الجامعة والمجتمع

 النشاط والخدمات التي تقدمها العيادات الاستشارية

- كلية التقنيات الصحية والطبية / بغداد 

-عيادة الاسنان

تقدم عيادات قسم تقنيات الاسنان خدمات متطورة ومتنوعه للمجتمع من خلال عياداته المتعددة والمتخصصة في جميع مجالات طب الاسنان ومنها:-

1-عيادة زراعه الاسنان : تقوم عيادة زراعة الاسنان بتقديم خدماتها للمراجعين من خلال زراعة الاسنان وعمل الجسور الخزفية بالاستناد على زراعة الاسنان مقابل اجور مناسبة مقارنة بالقطاع الخاص .تستخدم العيادة زراعات من مناشئ عالمية رصينة حيث تم التعاقد مع شركة (EASY)الفرنسية لتجهيز وتدريب الاطباء على زراعة الاسنان من خلال دورة اقيمت في فرنسا من قبل الشركة .

2-عيادة علاج الاسنان بالليزر: تم تجهيز عيادة الاسنان بالليزر باحدث الاجهزة في مجال طب الاسنان الحديث وهو جهاز Watc lase I plus  والمصنع من قبل شركة BIOLASE الامريكية ويقوم الجهاز بعمل الحشوات الضوئية بدون مخدر وعلاج التقرحات وعمليات ازالة الزوائد اللحمية واللثوية وتنظيف الاسنان وقنوات الجذور بالاضافة لتبيض الاسنان وتوريد اللثة وقامت الشركة بتدريب الاطباء الاختصاص على الجهاز من خلال دورة مكثفة اقيمت في المانيا.

 

3-عيادة تقويم الاسنان : تقدم العيادة خدمات معالجة الاسنان المعوجة والمتباعدة والمطمورة من خلال علاج وتقويم الاسنان من قبل اطباء اسنان اخصائيين في مجال تقويم وتجميل الاسنان.

4-عيادة طب الاسنان : تقوم العيادة خدمات حشوات الاسنان الضوئية والعادية وقلع وتنظيف الاسنان بالاضافة لعمل التعويضات السنية من خلال عمل الاطقم الكامله والجزئية والتيجان والجسور الخزفية .

5-عيادة الاشعة البنورامية : تقوم العيادة بعمل الاشعة البنورامية للاسنان من خلال جهاز villa  الايطالي المتطور وتقوم العيادة بطباعة الاشعة بواسطة جهاز (CR) الحديث. 

 

- ورشة البصريات

تقدم العيادة التعليمية لتقنيات البصرية الخدمات التالية :-

 

1-تدريب طلبة المرحلة الرابعة وضمن مادة الورشة على اجراء الفحوصات الطبية اللازمه سريريا .

2-تقديم الخدمات الطبية لشرائح المجتمع ومنها :-

*فحص المرضى وتحديد العلاج وفق الوصفة الطبية المطلوبة .

*اقامة دورات على مدار السنة للحصول على اجازات ممارسة المهنة بالتعاون مع وزارة الصحه.

3-اجراء البحوث العلمية للطلبة المرحلة الرابعة (مشروع التخرج )فضلا عن تقديم براءة اختراع في مجال الكسل الوظيفي للعين.

 

المعهد الطبي التقني / بغداد

- قسم تقنيات الاشعة

العيادة التعليمية للاشعة في المعهد الطبي التقني

تقوم العيادة التعليمية في المعهد الطبي التقني بالتدريب العملي لطلبة المرحلة الاولى والثانية لقسم تقنيات الاشعة باشراف مدربيين فنيين ذو خبرة واختصاص في التصوير الشعاعي لمادة التصوير الشعاعي لجميع الفحوصات الشعاعية plain بالوضعيات المختلفة position  للاطراف العليا upper limbs والاطراف السفلى lower limbs والحوض pelvis والكتف shoulder  والعمود الفقري vertebra column ووضعيات الصدر chest والرأس skull

وتقدم العيادة التعليمية خدمة عامة للمجتمع بأجراء الفحوصات الشعاعية باسعار زهيدة.

العيادة الاستشارية لأشعة الاسنان

في ثمانينيات القرن العشرين تم تأسيس العيادة الطبية الاستشارية والتي تضم اطباء في  مختلف اختصاصات طب الاسنان التشخيصية والعلاجية بالإضافة الى عيادة اشعة الاسنان التي تساهم بشكل رئيسي في تشخيص الحالات المرضية .

تقدم العيادة الاستشارية لأشعة الاسنان خدماتها لجميع شرائح المجتمع وبأسعار مخفضة , حيث يتم فيها اجراء اغلب الفحوصات الشعاعية الخاصة بالأسنان مثل اشعة السن والأشعة المقطعية للفكين (البانوراما) وأشعة خط اطباق الاسنان .

يعمل في عيادة الاشعة كادر تقني متخصص بالتعاون مع اطباء الاسنان المتواجدين في العيادة الطبية الاستشارية .

 

 

- قسم قسم تقنيات التأهيل الطبي 

الخدمات التي يقدمها قسم تقنيات العلاج الطبيعي

1-من خلال العيادة التعليمية في القسم بقدم الخدمات العلاجية في مجال التأهيل الطبي متضمنة العلاج الطبيعي بأنواعه.

2- تقديم الخدمات الطبية الاستشارية لتشخيص الحالات المرضية.

3-المساهمة في الدورات التعليمية وباقي النشاطات في المؤسسات التعليمية والتعاون مع منظمات المجتمع المعنية في هذا المجال. ومن ضمنها منظمة الصليب الاحمر

4-تنشيط الية التعاون مع باقي الأقسام العلمية ضمن تقديم الخدمات الطبية و الصحية للمجتمع.

 

 

- قسم قسم تقنيات التأهيل الطبي فرع الاطراف والمساند

 

 

- قسم تقنيات وقاية الاسنان 

1 - معالجة المراجعين في العيادات التعليمية للقسم

   توجد في القسم ثلاثة عيادات تعليمية وتستقبل المراجعين طيلة ايام الاسبوع وحسب جدول ثابت للعيادات  ويقوم الطالبات باستلام حالات تنظيف الاسنان اما حالات الحشوات والقلع وتركيب الاسنان فيتم استلام الحالات من قبل الاطباء في القسم ومعالجة المرضى بأسعار رمزية وعلاج المحتاجين مجانا.

2- معالجة الاطفال في العيادة التعليمية الاولى

  يتم استلام الاطفال المراجعين من عمر ثلاث سنوات ولغاية عمر اثنا عشر سنة وتتم معالجتهم من خلال وضع برنامج لغرض الوقاية من التسوس حيث يتم تنظيف الاسنان ووضع الفلورايد وسد اخاديد الاسنان لمنع حدوث التسوس بالإضافة الى معالجة الاسنان المصابة.

3- توعية المدارس من خلال القيام بزيارات الى المدارس وتوعيتهم وارشادهم للمحافظة على صحة الفم والاسنان والوقاية من امراض الفم حيث قامت طالبات القسم بزيارة الى متوسطة الغربية للبنين وباشراف رئيسة القسم.

4 - زيارة الى دار الايتام والغرض منها فحص الايتام وارشادهم وتوعيتهم ودعوتهم الى العيادات التعليمية في المعهد الطبي التقني / قسم تقنيات وقاية الاسنان لغرض معالجتهم مجاناً .

- المعهد التقني / الكوت 

 

الجامعة التقنية الوسطى / مركز الحاسبة الالكترونية
3:45