قسم البعثات والعلاقات الثقافية

قسم البعثات والعلاقات الثقافية

المهام الوظيفية :-

 

1-   استلام الكتب والتوجيهات الواردة من مكتب السيد رئيس الجامعة وإحالتها إلى الشعبة المختصة ومتابعة تنفيذها.

2-   متابعة ترشيح المنتسبين للمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وورش العمل وغيرها من خلال التنسيق مع السادة عمداء الكليات والمعاهد التقنية واستحصال الموافقات اللازمة لترشيحهم واستكمال الاجراءات لالتحاقهم بالفعاليات المختلفة 

3-   توحيد ترشيح المنتسبين الراغبين في اكمال الدراسات العليا خارج العراق وعرضها على لجنة الدراسات العليا في في الجامعة ومتابعتهم لحين إكمال الدراسة والحصول على الشهادة .

4-   إعداد ومتابعة وتنفيذ مذكرات التفاهم بين الجامعة والجامعات والمنظمات العربية والأجنبية.

5-   التنسيق مع الجهات الخارجية المنفذة لمذكرات التفاهم ومتابعة تنفيذ برامجها.

6-   متابعة نشاطات الاتحادات والمنظمات العربية والدولية والتي تعد الجامعة احد أعضائها او ترتبط معها بمذكرات تعاون ثنائي وتنفيذ تلك النشاطات .

7-   المشاركة في عدد من اللجان داخل الجامعة وخارجها.

 

 

شعبة العلاقات الثقافية

 

المهام الوظيفية :

1-   متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بين الجامعة أو الكليات والمعاهد التقنية والجامعات العربية والأجنبية واستكمال كافة المتطلبات لإبرام هذه المذكرات حسب التعليمات.

2-   متابعة النشاطات الدورية للاتحادات والمنظمات الدولية التي تتعامل معها الجامعة وخطة عملها والمشاركة فيها وتبادل الخبرات والمهارات العلمية والتقنية .

3-   متابعة تنفيذ التوجيهات بإشراك منتسبي الجامعة بالدورات التدريبية في مختلف التخصصات .

4-   استلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الوزارات الأخرى  ومن ثم إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بتنفيذها  والخاصة بالمشاركة  في المؤتمرات أو الندوات أو الدورات التدريبية ...الخ وتعميمها على الكليات والمعاهد التقنية .

5-    تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجامعة أو السيد المساعد العلمي بترشيح المنتسبين للمشاركة في ورش العمل وحضور الاجتماعات والمعارض العلمية والملتقيات وحضور الاجتماعات ...الخ وحسب التعليمات فيما يخص كل حالة وإصدار الأوامر الجامعية بالإيفاد

6-   متابعة طلبات التدريسيين من حملة لقب أستاذ أو أستاذ مساعد أو مدرس من الراغبين في إجراء بحوثهم العلمية خارج العراق ( طلبات التفرغ العلمي ) بالتعاون مع جامعات  ومؤسسات علمية رصينة وأساتذة متخصصين فيها

7-   إستلام الأوامر الوزارية الخاصة بإيفاد التدريسيين إلى خارج العراق إلى جامعات علمية رصينة للتدريب فيها والإطلاع عليها وعلى كلياتها ومعاهدها ونظم التدريس فيها. وإستلام الدعوات الموجهة للأساتذة وطلباتهم للعمل كأساتذة زائرين إلى الجامعات العربية والأجنبية لفصل دراسي واحد او أكثر.

8-إرسال الدعوات إلى الاساتذة المتخصصين في مختلف المجالات العلمية من الجامعات العربية او الأجنبية لزيارة الجامعة او أحد كلياتها او معاهدها لغرض إلقاء محاضرات علمية او زيارات علمية أو إلقاء محاضرات لفصل دراسي.

 

  

شعبة الدراسات خارج العراق

المهام الوظيفية:

أولا: الزمالات

1-     أستلام كتب الزمالات من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعميمها على الكليات والمعاهد التقنية بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بذلك.

2-    إرسال ترشيحات ألزمالات إلى الوزارة بعد تدقيق معاملات المتقدمين لها واستيفائهم للتعليمات والضوابط والشروط المطلوبة وتتم مناقشتها من قبل لجنة خاصة بذلك. وتمنح كتب عدم الممانعة للمرشحين .

3-    استكمال الإجراءات الاصولية  للمرشحين اللذين حصلت موافقة الوزارة على ضمهم للزمالة وربطهم بالكفالات اللازمة .

4-    متابعة إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالضم والإيفاد للالتحاق بالزمالة وفتح ملف دراسي لهم .

5-    متابعة دراسة الموفد لحين حصوله على الشهادة والعودة إلى العراق

6-    متابعة منح المتخرج ضمن السقف الزمني شكر وتقدير ومكافئة مالية .

 

  

 ثانياً :البعثات

1-   استلام التعاميم الواردة أو المعلنة من الوزارة على موقع الانترنيت للوزارة بخصوص الترشيح للبعثات المعلنة من قبل الوزارة ، واطلاع السيد رئيس الجامعة عليها ثم اعمامها على الكليات والمعاهد التقنية .

2-   استلام ملفات المتقدمين وتدقيقها ومناقشتها من خلال لجنة منح الإجازات الدراسية والبعثات والزمالات في الجامعة ورفعها إلى الوزارة .وإصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالضم والإيفاد للالتحاق بالبعثة .

3-   متابعة دراسة الموفدين لحين حصولهم على الشهادة والعودة إلى العراق . ومنح المتخرج ضمن السقف الزمني شكر وتقدير ومكافئة مالية .

 

   

ثالثا: الإجازات الدراسية خارج العراق

1-   استلام اعمام الوزارة او الاعلان عن التقديم للإجازات الدراسية عن طريق موقع الوزارة واعمامه على الكليات والمعاهد التقنية في الجامعة .

2-   استلام ترشيحات المتقدمين بعد مناقشتها ودراستها في مجالس الكليات والمعاهد التي ينتمي المرشحين إليها وإرسالها إلى الجامعة .

3-    تدقق وتناقش الترشيحات من قبل لجنة الإجازات الدراسية في الجامعة وبعد إقرارها والمصادقة عليها من قبل السيد رئيس الجامعة يتم إرسالها إلى الوزارة لاستحصال المصادقة.

4-   تدقيق القبول الحاصل عليه المرشح والتأكد من الاختصاص المرشح له حسب حاجة الكلية أو المعهد الذي ينتسب إليه  ورصانة الجامعة .

 

 رابعا: بعثات السيد رئيس الوزراء

      يتم التقديم على هذه البعثات من قبل المنتسبين مباشرة  ، عند صدور أمر إداري من قبل اللجنة العليا للتطوير والتعليم بضمه للبعثة يطلب من الموما إليه عدم ممانعة دائرته  . يرفع كتاب من قبل الكلية او المعهد موضحا فيه الرأي الصريح بعدم الممانعة من تكملة المرشح دراسته للحصول على الشهادة المطلوبة موضحا فيه الاختصاص. تقوم الشعبة بإصدار الأمر الجامعي اللازم بإيفاده بالبعثة الدراسية.

 

خامساً : البعثات البحثية

     يحق لطالب الدراسات العليا داخل العراق ( الماجستير أو الدكتوراه) من اللذين أكملوا مرحلة الكورسات ومن تقتضي متطلبات البحث اجراء تجـــــارب لابحـــــاثهم ولا تتوفرامكانيات انجازها داخل العراق ويتطلب اجراءها خارج العراق ، وعليه يتم استحصال الموافقات الاصولية لايفادهم الى خارج العراق لاستكمال بحوثهم لمدد محددة وحسب ماتقره الوزارة .