آخر الاخبار

قسم العلاقات الثقافية

مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية 

المهام الوظيفية 

1-الإشراف المباشر على كافة شؤون القسم وتوزيع الاعمال بين منتسبيه وحسب المهام المناطة بكل منهم وحسب مسؤوليته.

2-استلام الكتب والتوجيهات الواردة من مكتب السيد رئيس الجامعة وإحالتهاإلى الشعبة المختصة ومتابعة تنفيذها.

3-اصدار التعاميم الى الكليات والمعاهد التقنية الخاصة بشؤون القسم.

4-متابعة ترشيح المنتسبين للمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وورش العمل وغيرها من خلال التنسيق مع السادة عمداء الكليات والمعاهد التقنية واستحصال الموافقات اللازمة لترشيحهم واستكمال الاجراءات لالتحاقهم بالفعاليات المختلفةوالاشراف على اصدار الاوامر الجامعيه وتوزيعها.

5-توحيد ترشيح المنتسبين الراغبين في اكمال الدراسات العليا خارج العراق وعرضها على لجنة الدراسات العليا في في الجامعة ومتابعتهم لحين إكمال الدراسة والحصول على الشهادة .

6-إعداد ومتابعة وتنفيذ مذكرات التفاهم بين الجامعة والجامعات والمنظمات العربية والأجنبية.

7-التنسيق مع الجهات الخارجية المنفذة لمذكرات التفاهم ومتابعة تنفيذ برامجها.

8-متابعة نشاطات الاتحادات والمنظمات العربية والدولية والتي تعد الجامعة احد أعضائها او ترتبط معها بمذكرات تعاون ثنائي وتنفيذ تلك النشاطات .

9-المشاركة في عدد من اللجان داخل الجامعة وخارجها.

 

شعبة الاتفاقيات والايفادات

المهام الوظيفية :

1-متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بين الجامعة أو الكليات والمعاهد التقنية والجامعات العربية والأجنبية واستكمال كافة المتطلبات لإبرام هذه المذكرات حسب التعليمات.

2-متابعة النشاطات الدورية للاتحادات والمنظمات الدولية التي تتعامل معها الجامعة وخطة عملها والمشاركة فيها وتبادل الخبرات والمهارات العلمية والتقنية .

3-متابعة تنفيذ التوجيهات بإشراك منتسبي الجامعة بالدورات التدريبية في مختلف التخصصات .

4-استلام كتب الإعلان عن الاعارات بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بالترشيح لها واستكمال إجراءاتها .

5-استلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الوزارات الأخرى بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بتنفيذها والخاصة بالمشاركةفي المؤتمرات أو الندوات أو الدورات التدريبية ...الخ وتعميمها على الكليات والمعاهد التقنية والتي تتوفر فيها الاختصاصات المطلوبة ضمن محاور المؤتمر او الندوة او الدورة التدريبية المعنية وحسب التوجيه ، ثم استلام الترشيحات وتوحيدها وعرضها على السيد رئيس الجامعة لتسمية المرشحين والموافقة على مشاركتهم ثم استكمال الإجراءات الاصولية لها والتنفيذ حسب توجيهات السيد رئيس الجامعة أو المساعد العلمي أو السيد مدير القسم .

6-تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجامعة أو السيد المساعد العلمي بترشيح المنتسبين للمشاركة في ورش العمل وحضور الاجتماعات والمعارض العلمية والملتقيات وحضور الاجتماعات ...الخ وحسب التعليمات فيما يخص كل حالة وإصدار الأوامر الجامعية بالإيفاد .

  7-متابعة طلبات التدريسيين من حملة لقب أستاذ أو أستاذ مساعد أو مدرس من الراغبين فيإجراء بحوثهم العلمية خارج العراق ( طلبات التفرغ العلمي ) بالتعاون مع جامعاتومؤسسات علمية رصينة وأساتذة متخصصين فيها ، وتدقيق معاملات المتقدمين إليها حسب التعليمات والضوابط المعممة علينا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعرضها على السيد رئيس الجامعة لاستحصال الموافقة عليها ورفعها إلى مجلس الجامعة لمناقشتها وبعد رفعها بمحضر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمصادقة عليها يتم إرسال معاملات المتقدمين إلى دائرة البحث والتطوير في الوزارة لتدقيقها واستحصال موافقة الوزارةثم استكمال الإجراءات الخاصة بذلك.

 

8-استلام الأوامر الوزارية الخاصة بإيفاد التدريسيين إلى خارج العراق ضمن برنامج تطوير الملاكات التدريسية إلى جامعات علمية رصينة للتدريب فيها والإطلاع عليها وعلى كليتها ومعاهدها ونظم التدريس والأساليب الحديثة في التعليم وإجراء مباحثات لمشاريع مذكرات التفاهم معها ..الخ واستكمال الإجراءات الاصولية لمشاركتهم فيها واصدار الاوامر الجامعية بذلك.

9-استلام الدعوات الموجهة للأساتذة وطلباتهم للعمل كأساتذة زائرين إلى الجامعات العربية والأجنبية لفصل دراسي واحد او أكثر وعرضها على السيد رئيس الجامعة واستحصال موافقة سيادته عليها واستكمال الإجراءات الخاصة بذلك .

10-إرسال الدعوات إلى الاساتذة المتخصصين في مختلف المجالات العلمية من الجامعات العربية او الأجنبية لزيارة الجامعة او احد كلياتها او معاهدها لغرض إلقاء محاضرات علمية او زيارات علمية اوالقاء محاضرات لفصل دراسي واحد واستكمال الإجراءات واستحصال الموافقات الاصولية الخاصة بذلك .

11-متابعة انجاز الأنشطة العلمية والثقافية والتي تتضمن :-

  • أ‌-متابعة المراسلات لجهات عربية أو أجنبية وبتوجيه من السيد رئيس الجامعة .
  • ب‌-متابعة منح السيرة العلمية والوظيفية للمنتسبين ( من المستقيلين من الوظيفة بموافقات رسمية والمتقاعدين أو للذين تطلب جهات المشاركة في نشاط معين ذلك ) بعد إطلاع وموافقة السيد رئيس الجامعة عليها .
  • ت‌-عمل جداول إحصائية دورية خاصة بمنتسبي الجامعة من الموفدين إلى خارج العراقلمختلف الأنشطة العلمية والثقافية .
  • ث‌-إرسال تقرير دوري شهري إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بموفدي الجامعة إلى خارج العراق .
  • ج‌-اعداد التقارير الدورية المفصلة عن كافة الفعاليات التي تتم في الجامعة من خلال قسم البعثات والعلاقات الثقافية .

 

 

شعبة الدراسات خارج العراق

 

أولا :الزمالات

1-استلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعميمها على الكليات والمعاهد التقنية بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بذلك.

2-إرسال الترشيحات إلى الوزارة بعد تدقيق معاملات المتقدمين لها واستيفائهم للتعليمات والضوابط والشروط المطلوبة ومناقشتها من قبل لجنة خاصة بذلك.ومنح كتب عدم الممانعة للمرشحين .

3-استكمال الإجراءات الاصوليةللمرشحين اللذين حصلت موافقة الوزارة على ضمهم للزمالة وربطهم بالكفالات اللازمة .

4-متابعة إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالضم والإيفاد للالتحاق بالزمالة وفتح ملف دراسي لهم .

5-متابعة دراسة الموفد لحين حصوله على الشهادة والعودة إلى العراق من حيث ( البدء بالدراسة ومنح التمديد في حالة حاجته لذلك وبموافقات رسمية واصولية من الوزارة او الجهة المخولة بذلك ).

6-متابعة منح المتخرج ضمن السقف الزمني شكر وتقدير ومكافئة مالية .

7-عند عدم عودة المبتعث لزمالة ما أو عودته دون حصوله على الشهادة بدون عذر مشروع وبكتاب يؤيد ذلك من الوزارة يطبق العقد المبرم بينه وبين الجامعة بحقه .

 

 

ثانياً :البعثات

1-استلام التعاميم الواردة أو المعلنة من الوزارة على موقع الانترنيت للوزارة بخصوص الترشيح للبعثات المعلنة من قبل الوزارة ، واطلاع السيد رئيس الجامعة عليها ثم اعمامها على الكليات والمعاهد التقنية .

2-استلام ملفات المتدمين وتدقيقها ومناقشتها من خلال لجنة منح الإجازات الدراسية والبعثات والزمالات في الجامعة ورفعها إلى الوزارة .

3-بعد حصول الموافقات الاصولية عليها من قبل الوزارة على ضمهم للبعثة المعنية وربطهم بالكفالات اللازمة يتم استكمال الإجراءات الاصولية للمرشحين المقبولين فيها.

4-اصدارالاوامر الجامعية الخاصة بالضم والإيفاد للالتحاق بالبعثة .

5-متابعة دراسة الموفدين لحين حصولهم على الشهادة والعودة إلى العراق .

6-منح المتخرج ضمن السقف الزمني شكر وتقدير ومكافئة مالية .

7-في حالة إخفاق طالب البعثة الدراسية أفي الدراسة و عدم عودته إلى العراق بعد إكماله الدراسة يطبق العقد المبرم بينه وبين الجامعة بحقه وفق بنود العقد والكفالة .

 

 

ثالثا:الإجازات الدراسية خارج العراق

1-استلام اعمام الوزارة او الاعلان عن التقديم للإجازات الدراسية عن طريق موقع الوزارة واعمامه على الكليات والمعاهد التقنية في الجامعة .

2-استلام ترشيحات المتقدمين بعد مناقشتها ودراستها في مجالس الكليات والمعاهد التي ينتمي المرشحين إليها وإرسالها إلى الجامعة وفق برنامج الكتروني معد من قبل الوزارة.

3-تدقق وتناقش الترشيحات من قبل لجنة الإجازات الدراسية في الجامعة من حيث توفر الشروط وضوابط التقديم وبعد إقرارها والمصادقة عليها من قبل السيد رئيس الجامعة ترسل إلى الوزارة لاستحصال المصادقة والموافقة على تسمية المرشحين لها .

4-تدقيق القبول الحاصل عليه المرشح والتأكد من الاختصاص المرشح له حسب حاجة الكلية أو المعهد الذي ينتسب إليهورصانة الجامعة .

5-يتم الطلب من المرشحين اللذين حصلت الموافقة على منحهم الإجازات الدراسية بالحضور إلى الجامعة وجلبهم كتب احتساب الرواتب من قبل كلياتهم ومعاهدهم ومن ثم ربطهم بالكفالة والتعهد اللازم عن مدة الدراسة وفتح ملفات دراسية لهم بعد إصدار الأوامر الجامعية بالتحاقهم بالجازة الدراسية .

6-متابعة إرسال كتب الانفكاك وبراءة الذمة من كلياتهم ومعاهدهم وإرسالها إلى الوزارة .

7-في حالة حاجة الطالب إلى تمديد يتم استحصال الموافقات الاصولية لذلك وربطه بالكفالة الخاصة بالتمديد عن طريق ذويه او كفيلهوملحق العقد وإصدار الاوامر اللازمة للتمديد وفق التعليمات .

8-في حالة إخفاق طالب الإجازة الدراسية في الدراسة أو عدم عودته إلى العراق يطبق بحقه بنود العقد والكفالة التي ابرمها مع الجامعة .

 

                               

رابعا:بعثات السيد رئيس الوزراء

 يتم التقديم على هذه البعثات من قبل المنتسبين مباشرة دون الرجوع إلينا ، عند صدور أمر إداري من قبل اللجنة العليا للتطوير والتعليم بضمه للبعثة يطلب من الموما إليه عدم ممانعة دائرته وهنا يأتي دور الكلية او المعهد وفق السياق الآتي :

- يرفع كتاب من قبل الكلي واو المعهد موضحا فيه الرأي الصريح بعدم الممانعة من تكملة المرشح دراسته للحصول على الشهادة المطلوبة موضحا فيه الاختصاص .

- عند إكمال المرشح كل إجراءات البعثة والتي تتضمن ( قرار ضم- أمر تسفير- عقد بعثة) يجلبها الى ديوان الجامعة /قسم البعثات والعلاقات الثقافية حينها يقوم بإبرام عقد مع الجامعة بمجموع رواتبه عن مدة الدراسة

- نقوم بإصدار الأمر الجامعي اللازم بإيفاده بالبعثة الدراسية .

- منح كتاب انفكاك وبراءة ذمة من قبل الكلية او المعهد .

 

خامساً : البعثات البحثية

يحق لطالب الدراسات العليا داخل العراق ( الماجستير أو الدكتوراه) من اللذين أكملوا مرحلة الكورسات ومن تقتضي متطلبات البحث اجراء تجـــــارب لابحـــــاثهم ولا تتوفرامكانيات انجازها داخل العراق ويتطلب اجراءها خارج العراق ، وعليه يتم استحصال الموافقات الاصولية لايفادهم الى خارج العراق لاستكمال بحوثهم لمدد محددة وحسب ماتقره الوزارة ويتطلب ذلك :

  • 1-حصول موافقة الوزارة على الايفاد مع تحديد مدته والمبالغ التي ستمنحها الوزارة لهم
  • 2-ربط الطالب بالكفالة الخاصة بالمبلغ المحدد له من الوزارة بالاضافة الى رواتبه عن تلك الفترة ان كان موظفاً .
  • 3-اصدار الامر الجامعي اللازم بالايفاد بعد استكمال الاجراءات الادارية اللازمة .
  • 4-متابعة الطالب لحين عودته من البعثة البحثية
  • 5-في حالة عدم عودته يطبق العقد والكفالة المبرم بينه وبين الجامعة بحقه .

سادسا: معادلة الشهادات

1-بعد إكمال طالب الدراسة العليا ( الماجستير أو الدكتوراه) دراسته سواء كان عن طريق الزمالة او البعثة او الإجازة الدراسية وعودته إلى العراق ومباشرته في كليته او معهده الذي ينسب إليه او في الكلية أو المعهد الذي تنسبه الجامعة اوتنقله إليه حسب الحاجة لاختصاصه عند إكماله الدراسة وعودته إلى العراق يقدم طلبا بكتاب رسمي من دائرته بمعادلة شهادته .

2-يرسل كتاب إلى الوزارة بخصوص ذلك .

3-استلام كتاب من الوزارة يؤيد اعتراف الوزارة بالشهادة الممنوحة له ومعادلتها من قبلها ثم يزود بكتاب إلى دائرته بمعادلة الشهادة الحاصل عليها ويتمتع بالحقوق والامتيازات التي يستحقها وفق الشهادة الممنوحة له من تأريخ مباشرته في وظيفته في كليته او معهده الذي ينتسب إليه او الذي نسب أو نقل إليه .

 

 

سابعاً: صحة الصدور

1-منح صحة صدور للشهادات العليا ( دبلوم عالي- ماجستير ) الخاصة بخريجي كليات الجامعةالتي تطلبها الجامعات العربية او الأجنبية للطلبة الدارسين فيها

2-يتم استلام الطلب من قبل الراغب بالحصول على صحة الصدور بكتاب من كليته او معهده .

3-التأكد من الشهادة الحاصل عليها عن طريق الرجوع الى قسم الشؤون العلمية /الدراسات العليا في الجامعة .

4-اعداد الكتاب اللازم بصحة الصدور الى الجهة المعنية وباللغة العربية او الانكليزية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة التقنية الوسطى / قسم شؤون الحاسبات
3:45