رسائل واطاريح الكلية التقنية الهندسية / بغداد

1

 

اسم الطالب

نشوة عبد الحميد سعد

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2001

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

لحام المونة الفعال للتنتاليوم الفولاذ المقاوم للصدأ نوع AISI 304L بطريقة TIG SPOT

اسم المشرف

رائد كاظم سالم

المستخلص

x 15 x 0.15 ±0.1) مــلم  . أجهاد القص الأمثل ( 20.55 MPa ) تحقق عند أستخدام معــدن الحشو ِAg3Ti)  )   .

    يهدف البحــث  الــى  أنـــشاء  قاعـدة عـلمـية  لعملية لحام( التنتاليوم - الفولاذ المقاوم للصدأAISI304L ) بطــريقــة لحام المونــة بأستخدام معادن حشــو فعالــة وتحت حمــايـة الغازات الخاملة بالأعتماد على التفاعل الكيمياوي بين معدن الحشو ومعادن الاساس ، لـقد تم أستخدام النحاس والفضة والتيتانيوم كعناصر لمعـدن الحشو وغاز الاركون كجــو حمايــة .

    شملت المــرحلة الاولى من البحث محاولات للحصول على الترطيب وربط  لمجاميــع  عينات متشابـهة و غــير متشابـهة ](  فولاذ مقاوم للصدأ – فولاذ مقاوم للصدأ ) و( تنتاليوم – تنتاليوم )و (فولاذ مقاوم للصدأ – تنتاليوم –  فولاذ مقاوم للصدأ )[  مربوطة تناكـبيا بأستخدام معــادن الحشــو    ( Cu6Ti , Cu ,  Ag1Ti , Ag26Cu4Ti  )  وكانت أبعــاد العينة للفــولاذ المقــاوم للصــدأ  ( 25 x 25 x 1 )ملــم  وأبعــاد عينـــة  التنتاليوم  (  25 x 25 x 0.15 )  ملم . تم تغيير ( كتلة معدن الحشو ودرجة حرارة اللحام المستخدمة ومعدل جريان وتوقيتات الضخ لغاز الحماية وطريقة تهيئة السطوح قبل عملية اللحام وطريقة التجميع ) في هذه المحاولات، للتحديد طريقة اللحام والحصول على أفضل وصلة لحام بالأعتماد على التقييم بالفحص المجهري .

   أمـا فـي المرحلة الثانية ، فقـد تـم  أستخدام مــعدن حشــو من الفــضـة النقيــة ومعادن حشــو أخرى بنســب مختلفــة من التيتانيوم  (Cu2Ti ,Cu4Ti , Cu8Ti , Cu20Ti ,Cu50Ti , Ag2Ti ,Ag3Ti ,Ag4Ti )   في لحام مجمعات تناكبية متشابـهة و غير متشابهة  .  وأستخدم التقييم  بالفحص المجهــري وحيودالأشعة السـينية لتحديـد أطوار الربط في خط التماس لمعدن الحشو / المعدن الأساس ، وكانت أغلب أطوار الربط هي  (Fe , Cr , Ni , Ti )B  X- phase & ( Cr , Ni , Ti , Fe ) Y – phase   مـن جــهة الفــولاذ المقــاوم للصــدأ  وطــــور)& ( Ti  0.51Ta 0.49 O 2)  ( TiTa 2  O 7 مـن جهـة التــنتاليوم  .

  المرحلــة الـثـالثــة تضمنت تقيـيم وصــلات اللحــام ميكانيكيا ( فحص القص ) بأستخــدام مجمعــات تنــاكبيــة متشابــهة ( فولاذ مقاوم للصدأ – فولاذ مقاوم للصدأ  – فولاذ مقاوم للصدأ  )  وأخرى غيــر متــشابـهة مـن  (فولاذ مقاوم للصدأ  – تنتاليوم  - فولاذ مقاوم للصدأ  – تنتاليوم – فولاذ مقاوم للصدأ ) ، حيث تم لحـام  ثـلاث مكعبــات متشابهة من الفولاذ المقاوم للصدأ بابعاد( 15 x 15 x 9.7±0.1 )  ملم مـع شـريحتان مــن التنتاليوم بابعاد                                

 

2

 

اسم الطالب

عفان عثمان موسى

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2007

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة امكانية لحام حديد الزهر ذي الكرافيت الكروي بطريقة المونة

اسم المشرف

د. رائد كاظم سالم

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة السلوك العام لتأكل الفولاذ الكاربوني نوع A516-G70  وملحوماته في محلول حامض الكبريتيك وحامض الهيدروكلوريك بتركيزpH=2 وفي محلول هيدروكسيد الصوديوم بتركيز pH=10  و pH=12  في المدى الحراري من 3.3 الى 353 كلفن. تم استخدام طريقتي لحام هما طريقة لحام القوس الغاطس وطريقة لحام القوس المحمي بالغاز في لحام الفولاذ الكاربوني. اظهرت نتائج الاختبارات الميكانيكية للعينات الملحومة بالطريقتين مقاومة شد جيده وضمن الحدود القياسية (527 Mpa for MAG) و (539 Mpa for SAW)  وذات قيمة مقاربة من قيمة الشد للعينة الغير الملحومة للمعدن الاساس (542 Mpa) (الفولاذ الكاربونيASTM A516-G70). كما ان اختبارات الانحناء كانت جميعها ايجابيه حيث حققت العينات في منطق اللحام انحناءً تام وبزاويه مقدارها 180º بدون ظهور اي شقوق او فجوات في تلك المنطقة او بالقرب منها. اضهرت منطقة اللحام قيمة صلادة اعلى قيمه لها بالمقارنة مع قيم صلادة المعدن الاساس والمنطقة المتأثرة بالحرارة , في حين كانت قيم الصلادة في المنطقة المتأثرة بالحرارة اقل مقارنة مع قيم صلادة المعدن الاساس وقيم صلادة منطقة اللحام. تم دراسة السلوك العام لتأكل المعدن الاساس (الفولاذ الكاربوني) وللمنطقة المتأثرة بالحرارة ولمنطقة اللحام بالنسبة للعينات الملحومة بالطريقتين اعلاه في الاوساط الحامضيه والاوساط القاعدية المشار اليها في اعلاه وقد تم الحصول على منحنيات الاستقطاب عند مدى من الجهود تراوحت من (-0.9) فولت الى (+0.4) فولت وضمن المدى الحراري (303 - 353) كلفن, وتبين من النتائج المستحصلة ان التأكل في الوسط الحامضي اكثر من الوسط القاعدي, واضهرت المنحنيات الخاصة بمنطقة اللحام بطريقة MAG  معدلات تأكل اقل مقارنة مع معدلات التأكل لمنطقة اللحام بطريقة الـ SAW والمعدن الاساس والمنطقة المتأثرة بالحرارة بسبب العناصر الكيميائية المتواجدة في منطقة اللحام والتي مصدرها معدن الحشو حيث تتحد مع الهايدروكسيد لتكون طبقة من الهايدريدات في حالة الوسط القاعدي وتتحد هذه العناصر مع الاوكسجين في حالة الوسط الحامضي لتكون طبقة من الاكاسيد تعيق من مواصلة عملية التأكل. وتزيد من مقاومة المعدن للتأكل حيث لوحض انخفاض معدلات التأكل في عينات منطقة اللحام مقارنة مع عينات المعدن الاساس والمنطقة المتأثرة بالحرارة, هذا وان معدلات التأكل تزداد بزيادة درجة الحرارة.

 

 

3

 

اسم الطالب

 

فاخر صدام حسين الساعدي

نوع البرنامج

دبلوم عالي

السنة

2004

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تصميم الملحومات كمقطع مكافئ للمبوكات

اسم المشرف

د. منير حميد السعدي

المستخلص

   يهدف البحث إلى دراسة فكرة استخدام الفولاذ الكاربوني بدلاً من حديد الزهر في عمليات تصنيع الهياكل وتأتي من حقيقة أن الفولاذ له مواصفات ميكانيكية افضـل من حديد الزهر في مجالات محددة يمكن أن نلخصها بالنقاط آلاتية:-

-1 متانة الفولاذ(Strength) تساوي حوالي ثلاث اضعاف حديد الزهر .

-2 الفولاذ اكثر صلابة (Rigidity) بحوالي مرتين ونصف عن حديد الزهر.

     هذا يعني أن لو أردنا  تصنيع منتج من ملحومة الفولاذ الكاربوني بدل مسبوكة حديد الزهر نحتاج إلى وزن بحدود ثلث وزن مسبوكة حديد الزهر للحصول على نفس المتانة للمنتج النهائي وفق الحقيقة أعلاه .وبناءاً على ذلك سيكون سمك الفولاذ المستخدم في عملية التصنيع يساوي ثلث السمك لحديد الزهر أي بنسبة تخفيض تتراوح(%66 ) كذلك الوزن بنفس النسبة السابقة . قد تم بناء ثلاثة نماذج مختلفة الخواص الميكانيكية لجدار صندوق التروس باستخدام البرنامج الجاهز  ( Ansys  Version  5.4) حيث مُثَل جدار صندوق التروس مرة من حديد الزهر ومرة أخرى من الصلب الكربوني والمرة الثالثة من الفولاذ المطروق . تطرقنا أيضا إلى دراسة أثر الحزوز على الاجهادات المتبقية وكيفية توزيع الاجهادات حول الحزوز ولمراحل متعددة من التحزيز ولأكثر من حز واحد .

 

4

 

اسم الطالب

اياد جواد كاظم

نوع البرنامج

دبلوم عالي

السنة

2001

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية -بغداد

عنوان الاطروحة

قابلية لحام الفولاذ الكاربوني نوع  DIN St52) ) بطريقة اللحام النقطي بالقطب المعدني المحمي بالغاز

اسم المشرف

د. عدنان نعمة عبود

المستخلص

     يهدف البحث الى دراسة تاثير متغيرات عملية اللحام القوس الكهربائي النقطي المحمي بالغاز MIG SPOT, MAG SPOT) )على خواص وصلات اللحام للفولاذ الكاربوني (DIN St52) ذات اسماك ) (3,5 mm لتحديد افضل الظروف للمتغيرات من تيار وزمن ونوع الغاز اعتمادا على فحص قوة القص .

  بينت النتائج ان قيم قوة القص للملحومات تزداد بزيادة زمن وتيار اللحام الى حد معين ثم يحدث بعدها تناثر معدن منطقة اللحام وفشلها .

تم لحام عينات بأبعاد قياسية عند تيارات  (290 - 255)امبير للسمك (3 mm) وازمان (5,4) ثانية باستخدام غاز CO2 و الاركون اما السمك (5 mm) فتم لحامه عند تيارات (335 - 290)امبير عند ازمان (5 ,4) ثانية باستخدام غاز CO2 . بلغ اقصى قوة قص للسمك (3 mm) هو ( 16.7 KN) عند تيار( 290 ) امبير و زمن ( 4 ) ثانية بينما بلغ اقصى قوة قص للسمك  (5 mm)عند تيار ( 325 ) هو ( 21.3 KN ) بزمن ( 4 ) ثانية .

تبين ان استخدام غاز الاركون لسمك ( 3 mm ) حقق زيادة في قوة القص مقدارها (15%) مقارنة بغاز ثاني اوكسيد الكاربون. كما ظهر من الفحص انخفاض في قطر منطقة اللحام عند استخدام غاز الاركون مقارنة بغاز CO2 .

 

 

5

 

اسم الطالب

ايثار محمد مبارك

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2001

التخصص

قوالب

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية -بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة اداء اداة القطع باستخدام زاوية الجرف المزدوجة

اسم المشرف

د.عادل فخري لفتة

المستخلص

تعد تقنية العناصر المحددة (Finite Element Analysis ) من الطرائق المهمة حيث تساهم هذه الطريقة في زيادة ادراك وفهم عملية القطع حيث تقلل من استخدام الطرق التقليدية المختبرية المستخدمة من اجل ادراك وفهم تفاصيل عملية القطع لذلك يفضل استخدام هذه الطريقة كأداة من اجل اختيار عملية تصميم العدة وتقدير قابلية التشغيل.

ان الهدف من هذه الرسالة هو دراسة تأثير زاوية الجرف الموجبة والسالبة    (Double Rake Angle ) على اداء عملية القطع وعلى توزيع الاجهادات والاجهادات الحرارية ودرجات الحرارة على وجه العدة الذي يعد جزء من تصميم عدة القطع .

في هذه الرسالة تم التركيز على استخدام طريقة العناصر المحددة     (Finite Element Analysis ) في عملية القطع العمودي بوساطة استخدام برنامج (ANSYS/V 5.4 ) .

عملية المحاكاة في هذه الرسالة ركزت على بداية عملية القطع في حالة تماس العدة مع الشغلة وفي حالة عدم تماس العدة مع الشغلة ، لقد بينت النتائج ان استخدام عدة ذات تصميم زاوية جرف مزدوجة تحسن من اداء عملية القطع وكذلك بينت بأنه لكل ظروف القطع يوجد تصميم مثالي للعدة .

وقد تم مقارنة النتائج المستحصلة وأظهرت توافقا واضحا مع نتائج منشورة لباحثين أخرين في هذا المجال حيث وجد بأن الفرق بين القيم التقديرية العددية والقيم في البحوث السابقة يتراوح بين (3% ) للاجهادات الفعالة للعدة و(3%) لقيم درجات الحرارة على سطح العدة .

 

 

6

 

اسم الطالب

ايمان فخري ابراهيم

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2001

التخصص

سباكة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية -بغداد

عنوان الاطروحة

تصنيع الطابوق الالمنيومي محلياً لبطانات المسابك

اسم المشرف

د. محمود شاكر عبد الحسين

المستخلص

اجرى هذا البحث لدراسة تأثير بعض المضافات على خواص القوالب الرملية وبالتالي تأثيرها على خواص مصبوبات حديد الزهر الناتجة من الصب في هذه القوالب ، شملت هذه الاضافات كل مــن الكليسيرول (Glycerol) ، دقيق الشوفان ( Oat Flour ) ، دقيق الشليم ( Rye Flour ) ، الغــراء ( Glue ) ، بولــي فينل كلورايد ( PVC ) وكربونات الصوديوم ( Na2CO3)  ، حيث استخدم رمل ارضمة / الانبار كمادة اساسية في صنع القالب الرملي الرطب اما المادة الرابطة المضافة فهي بنتونايت الكالسيوم العراقي المتواجد بكميات وفيرة وبالاضافة الى الرمل والمادة الرابطة استخدم الماء النقي والاضافات المذكورة اعلاه .

                لتحضير مزيج رملي ذو خواص ملائمة لصب المعدن المطلوب تم اضافة نسب مختلفة من المادة الرابطة ( بنتونايت ) عند نسبة رطوبة ثابتة لبيان تأثيرها على خواص القالب واختيار افضل نسبة مضافة كذلك تم اجراء اختبارات مماثلة لاختيار افضل نسبة مضافة من الماء وبعد تحديد النسب الخاصة بالبنتونايت والماء في المزيج الرملي تم اضافة نسب وزنية مختلفة من كل مادة مضافة لبيان تأثيرها على خواص القالب الرملي واختيار قوالب رملية ذات خواص ملائمة لانتاج مصبوبات حديد الزهر الرمادي واجراء الفحوصات المختلفة لها حيث شملت الفحوصات اللاتدميرية ، الفحوصات الميكانيكية والفحص المجهري . أما المصبوبات التي تميزت بافضل خواص سطحية وميكانيكية كانت تلك التي احتوى مزيج قالبها الرملي على مادة الغراء بنسبة (0.5%) من وزن مزيجها الرملي حيث كانت صــلادة القالب (75) ومقاومته الرطبة (0.046 Mpa) اما المصبوبات الناتجة من الصب بقوالب رملية محتوية على الاضافات الاخرى فكانت بخواص سطحية وميكانيكية اقل مما في حالة الغراء .

 

 

7

 

اسم الطالب

جلال عزيز يوسف

نوع البرنامج

ماجستير  

السنة

2001

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية -بغداد

عنوان الاطروحة

تقييم لحام الكرافيت مع الفولاذ واطي الكاربونبطريقة المونة

اسم المشرف

.رائد كاظم سالم

المستخلص

         تناولت هذه الدراسة اجراء عمليات لحام من نوع المونة ( Brazing ) لوصلات لحام تناكبية احادية وثنائية لعينات من الكرافيت الى الكرافيت وكذلك الى فولاذ واطئ الكربون باستعمال مونة فعالة بسبب وجود التيتانيوم وكانت الأنواع المستخدمة من المونة كما يلي :

( Cu 2% Ti ، Cu 5% Ti ، Cu 10% Ti ، Cu 15% Ti ، Cu 20% Ti ،   Cu 25% Ti  ،  Cu 30% Ti ، Cu 40% Ti ، Cu 50%Ti ). حيث تم تهيئة وصلات اللحام من حيث الأبعاد (20×20×5) ملم للكرافيت والفولاذ الواطئ الكربون عند اجراء اللحام لأغراض الفحص المجهري والأبعاد (15×15×10) ملم لاختبارات القص.

  في جميع الحالات فانه يتم تهيئة المونة وذلك بمزج النحاس وحسب الوزن الكلي مع التيتانيوم وكان الوزن الملائم للمونة الملائمة للحام هو (0.36 غرام ) لوصلة لحام الفحص المجهري و (0.2 غرام ) لوصلة لحام العينات المهيئة للقص حيث يتم المزج مع كمية ملائمة من الكليسرين لتحويل الخليط الى عجينة ( paste ) ، تم وضع هذه العجينة على سطح إحدى العينات وتوضع فوقها العينة الثانية لكي تشكل وصلة لحام تناكبية وبعدها تتجمع باستخدام مثبتات من الكرافيت بوجود لولب مع صامولة عدد اثنين لغرض التثبيت فقط وبدون ضغط    (أي تلامس فقط).  ثم يتم إدخال الوصلات داخل حاوية معزولة ومحكمة الغلق والمصنوعة من معدن الفولاذ المقاوم للصدأ وبعد إحكام الإغلاق يتم إدخال الحاوية الى الفرن الحراري باستخدام دورات حرارية ملائمة لعملية اللحام.

  تم الحصول على نتائج مجهرية بعد عملية اللحام حيث أوضحت الية الربط بوجود طور كاربيد التيتانيوم داخل النحاس وتم التأكد من ذلك من فحوصات (X.R.D) ، كذلك حصلنا على نتائج لإجهاد القص بحدود (14 Mpa) في حالة لحام المونة       Cu 40% Ti  وكانت افضل مونة مستخدمة في لحام الكرافيت الى الكرافيت ومقدار اقصى اجهاد قص لوصلة لحام كرافيت الى فولاذ واطئ الكربون بحدود (3.23 Mpa).

والسبب يعود الى نشوء تشققات في منطقة الربط حال اجراء التبريد من درجة اللحام التي كانت بحدود 1050 درجة مئوية.

تم اجراء الفحوصات المجهرية باستخدام مجهر ضوئي اعتيادي ، اما اختبار القص فقد تم باستخدام قالب خاص لهذا الغرض.

  من خلال هذه الدراسة تم تحليل الية الربط التي أوضحت وجود طور فعال واحد يحيط بمنطقة الربط بين جانبي قطعتي اللحام.

 

 

8

 

اسم الطالب

حميد مهدي حبيب

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

انظمة حركة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية -بغداد

عنوان الاطروحة

تاثير توزيع الكتلة على الاداء الديناميكي لمنظومة رباعية

اسم المشرف

 

المستخلص

القوى الحركية (الداينامية) تتربط مع الكتلة المعجلة وكل المكائن تحتوي اجزاء معجلة وبذلك تتضمن تاثيرات قصور ذاتي قوى القصور الذاتي لمكائن السرع العالية تحتل اهمية بالغة في التشغيل المنتظم لاي تركيب خصوصا عندما يكون القصور الذاتي اكبر من الاحمال الخارجية المؤثرة على المكائن. القصور الذاتي يولد تاثيرات سلبية مثال على ذلك بليان حاصرات الماكنة وكراسي التحميل. واهتزاز غير ضروري في التراكيب يؤدي الى تشغيل غير ملائم. يمثل هذا البحث دراسة نظرية وعملية لظواهر القوى الحركية (الداينامية). في هذه الرسالة اجريت بعض المحاولات من خلال حساب السرع والتعجيل والقوى لمنظومة رباعية بتغيير مركز الكتلة على طول الاذرع.

لقد وجد ان تاثير مركز الكتلة الجديد على الاداء الحركي (الداينامي) للمنظومة الرباعية ذات تاثير ايجابي عالي الا ان وجود تاثيرات القصور الذاتي في المنظومة، عموما قد يتطلب تتكرار عملية التغيير لغرض الحصول على قصور ذاتي نوعي قليل جدا.

ومن هذه الدراسة حصلنا على اقل مقدار للقصور الذاتي عندما يكون مركز الكتلة في وسط الذراع الاول والثاني وفي ربع الذراع الثالث.

ايضا لقد وجد ان قيم قوى القصور الذاتي اقل بالمقارنة مع قيم عزم القصور الذاتي نتيجة للانخفاض في قيم التعجيل الخطي والارتفاع في قيم التعجيل الزاوي وموضع مركز الكتلة على اذرع المنظومة.

الدراسة الحالية تؤيد مبدا استخدام برامج تحليل القوى الحركية (الداينامية) لتقليل تاثير القصور الذاتي كلما كان ذلك ممكنا. 

 

9

 

اسم الطالب

رفيق احمد خليفة

نوع البرنامج

ماجستير انظمة الحركة

السنة

2005

التخصص

انظمة حركة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تأثير العوامل التصميمية على اداء محرك اشتعال انضغاطي

اسم المشرف

د.عاصم صاحب علاوي

المستخلص

      ان الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير العوامل التصميميةللمحرك متضمنا منظومة التبريد بالماء على أداء محركات الديزل وذلك عن طريق إنشاء و تطوير برنامج الحاسبة الإلكترونية مع حساب التغييرات الحاصلة في خواص ماء  التبريد  بسبب  تغيير درجة حرارته واستنتاج  درجة  الحرارة  اللحظية  لغازات  الاسطوانة، سطح  الاسطوانة الداخلي، سطح  الاسطوانة الخارجي،ماء التبريد ، ماء  التبريد  الخارج  وتغييرات  الضغط  داخل  الاسطوانة  مع  الوقت (درجات عمود المرفق) باستخدام طريقة المحاكاة بالحاسبة لإلكترونية.     تمت  مقارنة  النتائج  النظرية  المستحصلة  بالنتائج  العملية   لفرق  درجات  الحرارة للماء الداخل  والخارج لسر عات  مختلفة  لمحرك  ديزل  رباعي   الأشواط   ذو  اسطوانة  واحدة أظهرت  نتائج  المقارنة  ان  هناك  اختلافا  بين  النتائج  النظرية والعملية  حيث كانت  النتائج

النظرية اقل من النتائج العملية بمقدار(2-3 )درجة وهذا الاختلاف ربما هو بسبب إهمال الحرارة الناتجة من احتكاك الأجزاء المتحركة أو بسبب اعتبار انتقال الحرارة باتجاه واحد.

 العوامل التي تمت دراستها في هذا البحث هي:

1- نسبة الهواء/الوقود                         2- السرعة ألد ورانية للمحرك

3- معدل تدفق ماء التبريد                     4- درجة حرارة ماء التبريد الداخل

5- نسبة الانضغاط

والعوامل المذكورة أعلاه تم تغييرها ثلاث مرات لكل عامل وتم رسم النتائج بيانيا مع مناقشة النتائج وتأثيرات العوامل أعلاه على القدرة البيانية،الكفاءة الحرارية البيانية،فقدان الحرارة واستهلاك الوقود النوعي البياني.

 

10

 

اسم الطالب

رنا مزاحم حمدون

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

مساحة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تقييم دقة الخارطة الصورية المنتجة من الصور الجوية والفضائية

اسم المشرف

د. مصطفى طارق مصطفى

المستخلص

الطريقة المتبعة في هذا البحث قد اعتمدت على استعمال صورتين احداهما صورة جوية والاخرى فضائية  , ان منطقة الدراسة التي ظهرت في كلتا الصورتين الجوية والفضائية هي منطقة الموصل الى الشمال من العراق .تطلب استعمال جهاز مشاط ضوئي  وحاسوب بالنسبة للاولى وحاسوب فقط بالنسبة للصورة الفضائية لاجل اتمام عمليات التقويم والتصحيح عليهما واعتمادا على استعمال الحاسوب ووصولا لاستخراج الصور ذات الاسقاط العمودي (Digital Orthophotos  ) ومقارنة الدقة المستخرجة من كليهما . ان طريقة التصحيح هذه تم تنفيذها من خلال عدد من البرامجيات التي كتبت باستخدام (Mutlap "6.5”) بالنسبة للصورة الجوية و  (ENVI version "3.2” software  ) للصورة الفضائية .

                في هذا البحث الدقة التي توصلنا اليها هي (47.50 m   ) ومن خلال مقارنة النتائج اتضح ان دقة الخارطة الصورية المنتجة من الصور الجوية هي ادق من الخارطة الصورية المنتجة من صور الاقمار الصناعية وللاسباب المذكورة ضمن هذا البحث كما سيأتي لاحقا .

 

 

11

 

اسم الطالب

سليم جاسم عباس

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة السلوك ألاستقطابي لملحومة سبيكة الالمنيوم-مغنسيوم في اوساط مختلفة

اسم المشرف

د.منى خضير عباس

المستخلص

     يشتمل البحث على دراسة تأكل سبيكة الالمنيوم – مغنسيوم نوع (5083-0) الأساس والملحومة بمعدن حشو (R5183) في محلول حامض الكبريتيك ذو الرقم الهيدروجيني  PH= 2)), ومحلول هيدروكسيد الصوديوم ذو الرقم الهيدروجيني (PH= 12) , ومحلول كلوريد الصوديوم (3.5%NaCl) ذو الرقم الهيدروجيني (PH=8), باستخدام جهاز المجهاد الساكن (Potentiostat) .

     تمت عملية اللحام بالقوس الكهربائي بقطب التنكستن المحمي بالغاز الخامل (Manual TIG).

     وقد جرت اولا دراسة الخواص الميكانيكية لسبيكة الألمنيوم – مغنسيوم الملحومة بمعدن الحشو (R5554), منها اختبار الشد , اختبار الحني, واختبار الصلادة , اضافة الى دراسة البنية المجهرية للملحومة والسبيكة الأساس وكذلك الفحص بحيود الاشعة السينية (X- Ray Diffraction ) .

     وقد تبين من دراسة الخواص الميكانيكية للسبيكة الملحومة انخفاض الخواص الميكانيكية للسبيكة الملحومة عن السبيكة الأساس , ولكن ضمن المواصفة القياسية للسبيكة اذ كانت مقاومة الشد لوصلة اللحام اقل مما هي عليه في السبيكة الأساس, اما اختبار الصلادة الدقيقة فقد تبين ان وصلة اللحام تمتلك اعلى صلادة في المنطقة المتأثرة بالحرارة ثم تنخفض عند منطقة اللحام .

     كذلك تمت دراسة السلوك الاستقطابي لسبيكة الالمنيوم – مغنسيوم في الوسط الحامضي لمحلول حامض الكبريتيك (PH= 2) , والوسط القاعدي لمحلول هيدروكسيد الصوديوم     (PH= 12), والمحلول الملحي لكلوريد الصوديوم (3.5%NaCl) قبل وبعد اللحام.

     تبين ان جهد التاكل في الوسط القاعدي لمحلول هيدروكسيد الصوديوم اقل نبلا مما هو في الوسط الحامضي والمحلول الملحي . بينما يظهر تيار التأكل اكثر شدة في المحلول الملحي لكلوريد الصوديوم على الرغم من ان جهد تأكله اكثر نبلا , بينما كان تيار التأكل في الوسط الحامضي اضعف شدة مما هو في الوسطين الاخرين .

     واخيرا تم دراسة البنية المجهرية لتأكل سبيكة الالمنيوم – مغنسيوم الملحومة بمعدن الحشو (R5183) في الوسط الحامضي , القاعدي .

     وقد لوحظ تأثير تغير البنية المجهرية بتأثير الوسط المتعرض له والذي يظهر واضحا في الوسط القاعدي منه للأوساط الأخرى .

 

12

 

اسم الطالب

سمير لفتة عبد الباري

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

سباكة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تأثير سباكة الطرد المركزي على البنية المجهرية لسبيكة المنيوم 4,5% نحاس

اسم المشرف

د.نوال عزت عبد اللطيف

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة تأثير متغيرات عملية السباكة بالطرد المركزي على البنية المجهرية والخواص الميكانيكية المسبوكات (المنيوم -4.5  %نحاس)  إذ تم إجراء عملية السباكة بالطرد المركزي بعد تصميم وتصنيع القالب ومنظومة السباكة.

اجريت عملية السباكة باستخدام درجات حرارة صب مختلفة هي            (800˚C-750˚C-700˚C) للحصول على درجات إفراط تسخين مختلفة. كما تم استخدام سرع دوران مختلفة لقالب السباكة هي (2100-1800-1600-1400) دورة/دقيقة إضافة الى ذلك فقد تم دراسة تاثير تسخين القالب المعدني قبل عملية السباكة الى درجات حرارة هي (350CO-300CO-250CO)كما استخدمت طرق مختلفة لتبريد القالب (تبريد بالهواء الساكن-تبريد بالهواء المتحرك –تبريد برذاذ الماء المثلج) لدراسة تاثير متغيرات عملية السباكة بالطرد المركزي على البنية المجهرية وخواص المسبوكات المنتجة.

اجري فحص الصلادة ومعدل البلى لمعرفة تأثير متغيرات عملية السباكة على الخواص الميكانيكية (الصلادة ومقاومة البلى) للمسبوكات المنتجة ومن النتائج لوحظ ان افضل الظروف للحصول على مسبوكة ذات خواص جيدة هي :

1-درجة حرارة صب المنصهر تكون (800˚C).

2-سرعة دوران قالب السباكة (1800)دورة/دقيقة.

3-تسخين قالب السباكة الى درجة حرارة (250˚C).

4-تبريد القالب بماء بارد بشكل رذاذ.

 

 

13

 

اسم الطالب

شعلان غنام عفلوك

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

انظمة حركة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة توزيع درجة حرارة صمام العادم في محركات الاشتعال بالضغط

اسم المشرف

د.عاصم صاحب علاوي

المستخلص

تم في هذا البحث دراسة توزيع درجات الحرارة على صمام العادم لمحرك ديزل رباعي الأشواط ذو ست اسطوانات.

 المعلومات الداخلة في هذا البحث(Input data) تم أخذها من بحث عالمي .[9]

بإهمال انتقال الحرارة بالأشعاع تم التكهن بسلوك انتقال الحرارة بالحمل القسري  غير المستقر خلال صمام العادم, أثناء شوط العادم وعندما ينفتح صمام العادم قبل(°47) من النقطة الميتة العليا (B.D.C.) تخرج غارات الاحتراق الحارة من خلال الفتحة الصغيرة بين الصمام ومقعده وهذا يؤدي إلى ارتفاع تدريجي لدرجة حرارة الصمام حتى يصل إلى أقصى درجة حرارة عند اكبر فتحة لصمام العادم لأنه ترك المناطق الباردة(مقعد الصمام).

كما تمت دراسة كتلة تدفق الغارات الخارجة عبر صمام العادم وعلاقتها بالمساحة الفعالة للصمام بالاعتماد على زاوية عمود المرفق، وقد استخدم نوعان من المعادن التي تدخل في صناعة الصمام وهي (نيكل كروم, نيكل كروم ستيل )

تتركز درجة حرارة الصمام في قلب الصمام وتنتقل هذه الحرارة عبر مقعد الصمام المحاط بمياه تبريد المحرك، جزء من هذه الحرارة تنتقل عن طريق ساق الصمام ومنه إلى الدليل بواسطة الزيت الموجود بين الدليل وساق الصمام.

استخدم في الدراسة طريقة الفروق المحددة لتحويل معادلة انتقال الحرارة بالتوصيل وإظهارها بصورة معادلة جبرية، كما تم استخدام نظام مطابقة إحداثيات الجسم (B.F.C.S.) إذ تمكن هذة لطريقة من حل المعادلات دون الحاجة إلى استخدام التقريب على الحدود الخارجية للجسم، في هذا البحث تم إنشاء برنا مج بلغة الفورتران لحساب توزيع درجات الحرارة ومعاملات الحمل الحراري.

تم استخدام برنامج (ANSYS 5.4) الجاهز لحساب درجات الحرارة حول الصمام وقد قورنت هذه النتائج بنتائج الحل العددي ووجدت نتائج المقارنة مقبولة،  برنامج  (ANSYS 5.4) تم إيجاد النقاط الحرجة للتحميل الحراري الذي يتعرض لها صمام العادم وكانت في عنق الصمام وذلك بسب ضغط غارات الاحتراق وتحت تأثير قوة نابض الصمام.

بشكل عام فان توزيع درجات الحرارة على صمام العادم تتباين من مكان لأخر وتعتمد على عملية تبريد الصمام، كما إن الإجهاد الحراري سيكون في منطقة عنق الصمام. إن تم مقارنة النتائج العددية لهذا البحث مع الأعمال والنتائج العملية  السابقة[18] باستعمال نفس الظروف الحدية من اجل التحقق من صحة الحل ووجد إن الحل العددي الحالي مقارب لهذه البحوث. 

 

14

 

اسم الطالب

علاء احمد مجيد

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

سباكة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة تأثير مساعدات الصهر على جودة مسبوكة البراص 70/30

اسم المشرف

د. لمياء موسى الشماع

المستخلص

         يتناول موضوع الرسالة دراسة تأثير نوع مساعد الصهر المستخدم في إزالة محتوى المتضمنات من سبيكة البراص (70/30)، إذ استخدمت في هذه الدراسة ثلاثة أنواع من مساعدات الصهر (A,B,C) إضافة إلى سبيكة البراص(70/30) ألمنتجة بدون استخدام مساعد الصهر والتي يرمز لها (W) للمقارنة مع السبائك ألمنتجة باستخدام مساعدات الصهر المشار إليها. تم أجراء تجارب الصهر باستخدام الأنواع الثلاثة من مساعدات الصهر في تحضير سبيكة البراص(70/30) بطريقتين، الأولى باستخدام معادن نقية والثانية باستخدام مخلفات براص70/30 كمكونات للصهرة، وقد أستخدم فرن البودقة لعمليات الصهر، والسباكة في القوالب الرملية. ولتقييم وحساب محتوى المتضمنات الموجودة في العينات، تم استخدام مجهر ضوئي مربوط بحاسوب لقياس أبعاد المتضمنات، وقد دلت النتائج على أن استخدام براص70/30 أفضل في عمليات الصهر، وإن استخدام مساعد الصهر(A)أفضل من مساعدي الصهر(C,B)، لذلك استخدمت فترات زمنية مختلفة هي (10, 7, 5, 3, 1) دقيقة لتحديد الفترة الزمنية لبقاء مساعد الصهر (A) على سطح منصهر السبيكة، وأتضح أن الفترة الزمنية (7) دقائق تعطي أعلى قيمة في إزالة محتوى المتضمنات، أما الفترة الزمنية (10) دقائق فتقريباً تكاد تكون ثابتة إذا ما قورنت مع الفترة (7) دقائق.  ولدراسة تأثير عمليات التشكيل على الساخن والبارد لسبائك براص (70/30) على توزيع المتضمنات داخل التركيب ألمجهري، كانت النتائج تشير إلى أن عملية التشكيل ساعدت على تكسر المتضمنات وإعادة توزيعها بشكل متجانس في السبائك التي يكون فيها محتوى المتضمنات قليل      وعند أجراء الفحوصات المختبرية لدراسة المواصفات الميكانيكية للعينات التي حضرت بالطريقتين وباستخدام الأنواع الثلاثة من مساعدات الصهر فكانت بالترتيب الآتي:-                                                             

A > B > C > W                                                           

وأخيراً فأن نتائج الدراسة تشير إلى أن مساعد الصهر نوع (A) أعطى أفضل النتائج من حيث المواصفات الميتالورجية والميكانيكية، وكانت قريبة جداً عند المقارنة مع مواصفات سبيكة البراص   (70/30) ألمنتجة محلياً بالطريقة القياسية والتي يرمز لها (D). وقد استخدم نموذج الصب لعينات اختبار الشد لسبائك النحاس حسب المواصفة العالمية لصب سبيكة البراص(70/30) باستخدام مساعد الصهر(A) ومن ثم أجراء المعاملة الحرارية اللازمة، وكانت نتائج الفحوصات الميتالورجية والميكانيكية تتفق مع المواصفات القياسية لهذه السبيكة، وبذلك يمكن القول إننا توصلنا إلى تثبيت مسلك صناعي تكنولوجي لإنتاج سبيكة البراص (70/30) باستخدام النوع (A) من مساعد الصهر والسيطرة على جميع العوامل المؤثرة في عمليات السباكة لإنتاج معدن خالٍ من المتضمنات وبمواصفات جيدة.

 

 

15

 

اسم الطالب

علي توفيق عبد الحسين

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

استخدام سبائك المونة ذات اساس نحاس في لحام التيتانيوم مع الفولاذ المقاوم للصدا

اسم المشرف

د.فاضل عباس هاشم

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة إمكانية ربط الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي نوع (304L) والتنتاليوم النقي (99.9%Ta) كلّ على حدة ، والفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي نوع (304L) مع التنتاليوم النقي (99.9%Ta ) بطريقة لحام المونة باستخدام سبائك مونة غير فعالة ذات أساس نحاس تحت حماية غاز خامل. تم وضع العينات في حاوية خاصة(Retort) مشبعة بغاز الأركون الخامل (Argon) أثناء عملية اللحام وبمعدل جريان (1 liter/min) داخل فرن حراري (Muffle Furnace) .

تم استخدام أربعة أنواع من سبائك المونة هي (L- Ag20Cd (DIN و  ( AWS RBCuZn-C) و (RBCuZn-DِAWS ) و (AWS BCu-1) وتغيير زمن اللحام للمقارنة بين دراسة تأثير نوع سبيكة المونة وزمن اللحام  على البنية المجهرية ومقاومة القص والصلادة المجهرية .

تم استخدام تصميمين لوصلات اللحام ، الأولى وصلات تناكبية منفردة Single-Butt Joint ، والثانية وصلات تناكبية مزدوجة  Double Butt Joint . جميع العينات تم لحامها عند مدة تثبيت ( 5و10) دقيقة. تم تقييم الوصلة الأولى بواسطة فحص الأطوار  بالاشعة السينية والمجهر الضوئي وفحص الصلادة المايكروية وأما التصميم الثاني فقد تم تقييمه بواسطة اختبار القص اضافة إلى الفحوصات آنفة الذكر.

أوضحت النتائج أن سبائك المونة الأربع حققت ربط للمعادن المتشابهة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتنتاليوم كلّ على حدة والمعادن غير المتشابهة من الفولاذ المقاوم للصدأ مع التنتاليوم. أكدت نتائج الفحوصات المجهرية في منطقة اللحام ان سبيكة المونة  (L- Ag20Cd) تكوّن مركبات وسطية في المنطقة الفاصلة بين سبيكة المونة ومعدن الأساس إضافة إلى ظهور شجيرات من طور غني بالنحاس في أرضية من الايوتكتيك copper rich dendrite in Ag-Cu-Zn-Cd eutectic matrix  ، وظهر أيضاً إن زيادة زمن اللحام إلى (10) دقيقة يؤدي إلى انخفاض تغلغل المركب الوسطي في معدن الأساس وإلى نقصان مقاومة القص .

لوحظ عند استخدام سبيكة المونة (RBCuZn-C) وجود طورين في منطقة اللحام  هما ( ) و () مع تكوّن مركب وسطي في المنطقة الفاصلة بين سبيكة المونة والفولاذ المقاوم للصدأ وإن زيادة زمن اللحام إلى (10) دقيقة يؤدي إلى زيادة نمو المركب الوسطي وأنخفاض مقاومة القص .

حققت سبيكة المونة (RBCuZn-D) أفضل مقاومة قص قدرها (75 MPa) عند زمن تثبيت قدره (10) دقيقة للوصلات التناكبية المزدوجة غير المتشابهة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتنتاليوم بالمقارنة مع مقاومة القص باستخدام سبائك المونة الأخرى . رافقت هذه السبيكة تكوّن طوري الربط (NiTa) في المنطقة الفاصلة بين سبيكة المونة والتنتاليوم و(CrNi) في المنطقة الفاصلة بين سبيكة المونة والفولاذ المقاوم للصدا ولوحظ أن زيادة زمن اللحام إلى (10) دقيقة يسبب زيادة نمو المركب الوسطي وارتفاع مقاومة القص.

سجلت أفضل مقاومة قص للوصلات التناكبية المزدوجة المتشابهة من الفولاذ المقاوم للصدأ باستخدام معدن المونة (BCu-1) وقدرها (233MPa) عند زمن تثبيت قدره (10) دقيقة والتي ترجع إلى تكوّن موجات التفاعل التي ظهرت بوضوح في المنطقة الفاصلة بين معدن المونة والمعدن الأساس نتيجة أنتشار النحاس داخل الفولاذ المقاوم للصدأ.

اكدت نتائج فحوصات الصلادة المايكروية لوصلة اللحام أن منطقة اللحام تمتلك قيمة صلادة منخفضة وتزداد كلما ابتعدنا من منطقة اللحام باتجاه المعدن الأساس (التنتاليوم والفولاذ المقاوم للصدا) .                          

 

 

16

 

اسم الطالب

ميس رياض نعيم

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2005

التخصص

مساحة

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

برنامج لتقييم دقة التثليث الجوي بواسطة الحزم الاشعاعية باستخدام الطرق الرقمية

اسم المشرف

د.مأمون عبيد محمد

المستخلص

إن عملية (Bundle Adjustment  ) وهي احدى اهم طرق التثليث الجوي ، تعد واحدة من أكثر الانواع استعمالا وذلك للدقة المتوقعة اعتمادا على(Bundles  )كأصغر وحدة مستعملة.هناك اربع طرق لحساب التثليث الجوي بواسطة عملية(Bundles Adjustment  )، اختلفت فيما بينها اعتمادا على نوع المعلومات المستخدمة وطريقة استخراجها كذلك طريقة انتاج الاحداثيات المطلوبة .

الدراسات الحالية تبحث انتاج نقاط ذات احداثيات ارضية معلومة (X,Y,Z ) بواسطة الاستخدام الرقمي لعملية (Bundles Adjustment  ) والذي بات الان الاكثر شيوعا واستخداما للسرعة والسهولة وكذلك لتوخي الدقة المطلوبة .

استخدمت لهذا الغرض نوعان من الفحوصات : الاولى , أخذت من بلوك جوي (مجموعة صور متلاحقة ومتداخلة)  (hard copy  ) لجامعة بغداد ، استخرجت معلوماته بواسطة برنامج الفوتوشوب (photo shop Version7.0  ) الجاهز بعد تحويل البلوك من (hard copy  ) الى (digital copy  ) ، والفحص الثاني تم بواسطة معلومات رقمية أخذت من بلوك (digital copy  ) جاهز للاستعمال وقداعتمدت المعادلات الشرطيةالخطية(Collinearity condition equations  ) كمبدأ اساسي للحل .

نتائج البحث اظهرت انه بأستخدام معلومات رقمية جاهزة يمكن الحصول على دقة اعلى بفترة عمل اقل وبكفاءة استخدام اكبر .

 

17

 

اسم الطالب

احمد عبد قاسم

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2008

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

بحث عن البنية المجهرية والمواصفات الميكانيكية السطوح المصلدة بالحام لصلب العدة

اسم المشرف

رائد كاظم سالم / د.فاضل عباس هاشم

المستخلص

يهدف البحث الى دراسـة البنيـة المجهريـة لفولاذ العـدّة (AISI T2) بعد أكسائه بعدّة طبقات وسطيـة(Buffer Layers) وتغطيته (تسطيحـه) بطبقة تصليد واحدة (Hardfacing Layer)باستخدام طريقة لحـام القوس الكهربائـي المعدني المغطى (SMAW).   شملت المرحلة الأولـى من البحث ترسيب ثلاث طبقات من الفولاذ الواطئ الكاربون بأستخدام سلك (E6013) للعينة (A) وكذلك ثلاث طبقات من فولاذ واطئ السبك باستخدام سلك (E8018-B2) للعينة (B) اضافة الى ثلاث طبقات من الفولاذ المقاوم للصدأ باستخدام ثلاث انواع مختلفة من الأسلاك (E309, E310, E312 ) للعينات (C, D, E)  بتيار (DC+) ( 100A).أضافة الى ذلك أسخدام عينة لاتحتوي على طبقات وسطية (F).     بعدهـا تم تغطية جميع هذه الطبقات بطبقة تصليد سطحي واحدة (Mn-steel) بسلك نوع (EFeMn-B) بتيار (DC+) ( 122A) ثم أجراء الفحوصات المجهرية، التحليل الكيمياوي، والأختبارات الميكانيكية قبل وبعد عملية اللحـام. بيّن الفحص المجهري بأن العينات التي استخدم فيها أسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ في ترسيب الطبقات الثلاث تمتلك تجانس واضح بين طبقات الترسيب والمعدن الأساس وكذلك بين هذه الطبقات وطبقة التسطيح المصلده. كذلك لم تظهر هذه العينات أي متضمنات أو شوائب في منطقة الحد الفاصل مما ادى الى عدم أنفصالها عن المعدن الأساس.

كذلك بيّن فحص الصلادة المجهرية بأن صلادة المعدن الأساس كانت هي الأعلى وتبدأ تنخفض هذه الخاصية بأتجاه طبقات الترسيب والتصليد.

لوحظ من أختبار الصدمة للعينات المحزّزه وغير المحزّزه بأن العينات التي تم فيها ترسيب طبقات من الفولاذ المقاوم للصدأ لا تبدي أي انفصال لهذه الطبقات عن المعدن الأساس.

أما نسبة التخفيف ومقاومة البليان فقد وجدتا بأنهما أعلى ما يمكن في العينات التي تم تسطيحها مباشرة بدون طبقات ترسيب (وسطية).

أما نتائج التحليل الكيمياوي لطبقة التصليد السطحي فقد بيّنت أن وجود الطبقات الوسطية يحافظ على نسبة الكاربون الموجودة في طبقة التصليد السطحي أضافة الى ذلك أنتقال بعض عناصر السبك من هذه الطبقات لتعزيز خواص طبقة التصليد.

ختامـاً وفي المرحلة الثانية، ولبيان تأثير المعاملة الحرارية على العينات الملحومة بكل أنواعها فقد تم تسخينها الى درجة حرارة (500°C) لمدة (1/2hr.) ثم تبريدها بطيئاُ داخل الفرن ثم أجراء الفحوصات المجهرية والصلادة المجهرية. بيّن الفحص المجهري زيادة ترسيب كاربيدات المنغنيز (Mn-carbide) في طبقة التصليد نتيجة المعاملة الحرارية، أضافة الى ذلك تغير التركيب المجهري للطبقات الوسطية والمعدن الأساس.

 كذلك لوحظ أن توزيع الصلادة أصبح تماماُ عكس مما لوحظ في العينات قبل المعاملة الحرارية، حيث أنخفضت الصلادة في المعدن الأساس واخذت بالزيادة بأتجاه طبقات الترسيب (الوسطية) والتصليد.

 

 

18

 

اسم الطالب

سامح قحطان جواد

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2008

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة تاثير القطبية على طريقة اللحام بالقوس الكهربائي للفولاذ المنخفض الكاربوني والفولاذ المقاوم للصدا الاوستنايتي

اسم المشرف

د. فاضل قحطان جواد

المستخلص

يشمل البحث امكانية تقييم تأثير القطبيه ضمن عمل مواصفة الجمعية الامريكية للحامAWS) ) والخاصة بتيارات وقطبية اسلاك اللحام ((DCSP, DCRP, AC والمستخدمة بطريقة اللحام اليدوي ((SMAW. تم لحـام الفولاذ الواطئ الكاربون نوع ((AISI 1020 باسـلاك الصـلب الكاربونـي والمنخفض السـبـك (E6010, E7016-1, E7018, E7028) E9015-B3. ولحام الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي نوع (AISI 304, 316-L) بأسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي (L-16, E309L-16, E310-15308E). وان لحام كل سلك كان بالتيار والقطبية الموصى بها والغير موصى بها من قبل الجمعية الامريكية للحام. أي تم لحام ثلاث مجمعات لكل سلك.

    شملت المرحلة الاولى من البحث حساب الدلتا- فرايت النظري لأسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي قبل اجراء الاختبارات الخاصة بالبحث لمعرفة قيمة الدلتا- فرايت الحقيقية لها وذلك باخذ التحليل الكيميائي لتلك الاسلاك واستخدام مخطط (  .(schaeffler

  اما المرحلة الثانية, فقد تم تصميم وصلة لحام تناكبية على شكل حرف (V) منفرد. وقد تم اجراء الفحص المجهري على ملحومات كل سلك . وكذلك اجراء اختبار التشوه الزاوي للملحومات, حيث حقق التيار المتناوب ((AC اعلى تشوه زاوي للأسلاك ذات قطر ((Ø3.2mm, وحقق التيار المباشرذو قطبية مستقيمة ((DCSP اعلى تشوه زاوي للأسلاك ذات قطر (4mmØ).  المرحلة الثالثة تضمنت اجراء الاختبارات الميكانيكية والتي تشمل اختبار الصدمة واختبار الشد. بتصميم وصلة لحام تناكبية وعلى شكل حرف (V) مزدوج. وجرت الاختبارات الميكانيكية في بادىء الامر على المعادن الاساس (الغير ملحومة) لكل نوع على حده لمعرفة قيمة مقاومة الصدمة وقيمة مقاومة الشد لتلك المعادن, ومقارنة تلك القيم مع الاختبارات الميكانيكية لملحومات كل سلك وعلى شكل نسبة مئوية. اثبت التيار المباشر وبقطبية معكوسة ((DCRP بحصول اعلى مقاومة صدمة واعلى مقاومة شد نهائية من باقي القطبيات ولجميع الاسلاك المستخدمة في هذا البحث ماعدا السلك (E7028), حيث بلغت اعلى مقاومة صدمة واعلـى مقاومـة شـد نهائية لهذا السلك عـند اللحام بالتيـار المباشـر وبقطبية مستقيمة (DCSP).

 

19

 

اسم الطالب

قيس جاسم حطاب

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2008

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

البحث في ربط النحاس مع الفولاذ بواسطة اللحام الانصهاري

اسم المشرف

د.فاضل عباس هاشم

المستخلص

   يهدف  البحث  الى دراسـة  امكانية  ربط  النحاس نوع (OFHC)ASTM,C1020100  مع الفولاذ المنخفض الكاربون نوع AISI 1015,ASTM A36 باستخدم كل من القوس الكهربائي المعدني المغطى SMAW وكذلك بطريقة استخدام قطب التنكستن والغاز الخامل GTAW . تم استخدام ثمانية انواع من الاسلاكERNiCrFe-5, ERNiCu-7, ECu, ECuSn-A, E7018, E312, E309L, ENi-1 ؛ لوصلات لحام ذات ربط تناكبي single-v-butt joint ؛ مع ثبات سمك المعدن 5mm))  وتكون متغيرات اللحام حسب طريقة اللحام المستخدمة . اجريت فحوصات مختلفة شملت البنية المجهرية والاختبارات الميكانيكية للمعادن قبل اللحام وبعده(اختبار الشد، اختبار الحني ، اختبار الصلادة الماكروية) ومن خلال الفحوصات المجهرية تبين ان هناك نوعان من التداخل في وصلة اللحام ، النوع الاول (homogenous weld) وهذا يحدث عندما يتم اللحام بسلك ذو مكونات كيمياوية مشابهة للمكاونات الكيمياوية لاحد المعادن الاساسية ويكون فيه خط الانصهار (fusion line)  متداخل وغير واضح ، النوع الثاني من التداخل هو (heterogeneous nucleation) وهذا يحدث عندما تكون المكونات الكيمياوية مابين سللك اللحام والمعدن الاساس غير متشابهة ويكون فيه خط الانصهار واضح وجلي . ونلاحظ ظهور ثلاثة انوع من الانجماد وهي (epitaxail) في الاسلاك ECu,CuSn-A, E312, E7018  والنوع الثاني هو (nonepitaxail) في الاسلاك ERNiCu-7, ERNiCrFe-5, E309L والنوع الثالث هو (competitive)  في السلك ENi-1 . ولاحظنا كذلك ظهور التشقق نوع (solidification cracks) في جانب الفولاذ  لاسلاك E309L, ECu, ERNiCu-7 ويعقب هذا التشقق لحام نوع (brazing) وبذلك يعيد المتانة لوصلة اللحام لانه يبداء بغلق هذه التشققات . تكون وصلات اللحام بطريقة (GTAW) خالية من الفجوات والخبث مقارنة بطريقة (SMAW)  .

 أظهرت نتائج اختبار الشد والحني ان اعلى مقاومة شد وحني تكون عند استخدام الاسلاك ERNiCuFe-5, ERNiCu-7 بطريقة  GTAW , اما الاسلاك ECu,ENi-1, E309L  هي افضل قيم بطريقة SMAW. اكدت نتائج فحوصات الصلادة الماكروية لوصلات اللحام ان منطقة اللحام تمتلك اعلى صلادة وتنخفض باتجاه المعدن الاساس ، وتكون اعلى قيم للصلادة في الاسلاك التالية ERNiCrFe-5, ERNiCu-7   بطريقة  GTAW ، والاسلاك E312, E7018 بطريقة SMAW

 

20

 

اسم الطالب

شذاء كاظم محمد

نوع البرنامج

دبلوم عالي

السنة

2009

التخصص

مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

اثير اضافة البولي امايد على خواص الشد والصلادة للمواد المصنعة من ( بولي اثيلين ورااتنج البولي امايد)

اسم المشرف

د. نصري صالح  النمر

المستخلص

     لقد تم بحث تاثير عملية ربط سلسلة جزيئة خطية من مادة البولي اثيلين مع سلسلة متفرعة من مادة البولي امايد على بعض الخواص الميكانيكية مثل (معامل يونك,مقاومة الشد,الصلادة,العساوة) وذلك باستعمال عدة كسور وزنية من البولي امايد وهي (0,10,20,30,40,50)% على التوالي .

    لقد وجد بان مقاومة الشد ,معامل المرونة ,الصلادة سوف تزداد بينما انفعال الشد والعساوة سوف يقل كنتيجة لزيادة الكسر الوزني للبولي امايد

فالصلادة تتناسب طرديا" مع زيادة الكسر الوزني للبولي امايد, حيث تزداد من(45) باستعمال مقياس Shore D  عندما يكون البولي اثيلين نقيا" الى درجة ا86 عندما يدعم البولي اثيلين بكسر وزني من مادة البولي امايد مقداره 50%.

معامل المرونة يتناسب خطيا" مع زيادة الكسر الوزني للبولي امايد حيث يزداد من 0.0265 كيكا باسكال لمادة نقية من البولي اثيلين عالي الكثافة الى 1.34 كيكا باسكال من مادة البولي اثيلين عالي الكثافة عندما يكون مدعما" بكسر وزني مقداره 50% من مادة البولي امايد.

فالصلادة ومقاومة الشد ومعامل المرونة يزداد ,نلاحظ ان انفعال الشد سوف يقل مع زيادة الكسر الوزني للبولي امايد النتائج التي تم الحصول عليها تبين نقصان في الانفعال من 20% عندما يكون البولي اثيلين عالي الكثافة نقيا" وتصل الى 7% عندما يكون البولي اثيلين عالي الكثافة مدعما" بكسر وزني مقداره 50% من مادة البولي امايد.

العساوة التي تم الحصول عليها من حساب المساحة تحت المنحني من منحنيات الانفعال –الاجهاد تتناسب تناسبا" عكسيا" مع زيادة الكسر الوزني لمادة البولي امايد .وان النتائج المحصل عليها تبين النقصان من 354.34 كيلو جول .متر/متر³

عندما يكون البولي اثيلين عالي الكثافة نقيا" يصل الى 141.136 كيلو جول .متر/متر³ لمادة البولي اثيلين عالي الكثافة عندما يكون مدعما" بنسبة 50% من مادة البولي امايد.

 

21

 

اسم الطالب

مهند هاشم موسى

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2009

التخصص

لحام

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

لحام البرصمة والمونة النقطي الفولاذ الواطئ الكاربون باستخدام الكترود مختلف الهيئة

اسم المشرف

د.فاضل عباس هاشم / د.رائد كاظم سالم

المستخلص

الغايه من البحث هو دراسه تأثير تصميم رأس القطب على الية ربط لحام البرصمه والمونه النقطي عن استخدام الفولاﺫ الواطئ الكاربون نوع(.(AISI1005  

تم استخدام سبائك المونة (AWS BCu-1a) ، AWS BCuZn-C)) ، AWS BCuP-5)) (ASTM Sn60) (ASTM Sn40A)  على شكل رقائق. تم استخدام((RWAM-GroupB-Class10),(RWAM-E-2316 كماده مصنوع منها القطب اما تصميم القطب فقط صنف الى قطب اعتيادي و محور

اجري الفحص المجهري على الوصلات الملحومة لدراسة آلية تكوين الربط وتم تقييم قوة ومتانة الربط بواسطة اختبار الشد وحساب الشغل الكلي للعينات الملحومة والذي يمثل متانة الربط.

تم ربط الفولاذ الواطىءالكاربون بطريقه لحام المقاومه الكهربائيه  كعينات لاختبار الشد لكي يتم اختيار المتغيرات المناسبه ومن ثم مقارنة قوة ومتانة ربط العينات بطريقة لحام البرصمة و المونة النقطي عند استخدام المتغيرات المناسبة والاعتيادية.

وكانت النتائج كألاتي:

ان السبب ألاساسي لنجاح عملية الربط عند استخدام  القطب المحور هو التسخين المركز واللحام الموضعي بزمن قصير جداً والذي ادى الى التغلب على التلوث والأكاسيد التي تضعف من نوعية اللحام.

في حالة لحام البرصمة و المونة النقطي بأستخدام القطب الاعتيادي تم ربط الفولاﺫ الواطئ الكاربون بنجاح وان افضل قوة شد ومتانة سجلت عن اللحام بطريقة البرصمه مقارنة بالطرق الاخرى بينما عند استخدام القطب المحور فأن افضل قوة شد ومتانة سجلت عن اللحام بطريقة المونة . 

 

 

 

22

 

اسم الطالب

محمد نبيل ابراهيم

نوع البرنامج

دبلوم عالي مواد

السنة

2010

التخصص

مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة تاثير المصلد NSC AC1(محلول الكوبلت )على الخواص الميكانيكية لصفيحة مادة مركبة

اسم المشرف

د.علي حسن صالح

المستخلص

 تركزت هذه الدراسة على معرفة تاثير عنصر الكوبلــــت على  الخواص  الميكانيكيــة  للمادة مركبــــــة  NCS ULTRACURE AC1       ( راتنج(ايبوكسي)+الياف الزجاج ) من خلال استخدام نسبة 3% من محلول الذي يحتوي على عنصر الكوبلت نسبة 6%. المادة المركبة  مكونة من اربعة طبقات  من  راتنج  الايبوكسي   مــع الياف الزجاجية بأتجاهات (0 ، 45،90 ، -45) وتم تصنيع العينات واجراء اختبار الشد واختبار الانحنــاء  لغرض (Finite element analysis ) معرفة تاثير عنصر الكوبلت على الخواص الميكانيكية للمادة المركبة .وتم استخدام   لتوضيح توزيع الاجهادات في عينات المادة المركبة وقد اوضحت النتائج  ان الكوبلــــت(ANSYS) بواسطة برنامج يقلل من مقاومة الشد القصوى مع تحسين نسبي في مقاومة الحني للمادة المركبة  اثبتت النتائج ان  عنصر الكوبلت يوثر بشكل كبير على الخواص الميكانيكية حيث يزيد من مقاومة الانحناء ويقلل من الشد القصوى 

 ومن اهم التوصيات

       1. دراسة تاثير الرطوبة النسبية  على خواص الانحناء

       2.  دراسة تاثير اشعة فوق على الخواص الميكانيكة لصفيحة مادة مركبة مكونة من الالياف وراتنج الايبوكسي

       وهناك تطبيقات عدة منها :

يسخدم هذا النوع من المواد المركبة حديثا في مجال الفضاء والطائرات وصناعة السيارت وكذلك في الهندسة المدنية

ان الغرض من هذا  البحث دراسة عنصر الكوبلت على الخواص الميكانيكة مثل مقاومة الشد القصوى ومقاومة الانحناء

 

23

 

اسم الطالب

عباس ياس عواد

نوع البرنامج

دبلوم عالي

السنة

2011

التخصص

مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة مقارنة التطبيع الاوستنايتي للصلب متوسط الكربون DIN CK 50 والصلب واطى السبك DIN 62 SIMn Cr4

اسم المشرف

رائد كاظم سالم

المستخلص

يهدف هذا العمل إلى دراسة امكانيه إجراء التطبيع الاوستنايتي للفولاذ الكربوني DIN CK50 , ولغرض ألمقارنه تم استخدام نوع أخر من الفولاذ في عمليه التطبيع نوع DIN 62 SiMnCr4 . في عمليه التطبيع تم تسخين النوعين من الفولاذ لدرجه حرارة 850 م°  ثم التثبيت عند تلك ألدرجه لفترة 30 دقيقه تقريبا بعدها تمت التقسية في حمام مصهور الرصاص المثبت عند درجات حرارية محصورة بين درجه حرارة التحول للباينايت ودرجه حرارة التحول المارتنسايتي وهي 590,550,500,400,350 م° للفولاذ الكربوني وعند 500,450,400 م° للفولاذ واطيء السبك ولفترات زمنيه 45,30,20,15,10 دقيقه. 

بينت النتائج إن التطبيع الاوستنايتي عند 350 م° لمده 30 دقيقه للفولاذ الكربوني و 400 م° لمده 15 دقيقه للفولاذ واطيء السبك هي الأفضل لعمليه التطبيع حيث ازدادت الصلادة ومقاومه الشد من 229HB و748MPa إلى 320HB و 1056MPa وانخفاض في ألمطيليه من 22.3% إلى 14% بعد التطبيع للفولاذ الكربوني وكذلك من 235HB , 755MPa و 19% إلى 429HB , 1171MPa و 14.6% على التوالي للفولاذ الواطيء السبك, كما تبين أيضا إن زيادة مدة التطبيع تقلل كل من الصلادة والمقاومة وتزيد ألمطيليه ولكلا النوعين من الفولاذ.

لمقارنه الخواص الميكانيكية الناتجة من عمليه التطبيع مع تلك الناتجة من عمليه التقسية والمراجعة ألتقليديه لكلا النوعين من الفولاذ تم تقسيتهما بوسط بوليمري PVA) ) ثم ألمراجعه عند 250 م° و 450 م° للفولاذ الكربوني والواطيء السبك على التوالي, وقد لوحض إن عمليه التقسية والمراجعة ألتقليديه تزيد من الصلادة والمقاومة وتقلل من ألمطيليه لكلا النوعين من الفولاذ.

لقد بين الفحص ألمجهري إن التراكيب الناتجة من عمليه التطبيع للفولاذ الكربوني هو خليط من باينايت وبيرلايت أما الفولاذ واطيء السبك فهو خليط من باينايت, مارتنسايت, واوستنايت متبقي, وقد أكدت الفحوصات ألسينيه التراكيب أعلاه في كلا النوعين من الفولاذ.

 

 

 

24

 

اسم الطالب

محمد خزعل حسين

نوع البرنامج

دبلوم عالي

السنة

2011

التخصص

مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تأثير التدعيم بالمواد السيراميكية ( AI2O3 + SIC + graphite) وألياف الارمايد على الخواص الميكانيكية للمواد المتراكبة

اسم المشرف

د. منير حميد السعدي

المستخلص

يهدف هذا البحث الى تحسين الخواص الميكانيكية للمواد البوليميرية وذلك باستخدام مواد سيراميكية ومواد عضوية عطرية، والتي تستخدم في المجالات الصناعية. مثل : التصليح السريع والترقيع والتغليف للشروخ الحاصلة في الأنابيب والخزانات.

هذا البحث معني بدراسة بعض الخواص الميكانيكية كمقاومة الشد ومقاومة الانحناء ومتانة والتي تم تدعيمها بأكثر من طريقة euxit الصدمة  لانتاج مادة متراكبة . ، لمادة بوليمرية هي الايبوكسي نوع 50

في المرحلة الاولى تم استخدام التدعيم بواسطة الألياف وقد تم اختيار ليف الارمايد بثلاث كثافات توزيع هي ۳ و ٤ و ٥ ليف لكل سنتمتر ، وفي المرحلة الثانية تمت عملية التدعيم 

 مثلباستخدام بعض المواد السيراميكية و بأقطار حبيبية تتراوح من ( 50 -  60 ) مايكرون

۱۰ )% ومسحوق كاربيد السيليكون وبواقع ، ٥ ، مسحوق الالومينا وبثلاث نسب وزنيه ( ۲.٥

، ۲ ، ۱.٥ ، ۲ )% و مسحوق الكرافيت وبواقع أربعة نسب ( ۱ ، ۱.٥ ، ثلاث نسب وزنيه ( ۱

۳ )% وفي المرحلة الثالثة تم استخدام عملي ة التدعيم الهجين وبثلاث طرق مختلفة بعد إجراء

الفحوصات على العينات الناتجة من المرحلتين السابقتين .

(أولا) تم إضافة خليط من الالومينا وكاربيد السليكون إلى الايبوكسي بنسب وزنيه مختلفة

(ثانيا) أضيف كاربيد السليكون بنسبة وزنيه ۱% الى صبة الايبوكسي بعد تدعيمها بألياف الارمايد بواقع ٥ ليف لكل سنتمتر

(ثالثابعد ذلك تم إضافة الكرافيت ۲% الى صبة الايبوكسي مدعمة بألياف الارمايد بكثافة توزيع ٥ليف لكل سنتمتر وباستخدام هذا النوع من التدعيم تم التوصل إلى أحسن الخواص الميكانيكية 44 لتصل MPa مقارنة مع مادة الايبوكسي ( بدون إضافات) فقد ارتفعت قيمة مقاومة الشد من 83 MPa 62 (إي بنسبة زيادة حوالي ٤۱ %) وكذلك ارتفعت مقاومة الانحناء من MPa إلى 

122 (إي بنسبة زيادة حوالي ٤٦ %) بالإضافة إلى الزيادة الحاصلة في MPa لتصل إلى 15 KJ/mP مقاومة الصدمة من

245 KJ/mP إلى P

 

 

 

25

 

اسم الطالب

محمد خزعل حسين

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

هندسة مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تدعيم البولي اثيلين عالي الكثافة باستخدام تقنية الخلط بالاحتكاك

اسم المشرف

د.ولاء وديع جميل، رائد كاظم سالم

المستخلص

ان عملية الخلط بالاحتكاك هي تقنية جديدة لتصنيع المواد في الحالة الصلبة تستخدم لتحسين الخواص الميكانيكية للمواد وكذلك في انتاج طبقات سطحية من المواد المركبة بدلا من تقنيات التصنيع التقليدية.

يهدف البحث الى دراسة امكانية تطبيق تقنية الخلط لانتاج طبقة من مادة مركبة على سطح البولي اثيلين عالي الكثافة باضافة حبيبات من مواد مختلفة.

تم اختيار ثلاث انواع من الحبيبات المضافة المقوية: الكرافيت، كاريد السيليكون والالومينا بحجوم حبيبية مقدارها 25،36، و25 مايكرون على التوالي، وضعت في شق عمقه 1.5 ملم على سطح البولي اثيلين ثم عوملت بالخلط الاحتكاكي باستخدام اداة مناسبة.

تم دراسة تاثير نوعين من المتغيرات على خواص طبقة المادة المركبة السطحية، الاولى تتعلق بعملية الخلط الاحتكاكي كالسرعة الدورانية (650، 820، و1600 دورة / دقيقة) والسرعة الخطية (74، 98، و 132 ملم / دقيقة) والثانية بنوعية وخواص حبيبات المادة المقوية (المدعمة).

للحصول على توزيع متجانس للحبيبات على سطح المادة الاساس تم اختبار اشكال وتصاميم مختلفة من ادوات الخلط تين ان افضلها والتي اعتمدت في البحث هي ذات اللفائف الدائرية التي تؤدي الى اقل تشوه لسطح المادة البوليميرية.

اجريت مجموعة من الاختبارات الميكانيكة مثل البليان، الصلادة السطحية ومقاومة الشد لدراسة الخواص الميكانيكية للطبقة السطحية ذات المادة المركبة الناتجة. ايضا تم قياس الموصلية الكهربائية للمادة المركبة ومقارنتها مع المادة الاساس.

استخدمت فحوصات المجهر الضوئي والالكتروني لاظهار توزيع الحبيبات المقوية خلال المادة الاساس اضافة الى معرفة التغييرات التركيبية التي حصلت في المادة الاساس خلال عملية الخلط.

اظهرت نتائج اختبار البليان تحسن محوظ في مقاومة البليان لسطح المادة البوليميرية حيث انخفض معدل البليان بمقدار 95، 82، و50.5% عند اضافة حبيبات كربيد السيلكون ، الكرافيت والالومينا على التوالي.

من اختبار الصلادة تبين ان صلادة المادة المركبة السطحية المقواة (المدعمة) بحبيبات كربيد السليكون ازدادت بمقدار 24% عن المادة الاساس مقارنة مع الزيادة البالغة 18 و 16% في حالة استخدام حبيبات الكرافيت والالومينا على التوالي. اما تاثير هذه الاضافات على مقاومة الشد فكانت غير ملحوظة ويمكن اهمالها.

بينت النتائج ايضا ان لسرع عملية الخلط الاحتكاكي تاثير على ابعاد (عرض وعمق) المادة المركبة السطحية الناتجة، حيث ان زيادة السرعة الدورانية ادت الى زيادة هذه الابعاد عند سرع خطية قليلة. علاوة على ان السرع الدورانية العالية ادت الى زيادة المسافات مابين الحبيبات وبالتالي التقليل من تكتل او تجمع هذه الحبيبات.

اخيرا لوحظ انخفاض المقاومة الكهربائية للطبقة السطحية المركبة المدعمة بحبيبات النحاس ذات التوصيل الكهربائي العالي، بمقدار 99% عن المادة الاساس.

 

 

26

 

اسم الطالب

بسام حازم محمد

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2016

التخصص

هندسة مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

راسة البلى للمواد المركبة المعدنية الهجينة  اساسها  النحاس مدعمة بالالومينا  والكرافيت بطريقة مساحيق المعادن

اسم المشرف

د.نصري صالح محمد، د.عبدالوهاب حسن خضر

المستخلص

یستخدم النحاس ومركبات النحاس بصوره واسعه في الصناعات الالكترونیة والمحامل المیكانیكیة وذلك للتوصیل الكھربائي والحراري الجید. في ھذه الدراسة أستخدمت تقنیة تكنولوجیا المساحیق لانتاج 99% ] مع نسب       [99%Cu+1%Gr] وكذلك النحاس المركب الھجین  [99%Cu+1%Gr]النحاس المركب حجمیة مختلفة من الالومینا . تمت دراسة تأثیر أضافة الالومینا على البنیة المجھریة والخواص المیكانیكیة (قابلیة الانضغاط, الصلادة) و معدل البلى بالأعتماد على أنتاج عینات عند أفضل درجة حرارة التلبید ووقت التثبيت لدرجتي الحرارة (900-950)درجة مئوية ووقت تثبيت (60-90)دقيقة على عينات مركبة هجينة 99% وفي حیز مفرغ من الھواء بتاثیر غاز الاركون بنقاوة [99%Cu+1%Gr]+1%Al2 O ھجینة 3

99,99 % . وقد كانت أفضل درجھ حرارة تلبید 900 درجھ مئویة ووقت تثبیت 90 دقیقة حیث أعطت

أفضل خواص للانضغاط والصلادة الملائمة لتطبیقات النحاس.

بینت النتائج أن النحاس المركب الھجین بنسب حجمیھ مختلفة من الالومینا قد أظھر تحسنا" بالخواص

3 و 4% مقارنھ بالنحاس المتراكب بسبب تاثیر الاضافات ,%2,% المیكانیكیة مع الزیادة بالنسب الحجمیھ 1

الكرافیت والالومینا. قابلیة الأنضغاط التي تم الحصول علیھا عند اضافة 4% من الالومینا الى النحاس

الھجین افضل من النحاس والنحاس المركب بمقدار 23.7 % و 13 % على التوالي و الصلاده التي تم

الحصول علیھا عند اضافة 4% من الالومینا الى النحاس الھجین افضل من النحاس والنحاس المركب

% بمقدار 35.7 % و 27,2 % على التوالي , وأدنى مقدار لمعدل البلى تم الحصول علیھ عنده نسبة أضافة 4

من الحجم وھي أقل من النحاس النقي والمركب. , وعند اضافھ 5% من الالومینا الى النحاس الھجین اظھر

انخفاض في الخواص المیكانیكیھ ومقاومھ البلى ,كما تم أستخدام المجھر الضوئي لوصف البنیھ المجھریة

[99%Cu+1%Gr] التي تظھر توزیع الحبیبات المقویھ خلال مادة الاساس (النحاس) والماده المركبھ

وكذلك صفات السطح المتأكل لعینات البلى بعد الاختبار.

 

27

 

اسم الطالب

مصطفى حميد علاوي

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

هندسة مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تحضير دقائق الفضة النانوية باستخدام مواد حيوية

اسم المشرف

أ.د.احمد علي موسى، د.علي موسى رضا

المستخلص

التحضير الأخضر لدقائق الفظة النانوية هي طريقة غير معتادة لتركيب الدقائق النانوية باستخدام مصادر بيولوجية . حيث انها قليلة التكلفة، صديقة للبيئة وقابلة للاستخدام على المستوى الإنتاجي.

في هذه الدراسة، طريقة تركيب صديقة للبيئة للفضة النانوية تحققت باستخدام متتخلصات نبات الصبير والشاي الأسود حيث تعسل كعوامل مختزلة ومثبتة. تكوين دقائق الفضة النانوية أُكد لن طريق تغيير لون الستتخلص إل البني الداكن بتبب ظاهرة الرنين البلازموني السطحي.

كذلك د رس تأثر متغيرات العملية على تركيب دقائق الفضة النانوية من متتخلصات نباتي الصبير والشاي الأسود مثل تركيز نترات الفضة والنتبة الحجسية للستتخلص ووقت التعرض لضوء الشمس ودرجات الحرارة.

دقائق الفضة النانوية شخصت باستخدام مطياف الاشعة فوق البنفتجية ومطياف الامتصاص الايوني ومجهر القوة الذري ومطياف الاشعة تحت الحسراء. النتائج من مطياف الاشعة فوق البنفتجة بينت ان حزمة الرنين البلازموني التطحي باستخدام متتخلص نبات الصبير تظهر بين 420 و 490 نانومتر، بينما لمستخلص نبات الشاي الأسود كانت بين 370 و 435 نانومتر. اظهر مجهر القوة الذري ان معدل اقطار الفضة النانوية باستخدام متتخلص نبات الصبير كان بين 34 و 102 نانومتر ولمستخلص نبات الشاي الأسود كان بين 66 و 117 نانومتر. أيضا اظهر مطياف الامتصاص الذري ان اقصى كفاءة لتكوين الفضة النانوية باستخدام متتخلصات نباتي الصبير والشاي الأسود كانت 28 % و 47 % على التوالي.

نتائج قياسات مطياف الاشعة فوق البنفتجية اظهرت ان تركيب الفضة النانوية في ظروف مظلسة غير فعالة وان أفضل ظروف لتركيب الفضة النانوية باستخدام نباتي الصبير والشاي الأسود وجدت لند 5 mM من تركيز نترات الفضة لكلا النباتين. بينسا أفضل نتبة حجمية لمستتخلص كانت لنبات الصبير والشاي الأسود هي 15 % و 10 % لل التوالي لند أفضل وقت تعرض لضوء الشسس وهو 10 دقائق ودرجة حرارة Co60 لنبات الصبير ولنبات الشاي الأسود Co20

التطبيق لدقائق الفضة النانوية التسد إنلداد فلاتر سيراميك الفضة النانوية. حيث ان فلاتر سيراميك الفضة النانوية الدت بطريقة الغسر لفلاتر التيراميك في لالق الفضة النانوية المحضرة. النتائج لفحص العدد الكلي للبكتريا أظهرت ) 0 وحدة تشكيل متتعسرة/ مل( لسياه النهر السصفاة بواسطة هذه الفلاتر.

هذه النتائج أعطت مؤشر على ان الفضة النانوية تمتلك خواص سمية عالية للكائنات الحية الدقيقة.

 

28

 

اسم الطالب

مناف هاشم رضا

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

هندسة قوالب

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة تاثير المواد المضافة الى مزيتات قوالب السحق العميق في تشكيل صفائح الالمنيوم

اسم المشرف

د.نصري صالح محمد، د.حيدر اكرم السبتي

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة تاثير اضافة كل من مسحوق كرافايت- نحاس عالي النعومة الى الزيوت المستخدمة في عمليات السحب العميق لصفائح الالمنيوم بشكل عام ولسبيكة الالمنيوم نوع 2(% نسب وزنية لمسحوق - بشكل خاص لمدى من التراكيز يتراوح بين ) 5 (AA2024-T4 ( 1(% نسب وزنية لمسحوق النحاس . ان تحسين خصائص مزيتات السحب العميق - الكرافايت و ) 3 التريبولجية باضافة مزيج مركب من هذه المساحيق بات جليا عما هو عليه عند اضافة كل مسحوق من هذه المواد بشكل منفصل تحت نفس الضروف التشغيلية وباستخدام نفس النسب الوزنية .

ان المادة المركبة المتكونة من مزيج هذه المساحيق تم دراسة تاثير اضافتها الى نوعين من المزيتات المستخدمة في عملية السحب العميق وهي زيت القوالب وزيت الخروع واثر ذلك على تحسين قابلية هذه المزيتات في تقليل البلى والاحتكاك بين السطوح المتلامسة باستخدام جهاز فحص البلى من خلال دراسة تاثير الاحمال المسلطة والسرعة النسبية بين السطحين المتلامسين اوضحت النتائج ان افضل النتائج كانت عند تراكيز للمواد المضافة لكل من الكرافايت والنحاس

بحدود 3% و 2% على التوالي وذلك من خلال تكوين طبقة قوية واقية بين الاسطح المنزلقة تعمل على تقليل البلى كما بين النتائج تحسن واضح للخصائص الترايبولجية باستخدام هذه المادة المركبة المضافة حيث انخفض معدل الاستهلاك بنسبة 89 % و 99.7 % عند استخدام كل من زيت القوالب وزيت الخروع على التوالي بالمقارنة عند استخدام ) زيت القوالب وزيت الخروع ( بدون اضافات.

ان تأثير الحمل المطبق مقابل معدل التآكل لجميع اختبارات البليان مع وبدون المزيتات وعلى جميع النسب الوزنية ٪ من الاضافات المقدمة إلى نموذج المعادلة متعدد الحدود من الدرجة الثانية مع . ارتباط ارتفاع المعامل أكثر من 97 ٪ وأدنى انحراف معياري ≥ 0.1 ان المادة المركبة الجديدة تم تطبيقها في عملية السحب العميق لصفائح الالمنيوم نوع

باستخدام عينات دائرية بسمك ) 1.2 ملم ( في قالب سحب بنصف قطر مخرم )AA2024-T4( وزاوية حامل العينة ) 12 ملم( )° 0( على التوالي اوضحت نتائج عمليات السحب العميق امكانية عالية في تحسين نتائج المتغيرات لعملية التشكيل فقد تحسنت كل من قوة السحب وخشونة السطح للمنتج وتوزيع السمك بنسب ) 7.2 % و 70.5 % و 6% ( على التوالي مقارنة مع استخدام المزيتات بدون اضافات .

 

29

 

اسم الطالب

سارة سعد غازي

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

قوالب

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

تأثير المعاملات الحرارية على مقاومة البلى والخواص الميكانيكية لفولاذ قوالب التشكيل على البارد (D3)

اسم المشرف

د.كاظم مجبل مشلوش

المستخلص

الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير المعاملات الحرارية التقليدية و المعاملة تحت الصفرية على مقاومة البلى و الخواص الميكانيكية  لفولاذ القوالب و العدد نوع AISI (D3)

       اجريت المعاملات الحرارية التقليدية والمعاملات تحت الصفرية على فولاذ القوالب و العدد. في المعاملات الحرارية التقليدية تضمنت العملية تسخين العينات الى درجة حرارة التحول الاوستنايتي (حسب وسط التقسية) ثم تقسيته بالهواء الساكن والهواء المتحرك وزيت التقسية والمحلول البوليمري. في المعاملة تحت الصفرية تم تبريد العينات الى درجة حرارة (-198C) ولفترة تثبيت  (36hr)بالنتروجين السائل. تم استخدام فرن مفرغ من الهواء لمنع عملية الاكسدة وازالة الكاربون من السطح. تم تسخين العينات الى درجة حرارة (1000C) ولفترة تثبيت (30min) في حالة التقسية بالهواء الساكن والمتحرك. تم تسخين العينات الى درجة حرارة (950C) ولفترة تثبيت (30min) في حالة التقسية بالزيت و المحلول البوليمري. بعد ذلك اجريت عملية المراجعة بثلاث درجات حرارية مختلفة (200, 300 and 400ºC) . بينت النتائج ان الصلادة ومقاومة الشد تقل بازدياد درجة حرارة المراجعة بينما تزداد المتانة على العكس من ذلك وكان اكبر تأثير لدرجة حرارة المراجعة عند (400C). امتلكت العينات المقساة بالنتروجين السائل والمراجعة بدرجة حرارة (200C) اعلى مقاومة شد (2900 Mpa) واعلى صلادة (69HRC). امتلكت العينات المقساة بالهواء الساكن والمراجعة بدرجة حرارة (C400) اعلى متانة (J46) واعلى استطالة (%15). بين الفحص المجهري ان تجانس وتوزيع الكاربيدات يزداد بازدياد درجة حرارة المراجعة كما ان المعاملة الصفرية تعمل على تجانس وتنعيم البنية المجهرية.

        اجري فحص البلى على ماكنة فحص البلى باستخدام طريقة القرص والمسمار وبأحمال مختلفة  ( and 20N 5,10,15 ) ومسافة انزلاق  (150 m) وسرعة دورانية (200 r.p.m) و زمن انزلاق (10 min). تم اجراء فحص اخر وذلك لدراسة تأثير زمن الانزلاق على مقاومة البلى بتغيير زمن الانزلاق (5, 10 , 15 and 20min) وبحمل ثابت (10N). بينت النتائج ان معدل البلى يزداد بازدياد الحمل وزمن الانزلاق. امتلكت العينات المقساة بالنتروجين السائل والمراجعة بدرجة حرارة (200°C) اقل معدل بلى. بين الفحص المجهري (المجهر الضوئي والالكتروني الماسح), ان شكل البرادة التي تنتج من فحص البلى عند استخدام حمل كبير(20N)  يشبه الصفيحة بينما يكون شكلها متعرج عند استخدام حمل قليل(5N) .

 

 

30

 

اسم الطالب

عصام طارق عبد الله

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

هندسة قوالب

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة تجريبية لعملية التثقيب بالاحتكاك لصفائح الألمنيوم

اسم المشرف

د.نصري صالح محمد، د.سامي علي نعمة

المستخلص

التثقيب بالاحتكاك هي واحده من الطرق الحديثه غير التقليدية والمستخدمة في تشكيل الجلب في الصفائح ذات السمك الرقيق والشائعة الاستخدام في صناعة السيارات .

تم في هذا البحث دراسه تاثير بعض العوامل الخاصه بعملية التثقيب بالاحتكاك مثل سرعة دوران الاداة , معدل التغذية , نوع المعدن , سمك الصفيحة , زواية المخروط للاداة.التركيز في هذه الدراسة كان على تاثير العوامل اعلاه على مواصفات الجلبة الناتجة وظروف العمل . مع

اجراء دراسة لمقارنه المواصفات الناتجه للجلبه بين حاله عدم وجود ثقب وحاله وجود ثقب اولي في الصفيحة.

أجريت تجارب اولية على صفائح من سبيكة الالمنيوم ( AA6063-T6 ) ذات سمك ( 1.44 ) ملم باستخدام سرع دوران مختلفه للاداة   ( 1800, 1250, 750 ) دوره دقيقه ومعدلات تغذية ( 80, 50, 30 ملم دقيقة) باستخدام الاداة ذات التصميم ( A ) وبزوايا مخروط

( 48°,36°,24° ) لتشكيل ج لب في صفائح غير مثقوبه مسبقا وفي صفائح مثقوبه بقطر اولي مقداره ( 2.5,2,1.5,1 ) ملم وذلك لتحديد الظروف المثلى للعمل . وقد وجد من هذه التجارب ان الضروف المثلى تكونت عند سرعة دوران ( 1800 دورة دقيقة ), معدل تغذية (50 ملم دقيقة ), وزاوية مخروط للاداة ( 48° .) 

استخدمت الظروف المثلى من التجارب الاوليه لدراسة تأثير نوع المعدن وسمك الصفيحه على قياسات ال ج لبه الناتجة ( وايضا لحالتي عدم وجود ثقب ومع وجود ثقب مسبق )

حيث استخدامت سبائك الألمنيوم  (AA6061-T651,AA2024-T3,AA7020-T53  ) وبسمك صفائح ( 3,2.5,2,1.5,1 ) ملم. وجد ان سمك الجلبه يتحسن مع زيادة سمك المعدن وزياده اجهاد الخضوع للسبائك المستخدمة , وان ارتفاع الجلبه يتناقص بزيادة الثقب المسبق بشكل ملحوظ.

بينت النتائج ان حالة وجود ثقب اولي ( 1.5 ) ملم كانت تعطي افضل النتائج, والمتمثلة بسمك جلبه ثابت بقياس ( 0.6 ) ملم وارتفاع     ( 2.4 ) ملم ونسبه حجم ( 0.9133 ) وقوه ( 975 N )

وحراره ) 85 C° ( مقارنة مع حاله عدم وجود ثقب مسبق , سمك جلبه ( 0.66 ) ملم وارتفاع ( 2.2 ) ملم ونسبه حجم ( 0.8556) وقوه ( 1150N ) وحراره ( 114C° )

وقد تم اقتراح تصميم الاداة ( B ) والذي يحتوي في مقدمته على مسمار بدلا من زاوية المقدمه بأقطار ( 1,1.5,2 ) ملم وطول يساوي سمك الصفيحه. وأستخدمت نفس ظروف تجارب المجموعه الاولى لايجاد الظروف المثلى للعمل لهذا التصميم.

وجد ايضا ان الظروف المثلى للعمل مع هذا التصميم تتمثل بسرعه دوران ( 1800 ) دوره/دقيقه (, معدل تغذيه ) 50 ملم /دقيقه , وزاويه مخروط ( 48° .)

. الخلاصه

استخدام الظروف المثلى للتجارب الاوليه للتصميم ( B ) لدراسة تأثير نوع المعدن وسمك الصفيحه على قياسات الجلبه الناتجة لصفائح من سبائك الألمنيوم ) AA6061-T651 AA2024-T3,AA7020-T53 ( وبسمك ) 3,2.5,2,1.5,1 ( ملم . وجد في هذه المجموعة من التجارب ان سمك الجلبه يتحسن ايضا بزياده سمك المعدن المستخدم , وان زيادة الثقب المسبق يؤدي الى تناقص ارتفاع الجلبه.

اخيرا بينت النتائج ان التصميم الجديد للاداة ( B ) افضل من التصميم ( A ) وخاصه في الحالة المثلى عنداستخدام قطر مسمار ( 1.5 ) ملم , حيث بلغت نسبه التحسن في سمك ال جلبه الناتجه ( 16.7% .)

 

31

 

اسم الطالب

حيدر علي حسين

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

هندسة مواد

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دور اضافة الدقائق المايكروية والنانوية على الخواص الميكانيكية لسبيكة المنيوم – رصاص

اسم المشرف

د. عدنان نعمه عبود

المستخلص

تم استخدام طريقة التسبيك الميكانيكي  لتصنيع سبيكة Al- 10%Pb- 4.5%Cu بواسطة خلط هذه المكونات في طاحونة كرات في جو مشبع بغاز الاركون لمدة ساعتين وبسرعة 150rpm ثم كبس المكونات تحت عدة احمال مسلطة(44.1KN, 49KN, 53.9KN, 58.8KN, 63.7KN) عند ثلاث درجات حرارة (350℃, 450℃, 550℃).

بينت النتائج ان درجة حرارة التلبيد هي العنصر الرئيسي في التأثير على البنية المجهرية للسبيكة. ان الحجم الحبيبي يقل مع زيادة درجة حرارة التلبيد والحمل المسلط. أوضحت النتائج ان افضل صلادة (52HB) ومقاومة الضغط (201MPa) يتم الحصول عليها عند حمل مسلط مقداره 58.8KN  ودرجة حرارة تلبيد مقدارها  450℃بسبب تكوين المركب (Al2Cu) والتوزيع الجيد لحبيبات الرصاص.

ان اضافة الالومينا بحجميها المايكروي والنانوي تؤدي الى تقليل الصلادة ومقاومة البليان بينما الالومينا ذات الحجم الحبيبي المايكروي تعزز من مقاومة الضغط الى 235MPa  ثم تقل عند (2%) الى 205MPa.

 ان اضافة كاربيد السليكون بنوعيه المايكروي والنانوي يؤدي الى تقليل الصلادة تدريجيا حتى تصل الى 34.5HBو 39.5HBعند نسبة 2% من كاربيد السليكون الميكروي والنانوي. ان كاربيد السيليكون المايكروي يؤدي الى زيادة مقاومة البليان حتى 70% و زيادة قليلة في مقاومة الضغط (210MPa عند اضافة 2%) بينما كاربيد السليكون النانوي يزيد مقاومة الضغط بمقدار محدود (200MPa عند اضافة 2%) ويقلل من مقاومة البليان.

ان الحجم الحبيبي للسبيكة يقل مع زيادة نسبة الالومينا و كاربيد السليكون (ذوا الحجم الحبيبي المايكروي او النانوي) حتى الوصول الى نسبة 1.5% من الالومينا و 1% من كاربيد السيليكون ثم يزداد.

 ان التحليل بواسطة الاشعة السينية في السبائك التي تحتوي على الالومينا وكاربيد السليكون بين ظهور طور جديد بين الالمنيوم والنحاس وهو Cu9Al4 واختفاء طور Al2Cu.  

 

32

 

اسم الطالب

احمد هاني غانم

نوع البرنامج

ماجستير

السنة

2015

التخصص

هندسة حراريات

اسم الكلية

الكلية التقنية الهندسية - بغداد

عنوان الاطروحة

دراسة نظرية  وعملية لتحسين انتقال الحرارة في المبادلات الحرارية باضافة انبعاجات  كروية على الانابيب

اسم المشرف

د.نبيل جميل ياسين، د.احمد قاسم

المستخلص

تمت دراسة خصائص انتقال الحرارة ومقاومة الجريان للهواء المار عبر مبادل حراري يحتوي

على انبعاجات نصف كروية نظرياً وتجريبي اً. الغرض من هذه الدراسة هو محاولة تحسين خصائص

انتقال الحرارة لمنظومة المبادل الحراري للحصول على اداء افضل. تم عمل الانبعاجات على

الانبوب لغرض زيادة معامل انتقال الحرارة بالحمل. تمت دراسة سبعة نماذج مختلفة للمبادلات

الحرارية ذوات الانبعاجات تحت ظروف تغيير سرع الدخول. ركزت الدراسة على معرفة تأثير ابعاد

الانبعاجات والمسافة بينها بالاضافة الى موقعها على عملية انتقال الحرارة وانخفاض الضغط خلال

مبادل حراري من النوع المتناظر الترتيب.

باستخدام طريقة ANSYS Fluent. في الدراسة النظرية تم انشاء الشبكة باستخدام برنامج 14.5

للجريان الاضطرابي لغرض حساب انخفاض الضغط, التدفق الحراري, ومعامل انتقال (SST)

الحرارة للحمل. بينما صمم جهازتجريبي يحتوي كافة نماذج المبادل الحراري المصنعة وجميع اجهزة

7514 ( لجميع الانواع - القياس المطلوبة لغرض الدراسة التجريبية ضمن حدود عدد رينولد ) 17532

تحت الدراسة.

أظهرت النتائج النظرية ان كثافة متجهات السرعة للأنابيب الحاوية على انبعاجات كانت اعلى من

الانابيب الاعتيادية. كذلك اظهرت النتائج النظرية ان الانابيب الحاوية على انبعاجات تعطي تخفيض

اعلى في درجة حرارة سطح الانبوب الاعتيادي. بينما اظهرت النتائج التجريبية ان عدد نسلت للمبادل

الحاوي على ثلاثة ابعاجات اعلى بحدود % 45 من الانبوب الاعتيادي. انخفاض الضغط في المبادل

الحاوي على ثلاثة انبعاجات كان اعلى بمقدار % 78 من الأنبوب الاعتيادي.معامل الاداء للمبادل

الحاوي على ثلاث انبعاجات كان اعلى بمقدار 91 % من المبادل الاعتيادي واعلى ب 6.2 % من

المبادل الحاوي على اربع انبعاجات ولهذا اظهرت الدراسة ان نتائج المبادل الحاوي على ثلاثة

انبعاجات هي الافضل بالمقارنة مع باقي النماذج نظراً للزيادة الملحوضة في عدد نسلت بالاخذ بنظر

الاعتبار الزيادة في انخفاض الضغط.

تم اجراء المقارنة بين النتائج النظرية والتجريبية وقد اظهرت تقارباً جيداً بينهما حيث ان الفرق بين

النتائج النظرية والعملية كان بمقدار % 7 في دراسة التحسين في انتقال الحرارة و % 9 في دراسة

فرق الضغط .

 
الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45