استمارة شعبة التاهيل والتوظيف والمتابعة



شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة

للطلبة والخريجين في الجامعة التقنية الوسطى





للتواصل معنا على صفحة الفيسبوك اضغط الرابط ادناه :

 

   بتاريخ 27-12-2015 تم تأسيس شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة للطلبة والخريجين في الجامعة االتقنية الوسطى والتي تهتم بتغيير مفاهيم المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة الحكومية وانتظارها ، ونشر الثقافة الريادية بين فئات المجتمع المختلفة ، وتوعية المجتمع بأهمية ريادة الأعمال للفرد والاقتصاد والمجتمع للمساهمة في الحد من البطالة والفقر كما انها تهتم بتنمية قدرات ومهارات الطلبة الخريجين ليتمكنوا من التقديم والتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية اثناء دراستهم , فضلا عن فتح افاق التعاون مع القطاعين العام والخاص بهدف تسويقهم.

   تعد شعبة التوظيف حلقة الوصل بين قطاع العمل والجامعة . حيثيتم من خلالها نقل متطلبات السوق الى الجامعة كي تقوم الاخيرة بتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق لذا فان الشعبة تساهم بتقديم مقترحات لاجراء تغييرات في المناهج الدراسية في الجامعة في ضوء متطلبات سوق العمل.

   توفر الشعبة الطرق المنهجية الاسرع والاسهل والافضل فاعلية من الناحية الاقتصادية لاصحاب العمل لكي يجدوا نخبة المرشحين للوظائف , وكذلك الى الخريجين الباحثين عن عمل لكي يجدوا افضل الوظائف في سوق العمل حيث يتم اعتماد اسلوب التوظيف المبتكر من ناحية توفير الكادر الوظيفي المؤهل والمتميز في ادارة الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية والادارية وفي جميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن طريق تأهيلهم بدورات تدريبية فنية وادارية وحسب التخصصات المطلوبة باسلوب جديد مواكب لتطورات التعليم الحديث.

 

الرؤية

حصول الخريجين على فرص عمل وفق تأهيلهم العلمي.

الرسالة

تأهيل طلبة الجامعة للارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التاهيل والتدريب والسعي لدى شركات القطاع العام والخاص لتوظيفهم.

الاهداف

  1. دعم قطاع المنشات الصغيرة والمتوسطة من خلال توطين الوظائف وتقديم فرص العمل للشباب من الجنسين .  تعزيزمبدأالشراكةبينالجامعة مع القطاعين العام والخاص لتوفير الفرص الوظيفية . تلبية متطلبات القطاعين الحكومي والخاص من الملاكات الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات ومن كلا الجنسين . المساهمة في تقليل نسبة البطالة للخريجين وتحسين الانتاجية الوظيفية لهم .

المهام

  1. اقامة دورات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ودورات عن اساليب المقابلة الشخصية ودورات عن المصطلحات الانكليزية الاكثر شيوعا وتداولا في المقابلات.
  2. اقامة ورش عمل تهدف الى تغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة وانتظارها ونشر ثقافة الريادة بين فئات المجتمع المختلفة.
  3. اقامة معرض سنوي للوظائف يدعى فيه اصحاب العمل والطلبة والخريجين ويشتمل على ورش عمل ومحاضرات توضح متطلبات ارباب العمل والمهارات المتوفرة في الطلبة.
  4. متابعة الطلبة الذين يتم تعيينهم في الشركات.
  5. تشجيع الطلبة على اقامة المشاريع الخاصة بهم.
  6. اجراء الدراسات وتقديم المقترحات لتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق.

 

المستفيدين

اصحاب العمل : يتيح الموقع الالكتروني للشعبة امكانية الاعلان عن الوظائف الشاغرة بسرعة وسهولة مما يوفر الوقت والتكاليف من خلال شغل المناصب بافضل الخريجين.

طالبي الوظائف : تهتم الشعبة بجانبي التأهيل والتوظيف وتوليهما عناية شديدة , فاذا كنت باحثا عن وظيفة مناسبة فبامكانك التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للشعبة.

 

 

 

الشراكة

    تعتمد شراكات الشعبة على مبدأ تبادل المصالح ، فشركائنا يفخرون بدعمهم لمشروع وطني غير ربحي ، والشعبةتفخر بدعمهم من خلال برامجها وتواجدها بمختلف مناطق العراق. ونتطلع من خلال هذه الشراكات إلى تأكيد معنى خدمة المجتمع ، ودعم الطلبة والخريجين ، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال الآلاف من المشاريع الصغيرة.

  إن مفهوم الشراكة يوفر مجموعة من المزايا والفوائد للجهة المشاركة ، ومنها :

  1. دعم برامج المسؤولية الاجتماعية للجهة المشاركة.
  2. تلبية النداء الديني في تقديم البذل والنفع للآخرين.
  3. الاستجابة لدعم إمكانات الوطن وتنمية مرافقِه وشبابه ، والإسهام في البرامج التنموية الوطنية.
  4. الانضمام للمؤثرين اجتماعيا في عمليات بناء الشباب ودعمهم.
  5. تقديم القدوة الحسنة على المستوى الاجتماعي.
  6. الاستفادة من خبرات الشعبة المتعددة ، في مختلف المجالات.
  7. تحقيق تواجد حقيقي في مختلف الوسائل الإعلامية ، والاستفادة من الترويج الذي تقدمه الشعبة للجهة المشاركة.​​

 

انجازات عام 2016

  1. تنفيذ (13) ندوة تعريفية عن شعبة التأهيل في معاهد وكليات الجامعة تم فيها توضيح أهداف الشعبة وكيفية استفادة الطالب من الخدمات التي توفرها الشعبة بالإضافة إلى مناقشة أهمية الشعبة للجامعة ، أرباب العمل والمجتمع.
  2. تنفيذ (12) ورشة عمل حول كتابة الرسالة التعريفية وتهيئة السيرة الذاتية للخريج مع توضيح الخطوات المطلوبة للكتابة والنقاط الواجب إتباعها وتلك الواجب تحاشيها عند الكتابة.
  3. تنفيذ (11) ورش عمل لتحسين مهارة المقابلة الشخصية لطلبة المراحل المنتهية والخريجين في معاهد وكليات الجامعة .
  4. سلسلة محاضرات عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي , إدارة الوقت ، إدارة الأزمات وصناعة القرار .
  5. ورش عمل تفاعلية في حل المشاكل والعمل الجماعي .
  6. عدد الطلبة والخريجين الذين حصلوا على فرصة تدريبية وتأهيلية (1800).

 

 

 


Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45