آخر الاخبار

قسم الرقابة والتدقيق المالي

قسم الرقابة والتدقيق الداخلي

اتسع نطاق ومسؤوليات قسم الرقابة والتدقيق الداخلي  فلم يعد مقصورا على انجاز ما يتعلق بعمليات التدقيق للجوانب المالية والمحاسبية بل أصبح يتسم بطابع استشاري لمساعدة المنظمة في تحقيق أهدافها وتقييم وتحسين فاعلية عملية الرقابة وتقييم وتحسين عمليات التحكم المؤسسي وتقديم خدمات تأكيديه للإدارة والمنظمة , وذلك من خلال تقديم الخدمات الاستشارية , ونشاط موضوعي بحيث يكون بعيدا عن التحيز ,ونشاط مستقل باستقلالية نشاط التدقيق في الأمور الإدارية أو مالي بشكل يضمن جوده التدقيق وسلامه نتائجه.

ويعد قسم الرقابة والتدقيق الداخلي أحد الأقسام المهمة في رئاسة الجامعة التقنية الوسطى والمرتبط أدارياً بالسيد رئيس الجامعة , ويقوم بمهام مدير القسم من حملة الشهادات العليا في أختصاص المحاسبة وله خبرة عملية في مجال عمله .

رؤيا القسم :

هي التميز في الأداء وتقديم الاستشارات والدعم لجميع أقسام وتشكيلات الجامعة لغرض التطوير والتحسين المستمر وتقويم الأداء للتحقق من الكفاءة والأقتصادية والفاعلية في أستخدام الموارد المتاحة .

رسالة القسم :

يسعى القسم الى ضمان جودة التدقيق في جميع الممارسات التدقيقية والرقابية في الجامعة وتشكيلاتها وذلك من خلال الاستفادة القصوى من أمكانيات الجامعة ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في شعب الرقابة والتدقيق الداخلي لغرض الحفاظ على المال العام .

أهداف القسم :

  1. التحقق من الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات والأجراءات المتبعة .
  2. التأكد من الألتزام بالخطط الموضوعة والاهداف المرسومة للجامعة .
  3. التأكد من صحة التصرفات والمعاملات المالية في الجامعة وتشكيلاتها .
  4. التأكد من صحة وكفاءة الاجراءات الادارية من خلال تقويم الأداء .
  5. التحقق والتأكد من الاستخدام الأمثل للموارد البشرية .
  6. تزويد الادارة العليا بالتقارير الدورية بناءً على الزيارات التدقيقية لغرض التقييم والمساءلة .

 

 

 

هيكلية قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة التقنية الوسطى :

يتكون القسم من الآتي :

أولاً : مدير القسم

المهام والواجبات لمدير قسم الرقابة والتدقيق الداخلي :

 

  1. الإشراف على منتسبي القسم وتوزيع المهام حسب الشعب ومتابعة نشاط العاملين .
  2. الاطلاع على البريد وأحالته على الشعب المتخصصة.
  3. الإجابة على استفسارات الكليات والمعاهد .
  4. الإشراف على تدقيق القيود والمستندات الحسابية والقوائم والاعتمادات وكافة المعاملات التي يترتب عليها التزامات مالية .
  5. يدرس التقارير المرفوعة من قبل المدققين أو الهيئات التدقيقية بنتائج التدقيق ويبدي الرأي بالتجاوزات والانحرافات ويقترح الحلول اللازمة لمعالجتها .
  6. تقديم المطالعات والمعالجات والبدائل للإدارة العليا بشأن الانحرافات الناجمة في الأعمال المنجزة.
  7. المشاركة في عضوية ورئاسة اللجان المختلفة الخاصة بطبيعة العمل .
  8. متابعة انجاز الحسابات الختامية الخاصة بـ ( حسابات الموازنة - حسابات صندوق التعليم العالي - الدراسات المسائية - حسابات ديوان الجامعة - المكاتب العلمية الاستشارية - حسابات صندوق دعم الاقسام الداخلية ) .
  9. يشرف على تنفيذ متطلبات التدقيق الجهات الخارجية .
  10. المساهمة في إدامة نظام المعلومات الخاصة بالعمل .

ثانياً : سكرتارية القسم :

المهام والواجبات :

  1. فهرسة وحفظ جميع الكتب الرسمية الصادرة من القسم أو الواردة إليه .
  2. متابعة وتوزيع البريد الخاص بالقسم .
  3. أنجاز كافة التكليفات الواردة من مدير القسم .

 

 

 

 

ثالثاً : شعبة الرقابة

المهام والواجبات

  1. الرقابة  والتدقيق على وصولات القبض ومستندات الصرف والقيد والتأكد من أن الصرف قد تم وفقآ للتخصيص المعتمد في الموازنة .
  2. التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات المحاسبية .
  3. الرقابة والتدقيق على  قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى ومطابقتها لكافة التعليمات والقرارات المالية والمحاسبية .
  4. الرقابة على السلف وأعمال اللجان المؤقتة والمستديمة وسلف الأقسام الداخلية .
  5. المشاركة في عضوية اللجان المختلفة .
  6. المساهمة في أعمال الرقابة الداخلية وممارسة الصلاحيات .
  7. المشاركة في أعمال جرد الموجودات عن طريق مطابقة الموجودات في قوائم الجرد مع أرصدتها الدفترية (الفعلية)
  8. أنجاز الأعمال المكلف بها من قبل الرئيس القسم والتي تخص طبيعة العمل الرقابي
  9. القيام بعمليات الجرد المفاجئ للصناديق الجامعة .
  10. الإجابة على الاستفسارات الواردة من تشكيلات الجامعة عن طريق الكتب الرسمية
  11. القيام بالزيارات الرقابية على تشكيلات الجامعة ورفع تقارير بها إلى مدير القسم .

رابعاً : شعبة التدقيق

المهام والواجبات

  1. تدقيق وصولات القبض ومستندات القيد والصرف والتأكد من صحتها من الناحية الفنية والحسابية .
  2. التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات .
  3. القيام بعمليات الجرد الدوري لصناديق الجامعة (صندوق حسابات الموازنة ،صندوق ديوان الجامعة ).
  4. تدقيق قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى الخاصة بالجامعة والتشكيلات التابعة لها .
  5. تدقيق موازين المراجعة ومطابقتها مع السجلات لجميع حسابات الجامعة والتشكيلات التابعة لها .
  6. تدقيق السلف بكافة أنواعها .
  7. المشاركة في عضوية اللجان التدقيقية والمتعلقة بأعمال القسم .
  8. المشاركة في أعمال مطابقة جرد الموجودات .
  9. أنجاز الأعمال ذات العلاقة وبتكليف من الرئيس المباشر .
  10. الإجابة على الاستفسارات الواردة من تشكيلات الجامعة عن طريق الكتب الرسمية .
الجامعة التقنية الوسطى / قسم شؤون الحاسبات
3:45