آخر الاخبار

قسم شؤون الطلبة

قسم شؤون الطلبة

  • مدير قسم شؤون الطلبة

     

    الصلاحيات والمهام

1- ادارة وتنظيم ومتابعة الشؤون الطلابية لطلبة الدراسات الاولية في الجامعة التقنية الوسطى والتنسيق بكل مايتعلق بها مع الجهات ذات العلاقة داخل العراق وخارجه .

2- متابعة تنفيذ خطة قبول الدراسات الاولية لكليات ومعاهد الجامعة وتقديم دراسة بذلك حال ظهور نتائج القبول المركزي

3- اعداد دراسات تربوية تقويمية خاصة بالظواهر الطلابية المختلفة وتقديم التوصيات المناسبة بها عند طلبها او صدور قوانين او تعليمات ينبغي تقويمها .

4- ادارة وتنظيم قبول خريجي الفرع المهني في المعاهد التقنية من خلال لجنة خاصة يقترح تشكيلها سنويا".

5- توقيع الوثائق والشهادات الجدارية الخاصة بخريجي الكليات والمعاهد التي تقترن بمصادقة وزارة الخارجية .

6- اعداد الاصدارات الخاصة بالقرارت والتعليمات والقوانين الطلابية بشكل دوري وبما يضمن تواصل اصدارها

7- الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين وتوزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساهم في تطوير اداء العمل وتحسينه .

8-تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والتربوية واللجان الدائمة والمؤقتة .

شعبة الشؤون الطلابية

المهام والوجبات

1- اعمام كافة القرارات والتعليمات الطلابية التي تصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها والاجابة على الاستفسارات الواردة بخصوصها .

2- التوصية والمصادقة في كل ما يخص الطلبة التي ترد ضمن محاضر مجالس الكليات والمعاهد (تاجيل , رسوب , ترقين قيد , عدم رسوب , عقوبة انضباطية .. الخ) .

3- النظر بالطلبات المقدمة من قبل طلبة الكليات والمعاهد التقنية وفق التعليمات الطلابية والقرارات الصادرة من الوزارة والجامعة .

4- الاجابة على الكتب الواردة من الوزارة المتعلقة بالشؤون الطلابية بكليات ومعاهد الجامعة بعد الوقوف على السيرة الدراسية وراي عمادات الكليات والمعاهد لكل حالة .

5- تنفيذ كتب الوزارة فيما يخص الطلبة المزورين واعمامها على الكليات والمعاهد واعلام الكلية او المعهد باتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم .

6-مفاتحة الوزارة عن حالات التزوير الخاصة بوثائق الطلبة في كليات ومعاهد الجامعة .

7- اعداد المواقف الخاصة بالطلبة (المزورين , الامتحان من 100% , اسماء طلبة الدراسات المسائية , الطلبة المرقنة قيودهم) او ماتتطلبه من بيانات او معلومات .

8- اعمام التعليمات الخاصة بالطلبة المرقنة قيودهم والعبور على كليات ومعاهد الجامعة والاجابة على الاستفسارات الخاصة بها .

9-متابعة تدقيق الكليات والمعاهد لوثائق الدراسة الاعدادية المقبولين في كل منها لكل عام دراسي .

10-الاجابة على ملاحظات واستفسارات قسم الرقابة والمالية فيما يخص الشؤون الطلابية وكذلك الطلبة المزورين وتدقيق الوثائق للطلبة المقبولين في الكليات ومعاهد الجامعة .

11-التنسيق مع قسم الشؤون القانونية والادارية / القانونية حول الاجراءات المتخذة في مجال العقوبات الانضباطية للطلبة وكذلك الطلبة المزورين .

12-ارسال اسماء خريجي التخصصات الطبية لكليات ومعاهد الجامعة سنويا الى وزارة الصحة وللدورين الاول والثاني لشمولهم بالتعيين وفق نظام التدرج الطبي .

13-تحديد اسماء الطلبة الاوائل على كل كلية ومعهد وعلى مستوى الهيئة وارسالها الى الوزارة لاغراض التكريم .

14-اعمام التعليمات الخاصة بفقدان السجلات (الماسترشيت) وارسال السنوات المفقودة وحسب الاقسام العلمية في الكليات والمعاهد الى الوزارة والاجابة على الاستفسارات الواردة بهذا الصدد .

15-تنظيم انتقال الطلبة بين الكليات والمعاهد التابعة للجامعة والجامعات وحسب التعليمات الواردة من الوزارة كالاتي :-

 

  • نقل ابناء الاساتذة.
  • نقل الطلبة بين المعاهد / الدراسات الصباحية .
  • نقل الطلبة من الكليات الحكومية الى معاهد الهيئة / دراسات صباحية
  • نقل الطلبة من الكليات الاهلية الى معاهد الهيئة / دراسات صباحية .
  • نقل الطلبة من معاهد الهيئة الى معاهد خارج الهيئة .
  • نقل الطلبة بين المعاهد التقنية / دراسات مسائية .
  • نقل الطلبة من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية .
  • نقل الطلبة من الكليات المسائية الى معاهد الهيئة / الدراسات المسائية
  • نقل الطلبة بين الكليات التقنية / الدراسات الصباحية .
  • نقل الطلبة من الكليات التقنية الى الكليات الحكومية في الجامعات العراقية وبالعكس وحسب تعليمات الوزارة .
  • نقل الطلبة بين الكليات التقنية / دراسات مسائية .

 

16- تنفيذ اوامر الاستضافة من والى كلياتنا ومعاهدنا الواردة الينا من قبل الوزارة / القبول المركزي .

 شعبة القبول

 1- ترشيح الموظفين المتميزين من كليات ومعاهد الهيئة من خريجي الاعداديات والمعاهد وتدقيق استماراتهم وحسم اسماء المرشحين حسب نقاط المفاضلة وعدد المقاعد المخصصة لكل تخصص وارسالها للوزارة .

2- تنفيذ قبول الموظفين المتميزين من وزارات الدولة بعد ترشيحهم من قبل الوزارة / القبول المركزي في كليات ومعاهد الجامعة .

3- متابعة تنظيم قبول خريجي الفرع المهني في المعاهد سنويا وبتخويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال لجنة مركزية في ديوان الهيئة حيث يتم اظهار القبول المركزي .

4- قبول خريجي معاهد السياحة سنويا" بعد ترشيحهم من قبل هيئة السياحة عن طريق الوزارة / القبول المركزي .

5- قبول خريجي اعداديات التمريض سنويا" في معاهد الجامعة بعد ترشيحهم من قبل وزارة الصحة وفق الاعداد المخطط قبولها .

6- تنظيم قبول الطلبة العرب والاجانب في كلياتنا ومعاهدنا بعد ورودها من الوزارة / القبول المركزي وحسب القنوات المعتمدة والتعليمات التي تنظم قبولهم .

7-تدقيق المعلومات الخاصة بخريجي المعاهد من ال (10%) بعد ورودها من المعاهد وارسالها للوزارة / القبول المركزي لاظهار قبولهم في الكليات .

8- تنفيذ قبول خريجي الفرع العلمي والادبي بعد ظهور نتائج القبول المركزي وارسال قوائم قبولهم والحدود الدنيا الى الكليات والمعاهد سنويا .

9-تنظيم قبول اصحاب الشهادات المعادلة بعد ترشيحهم من قبل الوزارة / القبول المركزي .

10-تنظيم قبول المعلمين المجازين دراسيا في كلياتنا التقنية بعد ورودها من وزارة التعليم العالي / القبول المركزي .

11-تنفيذ قبول خريجي السنوات السابقة في كليات ومعاهد الجامعة الواردة من الوزارة / القبول المركزي    

 

شعبة الوثائق والشهادات

 

المهام والوجبات

 

1-اعداد وتنظيم نماذج موحدة للشهادة الجدارية والوثائق التي تقترن بمصادقة وزارة الخارجية وتوزيعها على الكليات والمعاهد

2-المصادقة على الشهادات والوثائق واصدارها والتي تقترن بمصادقة وزارة الخارجية بعد ان يتم تنظيمها واعداها من قبل كليات ومعاهد الجامعة وحسب الانواع التالية :-

  • وثيقة بالدرجات باللغة العربية .
  • وثيقة بالدرجات باللغة الانكليزية .
  • وثيقة بدون درجات باللغة الانكليزية .
  • وثيقة بدون درجات باللغة العربية .
  • شهادة جدارية .

3-تخويل احد موظفي الشعبة بمصادقة الوثائق والشهادات الجدارية في وزارة الخارجية / التصديقات الواردة من الكليات والمعاهد واعادتها اليهم بعد استكمالها .

4-تاييد صحة صدور الوثائق والشهادات الجدارية والتاييدات الصادرة من الكليات والمعاهد التي ترد الى رئاسة الجامعة من قبل الوزارات والدوائر المختلفة من داخل العراق وخارجه اضافة الى المنظمات العربية والعالمية بعد مفاتحة الكليات والمعاهد التي صدرت منها .

5-تزويد الكليات والمعاهد بنماذج الوثائق والشهادات الجدارية بعد طبعها مركزيا وحسب حاجة كل منها .

6-متابعة حفظ وتنظيم الوثائق للخريجين في كليات ومعاهد الهيئة وفقا للتعليمات المركزية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة التقنية الوسطى / قسم شؤون الحاسبات
3:45