حلول المجتمع

حلول الجامعة التقنية الوسطى للمجتمع

1 - فيضانات بغداد عام 2015

خلال فيضانات بغداد سنة 2015 وجدت كل بلديات العراق نفسها عاجزة عن مواجهة هذه الكارثة واخذت موقف المتفرج وهي ترى المدن تغرق الواحدة تلو الاخرى تحت المطر المتساقط بشدة. ومن اجل العمل بايجابية وبمستوى التحدي, قام قسم الموارد المائية في معهد التكنولوجيا- بغداد بتوجيه جميع طلبة مشاريع التخرج وتقسيمهم الى مجاميع عمل لمعرفة اسباب تلك المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها.

بدأ العمل باجراء مسح استقصائي عن كل مناطق بغداد ورسم الخريطة الكنتورية باستخدام برامج الكومبيوتر المختلفة وتشخيص مناطق الضعف في شبكات التصريف الحالية واقتراح فصل شبكات تصريف مياه الصرف الصحي عن تصريف مياه الامطار. وجعل الاخيرة كقنوات مفتوحة بدلاً من الانابيب لاضافة فوائد بيئية و جمالية الى المدينة.

وفي معرض مشاريع طلبة معهد التكنولوجيا الذي اقيم بحضور السيد رئيس الجامعة المحترم تم التوجيه بدراسة تطبيق هذه الحلول على موقع الجامعة في الزعفرانية. كما وتم مفاتحة امانة بغداد للافادة من توصيات المشاريع اعلاه.

2 - أنظمة التشويش المضادة للغش

يعد الغش بواسطة الاجهزة اللاسلكية من التحديات التي تواجه سير الامتحانات في المدارس والجامعات العراقية. واصبح لهذا النوع من الغش مدى واستخدام واسعين نتيجة لشياع استخدام طيف واسع من تلك الاجهزة في الحياة اليومية كالهواتف النقالة والبث الراديوي وتقنية البلوتوث. وتأخذ المسألة منحاً جدياً في المدارس الابتدائية والثانوية بسبب الاعداد الغفيرة من الطلاب مما يجعل عملية الغش مجدية من الناحية الاقتصادية.

ينمو سوق اجهزة الغش في العراق بشكل سريع بدون استجابة من قبل صناعة الاجهزة المعاكسة. ومع زحف هذا الوباء العلمي الى الجامعات توجب القيام بحركة ذكية للحد من اي محاولة غش الكترونية.

وبناءاً على ماسبق, قام فريق من قسم التقنيات الكهربائية في معهد التكنولوجيا- بغداد بالعمل على انتاج جهاز لتشتيت الموجات الكهرومغتاطيسية لايقاف استخدامها في الغش. وقد تم انتاج النموذج الاولي وتجربته في الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2015/2016. وظهرت امام الجهاز تحديات يقوم فريق العمل بالعمل عليها حالياً. فعلى سبيل المثال يبلغ سمك جدران بعض بنايات معهد التكنولوجيا 50 سم مما يثبط عمل نظام التشويش. وعلى كل حال فالمستقبل والعمل الجاد هما من سيضعا هكذا جهاز على السكة السليمة لتحقيق اهدافه.

Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45