قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي 

 

مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

 

مواصفات شاغل الوظيفة

اسم النشاط

الشهادة

التخصص

العدد

مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

ماجستير

[ كحد ادنى ]

متخصص في مجال الجودة

1

 

المهام والواجبات  :-

1.    الإشراف على منتسبي القسم وتوزيع المهام حسب الشعب

2.    صياغة الخطط والبرامج لعمل القسم .

3.    الاطلاع على البريد الوارد للقسم واحالتة الى الشعب المتخصصة .

4.    الاجابة على استفسارات الكليات والمعاهد فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة في كلياتهم ومعاهدتهم .

5.    اجراء زيارات ميدانية لكافة الكليات والمعاهد لالقاء المحاضرات وتدقيق مدى تطبيق الكليات والمعاهد لمعايير الجودة .

6.    تحديد نقاط الخلل في اداء الكليات والمعاهد وتحديد حجم الفجوة في الاداء .

7.    مخاطبة الكليات والمعاهد وتحديد اطر عمل مطابقة للمعايير فيما يتعلق بأنجاز الحقائب التعليمية والتوصيف الوظيفي وغيرها .

8.    ألقاء المحاضرات على المنتسبين في رئاسة الجامعة  لإشاعة ثقافة الجودة بين المنتسبين .

9.    اعداد المطالعات اللازمة لتقديم المعلومات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مختلف المجالات .

10.   ملء المحاور المتعلقة بدليل المؤشرات الكمية والنوعية وإرسالها الى الوزارة.

11.   متابعة انجاز قاعدة بيانات محدثة خاصة بالتدريسيين والفنيين والبنى التحتية لكليات ومعاهد الجامعة  .

12.   عضوية اللجان ذات العلاقة داخل الجامعة  وفي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

13.    اقامة دورات تدريبية وتطويرية للعاملين في وحدات الجودة والأداء الجامعي في كافة الكليات والمعاهد التابعة للجامعة  .

 

  

سكرتارية قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

 

مواصفات شاغل الوظيفة

اسم النشاط

الشهادة

التخصص

العدد

سكرتارية قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

دبلوم فني

[ كحد ادنى ]

ادارة مكتب  سكرتارية

1

 

 

المهام والواجبات

1.    فهرسة وحفظ جميع المخاطبات الرسمية الصادرة من القسم أو الواردة اليه .

2.    طباعة جميع الكتب الرسمية ومحاضر الاجتماعات ومحاضر اللجان .

3.    متابعة وتوزيع البريد الخاص بالقسم .

4.    توزيع بريد الشعب ضمن القسم .

5.    انجاز كافة التكليفات الواردة من مدير القسم .

 

 

 

شعبة تقويم الاداء الجامعي

 

مواصفات شاغل الوظيفة

اسم النشاط

الشهادة

التخصص

العدد

مسؤول شعبة تقويم الاداء

بكالوريوس

[ كحد ادنى ]

ادارة اعمال ، تقنيات جودة ، احصاء

1

العاملون في شعبة تقويم الاداء

بكلوريوس

[ كحد ادنى]

احصاء ، حاسبات ، ادارة اعمال

3

 

المهام والواجبات

1.    انجاز تقييم اداء كافة التدريسيين العاملين في الهيئة سنوياً من خلال التنسيق مع كافة كليات ومعاهد الهيئة .

2.    ارسال التقييم السنوي للتدريسيين الى مقر الوزارة يوم 15/ 9/ من كل عام .

3.    انجاز تقييم اداء التدريسي الباحث العامل في الوحدات البحثية سنوياً من خلال التنسيق مع كليات ومعاهد الهيئة .

4.    ارسال التقييم السنوي للتدريسي الباحث الى مقر الوزارة يوم 15/9/ من كل عام

5.    انجاز تقييم اداء القيادات العليا ( معاوني العمداء ، رؤساء الاقسام العلمية ) في الهيئة سنوياً من خلال التنسيق مع كافه كليات ومعاهد الجامعة  .

6.    ارسال التقييم السنوي للقيادات العليا الى مقر الوزارة يوم 15/9/من كل عام .

7.    تقييم جودة اداء المدراء ( التدريسيين وغير التدريسيين ) والموظفين على الملاك الدائم ( التدريسيين وغير التدريسيين ) والموظفين ( المهنيين والحرفيين ) والموظفين ( السواق ، الحرس الامني ، الفلاحين ، العمال ) .

8.    ارسال التقييم السنوي للتدريسي المكلف بعمل اداري والموظفين الى مقر الوزارة يوم 1/2 من كل عام .

9.    انجاز ملفات تقييم الاداء العام لمعاهد وكليات الجامعة  سنوياً .

10.   ارسال التقييم السنوي لكيات ومعاهد الهيئة الى مقر الوزارة يوم 25/12 من كل عام .

11.   تزويد الجهات ذات العلاقة بالتقييمات السنوية لكافة السنوات المطلوبة ولكافة المنتسبين ( التدريسيين ، الفنيين ، الاداريين ) .

 

 

شعبة ضمان الجودة

 

مواصفات شاغل الوظيفة

اسم النشاط

الشهادة

التخصص

العدد

مسؤول شعبة ضمان الجودة

بكالوريوس

[ كحد أدنى ]

إدارة أعمال

أو إدارة صناعية

أو تقنيات جودة

1

العاملون في شعبة ضمان الجودة

بكالوريوس

[ كحد أدنى ]

إدارة أعمال ،

إدارة صناعية ،

إدارة هندسية

2

 

المهام والواجبات

1.    العمل على إشاعة ثقافة الجودة في كلياتنا ومعاهدنا والمجتمع المحلي .

2.    الاهتمام بكل جديد في مجال الجودة وإيصاله إلى كلياتنا ومعاهدنا لتعزيز تطبيق معايير الجودة .

3.    متابعة أنشطة وحدات ضمان الجودة والأداء في الكليات والمعاهد .

4.    تعزيز الأنشطة التي تسهم في بتطبيق معايير الجودة في الكليات والمعاهد .

5.    تحديد نقاط الخلل والعمل عل إزالتها في كافة الكليات والمعاهد .

6.    تعزيز تطبيق معايير الجودة ضمن محاور العملية التعليمية ( محور التدريس ، محور الطلبة ، محور المنهج الدراسي ، محور البنى التحتية ) .

7.    انجــــاز حقائب تعليمية مثالية لكافة المواد الدراســــية تحقيقاً لشعار ( حقيبة تعليمية لكل مادة دراسية ) .

8.    تحقيق زيارات ميدانية لكافة كليات ومعاهد الهيئة لمتابعة تطبيق معايير الجودة فيها .

9.    متابعة الأوامر الواردة من الوزارة وإيصالها إلى كافة كلياتنا ومعاهدنا بما يعزز تطبيق معايير الجودة .

10.  المشاركة في المؤتمرات والندوات في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة .

11.  لمشاركة في المؤتمرات والندوات داخل العراق والتي تقيمها الجامعات العراقية وبقية المؤسسات البحثية ومختلف الوزارات .

 

  

شعبة التدريب والدعم الفني

 

مواصفات شاغل الوظيفة

اسم النشاط

الشهادة

التخصص

العدد

مسؤول شعبة التدريب والدعم الفني

بكالوريوس

[ كحد ادنى ]

ادارة اعمال،

ادارة صناعية

تقنيات جودة

1

العاملون في شعبة التدريب والدعم الفني

بكلوريوس

[ كحد ادنى ]

ادارة اعمال

،ادارة صناعية،

حاسبات

2

 

المهام والوجبات

1.    اقامة الدورات التدريبية في مجالات الجودة والاعتماد .

2.     تصميم البرامج الحاسوبية في مختلف المجالات بما يعزز بناء قواعد بيانات متطورة لكافة الانشطة في الكليات والمعاهد .

3.    انجاز وتحديث قاعدة بيانات كافة التدريسيين العاملين في كليات ومعاهد الجامعة      ( يتم ارسال التغييرات من الكليات و المعاهد كل ثلاثة اشهر ) .

4.    انجاز وتحديث قاعدة بيانات كافة الفنيين العاملين في كليات ومعاهد الجامعة  ( يتم ارسال التغييرات من الكليات و المعاهد كل ثلاثة اشهر )

5.    انجاز وتحديث قاعدة بيانات كافة الاداريين العاملين في كليات ومعاهد الجامعة ( يتم ارسال التغييرات من الكليات و المعاهد كل ثلاثة اشهر )

6.    تزويد الجهـــات المستفيدة بكافة الاحصائيات الضــرورية المتعلقة بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الاداريين ) .

7.    تزويد الوزارة بكافة الاحصائيات الاحصائيات الخاصة  بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الاداريين )  العاملين في كليات ومعاهد الهيئة .

8.    تزويد الجهات ذات العلاقة بمختلـــف البيانـــات الخاصة بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الاداريين )

9.    تزويد الجهات ذات العلاقة بمختلف الاحصائيات المتعلقة بأعداد الطلبة وفقاً للتخصصات ( تكنولوجي ، طبي ، اداري ، زراعي ، فنون تطبيقية ) ووفقا لحاجتهم لتلك الاحصائيات .

10. اجراء تحديث يومي للبيانات الخاصة بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الاداريين ) وفقاً للأوامر الادارية التي تصدر من قبل رئاسة الجامعة الجامعة .

 

 

شعبة اعتماد المختبرات

مواصفات شاغل الوظيفة

اسم النشاط

الشهادة

التخصص

العدد

مسؤول شعبة اعتماد المختبرات

ماجستير

[ كحد أدنى ]

هندسي

1

العاملون في شعبة اعتماد المختبرات

بكلوريوس

 [ كحد أدنى ]

- هندسي

- طبي

-إدارة صناعية

-إدارة أعمال

- إحصاء

2

 

المهام والوجبات

1متابعة مواصفة المختبرات للتطابق مع متطلبات المواصفات القياسية ذات العلاقة

2.حصر الأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات ذات العلاقة في المؤسسة التعليمية

3. متابعة برنامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة من خلال إجراء تدقيق فعلي للعينات في المختبرات .

4. تدريب العاملين في المختبرات وحسب النوع والتخصص وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية .

5. التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الإشراف والتقويم العلمي لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة في تطوير وتحسين أداء المختبرات .

6.  تسمية مسؤولي شعب ووحدات اعتماد المختبرات حسب التخصص والنوع في عموم المؤسسة التعليمية .

7.  تفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات الميدانية

8.   التعاون ضمن الرقعة الجغرافية مع شعب اعتماد المختبرات في المؤسسات التعليمية الأخرى في تبادل الخبرات التعليمية .

تهيئة دليل خاص بالمختبرات النموذجية لكل تخصص وفق المعايير الدولية ويشمل نوع الجهاز المطلوب ومواصفات الجهاز والعدد ويسعى بـ ( دليل المختبرات النموذجية ) حتى يكون مرجع لأي مؤسسة تعليمية مستحدثة .