آخر الاخبار

قسم الاعلام والعلاقات العامة

 

قسم الأعلام والعلاقات العامة

المهام والواجبات

 

 

يشكل قسم الإعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة التقنية الوسطى جزءا مهما وحيويا ويعتبر من الأقسام التي لها حضور دائم لما يقوم به من دور في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفعاليات للجامعة التقنية الوسطى والعمل على تمويل تلك النشاطات والفعاليات والتي غالبا ما تدخل ضمن الروتين الإداري لمؤسسات الجامعة إلى رسالة إعلامية جعلها القسم مادة إعلامية في متناول الجميع ليطلع عليها ليتعرف من خلالها على ما تقوم به الجامعة التقنية الوسطى وما تقدمه من خدمات في مختلف المجالات للجميع

 

 

 

الرؤية

 قسم يعنى بالأنشطة والفعاليات الإعلامية التي تخدم الجامعة بطلبتها واساتذتها ومنتسبيها بما يعكس الصورة الناصعة الناطقة والمعبرة عن واقع الجامعة وحركة الابداع والتطور فيها .

الرسالة

البحث عن مكامن القوة والتفوق وتعميمها باستثمار وسائل الإعلام بمختلف اختصاصاتها وانواعها بغية ترسيخ تقاليد جامعية وبحثية واكاديمية وقيمية ملبية لحاجات المجتمع وراسمة صور ة المستقبل المشرق له .

ينفذ قسم الإعلام وضمن خطته السنوية مجموعة من النشاطات والتي تشمل مختلف الوسائل الإعلامية ، وكما يلي :

 

 أولاً- الوسائل المقرؤة :

أ) الطباعة : وتشمل طباعة دليل الجامعة والفولدرات ، والمطبوعات الشهرية المتمثلة بجريدة (أطياف تقنية) ومجلة (الجامعة) ، بالإضافة إلى النشرات والبوسترات .

 

 ب) النشريات :

 وتتجسد بنشر الأعمدة والمقالات والتحقيقات في الصحف الأخرى للتعريف بالجامعة وانجازاتها ونشاطاتها .

 

ثانياً- الوسائل المسموعة :

أ‌)  السعي إلى تأسيس إذاعة الجامعة (FM) (5) آلاف كيلوواط .

ب‌) التبادل الثقافي بين الجامعة والمؤسسات الإذاعية العراقية والعربية والدولية بهدف تحقيق التواصل ومد الجسور لبث النشاطات والفعاليات الجامعية عبر تلك الإذاعات .

 

ثالثاً- المرئية :

أ‌)  عمل رسالة تلفزيونية إعلامية تهتم بالمرافق الجامعية العلمية والأكاديمية والبحثية والخدمية والعمرانية ، بالإضافة إلى الانشطة الفنية والثقافية والعلمية الصرفة والإبداعات والنجاحات والتميز والتفوق الذي يحصل في الجامعة ، مع تسليط الضوء على الملاكات  المبدعة في الجامعة وبثها عبر القناة الجامعية ،إضافة إلى القنوات التلفزيونية التي بالإمكان التعاون معها لبث الرسائل التلفزيونية  الخاصة بالجامعة .

ب‌) تحقيق التواصل مع القنوات التلفزيونية وذلك عبر تلبية دعوات الحضور في الاستضافات الخاصة بتلك القنوات لكادر قسم الإعلام ، والعمل على استثمار تلك الندوات والبرامج التلفزيونية للتعريف بأنشطة وفعاليات وإبداعات وتطور ونجاح الجامعة .

ت‌) توجيه الدعوات للقنوات لعمل التقارير والبرامج والرسائل ، بالإضافة إلى تغطية المؤتمرات الصحفية واخذ التصريحات من الكادر الجامعي ، كذلك السعي إلى مد جسور التعاون مع هذه القنوات من خلال إفساح المجال لها بتصوير البرامج

ث‌) تحقيق التغطية الإعلامية الجيدة للأنشطة والفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تقيمها كليات ومراكز الجامعة .

 

 رابعاً- الوسائل الالكترونية :

أ‌)  الاستمرار في عمل تحرير المجلة الالكترونية وتوزيعها على الدوائر والجامعات والمؤسسات .

ب‌) استثمار موقع الجامعة والوزارة لبث الأخبار والمطبوعات الخاصة بالجامعة (الجريدة والمجلة) ، بالإضافة إلى أخبار الأنشطة والفعاليات الجامعية .

ت‌) فتح صفحة على موقع (الفيس بوك) وذلك لعرض الأفلام الفيديوية بالإضافة إلى المقالات والتحقيقات المسموعة والمقرؤة والمرئية .

ث‌) استثمار (اليوتيوب) لعرض الأفلام الفيديوية وكذلك الصفحات الخاصة بمجلة (الجامعة ) وجريدة (أطياف تقنية ) والأفلام .

 

  الأهداف العامة

أولا: ترسيخ تقاليد العمل الاعلامي المستقل المتطور والمبدع والنموذج في الاوساط العلمية والجماهيرية .

ثانيا: تطوير الأساليب والأدوات وتنويع المصادر والوسائل .

ثالثا: محاكاة التطور في وسائل الاعلام وفق الامكانيات المتاحة بحيث تتوافق معها في الاداء والجودة .

رابعا: اعتماد مواد خبرية وصياغات تعبيرية مقنعة لتسليط الضوء على الحالات الابداعية وجعلها النموذج الذي يحتذى به من قبل الاخرين .

خامسا: توضيح ستراتيجية وأهداف الجامعة وتعريف الجمهور بروادها وعكس الصورة المشرقة لكلياتها وأقسامها .

سادسا: تشجيع الاساتذة والباحثين والطلبة والمنتسبين على الكتابة والنشر في مطبوعات القسم .

سابعا : ترويج الافكار والمشاريع الاعلامية التي تصب في خدمـة الجامعة ومنتسبيها والمجتمع .

ثامنا:  محاولة الاعتماد على الذات في التمويل من خلال تفعيل الانشطة ذات المردود الاقتصادي .

تاسعا: مد جسور التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والاعلامية بغية تحقيق الاستفادة المتبادلة .

عاشرا: استقطاب الكتاب والاساتذة والباحثين الذين لهم باع في الاوساط الاعلامية للنشر في مطبوعات القسم لتحقيق التواصل مع الاوساط التي يعيشون فيها .

احد عشر : عمل الدورات الاعلامية والصحفية للراغبين في خوض التجربة الاعلامية.

 

انشطة القسم المتخصصة :

1- تغطية أنشطة الجامعة وكلياتها ومراكزها ومديرياتها إعلامياً وصحفياً وإذاعياً وتلفزيونياً .

2- تغطية نشاط السادة رئيس الجامعة والمساعدين وتنظيم اللقاءات الصحفية، وعقد المؤتمرات .

3- متابعة ما ينشر في الصحف من شكاوى تهم الجامعة والكليات والمراكز والمديريات ، ومتابعة تلك المشكلات والرد عليها وحلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات النشر المختلفة .

4- تنظيم عملية انسياب الصحف إلى الجامعةعن طريق الاشتراك أو الشراء.

5- تسهيل وتنظيم عمل المندوبين الصحفيين والإعلاميين وشبكات التلفاز في عقد اللقاءات المختلفة مع السادة رئيس الجامعة والمساعدين وعمداء الكليات ومدراء المراكز والمديريات .

 6- تنظيم الاحتفالات في المناسبات المختلفة وتغطيتها إعلامياً .

7- صناعة الاخبار والتقارير والتحقيقات الإعلامية .

8- إصدار جريدة أطياف تقنية  .

9- إصدار مجلة الجامعة  .

10- إقامة الدورات الإعلامية .

11- إصدار المنشورات في المناسبات .

13- تحديث الموقع بالمعلومات والأخبار .

14-إرسال الهدايا والمطبوعات للجامعات والدوائر والمنظمات .

15- إقامة العلاقات الودية مع المؤسسات الاعلامية .

16- تنظيم العلاقات مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والإعلامية .

17- التنسيق مع إعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات والدوائر الرسمية وشبه الرسمية .

 

الجامعة التقنية الوسطى / قسم شؤون الحاسبات
3:45