آخر الاخبار

معهد الادارة الرصافة

 

نبذة عن المعهد  

  تأسس المعهد في عام 1969 في بغداد لتخريج الملاكات الادارية الوسطى من خلال قبول الطلبة (الذكور والإناث) من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي والأدبي والتجاري والصناعي (صيانة حاسبات) ومنحهم شهادة الدبلوم الفني في حقل الاختصاص بعد اجتيازهم سنتين تقويميتين بنجاح تم قبول اول دفعة في العام 1971- 1972 في قسمي المحاسبة وإدارة المكتب.

أستمر المعهد في مواكبة التطوير وتلبية حاجة منشآت الاعمال الى التخصصات التقنية الادارية المختلفة مما ادى الى توسع المعهد ليضم سبعة أقسام علمية هي وحسب تأسيسها:-

قسم المحاسبة، قسم ادارة المكتب، قسم تقنيات ادارة المواد، قسم الاحصاء والمعلوماتية، قسم انظمة الحاسوب، قسم التقنيات المالية والمصرفية، قسم تقنيات المعلومات والمكتبات. كما افتتحت الدراسات المسائية فضلا عن النشاطات الأخرى الاستشارية والتدريبية.

 

الرؤيا المستقبلية

انتهاج نظام تعليمي يرتقي إلى مستوى الريادة والإبداع وقادر على تجسيد فلسفة وأهداف التعليم التقني لتحويلها إلى الواقع ألفعلي وبما يواكب المستجدات والتطورات السائدة عالمياً لتكون مخرجات المعهد راغبة وقادرة على تلبية الطلب في اسواق العمل والإسهام في تطبيق احدث التقنيات العلمية فيها.

 

الرسالة

تحديث المناهج وتطوير القدرات التدريسية والتدريبية وتمكين الطلبة ليكونوا عنصراً فاعلاً في مختلف الفعاليات للمساعدة في بناء شخصيتهم العلمية والمهنية والوطنية وإيجاد حالة من الترابط والتكامل والشمول بين المعهد وحقل العمل من خلال السعي الجاد لتطبيق هدف الجامعة للمجتمع.

 

أهداف المعهد

 

1 . تجسيد قيم المواطنة الصالحة والعمل بروحية الفريق من خلال تعزيز ركائز الانتماء الوظيفي والولاء المنظمي واستثمار هذه القيم ليكون المعهد بيئة تعليمية واضحة في بلوغ المعارف.

2 . اعداد ملاكات تقنية بمختلف التخصصات الادارية تتصف بمهارات ومعارف عالية قادرة على التعامل مع حاجة اسواق العمل وولوج التطورات التي تواكب التغييرات.

3 . الاهتمام ببناء شخصية الطالب ليكون عنصراً فاعلاً في المجتمع.

4 . التفاعل بين المعهد والجامعات والمؤسسات التعليمية داخل العراق وبناء علاقات تعاون وتنسيق مع حقل العمل لتبادل الخبرات وتشخيص الحاجات والمشكلات للإسهام في تلبيتها وحلها.

5 . ادخال التقنيات الحديثة في وسائل التدريس والتدريب وجعل الملاكات التدريسية على معرفة بآخر المستجدات العلمية.

6 . اعادة النظر بالمناهج الدراسية والوسائل المستخدمة بما يقضي إلى تطويرها باستمرار.

7 . الاهتمام بالجوانب التطبيقية والتدريب بما يعزز القدرات العلمية للخريجين.

8 . اقامة علاقات انسانية مع الطلبة تقوم على اساس الاحترام والنهوض بواقع الارشاد التربوي بما يضمن ترسيخ القيم الاصلية لتحقيق الطموحات المهنية والشخصية المشروعة.

9 . الالتزام بمبادئ ومعايير التعليم التقني والسياقات التي تعتمدها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

10 . الانفتاح على البيئة المحيطة بكل مكوناتها (القطاع الحكومي، القطاع الخاص، منظمات المجتمع المدني) ووضع التسهيلات الممكنة في مجال اعداد البحوث وتقديم الاستشارات وتنظيم البرامج التدريبية.

11 . ايكال التعليم المستمر الاهتمام الذي يستحقه بما يضمن بان يتحول المعهد إلى جهة علمية مرجعية للخريجين في مجال تطوير وتحديث خبراتهم ومواكبة المستجدات في مجال الاختصاص.

12 . تطبيق معايير الشفافية والنزاهة والابتعاد عن حالات الفساد الاداري والمالي لإيجاد بيئة داخلية خالية من الشبهات.

13 . فتح قنوات للتواصل مع الطلبة من خلال المناقشات المباشرة وتخصيص بعض مواقع التواصل الاجتماعي للإغراض العلمية.

14 . توفير احدث المصادر العلمية في المكتبة وإتاحة خدمات المكتبة الافتراضية للطلبة والملاكات التدريسية وتقديم التسهيلات اللازمة للتدريسيين للإيفاء بمتطلبات ترقياتهم العلمية.

15 . تشجيع ودعم مشاريع بحوث الطلبة ومحاولة نقلها إلى الواقع العملي ورعاية البحوث المتميزة وتبني فكرة اقامة فرق بحثية ترقى إلى مستوى الابداع.

 

 

الأقسام العلمية في المعهد

 يضم المعهد حالياً ثمانية أقسام هي:-

ت

الاقسام

عدد الطلبه

1

قسم المحاسبة.

1201

2

قسم إدارة المكتب.

1084

3

 

قسم تقنيات إدارة المواد.

1240

4

 

قسم الإحصاء والمعلوماتية.

432

5

 

قسم أنظمة الحاسوب.

445

6

قسم تقنيات المالية والمصرفية.

853

7

قسم تقنيات المكتبات والمعلومات.

1212

8

 

قسم الادارة الرياضية.

37

9

المجموع الكلي

6504

 

 
الجامعة التقنية الوسطى / قسم شؤون الحاسبات
3:45