المبادرات واهم الاعمال المنجزة

المبادرات واهم الاعمال المنجزة

 

       بذلت رئاسة الجامعة التقنية الوسطى جهوداً متميزة في تنفيذ عدد من الاعمال والمبادرات لتطوير المسيرة العلمية والتربوية ، فضلاً عن الاعمال والمبادرات المنفذة من قبل عمادات الكليات والمعاهد التقنية التابعة لها وكألاتي :-

 

اولاً / الامتحان التنافسي للكليات الحكومية والاهلية

      تنفيذاً لكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي المرقم ج / د/ ت/ 743 في 17/3/2015 فقد ادارت ونظمت الجامعة التقنية الوسطى الامتحان التنافسي لطلبة الصف الرابع للكليات الحكومية والكليات الاهلية ذات الاختصاص المتماثل وبنسبة (80%) متشابهة بالمفردات الدراسية للوقوف على تنفيذ المناهج الدراسية وخلق المنافسة العلمية وبما يؤدي الى رفع المستوى العلمي في الكليات الاهلية والكليات التقنية على حد سواء ، هذا وقد شمل الامتحان التنافسي للعام الدراسي 2016/2017 حيث بلغ عدد الكليات الحكومية المشمولة بالامتحان  ( 3 ) كليات وعدد الكليات الاهلية (25) كلية وعدد الاقسام العلمية المعنية بالامتحان (45) قسم علمي وعدد المواد الدراسية (21) مادة دراسية وعدد الطلبة المشاركين في الامتحان التنافسي (5924) طالباً وعدد الدفاتر الامتحانية (17774) دفتراً بواقع (3) مواد لكل قسم علمي وشملت الرقعة الجغرافية التي شملها الامتحان التنافسي (9) محافظات هي ( بغداد ، البصرة ، ذي قار ، كربلاء ، النجف ، بابل ، ديالى ، الانبار ،    كركوك ) .

 

ثانياً / الانتحال الاكاديمي

      طبقت الجامعة التقنية برنامج الانتحال الاكاديمي ( الاستلال ) للبحوث العلمية من خلال برنامج (TURNITIN ) على اطاريح الماجستير والدكتوراه في الدراسات العليا في الكليات التقنية وكذلك البحوث العلمية المقدمة للترقيات العلمية والبحوث المقدمة لغرض النشر في مجلة التقني ، على ان لاتتجاوز نسبة الاستلال الكلية (20%) وعن كل مصدر (5%) ونسبة التضمين (2%) ، وتم تسويق البرنامج لطلبة الدراسات العليا في الجامعات التقنية كافة والبحوث العلمية لاغراض الترقية العلمية لاعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والجامعات العراقية الاخرى هذا وقد بلغ عدد البحوث والرسائل والاطاريح المنفذة من قبل البرنامج (1268) حالة لعام 2017 .

 

ثالثاً / توظيف الطلبة والخريجين

      من خلال اعمال شعبة التأهيل والتوظيف برئاسة الجامعة لتنمية قدرات ومهارات الطلبة الخريجين لتمكينهم من التنافس للحصول على الوظائف ، اقيم المعرض الاول لخريجي الجامعة بتاريخ 3/5/2017 حيث شاركت (18) شركة بتخصصات تقنية مختلفة تتوافق مع تخصصات خريجي الجامعة عرضت هذه الشركات مجموعة من فرص التعاقد والتعيين للخريجين حسب حاجتها ، فضلاً على توفير فرص تدريبية للطلبة وبلغ عدد السير الذاتية التي استلمتها الشركات من الخريجين (2396) طالباً وخريج بما يتلائم مع حاجة سوق العمل من مهارات مكملة للمهارات الاكاديمية والتقنية كما تم عقد (16) اجتماعاً مع شركات القطاع الخاص نتج عنها توفير اربع فرص تدريبية استفاد منها( 47) خريجاً كما ساهم (58) طالباً في ستة اعمال تطوعية في تشكيلات الجامعة .

 

رابعاً / براءات الاختراع

     تسجيل (12) براءة اختراع لعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في (7) كليات ومعاهد تابعين للجامعة وتوزعت براءات الاختراع بواقع (7) بالتخصص الطبي و (5) بالتخصص الهندسي في عام 2017 .

 

خامساً / تقديم الاستشارات لكليات الاهلية

     قامت رئاسة الجامعة ممثلة بقسم الشؤون العلمية بتقديم الاستشارات في فحص واستحداث الاقسام العلمية للكليات الاهلية ، حيث بلغت (34) قسماً علمياً لـ (19) كلية اهلية خلال عام 2017 .

 

سادساً / تحقيق تقدم على تصنيف الويب - ماتركس

      بعد ان برز اسم الجامعة التقنية الوسطى لاول مرة في اصدار تموز سنة 2017 بالترتيب (21654) بتصنيف الويب - ماتركس العالمي ، صدر ترتيب شهر كانون الثاني 2018 وكان الترتيب (19014) وقفز ترتيب الجامعة المحلي من (53) الى (45) من اصل (81) مؤسسة تعليمية عراقية حكومية واهلية مدرجة ضمن التصنيف .

 

سابعاً / العمل مع المنظمات الدولية

      الجامعة التقنية الوسطى عضو فعال في اللجنة الوزارية التي تعنى بالتعليم التقني والمهني والتدريب المشكلة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء ضمن برنامج ( اصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق ) الممول من الاتحاد الاوربي والمنفذ من قبل اليونسكو .

 

ثامناً / الامتحان المشترك مع جامعة شيفلد في بريطانيا

      في صيف عام 2017 تم اجراء امتحان مشترك بين طلبة قسم الموارد المائية في معهد التكنلوجيا/ بغداد مع قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة / جامعة شيفلد في مادة الرسم الهندسي ( الاوتوكاد ) من خلال مختبر مربوط (on line ) حيث ارسلت الاجابة الى الجامعة المذكورة وتم تصحيح النتائج من قبل قسم المعادن في كلية الهندسة / جامعة شيفلد وبلغت نسبة النجاح لطلبة معهد التكنلوجيا / بغداد (43%) مقارنة بنسبة (38%) لطلبة جامعة شيفلد وكان ضمن اعلى عشر درجات سبعة طلاب من جامعتنا حيث حصلوا على درجات كاملة ، وقد تم تكريم السيد رئيس الجامعة والسيد عميد معهد التكنلوجيا / بغداد واستاذ المادة والطلبة السبعة الذين حصلوا على درجات كاملة من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

 

تاسعاً / المشاركة في معرض بغداد الدولي

     ضمن خطة الجامعة التقنية الوسطى في الانفتاح على المجتمع واظهار دورها بتوفير المهارات الاكاديمية والتقنية الانتاجية للطلبة والخريجين ، شاركت الجامعة في معرض بغداد الدولي لدورته الرابعة والاربعين للمدة 21-30/10/2017 بجناح بلغت مساحته (108) م2 وقد شاركت جميع كليات ومعاهد الجامعة وشهد الجناح اقبال واسع من جمهور الزائرين الذين تجاوز عددهم (300000) زائر وتم عرض المهارات التقنية المتنوعة لطلبة الجامعة والتي تمثلت بمنتجات لاقت اهتماماً واسعاً من القطاعين العام والخاص والرغبة بشراء بعض منها مثل الاطراف الصناعية والطائرات ذات التحكم عن بعد ومنتجات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة هذا وقد تشرف الجناح بزيارة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعديد من المسؤولين في الدولة .

 

عاشراً / مجلة التقني

    في عام 2017 تم اصدار ستة اعداد من مجلة التقني وهي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر البحوث العلمية في التخصصات المختلفة ويشارك في النشر فيها باحثون من الجامعة والجامعات الاخرى داخل العراق وخارجه وتعتمد المجلة لاغراض الترقيات العلمية للتدريسيين ، هذا وقد بلغ عدد البحوث العلمية المنشورة في الاعداد الستة الصادرة (63) بحثاً علمياً بالتخصصات الهندسية (عددان ) والتخصصات ( الطبية ، الزراعية ، الادارية ، الفنون و التخصصات الاخرى ) بواقع عدد واحد لكل منها كما توزعت البحوث بواقع (37) بحثاً باللغة العربية و (26) بحثاً باللغة الانكليزية .

 

حادي عشر / الطاقة المتجددة والبديلة

      ضمن اهتمامات الجامعة وتنفيذاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام منظومة الطاقة الشمسية (Grid-Tied ) فقد تبنت التطبيقات الاتية :-

  1. منظومة بقدرة (6.4 ) كيلو واط لتشغيل مختبر حاسبات بعدد (85) حاسبة وانارة نوع LED عدد (21) ومراوح عدد (4) ومكيف سعة (2) طن ، وعارضة بيانات وطابعة وسكنر عدد (1) .
  2. منظومة بقدرة (2.4) كيلو واط لتشغيل سخان شمسي عدد (2) والانارة الخارجية عدد (10) وبروجكتر LED .
  3. منظومة بقدرة (3) كيلو واط لمختبر حاسبات عدد (21) حاسبة وانارة نوع LED عدد (21) ومراوح سقفية عدد (2) ومفرغة هواء وعارضة بيانات عدد (1) .
  4. منظومة بقدرة (1) كيلو واط لتشغيل قاعة نموذجية ، حاسبة عدد (1) وعارضة بيانات عدد (1) ومراوح عدد (2) وانارة نوع LED      عدد (6) .
  5. منظومة لتشغيل الهواتف والحاسبات الشخصية للطلبة .
  6. اقامة دورات حول اسلوب توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية وطرق ربطها .
  7. العمل جاري على تنفيذ  منظومات الطاقة الشمسية كبيرة لتغذية ابنية بالكامل وفي مختلف تشكيلات الجامعة .

ثاني عشر/ قبول خريجي الفرع المهني

   تم انجاز قبول خريجي الفرع المهني في المعاهد التقنية التابعة للجامعات التقنية الاربعة للعام الدراسي 2017/2018 من قبل لجنة قبول مشكلة برئاسة السيد المساعد العلمي في الجامعة التقنية الوسطى وعضوية عدد من المعنيين في الجامعات التقنية , حيث بلغ عدد المتقدمين (11514) طالباً تم قبول (7073) ورفض (4441) طالباًمنهم (508) بسبب العمر و (3933) طالبا بسبب المعدل الذي يقل عن (60 %) وضمن مهام اللجنة المذكورة تم اصدار قبول خريجات اعداديات التمريض للقبول في المعاهد التقنية حيث بلغ عددهن (250)طالبا , كما تم اصدار أمر قبول الموظفين المتميزين من خريجي الدراسة الاعدادية للقبول في المعاهد التقنية حيث بلغ عددهم (128) طالباً

 

الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45