ندوة بعنوان تصميم الحقائب التعليمية وتنفيذها
نظم قسم تقنيات المختبرات الطبية في كلية التقنيات الصحية والطبية/ بغداد ندوة بعنوان تصميم الحقائب التعليمية وتنفيذها ألقتها أ.م.د.قطر الندى علي غانم ألعبادي. تهدف الندوة الى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي، وتساهم في تطوير العملية التربوية، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل، وآمنة عند استخدامها . وتشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين.ويمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي. ويجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة. تناولت فيها غلاف الحقيبة التعليمية و يشتمل على (عنوان الحقيبة، أسم الشخص الذي أعد الحقيبة التعليمية، وعنوان الوحدة النمطية التي من أجلها أعدت الحقيبة، والصف الدراسي الذي تخدمه) المقدمة: تتضمن وصفا عاما للحقيبة التعليمية، وتحديد الفكرة الرئيسة، والهدف منها، وأهمية المادة التعليمية، وفكرة مبسطة عن محتويات الحقيبة، وبيان علاقة الحقيبة التعليمية بالمنهاج. و دليل الحقيبة التعليمية الذي يحوي التعليمات التي تشرح ما تتميز به الحقيبة، ويوضح اي المسار الذي يسلكه المتعلم او المتدرب خلال دراسته للمادة العلمية من خلالها وكيفية القيام بالنشاطات والاختبارات بأنواعها، ومفاتيح الإجابة. و تحليل خصائص المتعلمين (الفئة المستهدفة) تحديد الفئة التي أعدت لها الحقيبة التعليمية (المرحلة) التي نريد تدريبها أو تدريسها. المبررات والمسوغات: شرح الهدف من الموضوع الذي تعالجه الحقيبة وأهميته وارتباطه بحاجات المتعلم. أي شرح الأهداف التربوية للحقيبة التعليمية. تحليل محتوى المادة الدراسية: إلى المفردات الجديدة والمفاهيم والتصميمات والمهارات والميول والاتجاهات، وحل المشكلات، وعلاقة الموضوع بالموضوعات الدراسية السابقة. كذلك النشاطات والبدائل التعليمية: وتشمل الجسم الحقيقي والعملي للحقيبة التعليمية، وجوهر المادة العلمية الأساسية وطريقة عرضها، والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف المحددة، ويراعى فيها تعدد الوسائل والأساليب والنشاطات والطرائق والاختبارات.