائية وعدم تطبيق تقنيات الصيانة الحديثة . ولتحقيق ذلك لجأت الباحثة الى جمع البيانات عن معدل حدوث العطلات وساعات تشغيل المكائن ومعدل كلف الصيانة والتشغيل ، واعتماد انموذج كمي يتصف بسهولة تطبيقه في تحديد الفترة المثلى للاحلال الفردي او الجماعي .

وتم تطبيق اسلوب الاحلال المقترح على مكائن معمل المحركات البالغ عددها (50) ماكنة ومن خلال اختيار (7) نماذج تمثل كل منها عينة لكل مجموعة مكائن متشابهة وصولا الى اتخاذ الاجراءات التصحيحية وجدولة الفترة الزمنية لأداء فعاليات الاحلال الوقائي على مستوى مجاميع المكائن طبقآ لنوع وحجم وطبيعة العطل وبحسب كفاءة المكائن ثم الاستفادة منها لتطوير وتحسين خطة الصيانة في المستقبل ، وبالامكان الاستفادة من هذه الخطة ايضا لتحديد متى يمكن تجاوز كلف الصيانة والتشغيل ؟ .. وتأثيرها على اتخاذ قرار الاحلال .

وتوصلت الباحثة الى أن السياسة المتبعة من قبل الشركة والمستندة في احلال الأجزاء عند حدوث العطل ، لا تحقق اهداف الشركة في تحسين كفاءة المكائن او تقليل كلف الاحلال ، والتي لم تثبت نجاحها ، وهذا واضح من زيادة كلف التشغيل والصيانة  لماكنة الطلاء نتيجة تعرض اجزاء الماكنة الى العطلات ، و واضحت الدراسة المقترحة ان (0.5) من مكائن المعمل يمكن تطبيق الاحلال الفردي و (0.5) الاخرى من المكائن يمكن تطبيق الاحلال الجماعي.

وتوصي الدراسة بضرورة لفت انظار المسؤولين في قسم الصيانة الى اعادة النظر في خطة الصيانة والاحلال الحالية ، مع الاخذ بالحسبان الدراسة المقترحة ، التي تضمن اطالة العمر الانتاجي للمكائن وتقليل كلف الصيانة والاحلال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

 الاء عبد الامير احمد الامير

 ماجستير

2012

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 تقيم الاثار البيئة لدورة الحياة باستخدام برنامج SimaProVO.7.1.8

ا.م.د اسعد كاظم نايف

المستخلص 

تسعى الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق نظام الإدارة البيئية في (شركة الفرات العامة للصناعات الكيماوية) باستخدام اسلوب تقييم دورة الحياة لتقييم منتجاتها الكيماوية, وقد تجلت مشكلة الدراسة من خلال زيادة نسب التلوث التي تؤدي إلى مشاكل بيئية كبيرة ناتجة عن العمليات الصناعية الخاصة بإنتاج المنتجات الكيماوية التي باتت تهدد سلامة الإنسان والبيئة, ولذلك فإن صناعة المنتجات الكيماوية قد يكون لها تأثيرات سلبية كبيرة لا تنحصر ضمن حدود المنطقة الجغرافية للشركة المبحوثة ويمكن أن تتعدى إلى تلويث المحيط الإقليمي بل تتعدى إلى المحيط العالمي أحيانا, وقد أجريت الدراسة في شركة الفرات العامة للصناعات الكيماوية التي تنتج منتجات كيماوية تعتبر من أكثر المواد الملوثة للبيئة، باستخدام أسلوب تقييم دورة الحياة بتطبيق تقنية برنامج SimaPro V0.7.1.8 لتحديد وتقييم الآثار والأضرار البيئية المترتبة على المنتجات الكيماوية للشركة, واختتمت الدراسة بجملة من الاستنتاجات كشفت إن منتج حامض الكبريتيك المركز هو الأكثر إشكالية في توليد الملوثات واستنزاف الموارد الطبيعية والطاقات غير المتجددة, مع ضعف اهتمام الشركة بتطبيق البرامج المتعلقة بالجوانب البيئية وتأثيراتها, وتمثلت التوصيات بأهمية تثبيت أجهزة لقياس الانبعاث وقراءة نسب التلوث مع ضرورة إيجاد الحلول لمشاكل طمر النفايات الصلبة داخل حدود الشركة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتخلص منها بطرائق آمنة لما لها من أضرار صحية على الإنسان والبيئة المحيطة بها

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

امنة ياسين محمد

 ماجستير

2012

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

علاقة تقنيات التغذية الراجعة وعمليات الخدمة

ا.د. مؤيد يوسف نعمه الساعدي

المستخلص

المستخلص/ تناولت الدراسة متغيرين هما( تقنيات التغذية الراجعة ممثلا بعشرة إبعاد فرعية هي السؤال المباشر للزبون، ممارسة مجموعة الحوار المركز، الاستبيانات واستطلاعات الرأي، استعمال الإحصاءات، استخدام موظفي الخط الأمامي، التجريب وممارسة دور الزبون، استعمال الانترنت، استعمال الهاتف،  تقديم خدمات ما بعد البيع، استقبال الشكوى،  وعمليات الخدمة ممثلة بأربعة إبعاد هي التصميم، التكنولوجيا، قوة العمل "إمكانيات المورد البشري"، جودة الخدمة)، وقد جرى اختيار قطاع الاتصالات في العراق هدفاً للدراسة كونه القطاع الأكثر وضوحاً في استعمال تقنيات التغذية الراجعة، انطلقت الدراسة من مشكلة عبر عنها الباحث بعدد من التساؤلات أستهدف من الإجابة عنها أثبات دور وأهمية التغذية الراجعة في عمليات الخدمة للزبون ومدى أهمية العلاقة بينهما. وجرى تصميم أستبانة مكونة من(61) فقرة تغطي أبعاد كلا المتغيرين، وكانت عينة الدراسة تضم (120) موظفاً تتراوح درجاتهم مابين موظفي خدمة الزبائن وتقنيين ومديري أقسام، مقسمين على ثلاث شركات للاتصالات وهي(شركة زين، شركة أسيا سيل، شركة كورك)، وقد جمع الباحث (98) أستبانة تمثل تقريبا(82%)من عينة الدراسة.استعملت الدراسة أدوات إحصائية لامعلمية في تحليل ومعالجة البيانات والمعلومات، وأن أهميتها تكمن في إنها ستخرج بإيضاح فكري مفصل لمتغيري الدراسة وبخاصة تقنيات التغذية الراجعة إذ تندر الكتابات عنها، مستند إلى جهد تطبيقي لتقنيات التغذية الراجعة وما يمكنها من أن تؤديه في تمكين المنظمات المبحوثة في الاستفادة من تلك التقنيات في تحسين عملياتها .خرجت الدراسة باستنتاجات شخصت حقيقة وواقع التغذية الراجعة في البيئة التطبيقية لها، على الرغم من عدم تعاون شركة كورك مع الباحث بالشكل المطلوب، كما قدمت الدراسة توصيات كان جزء منها من مشاهدات الباحث، فضلاً عن تلك التي استوحيت من النتائج والاستنتاجات النظرية والتطبيقية عنها .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

 زينب صلاح وهاب

 ماجستير

 

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

 اثر نظام معلومات ادارة الطوارئ في ادارة الطوارئ

ا.د.م. جمال عبد الرسول الدباغ

 

المستخلص

تعد ادارة الطوارى من الفروع المعرفية الحديثة في علم الادارة ,لذا فقد اهتمت هذة الدراسة بمتغرين رئيسين هما نظام معلومات ادارة الطوارى (EMIS),وادارة الطوارى  (EM),وتهدف الدراسه الى اختبار اثر نظام معلومات ادارة الطوارى في ادارة الطوارى في عينة من شركات وزارة الصناعة والمعادن وقد تم توزيع (97) استمارة لغرض استطلاع اراء عينه من المديرين العامين ومعاوينيهم ورؤساء الاقسام في ثمان منظمات وهي (الشركة العامة للصناعات الجلدية ,والشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ,والشركه العامة للسجاد اليدوي ,والشركة العامة للصناعة القطنية ,والشركة العامة للصناعات الصوفية ,والشركة العامة للتبوغ والسكاير ,والشركة العامة لصناعة البطاريات والشركة العامة للصناعات الكهربائية ) وقد اثبتت الباحثة دراستها على الفرضيات الرئيسية التالية :توجد توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين نظام معلومات ادارة الطوارى وادارة الطوارى .يوجد تاثير ذو دلالة معنوية لنظام معلومات ادارة الطوارى في ادارة الطوارى ,توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المنظمات الصناعية الحكومية في العراق عينة الدراسة فيما يتعلق بنظام معلومات ادارى الطوارى ,توجد فروق ذوات دلالة معنوية بين المنظمات الصناعية الحكومية في العراق عينة الدراسة فيما يتعلق بادارة الطوارى ,وقد تم اختبار هذة الفرضيات باستخدام الوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري والنسب المئوية للااهمية النسبية (نسبة الاتفاق )كاساليب احصائية وصفية ,ومعامل ارتباط الرتب (spearman) لااختبار علاقة الارتباط ,ومعامل الانحدار الخطي البسيط (SimplelinearRegression) لاختبار التاثير ,زاختبار (kruskal-wallis)للفروق بين ثلاث عينات فاكثر ,كاساليب احصائية تحليلية ,وباعتماد برنامج ال (spss)وال(minitab),وقد توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات اهمها :هنالك تاثير طردي ذو دلالة معنوية بين نظم المعلومات   ادارة الطوارى ومراحلها الثلاث (الاستعداد ,والمواجهة ,واستعادة النشاط )في المنظمات الصناعية الحكومية العراقية عينة الدراسة ,وفي ضوء الاستنتاجات توصلت الدراسة الى توصيات اهمها :لابد من استحداث قسم ادارة الطوارى داخل المنظمات الصناعية الحكومية العراقية حيث لوحظ عدم وجود قسم ادارة طوارى ومدير طوارى .

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

رنا حمزة سلمان

ماجستير

2014

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية / بغداد

تأثير ثوابت كروسبي في تطبيق ادارة الجودة الشاملة

أ.د. سمير كامل الخطيب

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير ثوابت كروسبي في تعزيز تطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة. اذ تم استخدام معامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات، واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط، واختبار (F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، بالاضافة الى استخدام (R) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع، واستخدام اختبار (Man-Whitney) للتفريق بين متوسطين لعينتين مستقلتين، واختبار (Kruskall-Wallis) للتفريق بين عدة مجموعات مستقلة.

وتم اختيار الشركة العامة للسمنت العراقية كعينة لاجراء الدراسة، اذ تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال استمارة الاستبيان التي اعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة مكونة من (100) موظف.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها وجود تأثير لثوابت الجودة في تطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة بالشركة العامة للسمنت العراقية، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيرات الدراسة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

انتصار هادي حسين

ماجستير

2015

تقنيات العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

استخدام خارطة مجرى القيمة في تحقيق الميزة التنافسية

ا.م.د.نداء صالح مهدي

المستخلص

تمثل الدراسة محاولة بحثية تسعى الى تحقيق الميزة التنافسبة من خلال استخدام خارطة مجرى القيمة ,في شركة صناعات الاصباغ الحديثة بوصفها احدى الشركات الرائدة  في صناعة الاصباغ ,ولانهاتسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التى تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم ,انطلقت الدراسة من مشكلة امكانية تحقيق الميزة التنافسية من خلال استخدام خارطة مجرى القيمة ,والتى تعد احدى التحديات التي تواجو ادارة الشركة ,عبر عنها بعدد من الاسئلة .ولغرض تحقيق هدف الدراسة استعمل منهج دراسة الحالة منها  (الاساليب الكمية لقياس الكلفة والتسليم والجودة ),وجمعت البيانات والمعلومات نتيجة المعايشة الميدانية والمقابلات لتدوين سير عملية الانتاج .توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها امكانية استخدام خارطة مجرى في الشركة ,لتحقيق الميزة التمافسية ,اذ يوفر لنظام الانتاج التكلفة الاقل والجودة والسرعة في التسليم .وان خارطة مجرى القيمة تمثل الاداة المناسبة لتحسين تدفق العمل من خلال سعيها الى تقليل الضياعات وهذا يودي بدوره الى تقليل الكلفة ,ووقت الانتظار وتحقيق الاس قدمت الدراسة تجابة السريعة ,اي انها تسهم في تحقيق الميزة التنافسية .كما قدمت الدراسة عددا من التوصيات من بينها ضرورة اهتمام الشركه باالابعاد التنافسية واعطائها الترتيب المناسب لان ذلك  سوف ينعكس على بقاء الشركة واستمرارها ,وضرورة ادراك ادارة الشركة بالابعاد التنافسية واعطائها الترتيب المناسب لان  ذلك سوف  ينعكس على بقاء الشركة واستمرارها ,وضرورة ادراك ادارة الشركة بامكانية استخدام خارطة مجرى القيمة في جميع عملياتها لتصبح اكثر كفاءة في استعمال مواردها وخفض التكاليف

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

سالي ابراهيم

ماجستير

2017

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

دور القابليات المتقاطعة في الاداء المتميز

 

ا.م.د.اسعد كاظم نايف

المستخلص :   

           تعد القابليات المتقاطعة أحدى المفاهيم الحديثة التي تحقق الميزة التنافسية للشركة كونها تعبر عن وظائف عمليات اعمالها والبحث والتطوير والتسويق لتجسد اسلوب جديد في أدارة وتنفيذ التغيير المنهجي للشركة, وهذا المفهوم الحديث يمثل مجموعة من الاساليب والمناهج التي تختارها الشركة لتحقيق الاداء المتميز بواسطة اشراك المجهزين والزبائن عبر سلسلة التجهيز .وان الهدف الاساسي من هذا البحث هو تحديد العلاقة بين القابليات المتقاطعة والاداء المتميز من جهة, ومن جهة اُخرى بيان تأثير الاولى في هذه الأخيرة, فضلاً عن ذلك يهدف البحث إلى التعرف على دور القابليات المتقاطعة المتمثلة بـــــ (العمليات الرشيقة والجودة والمرونة) في تحسين أداء الشركة .

      في هذا البحث, اختُبرت الفرضيات الخاصة بعلاقات الارتباط والتأثير بين متغيري البحث في المستويات الكلية والفرعية لغرض الاجابة عن تساؤلات البحث والوصول الى تحقيق اهدافه, من خلال اختيار الشركة العامة للصناعات الجلدية في بغداد بوصفها دراسة استطلاعية حيث تم أختيار عينة مكونة من (رؤساء الاقسام, ومديري الوحدات, والمهندسون) وبعدد (50) من مجتمع بحث بعدد (350) واستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) لتطبيق مجموعة من الاختبارات الإحصائية مثل (التحليل العاملي, ومعامل ارتباط سبيرمان، والانحدار المتعدد ) .

     أوجدت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها هو ان تطبيق القابليات المتقاطعة يعزز استفادة الشركة منها نحو تحقيق الاداء المتميز وذلك على وفق ما ظهر من العلاقات المعنوية القوية بين المتغيرات الفرعية .

      كما أوصت الباحثة بضرورة تبني الشركة العامة للصناعات الجلدية مفهوم القابليات المتقاطعة بعدهُ منهجاً علمياً يحقق لها النجاحات المستمرة  ويضمن بقاءها في قطاع يشهد مزيداً من المنافسة مما يحقق مستوى متميز في ادائها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان الرسالة

اسم المشرف

باللغة العربية

ريام عيدان

ماجستير

2017

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

دور موازنة الخط الإنتاجي في تطبيق نظام الإنتاج الرشيق

ا.د.اصفاد مرتضى سعيد

المـ        ســتخـلـص

      يهدف هذا البحث إلى دراسة دور أستخدام أسلوب موازنة الخط وهو أحد أنماط الترتيب الداخلي لموقع العمل والذي يلائم الخطوط الإنتاجية التي تنتج        نمطاً واحداً من المنتجات في ترشيق الخط الإنتاجي من خلال تقليل الهدر والضياعات في هذا الخط وتحسين كفاءته وقدرته على الإستجابة لخطة          الإنتاج.

     تم أختيار الشركة العامة للصناعات الكهربائية والألكترونية موقعاً للبحث وخطي (تركيبة الإنارة_مصباح التحدي Z3 400w) و (المروحة                   السقفية_بغداد) عينة للبحث, ليتم تطبيق أسلوب موازنة الخط وأختبار تأثيره في ترشيق الخطين بأستخدام منهج دراسة الحالة, وذلك من خلال تطبيق         خطوات الموازنة ومن ثم مقارنة مستوى ترشيق هذين الخطين قبل وبعد تطبيق أسلوب الموازنة, بأستخدام معايير (الوقت العاطل, وعدد العاملين,              ونسبة  الكفاءة, وتحسين الاستجابة الى خطة الإنتاج), إذ تم أستخدام قاعدة أكثر أنشطة متتابعة لتحديد المحطات في خط المروحة السقفية.

     وقد كان أهم أستنتاج للبحث هو أن موازنة كلا الخطين أدى إلى ترشيق الخطين عينة البحث من خلال تقليص الوقت العاطل، وعدد العاملين،              وتحسين الكفاءة والاستجابة لخطة الانتاج .

      أما أهم توصية فهي حث الشركة على تطبيق أسلوب موازنة الخط على الخطين عينة البحث

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج 

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة )

اسم المشرف

باللغة العربية

اخلاص ستار عكلة علي

ماجستير

2018

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

استخدام الاساليب الكمية للتنبوء بلطلب في تحسين اداء سلسلة التجهيز (دراسة حالة في شركة مصافي  الوسط

الاستاذ المساعد الدكتور اصفاد مرتضى سعيد

المستخلص

    تهدف الدراسة الى اختبار أثر استعمال الأسلوب الكمي المناسب في التنبؤ بالطل

ب في تحسين اداء سلسلة التجهيز الخاصة بمنتوج وقود الطائرات (عينة الدراسة) إحدى منتجات مصفى الدورة (موقع الدراسة)، من خلال اختبار مجموعة من الاساليب الكمية الخاصة بالتنبؤ بالطلب باستعمال مقاييس خطأ التنبؤ، واختيار الاسلوب الكمي الاقل خطأ والاكثر دقة  واعتماده في بناء السلسلة .

انطلقت مشكلة الدراسة من التساؤل الرئيس الآتي:

     "هل يؤثر اختيار الاسلوب الكمي المناسب للتنبؤ بالطلب في تحسين أداء سلسلة التجهيز الخاصة بمنتوج وقود الطائرات في مصفى  الدورة ( موقع الدراسة ) " ؟

     اعتمدت الدراسة منهج دراسة الحالة في دراسة الاساليب المتبعة في المصفى للتنبؤ بالطلب على وقود الطائرات وتحليل سلسلة التجهيز الخاصة به، ثم اختبار مجموعة من الاساليب الكمية للتنبؤ بالطلب على عينة الدراسة واختيار الاسلوب الافضل  باستعمال مقاييس خطاء التنبؤ، لاعتماده في بناء سلسلة التجهيز المقترحة من الدراسة، ومن ثم المقارنة بين أداء السلسلة الحالية والمقترحة باستخدام مجموعة من المقاييس المالية والكمية اهمها( كمية الانتاج، كمية العجز، الكلف الكلية، الايرادات، الارباح)

     توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات كان أهمها فيما يتعلق بالاستنتاجات : أشرت المقاييس المعتمدة في المقارنه بين السلسلتين تفوق سلسلة التجهيز المقترحة من الدراسة على سلسلة التجهيز الحالية لوقود الطائرات .

أما أهم توصية لادارة المصفى : فهي التوجه الى اعتماد الاسلوب الكمي المناسب في التنبؤ بالطلب على وقود الطائرات واعتمادة في بناء سلسلة التجهيز الخاصة بالمنتوج مع عدم اغفال العوامل النوعية التي تتحكم  بالطلب على هذا المنتوج الذي يعد من المنتجات الحساسة حيال أي عامل خارجي  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة )

اسم المشرف

باللغة العربية

حيدر عبد المحسن مجباس

ماجستير

2018

تقنيات ادار ة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

تأثير تكنوستراتيجية أدارة المعلومات في بعض قرارات العمليات دراسة استطلاعية في الجامعة المستنصرية- بغداد

الاستاذ المساعد الدكتور

 اسعد كاظم نايف

المستخلص

يتزايد اهتمام المنظمات على اختلاف أنشطتها  بالمفاهيم الحديثة التي تعِزّز أعمالها و وظائفها الرئيسة , و تعدّ تكنوستراتيجية إدارة المعلومات احدى تلك المفاهيم لذا تسعى هذه الدراسة في تحديد مستوى استعمال الجامعة المستنصرية لتكنوستراتيجية ادارة المعلومات في صياغة واعداد قرارات ادارة العمليات ولفت عناية إلادارة العليا في الجامعة  المذكورة آنفاً لأهمية متغيراتها. ركزت مشكلة الدراسة في طبيعة علاقة  ابعاد تكنوستراتيجية ادارة المعلومات (المتغير المستقل) و أثرها في قرارات العمليات (المتغير التابع ) , و قد استهدفت الدراسة الحالية أعضاء مجلس الجامعة , ومجالس الكليات (13) التابعة لها , لأنها تمثل إلادارة العليا على مستوى الجامعة والكليات المرتبطة  بها , و استعملت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات اذ وزعت (138) استمارة , استرجع منها (126) استمارة  كانت (117) استمارة منها صالحة للتحليل الاحصائي , وقد استعملت مجموعة  من الأساليب الإحصائية  المتمثلة بالتحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي  , و الإحصاء الوصفي المتمثلة بجداول التوزيع التكراري, والوسط الحسابي, والانحراف المعياري, والوزن المئوي(%) , والأهمية النسبية ومعامل الارتباط  فضلاً عن الأساليب الإحصائية الاستدلالية المتمثلة باختبار ( t ) واختبار( F ) ، وكذلك اختبار الارتباط الخطي البسيط والمتعدد , و خرجت هذه الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات  كان من اهمها  ان تأثير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والهيكل التنظيمي تمتلك تأثيرًا ايجابيًا في تحسين قرارات العمليات ، بينما لم يكن هناك تأثير للتخطيط الاستراتيجي وصناع المعرفة  على تلك القرارات، و قد يرجع ذلك الى ان تطبيق تكنوستراتيجية إدارة المعلومات  يحتاج بالدرجة الاولى الى توفر التكنولوجيا والهيكل التنظيمي الفاعل الذي يوضح المهام المؤكلة للأقسام والوحدات الادارية

 

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج 

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة )

اسم المشرف

باللغة العربية

ريم عبد الكريم جايان

ماجستير

2018

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

تأثير المقدرات الجوهرية في تصميم المنتج دراسة إستطلاعية في الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية

الأستاذ الدكتور

 اياد محمود الرحيم

المستخلص

      نتيجة لتنامي التحديات التي تواجه الشركات اليوم والتغيرات الحادة التي تتسم بها البيئة الداخلية والخارجية للشركات وما تتضمنه من تطورات               متسارعة ادت الى سعي الشركات لاستقطاب ذوي المهارات المتميزة  والنادرة التي تمتلك المقدرات الجوهرية لتجعلها المنطلق الأساسي ومصدر مهم        لتحقيق المزايا التنافسية والوصول إلى الريادة في كل ماتقدمه من تصاميم لمنتجاتها .

     تجسدت مشكلة الدراسة في الشركة العامة للصناعات الهيدرولكية في الاستغلال والتطوير المحدود لمهارات العاملين والمقدرات الجوهرية الذي                ينعكس على تصميم المنتجات التي تقدمها, فضلا عن دورها التنافسي في السوق .

     هدفت الدراسة الى توضيح تأثير المقدرات الجوهرية التي تمتلكها الشركة في تحسين تصميم منتجاتها لاستثمارها وتطويرها لتقديمها بصورة تميزها         عن المنافسين عن طريق استعمال التقنيات الصحيحة لتصميم المنتج .

       تبرز أهمية الدراسة في تحديد المتغيرات التي تسهم في تقديم الحلول للمشكلات التي تعاني منها الشركات في بناء وتطوير المقدرات لما لها من تأثير        كبير في تحسين تصاميم منتجاتها سعيا للتقدم والنمو من خلال رفد الاسواق المحلية بمنتجات وخدمات وتصاميم جديدة مقارنةً مع منافسيها لتميزها و       اكتسابها الافضلية.

     اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي باستعمال الإستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة , تشمل مفردات عينة الدراسة                 المديرين ومسؤولي الشعب والوحدات والمهندسين والمديرين الفنيين في الشركة المبحوثة  ، إذ بلغ عددهم (98) فرداً وهو جزء من مجتمع الدراسة           الذي يبلغ (105) من المديرين والمسؤولين الذي تم اختيارهم بصورة عشوائية لكل من (مصنع الهيدروليك ,مصنع البلاستيك), كما سعت الدراسة الى       تسليط الضوء على تأثير المقدرات الجوهرية بوصفه متغير مستقل في تصميم المنتج بوصفه متغير معتمد.

     وتم التوصل الى استنتاجات عدة من اهمها انه ينبغي على الشركة ان تعمل على توحيد وتكامل جميع مواردها البشرية في داخل المنظمة للاستفادة من       تنوع المعارف وضمان تبادل المعلومات فيما بينهم التي تنعكس ايجابيا على تصميم المنتوج .

     أما أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة منها تعزيز دور الإدارة العليا في الشركة بأهمية المقدرات الجوهرية لِما لها من دورٍ في فاعلية تصميم         المنتج والأخذ بنتائج هذهِ الدراسة وإستنتاجاتها كمورد معرفي في دعم هذا التثقيف .

 

 

اسم الطالب

نوع البرنامج 

السنة

التخصص

اسم الكلية

عنوان ( الرسالة – الاطروحة )

اسم المشرف

باللغة العربية

مصطفى صلاح كمر

ماجستير

2018

تقنيات ادارة العمليات

الكلية التقنية الادارية \بغداد

تأثير المقدرات الريادية في اداء العمليات

أ.م.د عامر عبداللطيف كاظم العامري

   المستخلص

      تعتبــــر المقدرات الرياديـــــة من المهارات الضروريــــة توافرهـــا في منظمات الاعــمال لتحسين اداء العمليات والسعي لتحقيق أنجازات تتسم بنجاحات. تكمن مشكلة الدراسة بضعف بعض ابعاد المقدرات الريادية التي يمتلكها المديرين مما ينعكس بشكل سلبي على ضعف تحسين اداء العمليات في شركة مصافي الوسط (مصفى الدورة) تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير المقدرات الريادية كمتغير مستقل وأداء العمليات كمتغير تابع, وسعياً لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الاستطلاعي, اذ شملت عينة الدراسة (147) مدير موزعين في مستويات إدارية عدة (مديري الهيأت, ومديرو الأقسام, ومسؤولي الشعب, ومسؤولــــــــي الوحدات, ومسؤولي الوجبات) في شركة مصافي الوسط (مصفى الدورة), واستخدمت الدراسة الإستبانــــــــة أداة رئيسة, إذ جرى تحليل البيانات التي تم التوصل إليها باستعمال عدد من الأدوات الإحصائية عبر برنامجي ( SPSS V.24وAMOS V.24) للوصول إلى النتائج المتعلقة بها, وكذلك استعمال برنامج ( (Microsoft Excel. 2013لتحليــــل خصائص أفراد العينــــة, فضلاً عن استعمال برنامج (MAXQDA) في الدراسة التمهيدية لتشخيص المشكلات التي تعاني منها شركة مصافي الوسط ,وقد سعت الدراسة لإختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بعلاقة الإرتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة وذلك للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة الدراسة, وفي المحصلة النهائية توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها إن المقدرات الرياديـــــــة في شركــــــــة مصافي الوسط تؤثر في أداء العمليات، وإن مستوى التأثير جاء بمستويات متفاوتة على وفق نوع المقدرات الريادية، وهذا ما يؤكد على إن تركــز الشركــــــــــة على هذه المقدرات ودعمها وممارستها سيسهم في رفع مستوى أداء العمليات.

الكلمات المفتاحية: المقدرات الريادية, أداء العمليات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45